راتب الاجازة السنوية للقطاع الخاص

راتب الاجازة السنوية للقطاع الخاص في المملكة العربية السعودية هو أحد الأمور التي تشغل بال الكثير والكثير مِن الأشخاص العاملين في القطاع الخاص وهو تماماً ما سنتعرف عليه بالتفصيل في الأسطر القليلة القادمة.

تعرف على:

 خطاب طلب اجازة سنوية من الشركة

كم هو راتب الاجازة السنوية للقطاع الخاص ؟

كم هو راتب الاجازة السنوية للقطاع الخاص؟
كم هو راتب الاجازة السنوية للقطاع الخاص ؟

طبقاً لقانون العمل السعودي فإنه لابد مِن منح العاملين في القطاع الخاص عدد مِن الخيارات المختلفة للحصول على حقوقهم كاملة ، على أن تكون الأجازة السنوية للعاملين مِن 21 إلى 30 يوم كحد أقصى مع عدم إقتطاع أي مبلغ مِن راتب الاجازة السنوية للقطاع الخاص حيث يسري الراتب تماماً كما هو دون إحتساب الأجازة كغياب أو ما شابه ذلك.

شروط الاجازة السنوية للقطاع الخاص

شروط الاجازة السنوية للقطاع الخاص
شروط الاجازة السنوية للقطاع الخاص

كي تتمكن مِن الحصول على راتب الاجازة السنوية للقطاع الخاص وإحتساب الأجازة ضمن رصيد أجازاتك فإنه لابد لك مِن إستيفاء عدد مِن الشروط المهمة كالأتي:

1- في بداية العمل يُحدد صاحب العمل الأوقات التي يُسمح فيها للعاملين بالحصول على إجازاتهم السنوية ويتم تحديد هذه الأوقات طبقاً لطبيعة ومتطلبات العمل وليس وفقاً لظروف الموظف.

2- كما يجب على العامل إبلاغ صاحب العمل بموعد حصوله على إجازته السنوية قبلها بما لا يقل عن عشرين يوم.

3- يتناوب الموظفين على أخذ أجازاتهم السنوية وفي أي حال مِن الأحوال لا يُمكن لأكثر مِن موظف أن يأخذوا إجازاتهم في نفس الوقت.

قد يهمك:

 كم ينقص من راتب المعلم اذا تحول اداري ؟

الأجازة بدون أجر في نظام العمل السعودي

المقصود بالأجازة بلا أجر هو الأجازة التي لا تُحسب ضمن ساعات العمل ويتم لقائها خصم جزء مِن راتب العامل ، وطبقاً لقانون العمل السعودي فإنه يوجد عدد مِن القوانين التي تُنظم هذا النوع مِن الأجازات وهذه القوانين كالأتي:

1- يحق للعامل أن يحصل على أجازة بدون راتب إذا ما إتفق مع صاحب العمل على هذا مع تحديد فترة الأجازة.

2- لا يُمكن للعامل أن يحصل على أجازة مدفوعة الأجر طالما لم يتم إعتمادة مِن وكالة التوظيف الخاصة.

3- خلال فترة الإجازة يتم تعليق عقد العمل ما لم يتفق الطرفان على ما هو غير ذلك.

تعرف  على:

 رواتب موظفين المعهد التقني السعودي لخدمات البترول

نظام الأجازات السنوية في قطاع العمل الحكومي

نظام الأجازات السنوية في قطاع العمل الحكومي
نظام الأجازات السنوية في قطاع العمل الحكومي

أما في قطاع العمل الحكومي في المملكة العربية السعودية فإنه يحق للعاملين أجذ أجازاتهم السنوية بحيث تتراوح بين 21 إلى 30 يوم في العام الواحد ولكن بشرط أن يكون الموظف قد مضى عليه في المؤسسة أكثر مِن خمس سنوات ، وسوف تكون الأجازة مدفوعة الأجر بحيث لا يتم خصم قرش واحد مِن راتبه الشهري ، ويحق للموظف الإستمتاع بأجازته خلال أي وقت مِن العام ، ولا يُمكن وبأي شكل مِن الأشكال التنازل عن هذه الأجازة ، لكن ومِن ناحية أخرى فإنه يُمكن تعويضها بمقابل مادي ، ويشترط إبلاغ المدير بشأن موعد الأجازة قبل شهر واحد على الأقل مِن يوم بدأ الأجازة.

ملحوظة: كما سبق وذكرنا فإنه يحق للموظف الحصول على أجازته في أي وقت مِن العام ولكن بشرط أن لا يتعارض هذا الوقت مع طبيعة ومتطلبات العمل بأي شكل مِن الأشكال ، حيث أنه شرط أساسي أن لا يتأثر سير العمل وطالما هذا لا يحدث فإنه يحق للعامل أن يأخذ أجازته وقتما يشاء.

وبهذا نكون قد تعرفنا معاً على كل ما يخص راتب الاجازة السنوية للقطاع الخاص وشروط الحصول على الإجازة ونظام الإجازات في القطاع الخاص حتى.