خطوات البحث العلمي مع مثال 

خطوات البحث العلمي مع مثال وكلمة البحث العلمي بصورة عامة، يُقصد بها التحري والتقصي حتى الوصول لحقيقة ما، ولا يتم هذا التقصي في شكل خطوات البحث العلمي مع مثال بصورة عشوائية ، بل إنها خطوات مرتبة ومنظمة بشكل علمي مدروس.

تعرفوا على خطوات البحث العلمي مع مثال 

تعرفوا على خطوات البحث العلمي مع مثال 
تعرفوا على خطوات البحث العلمي مع مثال

يعتبر البحث العلمي هو الأسلوب المنظم في عرض بيانات، أو مجموعة من الحقائق العلمية حتى يتم استخدامها في شرح دراسة ما، أو موضوع محل بحث على شكل بحث علمي وفق خطوات البحث العلمي مع مثال، والتي نستعرضها في السطور التالية.

عنوان البحث أولى خطوات البحث العلمي مع مثال

حتى نبدأ رحلة البحث  العلمي لموضوع ما لابد من وضع عنوان، لهذا الموضوع للتعريف به لأنه بمثابة المدخل الرئيسي لهذا البحث، والذي يجب مراعاة أن يكون واضحاً في المعنى وفي الكلمات المستخدمة، وتجنب الكلمات الصعبة، وفي حالة استخدامها لابد من تقديم شرح مستقل لتلك المفاهيم ،والكلمات الصعبة بصورة مستقلة داخل البحث، وفي حالة كان العنوان متضمن لقضية ما أو مشكلة، أو قضية بحثية لابد من شرح المقصود بها داخل ملف البحث ، مع تجنب السرقة أو استغلال أحد العناوين البحثية السابق اعداها، وإلا وُصف ذلك بالسرقة العلمية أو الانتحال العلمي.

شاهد أيضا

بحث عن تطور الجدول الدوري الحديث

المثال التوضيحي 

دور الخدمة الاجتماعي في رعاية المسنين

مقدمة البحث العلمي

مقدمة البحث العلمي
مقدمة البحث العلمي

تعتبر المقدمة نقطة هامة في خطوات البحث العلمي مع مثال، وعلى الباحث أن يقدمها بصورة لغوية متقنة، وفيها إيجاز يوضح ما يتم عرضه داخل البحث دون الإخلال بالمعنى المطلوب، أو يكون في تلك المقدمة ويمكن يُوثق الباحث تلك المقدمة بالشواهد من القرآن الكريم،  والسنة النبوية فيما يتعلق بموضوع البحث حال وجودها.

المثال التوضيحي 

أوصانا الدين الإسلامي برعاية كبار السن،  بداية من رعاية الوالدين إذا بلغا أحدهما أو كليهما الكبر ،وصولاً للحديث الشريف المنقول عن النبي صل الله عليه وسلم ( ليس منا من لم يوقر كبيرنا ويرحم صغير)، ويعتبر تخصص الخدمة الاجتماعية من أقرب التخصصات التي تقوم على رعاية كبار السن في دور الرعاية والاهتمام بهم، و بصحتهم مع توفير كل سبل راحتهم، خاصة مع الزيادة المستمرة في الحاجة لدور رعاية المسنين التي ربما لم نكن نسمع عنها من قبل. 

طرح الحدود الزمنية والمكانية للبحث العلمي 

طرح الحدود الزمنية والمكانية للبحث العلمي 
طرح الحدود الزمنية والمكانية للبحث العلمي

الخطوة الثالثة من خطوات البحث العلمي مع مثال أن يقوم الباحث بتوضيح الفترة الزمنية التي تم إجراء البحث فيها ، وكذلك المكان محل الدراسة الموجودة في هذا البحث، لأن ذلك يعتبر توثيق للبحث كما أنه يحدد الوقت في حالة كان البحث حول قضية، أو مشكلة تواجدت في هذا التاريخ والمكان.

المثال التوضيحي 

يتم طرح القضية في الحدود الزمنية،  بداية من عام يناير 2020 وحتى ديسمبر 2020 ، والحدود المكانية للموضوع البحثي جمهورية مصر العربية.

الإشكالية المتعلقة بموضوع البحث العلمي

الإشكالية المتعلقة بموضوع البحث العلمي
الإشكالية المتعلقة بموضوع البحث العلمي

الإشكالية هي عبارة عن المحور الذي يدور في إطاره موضوع البحث، أو الموضوع الرئيسي الذي يتمحور حوله البحث، ويجب أن يتم توضيح تلك الإشكالية بكلمات واضحة المعنى، لأن نجاح البحث العلمي متعلق بنسبة كبيرة بالشرح الواضح لتلك الإشكالية،  لهذا هي من أهم خطوات البحث العلمي مع مثال 

أهداف البحث العلمي 

يجب على الباحث أن يوضح الهدف من عمل هذا البحث،  مع مراعاة أن يكون الباحث لديه القدرة فعلياً على تحقيق الأهداف وراء البحث، ولا تكون مجرد كلمات وصفية على الأوراق فقط، كما يمكن أن تكون تلك الأهداف هي وضع الباحث إجابات عن مجموعة الاسئلة الخاصة بموضوع البحث، لهذا يجب أن تكون مصاغة بشكل واضح وكلمات مفهومة. 

المثال التوضيحي 

– تقديم صورة كاملة عن وضع دور رعاية المسنين في جمهورية مصر العربية، والتعرف على أهم التحديات والصعوبات التي تواجه العمل فيها.

– العمل على رفع مستوى التوعية لكل الفئات المجتمعية بأهمية المسنين، وكبار السن وما شكل الرعاية المطلوب تقديمها إليهم، مع الحرص على تقديم نماذج من تلك الدور كنموذج يحتذى به في رعاية المسنين على المستوى الصحي، والنفسي والاجتماعي.

أسئلة البحث العلمي 

تستعرض أسئلة البحث خطوة مهمة من خطوات البحث العلمي مع مثال، حيث أنها تفتح آفاق التفكير لدى الباحث في موضوع البحث العلمي، أن الأسئلة يمكن أن تكون مجرد سؤال واحد يدور حوله موضوع البحث، على أن يضع الباحث إجابات لتلك الأسئلة، وإلا فقد البحث أهميته والهدف المرجو منه.

المثال التوضيحي 

– ما الدور المجتمعي الواجب على المؤسسات المجتمعية والحكومية تقديمه في رعاية المسنين؟

– ما هو الدور التوعوي الواجب على المجتمع المدني القيام به في رفع درجة الوعي بين أفراد المجتمع لرعاية المسنين،  ورعاية دور المسنين بما يحتاجونه من دعم معنوي ونفسي؟

قد يهمك أيضا

بحث عن التحويلات الهندسية والتماثل في الرياضيات

عينة الدراسة أو البحث العلمي 

تعتبر الركيزة الأساسية لأي مشروع بحث علمي هي دعم البحث النظري المكتوب بدراسات ميدانية تخص الإشكالية القائم عليها البحث العلمي،  وتعتبر هي المغزى والخطوة الأبرز في خطوات البحث العلمي مع مثال ، من خلال اختيار الباحث لمجموعة من من الفئات المختلفة المتعلقة بموضوع البحث ،وتتبع لنتائج العينة واعتبارها من الأدلة العلمية الموثقة في موضوع البحث.

المثال التوضيحي

تقوم الورقة البحثية على عينة من مائة مسن ومسنة من الرجال والنساء في محافظة الأسكندرية وجميعهم تجاور عمر الستين عام 

فرضيات البحث العلمي

تتضمن الفرضيات مجموعة من الحلول التي يقدمها الباحث على شكل مقترحات،  وتوصيات تساهم في تحقيق الأهداف من إجراء البحث، ويفضل بعض الباحثين أن تكون في آخر البحث العلمي، أو من خطوات البحث العلمي مع مثال الأخيرة في صورة النتائج الهامة لما قام به من بحث.

شاهد كذلك

بحث عن الأفكار القديمة للمادة

أداة البحث العلمي 

تتنوع أدوات البحث العلمي ومنها اجراء الاستبيانات،  أو كتابة الملاحظات أو إجراء الاختبارات أو المقابلات، ولكل أداة من تلك الأدوات يختارها الباحث من خلال معرفته للغرض من البحث، أو طبيعة المحتوى المعروض فيه،  وأغلب الباحثين يعتبرون أن الاستبيان من الأدوات المثالية في البحث العلمي.

المثال التوضيحي 

إجراء استبيان حول العينة موضوع البحث، وإجراء مقابلات شخصية وجماعية مع المسنين، مع تدورين وكتابة أهم الملاحظات.

نتائج البحث العلمي 

تعتبر نتائج البحث جوهر خطوات البحث العلمي مع مثال، حيث تكون ورقة مستقلة من أوراق البحث ومحتوية على أهم النتائج التي توصل إليها الباحث، ولا يتم استعراضها في أسلوب لغوي منمق، ولكن يجب أن تُسرد في صورة أرقام واحصائيات، ونتائج استبيانات رقمية موثقة بالمعلومات الواقعية وقريبة من الحقيقة، وإلا اتهم الباحث بالكذب وعدم تصديق ما يعرض من البحث العلمي. 

اقرأ أيضا

بحث عن القراءة التحليلية الناقدة

المثال التوضيحي 

توصل الباحث على أن العينة موضع البحث تواجهم بشكل رئيسي في دور رعاية المسنين مشكلة الدعم النفسي، وعوائق …………..،…………..،……….. 

عرض محتوى البحث والخطة البحثية 

يجب عرض محتوى البحث في ورقة مستقلة شاملة لكل أبواب البحث، وفصوله مع عرض للخطة البحثية التي قام بها الباحث ،وتشمل كل النظريات والدراسات الميدانية التي اعتمد عليها في البحث العلمي موضوع الدراسة، وهي آخر ما يمكن عرضه من خطوات البحث العلمي مع مثال من ورقته البحثية.

توصيات البحث العلمي 

يشرح فيها الباحث أهم المقترحات للوصول إلى حل المشاكل التي واجهته في موضوع البحث على شكل نتائج.

المثال التوضيحي 

– يجب رفع الوعي بأهمية رعاية دور المسنين من خلال اللقاءات المتلفزة، ومواقع التواصل الاجتماعي.

– تقديم التسهيلات المالية لكل العاملين في دور رعاية المسنين من خلال تقديم ……..،………….،………..

المراجع البحثية والخاتمة 

تعتبر المراجع أمر لا يمكن إغفاله في عرض البحث العلمي، وخطوة مهمة من خطوات البحث العلمي مع مثال لأنها من الأمانة العلمية للباحث أن يقوم بتوثيق المصادر، والمراجع التي استند إليها في بحثه ،مع كتابة خاتمة للبحث بها استعرض مختصر للغاية عن موضوع الدراسة في البحث.

المثال التوضيحي في خطوات البحث العلمي مع مثال 

– الخاتمة نقدم في ختام البحث أننا حاولنا استعراض مشاكل دور رعاية المسنين في مصر وما هو دور الخدمة الاجتماعية في تحقيق مستويات أفضل مما هو عليه لهم.

– المراجع…………..،……………،………………….