كيف اعرف ان الرز استوى في قدر الضغط ؟

كيف اعرف ان الرز استوى في قدر الضغط ؟ حيث أن كثيراً مِن الأشخاص يواجهون مشكلة في هذا الأمر مع العلم أن قدر الضغط في الأونة الأخيرة أصبح شائع الاستخدام للغاية وهو أمر طبيعي نظراً لأنه يُساعد على إعداد الطعام بسرعة كبيرة وبجودة ممتازة، وحتى إنه يُمكن القول بأن الوقت الذي تستغرقه اللحوم الحمراء على سبيل المثال كي تستوي في قدر الضغط هو نصف الوقت الذي تستغرقه في أواني الطهي العادية، وفيما يخص الأرز فإن الأمر يعتمد على نوع حبات الأرز فدعونا نتعرف معاً  كيف اعرف ان الرز استوى في قدر الضغط.

تعرف على: 

طريقة عمل الجريش في قدر الضغط

إليك كيف اعرف ان الرز استوى في قدر الضغط؟

إليك كيف اعرف ان الرز استوى في قدر الضغط؟
إليك كيف اعرف ان الرز استوى في قدر الضغط ؟

كما سبق وذكرنا فإن قدر الضغط يستغرق نصف المدة في طهي الطعام مقارنةً بالقدر العادي، كما أن فكرة قدر الضغط عبقرية للغاية فهو يعتمد على ضغط الهواء في طهي الطعام وهذا هو السبب وراء طهي الطعام بسرعة في قدر الضغط، وفيما يخص كيف اعرف ان الرز استوى في قدر الضغط فإنه وفي واقع الأمر ما مِن طريقة مباشرةً تستطيع بها متابعة الأرز أو تذوقه لمعرفة ما إذا كان إستوى أم لا حيث أن فتح قدر الضغط في حد ذاته أمر خاطيء إن لم تكن متأكداً مِن ان الطعام استغرق كفايته مِن الطهي.

ولهذا فإنه يكفي أن تكون ملماً فقط بالمدة التي يستغرقها الأرز حتى يستوي في إناء الضغط وبعد هذه المدة تستطيع فتح القدر وستجدة مستوي ومطهي بشكل جيد، وللعلم فإن الوقت الذي يستغرقه الأرز في قدر الضغط تختلف مِن نوع أرز لأخر لكن وبشكل عام فإن الأرز يستغرق في إناء الضغط مِن عشر دقائق إلى ربع ساعة كحد أقصى ومع التجربة والوقت تستطيع أن تُحدد المدة الدقيقة لكل نوع أرز على حدة ولكن وبشكل عام فإن الحدود المعطاه مِن عشر دقائق إلى ربع ساعة تضمن لك أرز مستوي وليس حتى حباية وحباية.

كمية الماء للأرز في قدر الضغط

في الأواني العادية فإننا نحتاج إلى كمية مِن الماء ضعف كمية الأرز، أو وكما يتبع البعض فإنه يكفي أن يرتفع منسوب الماء على الأرز بمقدار عقلة إصبع أو عقلتين كحد أقصى، أما في قدر الضغط فإن الأرز يحتاج إلى كمية أقل مِن الماء وهذا بسبب بخار الماء الفعال في طهي الطعام والذي لا يحتاج للمساعدة مِن الماء، ولهذا فإنه يكفي أن تكون كمية الماء مساوية تماماً لكمية الأرز وسوف يكون هذا أكثر مِن كافي لطهي الأرز، ثم نترك قدر الضغط ليغلي حتى تدوي الصافرة ثم نهديء النار بعض الشيء وننتظهر حوالي سبع دقائق ونقوم بكشف قدر الضغط.

بعدها ستجد الأرز قد نضج، وتحسباً لو كان نوع الأرز يتطلب نار أكثر مِن المعتاد فإنه يُحبذ بعد أن ينضج الأرز تركه بعض الوقت مع اطفاء الغاز عنه حتى يهدأ داخل قدر الضغط.

كيف اعرف ان اللحم استوى في قدر الضغط ؟

كيف اعرف ان اللحم استوى في قدر الضغط
كيف اعرف ان اللحم استوى في قدر الضغط

كما أجبنا معاً على سؤال كيف اعرف ان الرز استوى في قدر الضغط سوف نُجيب على سؤال كيف أعرف أن اللحم إستوى في قدر الضغط ، وكما سبق وذكرنا فإنه وفي أواني الضغط لا يُمكن تذوق الطعام أو متابعته بشكل مستمر لمعرفة ما إذا كان إستوى أم لا وإنما المتاح هو معرفة المدة التي يستغرقها الطعام لينضج في قدر الضغط وفيما يخص اللحوم بشكل عام فإن الحال كالأتي :

  • يستغرق الدجاج المقطع حوالي ربع ساعة كي ينضج، أما الدجاجة الكاملة فإنها تحتاج إلى نصف ساعة وهذا حتى يتغلغل الهواء الساخن داخل الدجاجة.
  • وبالنسبة للحم العجل فإنه يحتاج إلى نصف ساعة كي ينضج في قدر الضغط، ومِن الجدير بالذكر أن هذه المدة ليست ثابتة حيث قد يحتاج لأكثر مِن هذا لو كان العجل كبير السن فالأمر يعتمد على طبيعة اللحمة لكن وبشكل عام فإنه وفي الظروف القياسية يحتاج لحم العجول إلى نصف ساعة كاملة كي ينضج.
  • أما لحم الضأن فإنه وفي القدر العادي غالباً ما يستغرق ساعة ونصف، لكن وفي قدر الضغط فإنه لا يستغرق أكثر مِن 20 دقيقة.
  • وبالنسبة للحم الرقبة الذي غالباً ما يستغرق في القدر العادي ساعة ونصف فإنه يستغرق في قدر الضغط نصف ساعة فقط.
  • أما لحم الكتف الذي يتطلق في القدر العادي ساعة كاملة، فإنه وفي قدر الضغط يستغرق ربع ساعة فقط.

كيفية استخدام قدر الضغط

الأن وبعد أن عرفنا كيف اعرف ان الرز استوى في قدر الضغط وكذلك أنواع اللحوم المختلفة سوف نتعرف أيضاً على الطريقة الصحيحة والسليمة لاستخدام قدر الضغط والتي تكون كالأتي :

  • بدايةً قم بوضع الطعام المراد طهيه في قدر الضغط، ومِن ثم قم بإضافة كمية مناسبة مِن الماء لينضج الطعام وتتم عملية الطهي بأقصى فعالية ممكن حيث أن فكرة قدر الضغط يعتمد وبشكل أساسي على بخار الماء المضغوط في القدر، ويجب أن لا تملأ القدر مياه بما يتجاوز الحد المسموح وإنما فقط ما يكفي للطهي.
  • ثم قم بإغلاق غطاء قدر الضغط بالطريقة المتبعة لنوع القدر الذي تستخدمه فلو كنت تستخدم النوع القديم فقط قم بلف الصمام العلوي اليدوي حتى يتم إحكام الغطاء تماماً، ولو كنت تستخدم قدر الضغط الكهربي الحديث فقم بالضغط على كبسة الإغلاق فقط.
  • لو كنت تستخدم النوع القديم فالأن يجب أن تضع صافرة التسريب في مكانها المخصص، أما لو كنت تستخدم قدر الضغط الكهربي الحديث فقم بإدارة مفتاح الصفارة إلى وضعية الصفارة.
  • قم بوضع قدر الضغط على نار مناسبة لحجم القدر وكمية الطعام بداخله وإنتظر بعض الوقت لحين بدء الصافرة بالإنطلاق حيث يدل هذا على بدء عملية الطهي بالبخار.
  • وفي هذه المرحلة ليس مطلوب منك سوى مراقبة الوقت منذ بدء إنطلاق الصافرة لمعرفة متى يحين موعد نضوج الطعام وهو أمر تحدثنا عنه باستفاضة في فقرة كيف اعرف ان الرز استوى في قدر الضغط وفقرة كيف أعرف أن اللحم إستوى في قدر الضغط.
  • وفي النهاية وبعدما يحين وقت نضوج الطعام فقط قم بإطفاء النار وقم بإبعاد القدر عن النار.

كيفية فتح قدر الضغط

كيفية فتح قدر الضغط
كيفية فتح قدر الضغط

وفي نهاية حديثنا عن كيف اعرف ان الرز استوى في قدر الضغط سوف نتعرف أكثر على أخر خطوات استخدام قدر الضغط وهي مرحلة فتح القدر لسكب الطعام في أواني التقديم :

  • إياك وفتح الغطاء مباشرةً بعد إنتهاء الطهي حيث لابد مِن ترك القدر بعض الوقت حتى يخف ضغط البخار أولاً، وهذا الأمر يستغرق مِن عشرة إلى عشرين دقيقة تقريباً.
  • ثم قم بتعريض القدر للماء البارد عبر وضعه تحت الحنفية لبعض الوقت حتى يبرد القدر.
  • وفي النهاية استخدم مفتاح الصفارة الذي يتحكم في مقدار فتحة الصفارة لخروج البخار وقم بفتح الصفارة بالتدريج مع مراعاة إبعاد الوجه عن الفتحة.

قد يهمك : 

طريقة عمل المضغوط بالدجاج بقدر الضغط

وبهذا نكون عرفنا كيف اعرف ان الرز استوى في قدر الضغط وكذلك الأمر بالنسبة لأنواع اللحوم المختلفة، وحتى إننا تعرفنا على الطريقة السليمة والأمنة لاستخدام قدر الضغط وكيفية فتحه، وفي نهاية مقالنا عن كيف اعرف ان الرز استوى في قدر الضغط يجب الإشارة إلى كيف أن قدور الضغط أفضل بكثير مِن القدور العادية وكيف أنها تطهو الطعام ليس فقط أسرع وإنما بجودة أعلى كذلك.