فلوستات أقراص Flustat Tablets مُضادة للرشح و نزلات البرد

فلوستات أقراص Flustat Tablets أقراص مُضادة للرشح ونزلات البرد وتُعتبر هذه الأقراص مِن أشهر الأدوية المُستخدمة في علاج نزلات البرد و الإنفلونزا فهي تحتوي على المادة النشطة المعروفة بإسم باراسيتامول بالإضافة إلى مادة الكلورفينازمين ومادة السودوإيفدرين، ومِن الجدير بالذكر أن الدواء يُعد مِن مضادات الهيستامين ولهذا فإنه فعال للغاية في علاج حالات إحتقان الأنف والجيوب الأنفية وخفض حرارة الجسم وتجفيف الأنف والصدر مِن السوائل.

تعرف على

يونيفيد Unifed لعلاج العطس والرشح والسعال

استخدامات فلوستات أقراص Flustat Tablets

  • يُستخدم هذا الدواء في علاج نزلات البرد وعدوى الإنفلونزا، والتخفيف مِن الرشح وتجفيف الأنف والصدر مِن السوائل، والتخفيف مِن العطس واحتقان الأنف.
  • التقليل مِن إفرازات العينين وعلاج مشاكل الجيوب الأنفية.
  • تسكين الألام المختلفة وخفض حرارة الجسم.

جرعة فلوستات أقراص Flustat Tablets وطريقة الإستخدام

فيما يخص البالغين فإن الجرعة في الغالب تكون مِن قرص إلى أربع أقراص على مدار اليوم وكذلك الأمر بالنسبة للأطفال فجرعة الأطفال و البالغين واحدة، ومِن الجدير بالذكر أنه على المريض طوال فترة العلاج إتباع الجرعة المُحددة والمدة العلاجية التي أوصى بها الطبيب، كما يجب العلم أن فترة العلاج يجب أن لا تتجاوز العشر أيام، وفي حالة نسيان الجرعة فإنه يتم تناولها فور تذكرها إلا إذا كان وقت الجرعة التالية قريب جداً ففي هذه الحالة يجب تجاهل الجرعة المنسية وتناول الجرعة التالية في موعدها المُحدد.

اقرأ أيضاً

باور كابس Power Caps … كبسولات لعلاج نزلات البرد

الأعراض الجانبية محتملة الحدوث نتيجة لتناول فلوستات أقراص Flustat Tablets

1- الأعراض الجانبية لمادة الباراسيتامول

أقراص فلوستات Flustat Tablets لعلاج نزلات البرد
أقراص فلوستات Flustat Tablets لعلاج نزلات البرد

في الغالب لا يترطب على تناول الباراسيتامول أي أعراض جانبية إلا أن بعض التقارير الطبية ذكرت حدوث رد فعل جلدي مثل الحكة ولكن هذا الأمر نادر للغاية.

2- الأعراض الجانبية لمادة السودوإفدرين

يُمكن أن تتسبب هذه المادة مِن الحين للأخر الشعور ببعض القلق و الإرتعاش بالإضافة إلى الدوار وحدوث بعض التأثيرات القلبية الوعائية مثل تسارع نبض القلب وارتفاع معدل ضغط الدم والإصابة بحالة مِن الأرق وعدم القرة على النوم، واحتباس السوائل في الجسم واحتباس البول، كما ورد حدوث طفح جلدي في بعض الحالات النادرة.

قد يهمك

فيكسودين Fexodine لعلاج أعراض الحساسية الموسمية

3- الأعراص الجانبية لمادة الكلورفينيرامين

أقراص فلوستات Flustat Tablets
أقراص فلوستات Flustat Tablets

هذه المادة مُضادة للهيستامين و يُمكن أن تتسبب في بعض الإضطرابات المعدية المعوية البسيطة بالإضافة إلى بعض التأثيرات ذات الصفة المضادة للماسكرين.

الحالات التي يُمنع فيها تناول فلوستات أقراص Flustat Tablets

1- الإصابة بحساسية مُفرطة إتجاه أحد مكونات الدواء و بخاصة المكونات النشطة.

2- وجود تاريخ مرضي للإصابة بحساسية تجاه الأدوية المضادة للهيستامين.

3- الإصابة بتضخم في البروستاتا لدى الرجال، أو وجود أي خلل في وظائف الغدة الدرقية، أو الإصابة بحالة مِن الربو.

4- الإصابة بالحالة المرضية المعروفة بإسم الزرق أو ضيق في الزراية، أو وجود نقص في إنزيم جلوكوز 6 أو فوسفات ديهدروجينيز.

5- كما يُحبذ عدم القيادة أو إستخدام الألات الحادة طوال فترة الإستخدام فمِن الأعراض الجانبية لهذا الدواء أنه يتسبب في الشعور بالنعاس والرغبة الملحة في النوم، ومِن الجدير بالذكر أن هذا حال أغلب الأدوية المضادة للهيستامين.

6- حفاظاً على حياة الجنين فإنه لا يُمكن للحوامل إستخدام هذا الدواء طوال فترة الحمل، ومِن الجدير بالذكر أنه فيما يخص المرضعات فإن مكونات الدواء تمر بنسبة كبيرة نسبياً عبر حليب الأم مما قد يُعرض حياة الرضيع إلى الخطر ولهذا فإنه يجب على المرضعات أيضاً أن يتجنبن تناول الدواء.