نموذج رقم 8 الزكاة والدخل

نموذج رقم 8 الزكاة والدخل ، نماذج مصلحة الزكاة والدخل إن الهيئة العامة للزكاة و الدخل لا تتوقف عن عملها فى تقديم العديد من الخدمات المختلفة فضلا عن استخدامها للتقنيات الحديثة في المعاملات التى يحتاج إليها المواطنين والمقيمين فى المملكة العربية السعودية وذلك بهدف تحديث وتطوير أداء الهيئة .
فى هذا الصدد أتاحت الهيئة خدمة إلكترونية حديثة تسمح للمكلفين وحملة الدفاتر المحاسبية النظامية بشكل ذاتى من تقديم إقراراتهم الزكوية أو الضريبية إلى الهيئة، وفى السطور التالية لمقال اليوم سنتعرف على نموذج رقم 8 الزكاة والدخل وكيفية تقديم إقرار حسابات فضلا عن الشروط المطلوبة . فتابعوا معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل .
اقرأ المزيد عن

نموذج رقم 8 الزكاة والدخل

نموذج رقم 8 الزكاة والدخل
نموذج رقم 8 الزكاة والدخل من نماذج مصلحة الزكاة والدخل

يتم تقديم إقرارات حسابات زكوية أو ضريبية و الذى يعرف نموذج رقم 8 الزكاة والدخل فى المملكة العربية السعودية و يتم هذا الأمر من خلال اتباع عدد من الخطوات و التى تتمثل فيما يلى :

  • يتم الدخول فى البداية على موقع الهيئة العامة للزكاة و الدخل
  • يتم بعد ذلك بتسجيل الدخول من خلال حسابك على الموقع
  • يتم اختيار خدمة الإقرارات
  • يتم اختيار الإقرار المطلوب تقديمه ثم تقوم بقراءة التعليمات و الموافقة عليها
  • يتم تعبئة الإقرار بالبيانات المطلوبة مع ارفاق المستندات المؤيدة من قبل المكلف
  • تقوم بالإقرار بصحة البيانات المقدمة ثم الضغط على كلمة تقديم لاستلام إشعار تقديم الإقرار و رقم الفاتورة

شروط و ضوابط تقديم نموذج رقم 8 الزكاة والدخل من أهم نماذج مصلحة الزكاة والدخل

شروط و ضوابط تقديم نموذج رقم 8 الزكاة والدخل
شروط و ضوابط تقديم نموذج رقم 8 الزكاة والدخل

بالنسبة للضوابط و الشروط المطلوبة للتمكن من تقديم نموذج رقم 8 الزكاة والدخل فى الهيئة العامة للزكاة و الدخل ، و من الجدير بالذكر أن الهيئة وضعت شرط واحد و الذى يتمثل فيما يلى :

  • يجب على الشخص الذى يرغب فى تقديم إقرار حسابات ( نموذج رقم 8 الزكاة والدخل ) أن يكون مسجل بشكل بشكل مسبق فى البوابة الإلكترونية للهيئة العامة للزكاة و الدخل .

قد يفيدك أن تقرأ عن

مصلحة الزكاة والدخل تسجيل دخول

نموذج إقرار خاص بمكلفي الزكاة ( حسابات نظامية )

نموذج إقرار خاص بمكلفي الزكاة
نموذج إقرار خاص بمكلفي الزكاة نماذج مصلحة الزكاة والدخل

يعد هذا الإقرار أحد الإقرارات التى تتعلق بالأفراد السعوديين المقيمين و أيضا المؤسسات و الشركات فى المملكة العربية السعودية و من يعامل معاملتهم يتم حسابهم بموجب حسابات نظامية .

و من الجدير بالذكر أن هذا الإقرار و مرفقاته يقدم خلال مدة لا تتجاوز مائة و عشرون يوما فى نهاية السنة المالية التى أعد إليها هذا الإقرار مع ضرورة تسديد المستحق من واقعه . كما يتم ارفاق الحسابات النظامية و الإيصالات التى تثبت سداد المستحق من واقعه مع الإقرار .

كما يقوم المكلف بتحمل المسئولية الكاملة عن صحة البيانات التى يتم استخراجها من سجلاته و دفاتره النظامية ، و من الجدير بالإهتمام أن الشركات الزراعية التى تزاول نشاط خاضع لزكاة الثمار و الحبوب و فى ذات الوقت تزاول نشاط أخر يخضع لزكاة عروض التجارة ، يجب عليها أن تقدم حسابات مستقلة لنشاطها الخاص بزكاة عروض التجارة .

كما يجب تعبئة هذا الإقرار باللغة العربية و بخط واضح ، كما أنه من الضرورى عدم الكشط أو المسح أو التعديل فيه ، و لذا يتوجب على المكلف زكاة مستحقة خلاف المصلحة ، كما يلزم بإخراجها بمعرفته إبراء الذمة ، فضلا عن الاعتماد لهذا الإقرار من قبل صاحب المنشأة أو مدير اشلركة المفوض ، و فى حالة وجود إيضاحات إضافية يتم ارفاقها مع هذا الإقرار .

خطوات تعبئة و رفع نموذج الإقرار الضريبى إلى موقع هيئة الزكاة والدخل

خطوات تعبئة و رفع نموذج الإقرار الضريبى إلى موقع هيئة الزكاة و الدخل
خطوات تعبئة و رفع نموذج الإقرار الضريبى إلى موقع هيئة الزكاة و الدخل
  • يتم تسجيل الدخول أولا إلى بوابة هيئة الزكاة و الدخل الإلكترونية 
  • يتم الضغط على أيقونة الضرائب الغير مباشرة
  • يتم الضغط على أيقونة الإقرارات الضريبية
  • يتم الضغط على أيقونة إقرار ضريبة القيمة المضافة 
  • يتم البحث عن الإقرارات الجاهزة للتعبئة 
  • يتم اختيار نموذج ضريبة القيمة المضافة 
  • ضرورة تعبئة النموذج و تسليمه
  • يتم اشعار المكلف بإستلام الإقرار الضريبى 
  • سيتم إرسال نموذج اللإقرار الضريبي الذى يتم تعبئته للمكلف 
  • سيتم ارسال إشعار الفوترة للمكلف 

يمكنك أن تقرأ عن 

نصاب زكاة المال بالريال السعودي

نموذج رقم 8 الزكاة والدخل  وفى ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا بالتفصيل على كيفية تقديم نموذج رقم 8 الزكاة والدخل ، كما تعرفنا أيضا على الشروط والضوابط اللازم توافرها عند تقديم نماذج مصلحة الزكاة والدخل ، فضلا عن الإشارة إلى نموذج الإقرار الخاص بمكلفي الزكاة فى الحسابات النظامية ، هذا بالإضافة إلى معرفة أهم خطوات تعبئة ورفع نموذج الإقرار الضريبى إلى موقع هيئة الزكاة والدخل .