دعاء للميت قصير للواتس

دعاء للميت قصير للواتس حيث أن الشخص عندما يتوفى يكون في أمس الحاجة للدعاء من الأشخاص الذين يحبونه بالرحمة والمغفرة والعتق من النيران وهذا من أفضل ما يمكننا أن نقدم للشخص المتوفي إلى جانب القيام بعمل صدقة جارية على روح الميت وسوف نذكر اليوم بمقالنا عدد من الأدعية للميت إلى جانب الدعاء للميت قصير للواتس.

قد يهمك:

 دعاء يهلك الظالم بسرعة

أفضل دعاء للميت قصير للواتس

أفضل دعاء للميت قصير للواتس
أفضل دعاء للميت قصير للواتس

هناك عدد من الأدعية التي يمكنك عرضها على تطبيق الواتس أب في حال وفاة شخص عزيز عليك وتريد أن تجمع له عدد من الأدعية ومن أمثلة الدعاء للميت قصير للواتس ما يلي:

  • يمكنك الدعاء بقولك:” اللهمّ آنسهم في وحدتهم، وفي وحشتهم، وفي غربتهم “.
  • اللهم إن عبادك في ذمتك وحبل جوارك، فقهم فتنة القبر، وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، فاغفر لهم وارحمهم، إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم أجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النّار.
  • اللهم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور.
  • اللهم أجزه عن الإحسان إحساناً، وعن الإساءة عفواً وغفراناً، اللهم إن كان محسناً فزد من حسناته، وإن كان مسيئا فتجاوز عن سيئاته.
  • اللهمّ احم الموتى تحت الأرض، واستره يوم العرض، ولا تخزه يوم يبعثون يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون إلّا من أتى الله بقلبٍ سليم.
  • اللهم أعذهم من عذاب القبر، وجفاف الأرض على جنبيه، واملًا قبره بالرضا والنور، والفسحة والسرور.

دعاء للميت قصير لحالات الواتس

دعاء للميت قصير لحالات الواتس
دعاء للميت قصير لحالات الواتس

كما يوجد عدد من الأدعية القصيرة التي يمكنك عرضها على الواتس والتي من الممكن أن تدعو بها للميت وتنزلها على برنامج الواتس فالميت ينقطع عمله ولا ينفعه إلا العمل الصالح الذي قام به في الدنيا ولكن الدعاء بالطبع ينفعه ويخفف عنه من وحشة القبر ومن أمثلة الدعاء للميت قصير للواتس ما يلي:

  • اللهم بيض وجهه يوم تبيض الوجوه وتسود وجوه اللهم يمن كتابه.
  • كما يمكنك وضع الدعاء التالي كحالة لك على الواتس: اللهم إني أسالك في هذه الساعة ان كان (إسم الميت ) في سرور فزد في سروره ومن نعيمك عليه، وإن كان ( أذكر إسم المتوفى ) في عذاب فنجه من عذابك وأنت الغني الحميد برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم حاسبه حسابا يسيرا يا من هو أرحم من عباده بأنفسهم ومن الأم بولدها.
  • اللهمّ أفسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة، اللهم ارحمه ولا تطفئ نور قبره.
  • اللهم اجعل عن يمينه نورًا، حتّى تبعثه آمنًا مطمئنًّا في نورٍ من نورك.

أفضل دعاء للميت عند دفنه

أفضل دعاء للميت عند دفنه
أفضل دعاء للميت عند دفنه

هناك عدد من الأدعية الجيدة التي يمكنك الدعاء بها للميت يوم وفاته وأثناء دفنه ومن ضمن تلك الأدعية ما يلي:

  • اللهم إجعله في بطن القبر مطمئنا وعند قيام الأشهاد آمناً، وبجود رضوانك واثقاً، وإلى أعلى درجاتك سابقاً.
  • كما يمكنك إستخدام دعاء للميت قصير للواتس كما يلي ” اللهم عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله. اللهم اجزه عن الإحسان إحساناً، وعن الإساءة عفواً وغفرانا”.
  • اللهم أرحمه فإنه كان مسلما وأغفر له فإنه كان مؤمنا وأدخله الجنّة فإنّه كان بنبيّك مصدّقاً، وسامحه فإنّه كان لكتابك مرتلاً.
  • اللهم أغفر لميتنا ولموتى المسلمين وعافهم وأعف عنهم، وأكرم نزلهم ووسع مدخلهم، وأغسلهم بالماء والثلج والبرد، ونقهم من الذنوب كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.

ما هو الموت؟

فإلى جانب إستعراض بعض من الدعاء للميت قصير للواتس يجب أن نتحدث قليلا عن الموت نفسه والذي يكون كالأتي:

الموت من أكبر وأعظم الحقائق التي سنمر بها جميعا فكل شئ فاني إلا وجه الله هو الوحيد الباقي فهو الخالق والقادر على كل شئ وقد وصف الله الموت في كتابه العظيم بالمصيبة كناية على عظم الموت وقال تعالى: بسم الله الرحمن الرحيم “إنْ أَنتُمْ ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَأَصَابَتْكُم مُّصِيبَةُ الْمَوْتِ تَحْبِسُونَهُمَا مِن بَعْدِ الصَّلَاةِ فَيُقْسِمَانِ بِاللَّهِ إِنِ ارْتَبْتُمْ لَا نَشْتَرِي بِهِ ثَمَنًا” صدق الله العظيم.

ولكن لا يجب علينا أن نخاف من الموت فمهما طال علينا الإنتظار فنحن ميتون لا محال ولذلك يجب علينا أن نعمل الصالحات ونبتعد عن المعاصي من أجل الفوز بالجنة والنجاة من النار وحينها ستجد الموت بوابة الوصول للراحة والسعادة رزقنا الله وإياكم حسن الخاتمة والجنة.

تعرف على: 

دعاء للتخلص من وسواس المرض

من هم الأشخاص الذين نحزن على فراقهم؟

هناك الكثير من الناس يموتون يوميا فهذه هي سنة الحياة والخلود لله وحده فقط ولكن هناك أشخاص قريبون من قلوبنا عند وفاتهم نحزن عليهم كثيرا وندعو لهم دوما ويمكن عند وفاتهم أن تقوم بنشر دعاء للميت قصير للواتس ومن هؤلاء الأشخاص ما يلي:

أولا: الأم

عند موت الأم يفقد الأبناء الحنان ويغلق باب الرحمة الذي كان مفتوحا من أجلها وينقطع الدعاء بالخير الذي كان الأبناء يحصلون عليه يوميا من أمهم فالأم هي نبع الحنان وبدونها تفقد الحياة طعمها ولذتها ولهذا هناك العديد من الأشخاص عند وفاة أمهاتهم يبحثون عن دعاء للميت قصير للواتس لنشره على روح أمهاتهم.

ثانيا: الآباء

بالطبع عندما يفقد الأبناء أبائهم فهم يفقدون السند والظهر فهو مصدر الأمان والسند أمام صعوبات الحياة وعند فقدان الأب يفقد الشخص الأمان ويبدأ في الدعاء لوالده بالرحمه كما يطلب من الأشخاص الذين يعرفهم الدعاء لأبيه من خلال نشر دعاء للميت قصير للواتس.

ثالثا: الأصدقاء

بالطبع الصديق الصالح الطيب لا يعوض أبدا وعند وفاته وفقدانه للأبد يكون شئ صعب جدا على الصديق الذي ما زال على قيد الحياة فهو يفقد الونس والنصف الثاني له الذي كان يحكي له عن أحزانه وألامه كما يأخذ برأيه في أمور حياته فالصديق الوفي يجب أن يظل يدعو لصديقه الميت طوال عمره.

رابعا: الأطفال

بالطبع لا يقتل القلب وهو ما يزال نابض أكثر من فراق وفقدان الإبن فهو القطعة النابضة من أبيه وهو الروح المتجسدة في هيئة بشر بالطبع ذلك الشعور مؤلم اللهم لا تفقدنا أحبائنا وأبنائنا أبدا ولا تجعلنا نشعر بمرارة ذلك الفراق القاسي وهناك الكثير من الأباء عند فقدان أحد أبنائهم يظلون يقومون بعرض دعاء للميت قصير للواتس كحالة لشعورهم بالحزن والأسى.

خامسا: الجنود

بالطبع عند وفاة أو إستشهاد أحد الجنود نحزن جميعا عليهم لأنهم قد ضحوا بحياتهم من أجل حمايتنا وحماية بيوتنا وأعراضنا.

هل يحتاج الميت للدعاء؟

بالطبع الميت في حاجة ماسة للدعاء من قبل الأشخاص الذين يحبونه ويصونون له العشرة الطيبة وحسن المعاملة كما يعتبر الدعاء للميت واجبا على الأشخاص المقربون كالأباء والأبناء والأزواج وأيضا الأصدقاء كما أن للدعاء فضل عظيم للميت لقول رسولنا الكريم صلوات الله عليه: إذَا مَاتَ الإنْسَان أنقَطع عنْه عَمَله إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْم ينتفَع بِهِ، أَو وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له.

كما قال ربنا عز وجل في كتابه الكريم: بسم الله الرحمن الرحيم “وَالَّذِينَ جَاءُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ”صدق الله العظيم.

دعاء عند سماع خبر الموت

بالطبع الموت لا مفر منه فهو قادم في وقت لا يعلمه إلا الله تعالى ويجب أن نستعد له بالأعمال الطيبة التي تقربنا لله عز وجل وهناك دعاء يجب قوله عند سماع خبر وفاة أحدهم مثل:

  • إن لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شئ عنده بأجل مسمى فلتصبر ولتحتسب.
  • إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرنا في مصيبتنا.

دعاء عند زيارة المقابر

عندما تود التوجه إلى المقابر لزيارة أحد الموتى هناك دعاء يجب أن تتذكره قبل دخول المقابر وهو: “السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا أن شاء الله بكم للاحقون”.