نظام مكتب العمل في الاجازات الاضطرارية

نظام مكتب العمل في الاجازات الاضطرارية فهناك عدد من الشروط يضعها مكتب العمل لحصول العامل على أجازة فمكتب العمل هو الذي ينسق العلاقة بين العامل وصاحب العمل فإذا كنت ترغب في السفر خارج بلادك عليك معرفة نظام مكتب العمل في الأجازات الإضطرارية والأجازة تعود بالنفع على المؤسسة قبل العامل لأنه عندما يحصل الموظف على أجازة سيقوم زميله بمباشرة عمله وهنا سيكتشف ما إذا كان هناك أخطاء ويتم تصويبها، وسوف نلقي الضوء في مقال اليوم على نظام مكتب العمل في الاجازات الاضطرارية.

قد يهمك: 

نموذج عقد عمل بين مؤسستين مقاولات

قانون ونظام مكتب العمل في الاجازات الاضطرارية” مدفوعة الأجر” 

قانون ونظام مكتب العمل في الاجازات الاضطرارية مدفوعة الأجر
قانون ونظام مكتب العمل في الاجازات الاضطرارية مدفوعة الأجر

1ـ طبعا هناك العديد من الظروف الإضطرارية التي يلجأ العامل لطلب الأجازة فيها بخلاف العاملات النساء اللاتي يحق لهن طلب أجازة للحمل والرضاعة.

2ـ يحق للعامل طلب أجازة في حال وفاة أحد أقاربه من الدرجة الأولى أو الثانية ويحصل على خمسة أيام مدفوعة الأجر.

3ـ كما يحق للعامل الحصول على أجازة لمدة خمسة أيام إذا أقبل على الزواج وثلاثة أيام إذا رزق بمولود جديد وتكون طبعا أجازة مدفوعة الأجر.

4ـ وطبعا يحق لصاحب العمل الإطلاع على الأوراق الرسمية التى تؤكد صحة طلب العامل للأجازة، وهذا الأمر مفروغ منه.

تعرف على:

 نموذج كشف أستلام الرواتب الشهرية وزارة العمل

أجازة فريضة حج بيت الله الحرام

أجازة فريضة حج بيت الله الحرام
أجازة فريضة حج بيت الله الحرام

يحق للعامل تقديم طلب أجازة من العمل مدفوعة الأجر لأداء فريضة الحج بمدة لا تفل عن عشرة أيام ولا تزيد عن خمسةعشر يوما شاملة أيام عيد الأضحى المبارك بشرط حصول العامل على هذه الأجازة مرة واحدة إذا لم يسبق له الحج وأن يكون عمل عامين متتاليين في نفس المؤسسة وهذا وفقا للمادة 114من قانون نظام العمل.

تعرف على: 

خطوات تسويق العملات القديمة

أجازة العمل من أجل الإمتحانات

أجازة العمل من أجل الإمتحانات
أجازة العمل من أجل الإمتحانات

إذا وافق صاحب العمل بإنتساب العامل للمؤسسة التعليمية فيحق للعامل طلب أجازة من أجل الأمتحانات قبل موعدها بخمسة عشر يوما وتكون الأجازة على مدة أيام الإمتحانات الفعلية ومن حق صاحب العمل طلب الوثائق التي تؤكد صحة كلام العامل وتكون الأجازة مدفوعة الأجر ولكن إذا رفض صاحب العمل تحسب الأجازاة من أجازات العامل السنوية وتكون أيضا بأجر مدفوع وقد حددت المادة 155 من نظام العمل شروط لقبول هذا الطلب بألا تكون إختبارات لسنة معادة وأن يوافق صاحب العمل بإنتساب العامل للتعليم.

نظام مكتب العمل في الاجازات الاضطرارية” بدون أجر”

بعد أن تعرفنا على نظام مكتب العمل في الاجازات الاضطرارية مدفوعة الأجر سوف نتعرف على نظام مكتب العمل في الاجازات الاضطرارية بدون أجر وهي كالتالي:

1ـ الأجازة المرضية

يحق للعامل طلب أجازة مرضية وتكون الثلاثون يوم الأولى مدفوعة الأجر والثلاثون الثانية بثلاثة أربع الأجر أما الثلاثون الثالثة تكون بدون أجر ولا يحق طرد العامل من عمله بسبب مرضه إلا بعد إستنفاذ كل الأجازات المرضية مثلما ورد في المادة 156من نظام العمل.

2ـ أجازة الوضع للمرأة الحامل

يحق للعاملة الحامل الحصول على أجازة عشرة أسابيع أربعة قبل الولادة والستة أسابيع الأخرى بعدها للإهتمام برضيعها وتكون بأجر كامل أما إذا أرادت طلب أجاذة إضافية شهر بدون أجر ولكن إذا كانت الحالة الصحية لمولودها تستوجب الرعاية يحق لها مد أجازتها شهر واحد بأجر وإذا أرادت مد مرة أخرى تكون بدون أجر.

3ـ أجازة العامل من أجل المشاركة في المناسبات الوطنية داخل أو خارج المملكة العربية السعودية

يحق للعامل الحصول على أجازة مدتها أقصاها ثلاثون يوما بدون أجر داخل المملكة السعودية ،وستون يوما خارج السعودية بدون أجر للمشاركة في المناسبات سواء ثقافية أو سياسية وتكون الموؤسسة الحكومية التي يذهب إليها العامل هي المتحملة للراتب الخاص بهذا العامل.

تنازل العامل عن أجازته

إذا رفض العامل الحصول على الأجازة المقررة له فلا يحق له طلبها مرة أخرى ويجب أن يكتب ما يؤكد رفضه وتنازله عن حقه في الأجازة.