صناديق الاستثمار العقاري في السعودية

صناديق الاستثمار العقاري في السعودية هي واحدة مِن أهم أشكال الأوعية الإدخارية الإستثمارية ، ومِن الجدير بالذكر أن الإستثمار العقاري في السعودية يكون عن طريق التملك الكلي للعقار أو الحصول فقط على بضعة سندات رهن للعقار ، فدعونا نتعرف معاً على كل ما يخص صناديق الاستثمار العقاري في السعودية مِن أنواع ومزايا وما إلى ذلك.

صناديق الاستثمار العقاري في السعودية

صناديق الاستثمار العقاري في السعودية
صناديق الاستثمار العقاري في السعودية

في الأونة الأخيرة إنضمت المملكة العربية السعودية لسباق صناديق الاستثمار العقاري في السعودية فقد طرحت المملكة صندوق إستثمار عقاري خاص بها يسمح بالإستثمار بمبالغ تصل إلى 500 مليون ريال سعودي وهو بالطبع رقم مهول ، ولكن لابد مِن توافر عدد مِن الشروط أولاً كي يتمكن الشخص مِن شراء صناديق الاستثمار العقاري في السعودية مثل أن لا تقيل قيمة الصندوق العقاري الواحد عن مليون ريال سعودي مما أشعر كثيراً مِن المحللين الإقتصاديين بالقلق البالغ مِن تأثر سوق العقارت بمعاملات وتداولات هذه الصناديق فقد تتسبب صناديق الاستثمار العقاري في السعودية لهبوط مفاجيء وغير مسبوق في أي وقت في أسعار الوحدات العقارية.

قد يهمك

كيفية استخراج إخلاء طرف من صندوق التنمية العقاري

مزايا صناديق الاستثمار العقاري في السعودية

مزايا صناديق الاستثمار العقاري في السعودية
مزايا صناديق الاستثمار العقاري في السعودية

تتمتع صناديق الاستثمار العقاري في السعودية بعدد مِن المزايا الفريدة مثل:

1- الحماية البالغة مِن تقلبات السوق وما قد يُسببه مِن مخاطر.

2- منح فرصة أكثر مِن رائعة للمستثمرين الجدد ذوي رأس المال الكبير المتوسط إلى حداً ما.

3- مرونة بل وسهولة التعامل مِن خلال صناديق الاستثمار العقاري في السعودية مقارنةً بالتعامل في سوق العقارات.

4- فترة التعامل عبر صناديق الاستثمار العقاري في السعودية كبير للغاية حيث أن مدة إيجار الوحدات يُمكن أن تصل مِن خلال الصندوق الواحد إلى سبعة سنوات كاملة مما يجعل سوق الإستثمار العقاري في المملكة أكثر إستقراراً.

5- إمكانية نمو هذه الصناديق في المستقبل البعيد بل والقريب حتى.

6- قيمة الأسهم في هذه الصناديق منخفض للغاية حيث أن قيمة السهم الواحد يُمكن أن تصل حتى إلى عشرة ريالات فقط.

7- تخضع الصناديق لرقابة عالية للغاية مِن قبل ككلاً مِن هيئة سوق المال ، وبالتالي فإن فكرة التلاعب فيها ليست متاحة مِن الأساس.

8- مِن الممكن إستثمار العقار في كافة أحواله سواء كان مؤجر أو مملوك حيث لن يُشكل هذا الامر فارقاً حقيقياً.

9- مِن الممكن الإستثمار في صناديق الاستثمار العقاري في السعودية سواء كنت داخل أو خارج المملكة العربية السعودية ، ولكن بشرط واحد فقط وهو إذا كنت خارج المملكة السعودية فإنه لا يُمكن أن تزيد إستثماراتك عن خمسة وعشرين في المئة مِن إجمالي نسبة الإستثمارات.

10- وعن أفضل ما في صناديق الاستثمار العقاري في السعودية هو أنه بإمكان كافة المواطنين العاديين الإكتتاب فيها فالأمر ليس مقتصراً على المستثمرين فقط.

11- توزيع الأرباح يتم بنسبة تصل إلى 9% مِن إجمالي أرباح صندوق الإستمار على كافة المكتتبين به مرة واحدة كل عام.

تعرف على

افضل بنك للتمويل العقاري المدعوم

كيف تختار الصندوق العقاري الأنسب لك

كيف تختار الصندوق العقاري الأنسب لك
كيف تختار الصندوق العقاري الأنسب لك

صناديق الاستثمار العقاري في السعودية كثيرة للغاية والإختيار فيما بينها ليس بالأمر السهل على الإطلاق فإذا ما كُنت لا تزال مبتديء في هذا المجال فإنك سترى أن كافة صناديق الاستثمار العقاري في السعودية متشبابهة وما مِن فارق بينها فلسوف ترى أن صناديق الريت السعودي مثل الصناديق العالمية ، ويجب الإشارة إلى أن السعودية بها 11 صندوق ريت سعودية وعشرات الألات مِن الصناديق العالمية ، ولهذا فقبل أن تُقرر أياً مِن صناديق الاستثمار العقاري في السعودية سوف تستثمر به يجب مراجعة عدد مِن النقاط المهمة كالأتي:

1- الإدارة

يُحبذ لو تختار صندويق الريت الذي يتمتع بإدارة جيدة على قدر مقبول مِن الخبرة حيث أن مَن يقوم بتسيير أمور الصندوق هو الضامن الأول والأخير لك للحصول على ما يكفي مِن الأرباح أو على الأقل للحصول على أرباح ثابتة قابلة للزيادة وقليلة المخاطر ، وبالتالي حاول ان تتجنب الصناديق الجديدة مِن لائحة صناديق الإستثمار العقاري لعام واحد على الأقل حتى تتمكن ممِن مراقبة أداء مجلس إدارة الصندوق وتتأكد مِن مدى كفائته.

2- الرسوم ومكافأت الإدارة

يُحبذ دوماً لو تكون مكافأت الإدارة تُمثل نسبة مِن الأرباح حيث أنه وحينما سوف يقوم العاملين على الصندوق الإستثماري ببذل قصارى جهدهم لزيادة الأرباح وبالتالي زيادة مكافأتهم أي العمل لمصلحة الصندوق أولاً وأخيراً ، وبالتأكيد لابد مِن مراعاة الرسوم فهذه الرسوم يتم إقتطاعها منك لصالح الإدارة.

3- التنوع

كي تتمكن مِن الحد مِن مخاطر السوق التي قد تواجه جزء كبير مِن الإستثمارات العقارية لابد لك وأن يكون الصندوق العقاري الخاص بك متنوع الإستثمارات ما بين المكاتب والعيادات والمحلات والشقق وما إلى ذلك ، كي تضمن الحصول على دخل حتى في أسوأ الحالات.

4- الأرباح

وهي النقطة التي تشغل بال الجميع لكن وفي واقع الأمر فإنها يجب أن تكون أخر ما تبحث عنه حيث أن وضعه هذه النقطة في خاتمة الفقرة لم يكن عشوائياً بل متعمداً وبخاصة لو كنت تستثمر في صناديق الريت.

تعرف على

صندوق التنمية العقاري استعلام بالسجل المدني

الفرق بيت صناديق الريت الأمريكي والعالمي

الفرق بيت صناديق الريت الأمريكي والعالمي
الفرق بيت صناديق الريت الأمريكي والعالمي

 في واقع الأمر فإن الفارق ليس بالشاسع حيث أن كلاهما يتمتع بنفس مقدار الربحية والدخل الثابت ، إلا أن الفارق الوحيد بينهما يتمثل في الإلتزام حيث ان الصندوق السعودي يلتزم بالضوابط الإسلامية مِن ناحية ماهية الإستثمارات وعدم الإعتماد مطلقاً على القروض أو التعاملات البنكية التي ينطوي عليها فوائد فالفوائد في الدين الإسلامي تُصنف كأحد أشكال الربا.

تعرف على

5 هي أفضل مجالات الاستثمار في البحرين للاجانب

الفرق بين الإستثمار في صناديق الإستثمار العقاري والأسهم

الفرق بين الإستثمار في صناديق الإستثمار العقاري والأسهم
الفرق بين الإستثمار في صناديق الإستثمار العقاري والأسهم

1- يتم شراء الأسهم مِن جهة واحدة فقط وتتطلب مبلغ كبير للغاية كي تتمكن مِن تحقيق التنوع ، في حيث أن شراء أسهم في الريت متنوع وقليلة المخاطرة.

2- كما أن نسبة توزيع أرباح الأسهم تحددها إدارة الشركة التي تستثمر بها ودائماً ما يكون هنالك إحتمال بعدم توزيع الأرباح ، في حين أن صندوق الإستثمار العقاري يُلزم بتوزيع 90% عل ىالأقل مِن صافي أرباح الصندوق على المستثمرين وإلا فإن الصندوق سوف يواجه ضرائب ضخمة.

3- ربحية السهم تنبع مِن زيادة قيمته وأرباح الشركة ، في حين أن ربحية الصندوق العقاري تنبع مِن قيمة السهم بالإضافة إلى الأرباح الناجمة عن الإياجرات السنوية وأرباح رأس المال النابعة مِن بيع أحد الأصول ويتم توزيع هذه الأرباح سنوياً.

4- في الأسهم ليس للإدارة أي تأثير سوى أنهم فقط مسئولين عن تحديد موعد توزيع الأرباح ، في حين أن الصناديق العقارية لا يُمكن لإدارتها التصرف بشكل حر بعض الشيء بل إنه حتى لا يحق لك التدخل في قرارت الإدارة بأي شكل مِن الأشكال ، وبالرغم مِن ان الأرباح يتم توزيعها بشكل سنوي إلا أن الإدارة هي التي تُحدد في أي يوم مِن العام سوف يتم توزيع الأرباح.