10 من أفضل أفلام المحاكمات

أفضل أفلام المحاكمات هناك العديد من الأفلام التي دارت أحداثها داخل قاعة المحكمة وقيام الصراعات بين المحامين والدفاع من أجل إظهار براءة المتهم أو إثبات جريمته وهناك الكثير من تلك الأفلام التي ساهمت في تغير القوانين بالكثير من البلدان وفي حال كنت من محبي تلك النوعية من الأفلام فننصحك بمتابعة قراءة مقالنا الذي سيتناول الحديث عن أفضل أفلام المحاكمات.

قائمة بأسماء أفضل أفلام المحاكمات

قائمة بأسماء أفضل أفلام المحاكمات
قائمة بأسماء أفضل أفلام المحاكمات

هناك الكثير من الأفلام العالمية التي دارت أحداثها حول المحاكمات إلا أننا سنكتفي فقط بذكر جزء من أفضل أفلام المحاكمات ومن بينها:

1 ـ 1996 ـ Primal Fear

1996 ـ Primal Fear
Primal Fear من أفضل أفلام المحاكمات

والفيلم من نوعية جريمة دراما وإثارة وهو فيلم أمريكي من إخراج غريغوري هوبليت وبطولة ريتشارد جير وإدوارد نورتون والذي يحكي عن محامي يقوم بالدفاع عن فتى من تهمة قتل قسيس حيث يعد الفيلم واحدا من أفضل أفلام المحاكمات وتدور الأحداث حول التالي:

  • حيث نجد بطل فيلمنا وهو المحامي “مارتن فيل” والذي سيدافع عن القضايا المختلفة وعلى الرغم من كونه شخصية متكبرة إلا أنه ناجح ومتفوق بمجال عمله، كما أنه يحب الظهور بالتلفاز دوما وكذلك الصحف والمجلات.
  • ولأنه شخصية تبحث عن الشهرة والإنتشار يقوم بتولي الدفاع عن الشاب الذي يدعى ” أرون ستامبلر” على الرغم من كونه شاب فقير لا يملك المال ليدفعه للمحامي.
  • وكانت تهمة ذلك الشاب أنه تم إكتشاف ملابسه ملطخة بدماء القسيس بعد هروبة من مكان الجريمة، وبالنسبة للمجني عليه فهو أحد أعلام ولاية شيكاغوا وهو قسيس.
  • إلا أن المحامي “فيل” لا يهتم بكون ذل الشاب جاني أم لا فهو يريد فقط كسب القضية، كما أنه يكتشف أن المتهم يعاني من حالة إنفصام في الشخصية.
  • وحينها تلاحظ خلال أحداث الفيل الفيلم أن “فيل” يستغل كافة الفرص والأشخاص من أجل الفوز بالقضية فقط حتى أنه يستغل حبيبته السابقة والتي تعمل للدفاع عن الضحية وفي الأخر يكتشف أن طمعه أعماه وأوقعه في الفخ.

تعرف على

افضل 10 مسلسلات عن المحاماة

2 ـ 1979 ـ Kramer vs. Kramer

1979 ـ Kramer vs. Kramer
Kramer vs. Kramer من أفضل أفلام المحاكمات

فيلم كرامر ضد كرامر من إخراج روبرت بينتون وبطولة الفيلم داستن هوفمان وميريل وستريب وجين وهو أيضا مصنف من ضمن أفضل أفلام المحاكمات حيث تدور أحداث الفيلم حول:

  • بداية الفيلم تجد بطلنا “تيد كرامر” والذي يعمل كمدير تنفيذي للإعلان يركز بشكل كبير على عمله فقط ومهمل لبيته وأسرته، والذي يتمكن من الحصول على حساب كبير لشركته ولهذا يقوم بإعداد إحتفال لتلك المهمة الناجحة.
  • ولكن بعد وصوله لبيته يفاجئ بزوجته والتي تدعى “جوانا” تخبره بأنه ستترك له البيت وأنها تريد الإبتعاد عنه، في البداية يظنها تمزح معه إلا أنه في الأخر يدرك بأنها تتحدث بالفعل بجدية عندما أخبرته أنها تنوي ترك أبنها “بيلي” صاحب الستة أعوام له وأنها ستتخلى عنه.
  • ويبدأ تيد يشعر بالإرهاق والتعب بعد غياب زوجته عنه وحمل مسئولية إبنه بمفرده وخاصة أنه لم يعد يستطيع مواصلة عمله بجد كالسابق لأنه بدأ يهتم بشئون إبنه بيلي، إلا أنه بعد فترة بدأ يتأقلم مع الأمر ويعتاد عليه.
  • وفي مشهد ترى “مارغريت” جارة تيد والصديقة المقربة لجوانا، سقوط بيلي في صالة الرياضة وجرح وجهه وعندما رأى تيد ذلك يجري على إبنه ويحمله للمستشفى من أجل علاجه والإطمئنان عليه.
  • ولكن بعد أن بدأ تيد في تحسين حياته الأسرية مع إبنه يبدأ عمله ووظيفته في الإنهيار لأنه لم يعد قادر على الإهتمام بعمله كالماضي، حتى أنه فقد وظيفته.
  • وبعد مرور خمسة عشر شهرا تعود جوانا مرة أخرى وتطلب من تيد أن يترك لها بيلي وعندما يرفض ترفع قضية حضانة في المحكمة ويقف المحاميين لتسوئ سمعة الأخر لسحب الحضانه منه.
  • كما يبدأ تيد في البحث عن عمل قبل الجلسة الأولى من المحاكمة حتى أنه قلل من أجره ليحصل على عمل.
  • كما أن تيد فضح أمر زوجته للمحكمة وكم عشيقا عاشت معهم بعد الإنفصال عنه، كما أنها استغلت إصابة بيلي في صالة الرياضة لتبين أن تيد أب سئ.
  • كما شهدت مارغريت بأن تيد تغير وأصبح أب صالح وأنه يخاف على إبنه ويهتم لأمره، إلا أن جوانا تفوز بالقضية وتحصل على الحضانة وعندما يخبره المحامي بإمكانية إستئناف القضية عن طريق طلب بيلي بالشهادة والإدلاء برأيه في رغبته بالعيش مع أبيه إلا أن تيد رفض خوفا على مشاعر ابنه.

قد يهمك

أفضل 10 افلام عن تسونامي

3 ـ 1988 ـ The Accused

1988 ـ The Accused
The Accused من أفضل أفلام المحاكمات

 الفيلم من إخراج جوناثان كابلان وبطولة كيلي ماكجليس، جودي فوستر، آن هيرن، كارمن آرجينزيانو، كريستيان هيرت، ستيفن داموبويلوس وقد تم إختيار الفيلم كواحد من أفضل أفلام المحاكمات وتدور أحداث الفيلم حول:

  • بطلة فيلمنا وتدعى ” سارة توبياس” تتوجه إلى حانة لتناول مشروب إلا أنها تتعرض هناك للإعتداء من قبل ثلاث رجال.
  • ويتولى القضية المدعية العامة ” كاثرين ميرفي” والتي تحاول بدورها إثبات أنه لم يكن هناك مبرر لهذا الإعتداء، حتى وإن كانت المجني عليها تحت تأثير المخدرات وحتي لو قامت بتصرفات مستفزة أو مغرية.
  • ونجد بأن المحاكمة داخل المحكمة تصل لضراوتها حيث أنها قضية كبيرة لفتاة تتعرض للإعتداء الجماعي وأن المحامية لن تكتفي بمحاكمة ومعاقبة الجناه فقط بل تنوي لمعاقبة كل من رأها ولم يفكر في مساعدتها أو شجع المجرمين على إرتكاب ما فعلوه ما جعل من الفيلم واحدا من أفضل أفلام المحاكمات.
  • كما أن بطلة الفيلم “جودي فوستر” حصلت على جائزة أوسكار كأفضل ممثلة.

4  ـ 2014 ـ The Judge

2014 ـ The Judge
The Judge من أفضل أفلام المحاكمات

فيلم القاضي الفيلم من إخراج ديفيد دوبكن ولعب دور المحامي هانك بالمر “روبرت داوني جونيور”، ولعب دور الأب جوزيف بالمر”روبرت دوفال”، كما ساهم في كتابة الفيلم أربعة مؤلفين من بينهم نيك شينك، وقد فاز الفيلم بأربع جوائز، كما رشح لجائزة أوسكار لأفضل ممثل مساعد لروبرت دوفال وتدور أحداث الفيلم حول:

  • توجه هانك بالمرز لبيت أسرته القديم للبحث عن أدلة للدفاع عن والده المتهم بجريمة قتل ويتواصل مع أحد من أقاربه لمساعدته بأحداث يملؤها الإثارة والتشويق ما جعل من الفيلم واحدا من أفضل أفلام المحاكمات.

5 ـ 1993 ـ JFK

1993 ـ JFK
JFK من أفضل أفلام المحاكمات

فيلم جي إف كي أخرج الفيلم أوليفر ستون وبطولة كيفن كوستنر، كيفن بيكون، تومي لي جونز، لوري ميتكالف، غاري أولدمان ويصنف الفيلم ملحمي سياسي وتدور أحداث الفيلم حول قضية أغتيال جون كينيدي :

  • حيث يحاول المدعي العام أن يثبت بأن إغتيال الرئيس الأمريكي السابق كيندي ليست جريمة فردية وإنما هناك أجهزة استخباراتية وأمنية من داخل الولايات المتحدة شاركت في تلك الجريمة.
  • الفيلم هو سياسي من الدرجة الأولي ويطرح العديد من القضايا الحرجة للولايات المتحدة في مرمي النيران .

 6 ـ 1993 ـ A Few Good Men

1993 ـ A Few Good Men
A Few Good Men من أفضل أفلام المحاكمات

القليل من الرجال الشرفاء الفيلم من إخراج روب راينر وكتبه آرون سوركين، وأبطال العمل توم كروز وجاك نيكلسون وديمي مور وكيفين بيكن وكيفين بولك وكيفر سثرلاند وتدور أحداث الفيلم حول :

  • قضية فيلمنا إتهام إثنان من العسكريين التابعين لمشاة البحرية الأمريكية بقتل زميلهما ويتولى أمر الدفاع محامي عسكري مستهتر ولكنه يتحول اتجاهه عندما يواجه الكثير من المصاعب والمتاعب خلال إعداد القضية بأحداث شيقة وملفتة لإنتباه وخيال المشاهد ما جعل من الفيلم واحدا من أفضل أفلام المحاكمات.
  • كما أن الفيلم قد تخطت إيراداته 243 مليون دولار، كما أن ميزانية الفيلم كانت حوالي 40 مليون وتم ترشيح الفيلم لأربعة من جوائز الأوسكار.

تعرف على

أفضل 10 افلام عن متلازمة ستوكهولم

7 ـ 1962 ـ To Kill a Mockingbird

1962 ـ To Kill a Mockingbird
To Kill a Mockingbird من أفضل أفلام المحاكمات

الفيلم من إخراج روبرت موليجان وبطولة جريجوري بيك، جون ميجنا، فرانك أوفرتون، روزماري مورفي، روث وايت، بروك بيترز وتدور أحداث الفيلم حول:

  • مدينة “ألاباما” حيث العنصرية العرقية بين البيض والسود، وهناك رجل أسود متهم بإغتصاب سيدة بيضاء وقتلها ويتولى مهمة الدفاع عن المتهم محامي أبيض يدعى “أتيكوس فينيش” .
  • يهدد هذا المحامي العديد من المواطنين البيض ليترك القضية إلا أنه يصر على استكمال الدفاع عن المتهم خلال أحداث مثيرة وشيقة جعلت من الفيلم واحدا من أفضل أفلام المحاكمات.

8 ـ 1996 ـ A Time to Kill

1996 ـ A Time to Kill
A Time to Kill من أفضل أفلام المحاكمات

الفيلم من إخراج جويل شوماخر وأبطال العمل هم ساندرا بولوك، صامويل جاكسون، ماثيو ماكونهي، كيفين سبيسي، بريندا فريكر، أوليفر بلات، تشارلز س. دوتون، آشلي جود، باتريك ماكجوهان ودونالد سثرلاند وتدور أحداث الفيلم حول :

  • في ولاية “مسيسيبي” يقوم بطل فيلمنا وهو أب أسود يدعى “كارل لي هايلي” بتحقيق العدالة والثأر لإبته المغتصبة والتي لم تحصل على العدالة القضائية على الرغم من كونها طفله وأغتصبها إثنان بيض وقاموا برميها بين الحياة والموت ولكن القانون لم يدينهما.
  • بينما عندما يقرر الأب قتلهما يتم سجنه لمحاكمته وتظهر العنصرية في أبشع صورها، ويتولى الدفاع عنه محامي مغمور يدعى “جاك بريجانس” وستشعر خلال أحداث الفيلم من خلال الصراعات والتهديدات بأن بطلنا الأسود سيحصل على حكم الإعدام إلا أنه سيحصل على العدالة في نهاية الفيلم والذي أعتبره النقاد واحد من أفضل أفلام المحاكمات.

9 ـ 1982 ـ The Verdict

1982 ـ The Verdict
The Verdict من أفضل أفلام المحاكمات

فيلم الحكم من إخراج سيدني ليومت وبطولة بول نيومان في دور المحامي المدمن، شارلوت رامبلنج  في دور لورا فيشر، وجاك واردن في دور مايكي موريسي حيث تدور أحداث الفيلم حول:

  • بطل فيلمنا هو محامي مدمن للكحول ويدعى “فرنك” والذي وصل لحافة الإنهيار إلا أن صديقه سانده ليعود للمحاماة من جديد لإنقاذ إسمه وأعطاه قضية للإهمال الطبي ليعود بها لمجال المحاماة في أحداث قوية ومثيرة جعلت من الفيلم واحدا من أفضل أفلام المحاكمات.
  • حيث وصلت أرباح وإيرادات الفيلم لحوالي 53.977.250 دولار بينما بلغت ميزانية صناعة وإبداع الفيلم حوالي 16 مليون دولار أمريكي.

10 ـ 12 Angry Men انتاج عام 1957

12 Angry Men
12 Angry Men من أفضل أفلام المحاكمات
  • ربما يكون هذا هو أفضل أفلام المحاكمات في التاريخ علي الإطلاق وأروعها ، وعلي الرغم من أن الأحداث بالكامل تقريبا تدور في غرفة مغلقة إلا أنها تتميز بالإثارة الشديدة والتشويق .
  • تدور الأحداث حول 12 رجل من المحلفين المجتمعين للتشاور حول رؤية ما إذا كان المتهم بقتل والده هو مذنب أم لا .
  • وبينما تبدأ الأحداث بإعتناق جميعهم لنظرية أنه مذنب إلا واحد .

يبدأ هذا الشخص الواحد في طرح النظرية المعاكسة لمبدأ أنه مذنب ويحاول طرح وجهة النظر الأخري وتوضيح أنه ربما عواملنا النفسية الداخلية هي من تحكم علي رؤيتنا وينبغي أن ننظر للأمر من وجهة نظر أخري .

تناول في السطور السابقة 10 من أفضل أفلام المحاكمات والمحامين ، ونبذة عن كل فيلم من تلك الأفلام الأكثر من رائعة والتي تعتبر ملحمية وممتعة للعديدين من عشاق هذا النوع من الأفلام .