ما الفائدة من معرفة ما يضاد التوحيد

ما الفائدة من معرفة ما يضاد التوحيد يعد مجال التوحيد من العلوم الكبيرة والذى نتعلم منه العديد من الأشياء ، كما يفيدنا التوحيد على معرفة نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، ولذا يتساءل العديد من الاشخاص عن ما الفائدة من معرفة ما يضاد التوحيد ؟ وأيضا يتساءلون حول عقيدة التوحيد ، وقد نجيب علي هذه التساؤلات فى السطور التالية لمقال اليوم .

ما الفائدة من معرفة ما يضاد التوحيد

ما الفائدة من معرفة ما يضاد التوحيد
ما الفائدة من معرفة ما يضاد التوحيد

يتساءل العديد من الأشخاص عن ما الفائدة من معرفة ما يضاد التوحيد ؟ والإجابة الصحيحة على هذا التساؤل هى التمييز بين الحق والباطل وبين التوحيد والشرك ، لأن الضد يتم توضيحه بمعرفة ضده ، وقد قال الله سبحانه وتعالى فى كتابه العزيز ” وكذلك نفصل الأيات ولتستبين سبيل المجرمين ” .

ولذا يمكننا القول أن التوحيد هو عقيدة من عقائد الدين الإسلامي ولايجوز الإخلال بها ، وذلك من أجل الحصول على رضا الله سبحانه وتعالي وحده لاشريك له .

اقرأ المزيد عن 

ما الفرق بين الكفر الاكبر والشرك الاكبر والنفاق الاكبر ؟

أهمية معرفة ما يضاد التوحيد

ما الفائدة من معرفة ما يضاد التوحيد
ما الفائدة من معرفة ما يضاد التوحيد

للتوحيد أهمية عظمى وكبيرة ، والتى يمكن تلخيصها فى النقاط الأتية :

  • لقد وضحت النصوص فى الكتاب والسنة فى بيان ما يضاد التوحيد جمالا وتفصيلا
  • تمكين العقيدة الإسلامية فى نفوس المتعلمين وضبط سلوكهم وتنمية محبة الله
  • تنمية القدرات العقلية والمهارات المختلفة لدى المتعلم
  • تقوية وعى المتعلم بمعرفة سنته وكيفية مواجهة الشاعات المضللة والمبادئ الدخيلة
  • تزويد الطلاب بالخبرات والمعارف والمبادئ الأساسية مع تنمية روح النصح والإخلاص لولاة أمره
  • لقد حذرت السنة والكتاب من الشرك كما بينت صوره وذكرت شبه المشركين
  • دعوة نبينا الكريم والرسل لاجتناب الشرك وتمسك المشركين بما وجدوا عليه أباءهم وأجدادهم من الأعمال الشركية بالله وغير ذلك .

أهم المعتقدات المضادة للتوحيد

1- عدم البراءة من كل مايعبد أحد أخر غير الله سبحانه وتعالى

إن التوحيد الخالص لا يقبل الله عز وجل غيره ، ولايكون إلا بالخلاص فى عبادة الله وحده لاشريك له والبراءة من كافة الألهة الباطلة وعبادة غير الله ، كما لا يكفى فى التوحيد مجرد التلفظ بكلمة لا إله إلا الله بل يضاف إليه الكفر بمن يعبد دون الله سبحانه وتعالى .

2- الدعاء لغير الله سبحانه وتعالي

إن الدعاء لغير الله عز وجل والاستغاثة بغيره يناقض مفهوم التوحيد ، كما أن كل من دعا غير الله سبحانه وتعالى من الأنبياء والصالحين وغيرهم وقع فى الشرك

3- محبة غير الله تعالى كمحبة الله

يقال من أحب غير الله سبحانه وتعالي كمحبة الله فقد اتخذه ندا ووقع فى الشرك الأكبر ، وقد قال الله تعالى فى كتابه العزيز ” ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبونهم كحب الله ” كما أن الحب والخضوع لابد وأن يكون لله عز وجل ولهذا وصف الله عباده المؤمنين بزيادة محبته على غيره” .

4- طاعة غير الله تعالى فى تحليل الحرام أو تحريم الحرام

إن التشريع حق الله عز وجل ، ولذا لايجوز طاعة أحد فى تحليل ما حرمه الله سبحانه وتعالي أو تحريم ما أحله الله تعالى ، سواء كان من العلماء أو الحكام أو رؤساء القبائل وغيرهم الكثير ، لأن ذلك يكون من اتخاذهم ألهة أخرى من دون الله سبحانه وتعالى .

يمكنك أن تقرأ عن

تجربتي مع الله الله ربي لاأشرك به شيئا

تعرف على مفهوم التوحيد

ما الفائدة من معرفة ما يضاد التوحيد
ما الفائدة من معرفة ما يضاد التوحيد

بعد أن تعرفنا على الإجابة الصحيحة للتساؤل ما الفائدة من معرفة ما يضاد التوحيد ؟ دعونا نتعرف على مفهوم التوحيد ، حيث أن التوحيد فى اللغة هو جعل الشئ واحدا وغير متعدد ، أما التوحيد اصطلاحا فهو الإيمان بالله سبحانه وتعالي وحده لاشريك له ، من خلال القول والفعل والنية 

كما أن التوحيد يدعو لنيل رضا الله عز وجل وخشية غضبه ، ويعنى أيضا ترك الشرك بالله أو عبادة الأصنام والأوثان وذلك يتم من خلال نطق الشهادتين والسلام بأن الله سبحانه وتعالى هو واحد ولا إله غيره ، كما قيل فى كتابه العزيز ” قل هو الله أحد ، الله الصمد ، لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ” .

ولذا يجب على المسلمين كافة أن يرسخ بداخلهم عقيدة الوحيد دون التشكيك بها ،لأن هذا الأمر سيجعلهم فى موقف الشرك بالله سبحانه وتعالي ،وهذا الشئ يعد من الكبائر التى تطرد الانسان من دين الإسلام ، حيث أن الدين السلامي ينص على أن الله واحد فقط لم يلد ولم يولد .

ولذا يمكننا القول أن التوحيد هو قيدة من عقائد الدين الإسلامى والتى لايجوز الإخلال بها من أجل نيل رضا الله عز وجل وحده لاشريك له.

أهم المخالفات الشرعية وعلاقتها بالتوحيد

بعد أن تعرفنا على ما الفائدة من معرفة ما يضاد التوحيد ؟توجد عدد من المخالفات الشرعية والتى تتعلق بالتوحيد وتنقسم إلى خمسة أقسام ، وتتمثل علاقتها بالتوحيد فى النقاط الآتية :

1- الشرك الأكبر : قد ينافي الشرك الأكبر التوحيد بشكل كلى ، ويجعل صاحبه يخرج من الإسلام، كما أن المشرك شركا كبيرا هو الذى يجعل مع الله ربا أخر مثل شرك النصاري ، وشرك المجوس وحوداث الشر ،وكشرك الصابئة اللذين ينسبون إلى الكواكب العلوية تدبير أمر العالم .

ومن الشرك الأكبر أيضا أن يجعل الشخص مع الله إلها أخر :ملكا أو رسولا أو وليا أو شمسا أو قمرا أو حجرا أو بشرا ويعبدهم كما يعبد الله وغير ذلك من أنواع العبادات الأخرى.

2– الشرك الأصغر : ينافى هذا الشرك كمال التوحيد الواجب ، ولكن لايخرج صاحبة من الإسلام ،وقد يكون هذا النوع من الشرك مثل التصنع للمخلوق وعدم الخلاص لله تعالى فى عبادته ،كما أن هذا الشرك يتبع الشرك بالله فى الألفاظ مثل الحلف بغير الله تعالى وقول ماشاء الله وشئت ، ومالى إلا الله وأنت وغير ذلك .

3- البدعة : تنقض البدعة التوحيد كما أنها تنافى كمال الواجب

4- المعصية الكبيرة : تنقض أيضا التوحيد وتنافى كمال الواجب

5- المعصية الصغيرة: تعد كالمعصية الكبيرة والبدعة تنقض التوحيد وتنافى كمال الواجب

قد يفيدك أن تقرأ عن

تجربتي مع سورة الفاتحة للرزق

ما الفائدة من معرفة ما يضاد التوحيد لقد أنزل الله سبحانه وتعالى القرآن الكريم على سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام بواسطة الوحى جبريل عليه السلام هداية للعالمين ، وذلك من أجل ترسيخ الدين الإسلامى فى قلوب وعقول عامة الشعب ، ولذا بدأ سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بجمع الناس من حوله بالرغم من أن أهل قريش وكفارها حاربوه كثيرا .

ولذا تدور العديد من التساؤلات فى هذا الشأن وبالأخص حول عقيدة التوحيد ،ومن بين هذه التساؤلات ما الفائدة من معرفة ما يضاد التوحيد ؟حيث أن المنهج السعودى يهتم بنقل هذه المعلومات إلى الطلبة والطالبات بطريقة سهلة ومبسطة والتى من شأنها أن تساعدهم على معرفة مفاهيم وتعاليم الدين الإسلامي والعمل بها .

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال ونكون قد تعرفنا بالتفصيل على ما الفائدة من معرفة ما يضاد التوحيد ؟ كما تعرفنا على مفهوم التوحيد وأهميته،فضلا عن الإشارة إلى أهم المعتقدات المضادة للتوحيد وكذلك أهم المخالفات الشرعية وعلاقتها بالتوحيد .