مجالات التنمية البشرية المختلفة

مجالات التنمية البشرية المختلفة التي لا تعد و لا تحصى ، فالتنمية البشرية تقوم على المجال البشري ، والموارد البشرية ، التي يعتبر هو العامل الأساسي ، والرئيسي في جميع المنظومات و المؤسسات ، ومن مميزات التنمية البشرية أنها تلقي الضوء على الكثير ممن الجهات ، والمجالات في الحياة ، فمنها المجال الاجتماعي ، والمجال الثقافية ، والأوضاع الإدارية ، والمجال الإقتصادي ، والمنظومة السياسية .

مجالات التنمية البشرية المختلفة

تعتمد مجالات التنمية البشرية ، على ثقة الأشخاص في المهارات الخاصة بهم و الإمكانيات ، ورفع معدل الخبرات ، لكي يصلوا للطريق السليم ، لكي يتم تحقيق الأهداف ، ويتم ذلك من خلال رفع مستوى الأفراد في العمل ، وزيادة الدخل الشهري ، فيعود ذلك عليهم بالايجاب ، برفع الروح المعنوية ، والارتقاء في المجتمع بأكمله .

المجال الاجتماعي

في المجال الاجتماعي تعتمد التنمية البشرية ، على تعليم الأفراد و زيادة وعيهم ، بمدى أهمية إقامة العلاقات الإجتماعية السليمة و الناجحة ، وذلك ليس فقط مع بعضهم البعض ، ولكن مع المنشآت و المؤسسات أيضا والمنظمات ، فالمجال الاجتماعي يستفيد من خبراته الكثير من الأشخاص ، بسبب إقامة العلاقات الكثيرة ، وكثرة التعامل مع الأشخاص ، تزيد من وعي الشخص في التعامل مع المشكلات والخلافات ، و يتسبب هذا المجال أيضا في زيادة تأهيل الشخص ، من أجل أن يكون عنصر أساسي من العناصر الهامة في المجتمع .

إقرأ أيضا

مراكز التنمية البشرية المعتمدة فى مصر جميع المحافظات

المجال السياسي

المجال السياسي يقوم على إتاحة جميع العوامل ، التي تعمل على تحقيق حرية الرأي ، والديمقراطية ، وعدم ترك الفرصة للسلطة السياسية ، لأن تقوم بإحتكار مجموعة محددة من الأفراد ، و تقوم أيضا على زيارة الوعي الفردي لدى الأشخاص ، من أجل أهمية المشاركة ، في جميع الانتخابات المحلية و الرئاسية ، وذلك يؤكد أن العنصر البشري ، هو الأساس في نجاح هذا المجال .

إقرأ أيضا

معنى التنمية البشرية ابراهيم الفقي

المجال التعليمي

المجال التعليمي من أهم المجالات الخاصة بالتنمية البشرية ، وذلك لأن التعليم هو أهم عنصر في إرتقاء الأمم ، و رفع معدل الوعي ، و الادراك العلمي و الثقافي ، الذي يعتمد على تأهيل الأفراد للإبداع ، و الإبتكار إلى أبعد الأفق ، و لذلك يجب التركيز على هذا المجال ، ويتم توعية الأفراد ، لإدراك أهمية تجديد أسلوب التعليم ، وتطوير وسائله بشكل كامل .

المجال السكني

من أبرز المجالات في التنمية البشرية ، هذا المجال فهو يقوم على توفير الحياة الكريمة ، للأشخاص من خلال إتاحة سكن مناسب ، و دائم و ليس مؤقت ، و يعتقد الأشخاص أن زيادة معدل الكثافة السكانية ، هي أهم العواقب في تحقيق التنمية السكنية .

المجال الاقتصادي 

يرتكز المجال الاقتصادي على زيادة إنتاجية الشخص ، من خلال زيارد المعدل الإنتاجي ، الخاص بالقطاعات الخاصة والعامة ، والقاء الضوء على كيفية الاستفادة من الموارد البشرية ، بشكل أفضل ، و استغلال رأس المال بشكل صحيح .

المجال البيئي 

البيئة المحيطة بالإنسان ، تتأثر بشكل كبير من تلوث الماء ، أو تلوث الهواء ، فلذلك يجب الاهتمام بها ، وتوعية الأفراد على أهمية الإهتمام بها ، و الحفاظ عليها .

إقرأ أيضا

تخصصات التنمية البشرية .. تعرف على أهم التخصصات والشروط

المجال الاداري

يقوم هذا المجال على الاهتمام بتنظيم الأوضاع الإدارية ، التي تساهم في تنظيم سير نظم العمل ، من خلال الاعتماد على أحدث الأساليب العلمية ، والتركيز على أساليب التخطيط الهامة و الهادفة .