هل البروفين مضاد حيوي ؟ وما هي إستخداماته ؟

هل البروفين مضاد حيوي ؟ ، البروفين هو الإسم التجارية لدواء الإيبوبروفين الذي ينتمي للعائلة الدوائية المعروفة بإسم مضادات الإلتهاب الغير إستيرويدية Nonsteroidal anti-inflammatory drugs حيث يعمل الدواء على تثبيط عمل الإنزيم المسؤول عن تكوين البروستاجلاندين وهو عبارة عن مادة في الجسم مسئولة عن الحمى والإلتهاب ويتم تكوينها عند الإصابة بالمرض.

تعرف على: 

بروفينيد Profenid أقراص مسكنة ومضادة للإلتهابات

هل البروفين مضاد حيوي ؟

بروفين brufen 600Mg
بروفين brufen 600Mg

البروفين كما سبق وذُكر هو الإسم التجاري لدواء الإيبوبروفين وهو عبارة عن دواء خافض للحرارة ومُضاد للإلتهابات ومُسكن للألام، كما يعمل على تقليل أحماض المعدة، ومِن الجدير بالذكر أن تأثيرالإيبوبروفين على المعدة أقل بكثير مِن الأسبرين كما أن إمتصاصه مِن المعدة ممتاز إلى حداً ما، ويجب العلم أن الإيبوبروفين يُصنف ضمن فئة الأدوية المسكنة الغير أفيونية مِن فئة الأمراض العصبية ولا صله له بالمضادات الحيوية.

استخدامات البروفين

يُمكن إستخدام هذا الدواء في علاج الكثير مِن المشاكل الصحية والتي أهمها:

1- التخفيف مِن ألام الصداع والأسنان.

2- التخفيف مِن ألام الدورة الشهرية عند النساء.

3- التسكين مِن ألام العضلات.

4- تسكين الألام الناجمة عن الإصابة بإلتهابات في المفاصل.

إقرأ أيضاً:

 بروفينال اكس.بي Profinal XP أقراص مضادة للإلتهابات الغير ستيرويدية

5- التخفيف مِن شدة الحمى والتخفيف مِن الألام الناجمة عن الإصابة بالإنفلونزا والرشح.

الجرعة للبالغين

بروفين brufen 400 Mg
بروفين brufen 400 Mg

في البداية يجب العلم أن إستخدام هذا الدواء لفترات طويل أو بجرعات عالية يُمكن أن يُزيد مِن خطر الإصابة ببعض الأمراض المميتة مثل الجلطة الدماغية أو القلبية ولهذا فإنه لابد مِن الإلتزام بالجرعة المحددة وفترة الإستخدام وهي أمور تعتمد على الحالة المرضية التي يتم إستخدام الدواء في علاجها.

1- لعلاج تعسر الطمث  Dysmenorrhea

تتراوح الجرعة بين 200 إلى 400 ملليجرام كل أربع إلى ست ساعات وفي أي حال مِن الأحوال فإنه لا يُمكن أن تزيد الجرعة طوال اليوم عن 3200 ملليجرام، وفي حالة الإستخدام دون وصفة طبية فإن الجرعة اليومية لا يُمكن أن تزيد عن 1200 ملليجرام.

قد يهمك:

 بروفين 400 للاسنان وتسكين الألام والإلتهابات وخفض حرارة الجسم

2- لعلاج الفصال العظمي Osteoarthritis

تتراوح الجرعة بين 1200 إلى 3200 ملليجرام على مدار اليوم وفي أي حال مِن الأحوال لا يُمكن زيادة الجرعة عن 3200 ملليجرام في اليوم الواحد.

3- لعلاج الإلتهاب المفصلي الروماتويدي Rheumatoid arthritis

بروفين brufen
بروفين brufen

تتراوح الجرعة بين 1200 إلى 3200 ملليجرام مقسمين طوال اليوم.

4- لتسكين الألام

في حالة إستخدام الدواء على شكل حقن وريدية فإن الجرعة تتراوح بين 400 إلى 800 ملليجرام كل ست ساعات أو عند اللزوم ولا يُمكن أن تتجاوز الجرعة اليومية حاجز 3200 ملليجرام، وفي حالة إستخدام الدواء على شكل أقراص فإن الجرعة في هذه الحالة تتراوحبين 200 إلى 400 ملليجرام كل أربع إلى ست ساعات أو عند اللزوم على أن لا يقل الفاصل الزمني بين الجرعات عن أربع ساعات كما لا يُمكن أن تتجاوز الجرعة حاجز 3200 ملليجرام في اليوم وفي حالة الإستخدام دون وصفة طبية فإن الجرعة اليومية لا يُمكن أن تتجاوز 1200 ملليجرام.

تعرف على:

 كيتوبروفين أقراص لعلاج المشاكل والأمراض العصبية

الجرعات للأطفال

يتم تحديد الجرعة بناءً على عمر ووزن الطفل بالإضافة إلى حالته الصحية ومدى تفاقم الحالة التي يُعاني منها، ومِن الجدير بالذكر أن الدواء يُمكن إعطائه للأطفال الأقل مِن ست شهور طالما أن وزنهم يزيد عن خمسة كيلوجرام، وبشكل عام فإن الأطفال بين ست شهور إلى سنتين في الغالب جرعتهم تكون عشرة ملليجرام لكل كيلوجرام مِن وزن الطفل كل ست إلى ثمان ساعات ولا يُمكن أن تتجاوز الجرعة اليومية حاجز الأربعين ملليجرام لكل كيلوجرام.