مؤسسة النقد العربي السعودي نظام مراقبة

مؤسسة النقد العربي السعودي نظام مراقبة والذي تم تغيير اسمه في نهاية العام الماضي من مؤسسة النقد العربي السعودي إلى البنك المركزي السعودي، من خلال مشروع قانون جديد، حتى يكون مؤسسة النقد العربي السعودي نظام مراقبة له ذات المواصفات، والمعايير الموضوعة للبنوك العالمية.

تعرف على مؤسسة النقد العربي السعودي نظام مراقبة

– تعمل مؤسسة النقد العربي السعودي نظام مراقبة على تثبيت، ودعم القيمة الداخلية أو الخارجية للعملية المحلية السعودية، والعمل على تقوية غطاء النقد.

– الحرص على حفظ وتشغيل الأموال الاحتياطية المرصدة لأغراض النقد، ولكن هذا على أساس أنها أموال لا يجوز تشغيلها إلا بعمليات المتعلقة بالنقد فقط.

– القيم بعمل صك وطبع وإصدار النقد السعودي، وكل الأعمال التي لها صلة بهذا ،ومراقبة كل المصارف التجارية، والمشتغلين بالأعمال الخاصة بمبادلة العملات، ووضع التعليمات الخاصة بذلك في حالة الحاجة لذلك.

– كما حدد أنه لابد على كل بنك تجاري يعمل في المملكة، أن يقدم إلى مؤسسة النقد العربي السعودي نظام مراقبة في كل شهر بيان عن المركز المالي، وهذا بالمطابقة للنماذج المعدة في المؤسسة لذلك.

– كما لابد عليه أن يقوم بتقديم البيانات التي تتطلبها المؤسسة، والتي من شأنها إيضاح، أو تكملة البيانات السابقة، كما لا يجوز أن تكون البيانات التي تطلبها المؤسسة من البنوك، إفضاء عن حسابات العملاء الخاص .

– العمل على تكليف المصارف التجارية بالاحتفاظ في مؤسسة النقد العربي السعودي نظام مراقبة للرصيد الدائم بنسبة معينة، مما لديها من الودائع، مع تحديد النسبة من وقت لآخر وفق الأحوال بقرار يصدر عن وزير المالية بناءا على اقتراحات المؤسسة.

– لابد على كل مصرف أو بنك في المملكة الإلتزام، بكل التعليمات الصادرة من مؤسسة النقد العربي السعودي في هذا الشأن.

قد يهمك كذلك

طريقة فتح حساب في البنك السعودي للاستثمار عن طريق النت

نبذة عن مؤسسة النقد العربي السعودي نظام مراقبة

– صدر أول نظام سعودي في المملكة العربية السعودية للنقد في عام 1928 ،وكان يعرف في هذا الوقت باسم نظام النقدي الحجازي النجدي، وقام بصك الريال العربي، وكان بحجم ووزن وعيار الريال العثماني المجيدي الفضي.

– وفي عام 1952 صدر مرسومين ملكيين في عهد الملك المؤسس الملك عبد العزيز لإنشاء مؤسسة النقد العربي السعودي، وكانت جدة المقر الخاص بها، ومن ثم يتم فتح فروع لها في باقي أنحاء المملكة 

– وتم اعتماد وثيقة النظام الأساسي لمؤسسة النقد العربي السعودي، والملحقة بالمرسوم ليكون من مهامها وعن النقد السعودي، وتوطيد وتثبيت القيمة الداخلية والخارجية له، والمحافظة على استقرار الأسعار، وأسعار الصرف، وتشجيع نمو النظام المالي وضمان سلامته

–  مؤسسة النقد العربي السعودي نظام مراقبة المصارف التجارية، والمشتغلين بأعمال مبادلة العملات، وكذلك مراقبة شركات التأمين التعاوني، وشركات المهن الحرة التي تتعلق بالتأمين، ومراقبة شركات التمويل، وشركات المعلومات الإئتمانية.

قد يهمك كذلك

حساب الادخار بعائد بنك الرياض

مؤسسة النقد العربي السعودي نظام مراقبة وأهم المواد

– حددت المادة الأولى أن إصدار ودعم النقد السعودي، وتوطيد قيمته في داخل البلاد وخارجها، وأن تقوم الحكومة بأعمال مصرف الحكومة، ومراقبة المصارف التجارية، والمشتغلين بأعمال مبادلة العملات.

– المادة الثانية نصت على أن مؤسسة النقد السعودي لا يجوز لها دفع أو قبض فائدة، وإنما يجوز لها فقط فرض رسوم لقاء الخدمات التي تؤديها للجمهور، أو الحكومة وذلك حتى يتم سد النفقات 

– كما أنها تقوم على إصدار لائحة مقررة من مجلس الإدارة ويوافق عليها وزارة المالية، كما لا يجوز أن يكون للمؤسسة رأي مال، وعليها أن تقوم بإعادة رأس المال كله إلى الحكومة