ماذا يحدث لو كانت الارض مسطحة ؟

ماذا يحدث لو كانت الارض مسطحة ؟.. إن الأرض كروية حقيقة يعرفها الجميع ، و لكن فى الأونة الأخيرة قام رجل بإقتراح ان تؤخذ مسواة المساح على متن الطائرة ليثبت أن الأرض مسطحة أى مراقبة ميول المسواة خلال الرحلة و ملاحظة أنه معدوم و وهذا الأمر لن يثبت شئ و لكن هذا جعلنا نفكر لو أن الأرض بالفعل مسطحة . و فى السطور التالية لمقال اليوم سنتعرف على ماذا يحدث لو كانت الارض مسطحة ؟ فتابعوا معنا للتعرف على الإجابة .

ماذا يحدث لو كانت الارض مسطحة ؟

للإجابة على سؤال ماذا يحدث لو كانت الارض مسطحة ؟ لابد من معرفة عشرة اشياء ستحدث لو كانت الأرض مسطحة  و هى ما يلى :

1- الجاذبية

ماذا يحدث لو كانت الارض مسطحة
ماذا يحدث لو كانت الارض مسطحة ؟

أشهر نقد تم توجيهه ضد مدعى الأرض مسطحة هو أننا لا نصل إلى حافة الأرض ، فلو أن شخص سقط من حافة الأرض للفضاء الخارجى لكان هذا دليل واضح على ان الأرض مسطحة و السبب هو الجاذبية التى تحميك من السقوط عن حافة الأرض ، حيث أنه على الارض المسطحة سيتعرض الأشخاص اللذين يتواجدون فى منتصف الارض لجاذبية مماثلة و كلما تحركنا للحواف ستزيد صعوبة التقدم كما لو أننا نتسلق تلا شديد الانحدار  .

و السبب فى هذا الأمر اتجاه الجاذبية نحو مركز الأر و لذا نشعر بأنها تسحبنا للأسفل و لكن فى حالة الارض المسطحة لو كنت تشق طريقك للحافة سوف تسحبك لمركز الدائرة و بما أن هذا الأمر لم يحدث و نحن نبقى مستقرين ومشدودين نحو الأرض يثبت أن الأرض كروية .

و لحل هذا الأمر يدعى اصحاب نظرية الأارض المسطحة أنه لا وجود للجاذبية مطلقا و أن الأرض تتحركة بسرعة كبيرة للأاعلى بتسارع ثابت .

2- الجدار الجليدى

الأرض المسطحة
الأرض المسطحة

وفق مجتمع الأرض المسطحة فإنه يوجد جدار جليدى ضخم يحيط بحواف الأارض مما يمنع مياه المحيطات من السقوط عن الأرض ، أما ارتفاع هذا الجدار فوق مستوى سطح البحر يكون حوالى خمسين متر و يقول اخرون أنه أكبر من ذلك بكثير ، حيث أنه إذا نظرنا إلى القارة المتجمدة الجنوبية سنجد أن الكتل الثلجية تأخذ العديد من الأشكال و الأحجام .

3- الأفق

ماذا يحدث لو كانت الارض مسطحة ؟
ماذا يحدث لو كانت الارض مسطحة ؟

إذا كانت الأرض مسطحة سيكون هناك أفق ، حتى أنه لن يكون مختلفا عما نشاهده اليوم ، فإذا نظرنا غلى غروب الشمس باتجاه الأفق لن نرى انحناء و لكن هذا لا يعنى أن الأرض مسطحة لأن الأرض كبيرة جدا مما يجعل الأفق يبدو كما انها مسطحة .

أما إذا نظرنا للأفق من مستوى سطح البحر لظهر لنا و كأنه مستقيم و لكن لو نظرنا من طائرة على ارتفاع عشرة ألاف متر و كانت السماء صافية سوف نلاحظ وجود انحناء  ناجم عن الشكل الكروى للارض و إذا أردت التأكد من كروية الارض و أنت تقف عليها ستشاهد سفينة قادمة نحو الميناء من الأفق ، و ستلاحظ أنها ترتفع فوق الأفق شيئا من أعلى نقطة لأدنى نقطة بها و إذا شاهدت سفينة تظهر مرة واحدة فإما أنك موجود على الأرض المسطحة أو أنك تشاهد فيلم قراصنة الكاريبي

4- الوحدات الزمنية

أشياء تحدث لو كانت الأض مسطحة
أشياء تحدث لو كانت الأض مسطحة

توجد حوالى أربعة و عشرين وحدة زمنية على الأرض ، لأن الشمس من الممكن أن تنير جانب واحد من الارض فى نفس الوقت بينكما الجانب الاخر يكون مظلم ، و السبب فى هذا الامر هو دوران الارض ، و لو تم استخدام نفس الوحدة الزمنية لكل الأارض سيكون وقت الظهر فى منتصف النهار فى أماكن و فى منتصف الليل أو الصباح بمناطق أخرى .

و من الجدير بالذكر ان كل منطقة من هذه المناطق الزمنية تحتل 15 درجة على خطوط الطول و المسافة تكون الأكبر عند خط الاستواء و هذا يدل على أن الأرض كروية و لو كانت الأرض مسطحة و لا تدور لكانت الشمس تتحرك فوق الارضبطريقة مستقيمة  .

و هذا يدل على أنه بالرغم من وجودك بمنطقة مظلمة إلا أنك ستظل قادر على رؤية الشمس فى الافق تضئ مناطق أخرى . و لحل هذا الامر فإن اتباع ادعاء الأرض المسطحة  كما يدعون بأن الشمس تدور ببطئ فى حلقة حول القطب الشمالى و كأنها بقعة ضوء تمسح الارض .

قد يفيدك أن تقرأ عن

طريقة التخلص من الناموس أفضل 11 طريقة

5- الظلال 

ماذا يحدث للظلال إذا كانت الارض مسطحة ؟
ماذا يحدث للظلال إذا كانت الارض مسطحة ؟

لو كانت الأرض مسطحة كانت ستبدو الظلال مختلفة و هذا الأمر يسهل ملاحظته فى أى مكان ، لأن الأرض بعيدا جدا عن الشمس و يمكن اعتبار أشعتها بأنها تصل موازية لبعضها ، فإذا تم وضع عصايتين متطابقتن بالطول بأى بقعتين على الارض سيشكلان ظلين مختلفين فى الطول  .

و فى حقيقة الأمر استخدم علماء الفلك هذه الطريقة منذ 250 سنة قبل الميلاد لتقدير محيط الأرض و لو كانت مسحة كما يعتقدون لخلقت اى عصايتين متساويتين فى الطول نفس الظل فلولا انحناء الأرض لضربت الشمس كافة الأشياء التى توجد على الارض  

و لحل هذا الأمر قام مدعى تسطح الأرض بتعديل حجم الشمس و مسافتها عن الأرض و حركة دورانها لجعلها تتناسب مع مقدار الظلال الذى تنتجه العصاتان .

6- القمر 

ماذا يحدث للقمر إذا كانت الارض مسطحة ؟
ماذا يحدث للقمر إذا كانت الارض مسطحة ؟

إن القمر دليل على كروية الأرض ، و لقد قام علماء الفلك اليونانيون بمراقبة حالات القمر و قد وصلوا إلى نتيجة أن كوكب الأرض كروى

إما اذا كانت الأرض مسطحة يمكننا أن نرى جوانب مختلفة من القمر حسب وجودنا على الكوكب ، فعلى سبيل المثال ذا كان هناك شخص فى كندا لاستطاع رؤية القمر بدر فى حين وجود شخص فى نفس الوقت فى تشيلى يري القمر هلال أى الجانب المظلم منه و جزء من القسم المنير .

7- السفر إلى الفضاء 

مؤامرة ناسا
مؤامرة ناسا على الأرض

إن ناسا و باقى وكالات الفضاء يعتبران جزء من المؤامرة الضخمة التى تدعى أن الأرض كروية و أنهم يقومون بنشر صور و فيديوهات مزيفة للترويج لأجندتهم و لكن ما الهدف الذى تريد تحقيقه من نشر هذه الفرضية الزائفة ؟

و من الجديربالذكر أن واحد من هذه التبريرات أنهم يرغبون فى اظهار أنفسهم على أنهم متقدمون علميا عما هم فى الحقيقة و نتيجة هذا الادعاء مضحك جدا حيث ادعوا أن الصور التى تم اخذها للأرض توضح شكلها كطبق كبير دائرى الشكل  و ليس كروى

8- النجوم و الكواكب 

تشكيلات النجوم
تشكيلات النجوم

إن تشكيلات النجوم ليلا تبدو مختلفة بشكل كبير لو كانت الأرض سطحية ، و ذلك نتيجة دوران الارض حيث يري الناس حول العالم أبراج و تشكيلات النجوم بطريقة مختلفة و هذا الأمر يبدو مستحيل لو كانت مسطحة حيث أننا نظر للنجوم على أنها ثابته دائما .

و من الجديربالذكر ان ارسطو لاحظ خلال اسفاره أن تشكيلات النجوم مختلفة بين المناطق و على مسطوى مسطح من المستحيل وجود تشكيلين مختلفين تماما تدوران حول قطبين مختلفين فضلا عن أن تكون الكوكب الوحيد غير الكروى فى النظام الشمسي ، و ذلا يمكننا القول انه لو أننا على كوكب مسطح لكانت كافة كواكب المجموعة الشمسية مسطحة فضلا عن الشمس 

يمكنك ان تقرأ عن

اخطار التعرض لاشعة الشمس .. تعرف على 10 أخطار للتعرض للشمس والوقاية منها

9- الوزن 

وحدة قياس الوزن و الكتلة
وحدة قياس الوزن و الكتلة

فى الغالب يفكر الجميع فى الوزن على أنه الرقم الذى يظهر على شاشة الميزان و لكن ما الوزن الفعلى ؟ فالوزن ما هو إلا قياس شدة الجذب التى تطبقه الجاذبية على الكتلة و لهذا السبب تشعر بأنك أخف وزنا على سطح القمر

و بما أننا نعلم أن الوزن يكون ثابت على الأرض لأن الكتلة الجاذبة هى نفسه و لكن فى حقيقة الأمر لو كانت مسطحة لاختلف الوزن معتمدين على المكان الذى توجد فيه على سطح الكوكب .

10- الجانب الاجتماعى

التأثير الاجتماعى على الارض
التأثير الاجتماعى على الارض

يوجد جانب أخر مهم لو كانت الأاضر مسطحة و هو التأثير الإجتماعى ، حيث أن الصور و الحكومة الأمريكية و حتى ناسا كلها مصادر غير موثوقة ، و بما أننا رأينا العديد من الصور للاض الكروية المنتجة من قبل ناسا سيكون هناك عواقب كثية لو تم اثبات كذب ناسا.

ماذا يحدث لو كانت الارض مسطحة؟
ماذا يحدث لو كانت الارض مسطحة؟

ماذا يحدث لو كانت الارض مسطحة ؟.. و فى ختام هذا المقال نكون قد  تعرفنا بالتفصيل على الإجابة على السؤال الذى شغل بال الكثيرين و هو ماذا يحدث لو كانت الارض مسطحة ؟