شروط استيراد مستحضرات التجميل في السعودية

شروط استيراد مستحضرات التجميل في السعودية لابد مِن إتباعها بالكامل كي لا تتعرض للمسائلة القانونية أو حتى يصل الأمر لإيقاف تجارتك إن كنت تتجار بمستحضرات التجميل، ومِن الجدير بالذكر أن شروط استيراد مستحضرات التجميل في السعودية ليست بالشروط التعجيزية أو التي تهدف لمضايقة المستوردين وإنما هي تصب في مصلحة المستهلك النهائي والذي هو المواطن السعودي حيث تهدف شروط استيراد مستحضرات التجميل في السعودية للمحافظة على مستوى وجودة مستحضرات التجميل في المملكة والتأكد مِن أن كافة المنتجات صحية وصالحة للاستخدام، بالإضافة حتى لحماية الأعمال التجارية مِن النصب والإحتيال فدعونا نتعرف معاً على كل ما يخص شروط استيراد مستحضرات التجميل في السعودية.

تعرف على: 

كيفية استيراد مستحضرات التجميل

كافة شروط استيراد مستحضرات التجميل في السعودية

كافة شروط استيراد مستحضرات التجميل في السعودية
كافة شروط استيراد مستحضرات التجميل في السعودية

بدايةً فإنه يجب العلم أن شروط استيراد مستحضرات التجميل في السعودية هي شروط إلزامية لا يُمكن مخالفتها بأي شكل مِن الأشكال وعن ماهية هذه الشروط فإن شروط استيراد مستحضرات التجميل في السعودية كالأتي:

  • لابد مِن تقديم صورة مِن شهادة ترخيص المستودع الذي سوف يتم حفظ منتجات التجميل به ولابد مِن صدور هذا الترخيص مِن الهيئة العامة للغذاء والدواء حيث أن مستحضرات التجميل مثلها مثل الأدوية فإنها قادرة على التأثير على صحة الأشخاص بشكل سلبي خطير.
  • كما لابد مِن إمتلاك سجل تجاري مِن وزارة التجارة يوضح نوع النشاط.
  • إستخراج شهادة مطابقة مصدقة مِن قبل أحد الجهات المعتمدة في البلد الذي يتم الإستيراد منه مثل SGS أو TUV أو Intertek، ومِن الجدير بالذكر أن هذا الشرط ليس بإلزامي حيث أنه وفي حالة عدم القدرة على توفيره فإنه المنتجات التي تستوردها سوف تتعرض لفحص جودة عبر سحب عينات عشوائية مِن الشحنة وتحليلها في أحد مختبرات الهيئة، ويتكفل المستورد بكافة تكاليف التحليل.
  • صورة مِن بوليصة الشحن.
  • إدراج المنتجات عبر النظام الإلكتروني الخاص بإدراج المنتجات التجميلية وهو eCosma.
  • فاتورة الشراء مِن الشركة المصنعة.
  • صورة مِن قيد وكالة الشركة المصنعة للمنتجات ولابد وأن تكون هذه الورقة صادرة مِن وزارة التجارة والصناعة في المملكة العربية السعودية.
  • أصل خطاب مِن الشركة المصنعة وتفويض المستورد بإستيراد وتوزيع المستحضرات التجميلية.
  • شهادة منشأ مصدقة ومختومة مِن الغرفة التجارية ببلد المورد.

نظام تسجيل مستحضرات التجميل في السعودية

كما سبق وذكرنا فإنه ومِن شروط استيراد مستحضرات التجميل في السعودية إدراج كافة المنتجات ضمن نظام eCosma الإلكتروني الخاص بإدراج المنتجات التجميلية، ومِن الجدير بالذكر أن هذه المنصة يُمكن التسجيل بها مِن قبل الشركات السعودية المحلية التي تعمل في مجال إستيراد مستحضرات التجميل وتمتلك مستودعات مرخصة.

ومِن الجدير بالذكر أنه ومِن ضمن شروط استيراد مستحضرات التجميل في السعودية يُعد هذا الشرط أحد الشروط الأساسية حيث أنه وبالتسجيل في منصة eCosma وإدراج منتجاتك بها تستطيع ترخيص أعمالك وإستيراد مستحضرات التجميل كيفما تشاء.

شروط إدراج المستحضرات التجميلية في نظام eCosma

شروط إدراج المستحضرات التجميلية في نظام eCosma
شروط إدراج المستحضرات التجميلية في نظام eCosma

كما سبق وذكرنا فإنه ومِن أهم شروط استيراد مستحضرات التجميل في السعودية إدراج المنتجات ضمن نظام eCosma ولفعلها أي لإدراج أي منتج فإنه لابد لك مِن إستيفاء الشروط التالية:

  • بدايةً فإنه لابد للمنتج أن يكون مطابقاً للمواصفات القياسية الخليجية لمتطلبات السلامة فيما يخص المستحضرات التجميلية GSO 1943.
  • وبالتأكيد فإنه لابد لك مِن إمتلاك حساب في نظام eCosma.
  • ترخيص مصنع منتجات تجميلية أو حتى ترخيص معمل لخلط وتعبئة العطور والنباتات والزيوت المعدة للاستخدامات التجميلية.
  • يتم إدراج المنتج لمرة واحدة فقط عند الإستيراد وتبلغ صلاحية هذا الإدراج خمسة سنوات.
  • إدراج المصنع الخارجي في النظام.

ملحوظة: ومِن الجدير بالذكر أنه وطبقاً لنظام eCosma فإنه يوجد أربع أنواع مِن المنتجات التجميلية أو مستحضرات التجميل وهي: منتج تجميلي مفرد متنوع، ومنتج تجميلي بسيط، ومنتج مركب، وطقم منتجات.

رسوم إدراج المستحضرات التجميلية في نظام eCosma

في واقع الأمر فإنه ما مِن رسوم تذكر على إدراج أياً مِن الأنواع المختلفة مِن مستحضرات التجميل ضمن نظام ecosma ولكن الرسوم الوحيدة في الأمر هي على ترخيص المستودعات والمصنعين لا أكثر، أي أن خدمة إدراج المستحضرات التجميلية السعودية هي خدمة مجانية بالكامل.

الإستعلام عن المنتجات المدرجة ضمن نظام eCosma

بالإمكان الإستعلام عن كافة المنتجات المدرجة ضمن نظام eCosma وهذا مِن خلال الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بهيئة الغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية وهذا عبر الضغط هنا.

الوقت المتوقع لإتمام إدراج منتج ضمن نظام eCosma

في الغالب فإن الهيئة تستغرق حوالي خمسة عشر يوم متواصل مِن العمل يتم إحتسابهم منذ تاريخ تقديم الطلب، وهذا لمراجعة الطلب والحصول على الرد سواء بقبول إدراج المنتج أم لا.

شروط شهادة المطابقة

شهادة المطابقة هي الأخرى مِن أهم شروط استيراد مستحضرات التجميل في السعودية وليتم قبولها وتتمكن مِن إستيراد ما تشاء مِن منتجات التجميل فإنه لابد للشهادة أن تكون صادرة مِن إحدى الشركات المعتمدة لدى الهيئة العامة للدواء والغذاء، كما لابد مِن إرفاق أصل الشهادة، ولابد وأن تنص الشهادة على أن المنتج مطابق تماماً للمواصفات القياسية التي تنص عليها الهيئة السعودية أو الهيئة الخليجية للمواصفات القياسية والجودة.

عقوبة مخالفة أحد شروط استيراد مستحضرات التجميل في السعودية

طبقاً للهيئة العامة للدواء والغذاء فإنه يوجد عقوبات حازمة ورادعة لمخالفة أحد شروط استيراد مستحضرات التجميل في السعودية أو حتى مخالفة أياً مِن معايير الجودة التي يُمكن أن ترتكبها المستودعات والمصانع والمستوردين ومنافذ البيع حتى، وهذه العقوبات تتضمن غرامات حدها الأدنى خمسين ألف ريال سعودي بالإضافة إلى إجراءات تنظيمية أخرى.

ماهية مستحضرات التجميل طبقاً للقانون السعودي

ماهية مستحضرات التجميل طبقاً للقانون السعودي
ماهية مستحضرات التجميل طبقاً للقانون السعودي

طبقاً للمواصفات الخليجية الخاصة بمستحضرات التجميل رقم 1943 فإن مستحضرات التجميل هي: أي مادة أو مركب تم صنعه بهدف وضعه على الأجزاء الخارجية مِن الجسم مثل: الجلد، والأظافر، والشعر، والشفاه، وحتى الأعضاء التناسلية، أو الأسنان، أو الغشاء المخاطي لتجويف الفم، سواء بغرض التنظيف أو التعطير أو تغيير المظهر أو التعديل على رائحة الجسم أو حتى حفظ وحماية الجسم وجعله في أحسن حال.

وبالتالي فإن أي منتج تنطبق عليه المواصفات السابقة فهو مستحضر تجميلي في نظر القانون السعودي.

الإطلاع على التعاميم الصادرة حول مستحضرات التجميل

الأن أصبح بالإمكان الإطلاع على التعاميم الصادرة حول منتجات التجميل مِن قبل الهيئة العامة للغذاء والدواء وهذا عن طريق زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالهيئة أو مِن خلال الضغط هنا.

قد يهمك:

 دليل الاستيراد والتصدير في السعودية

وبهذا نكون قد تعرفنا على كافة شروط استيراد مستحضرات التجميل في السعودية وبخاصة شرط إدراج المنتجات ضمن نظام ecosma وشط شهادة المطابقة وكل ما يخص هذين الشرطين، وحتى تعرفنا على التعريف القانوني لمستحضرات التجميل، وفي النهاية يجب الإشادة إلى مدى ضرورة وأهمية أن تكون مستحضرات التجميل أمنة الاستخدام ولا تتسبب في أي أعراض جانبية مِن أي نوع لضمان الحصول على الموافقة على استيراد مستحضرات التجميل في السعودية بأسرع وقت ممكن.