حبوب تنزيل الدورة الشهرية وطريقة تسريع نزولها

حبوب تنزيل الدورة الشهرية ، أفضل حبوب لتنزيل الدورة المتأخرة تختلف الدورة الشهرية مِن إمرأة لأخرى ولكن المتفق عليه في هذا الأمر هو أنها فترة مزعجة ومتعبة للغاية وبالرغم مِن هذا فإن عدم إنتظامها يتسبب في قلق شديد للمرأة ولكن لحسن الحظ فإن هنالك الكثير مِن الطرق التي تُساعد على التحكيم في موعد الدورة وتحفيزها ومِن أهم هذه الطرق حبوب تنزيل الدورة الشهرية.

تعرف على

حقن لوتوفلون Lutofolone Injection لعلاج تأخر الدورة الشهرية

حبوب تنزيل الدورة الشهرية ، أفضل حبوب لتنزيل الدورة المتأخرة

حبوب تنزيل الدورة الشهرية
حبوب تنزيل الدورة الشهرية ، أفضل حبوب لتنزيل الدورة المتأخرة

يوجد الكثير مِن الأدوية تُستخدم في تحفيز وتسريع نزول الدورة ولكن أولاً لابد مِن العلم بأنه مِن الخطر استخدام هذه الحبوب دون إستشارة الطبيب، وعلى كل حال فإن مِن أفضل وأشهر هذه الحبوب :

1- نوريثيستيرون Norethisterone

نوريثيستيرون Norethisterone
نوريثيستيرون Norethisterone

المادة النشطة في هذا الدواء هي هرمون البروجسترون الإصطناعي الذي يعمل على إيقاف نزيف الرحم ويتمتع ببعض التأثيرات الذكورية وبعض النشاط الإستروجيني الضعيف، ومِن الجدير بالذكر أن البروجسترون المتواجد بشكل طبيعي في الجسم هو عبارة عن هرمون يعمل على المحافظة على بطانة الرحم قبل فترة الدورة الشهرية وحينما تنخفض نسبة هذا الهرمون يحدث تسلخ في بطانة الرحم خلال فترة الحيض وهنا لابد مِن تناول دواء النوريثيستيرون فهو سوف يُبقي مستويات البروجسترون مرتفعة مما يمنع الدورة الشهرية مِن البدأ، وحينما تنتهي المشكلة ويتوقف إستخدام الدواء سوف تعود الدورة لطبيعتها خلال يومين أو ثلاث.

ملحوظة: هذا الدواء له نفس التأثير على النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل.

قد يهمك

اقراص ميلجا Milga لتسكين ألام الأعصاب وتنشيط الدورة الدموية

2- ميدروكسي بروجيستيرون Medroxyprogesterone

ميدروكسي بروجيستيرون Medroxyprogesterone
ميدروكسي بروجيستيرون Medroxyprogesterone

يوصف هذا الدواء للنساء اللواتي يُعانين مِن تأخر الدورة الشهرية أو نزيف مهبلي غير منتظم أو فترات غير منتظمة للدورة، حيث يعمل الدواء على التسريع مِن إنزال الدورة لمَن ليدهم حيض طبيعي وليس لمَن توقف عندهم الطمث خلال الأشهر الستة الماضية وليس للحوامل كذلك أو لمَن يُعانون مِن تغيرات حياتية مثل سن اليأس وهي من قائمة أفضل حبوب لتنزيل الدورة المتأخرة .

3- فيتامين ج

مِن الممكن إستخدام فيتامين ج للحث على تسريع الحيض فالجرعات العالية مِن فيتامين تُقلل مِن هرمون البروجسترون الخاص بالرحم مما يسمح بإنسلاخ بطانة الرحم وهي من أفضل حبوب لتنزيل الدورة المتأخرة .

4- كيف استخدم الأسبرين لتنزيل الدورة ؟

كيف استخدم الأسبرين لتنزيل الدورة ؟
كيف استخدم الأسبرين لتنزيل الدورة ؟

حينما تتأخر الدورة الشهرية عن يومها الأول مِن الممكن أن يتم استخدام قرصين مِن الإسبرين لإنزالها، ولكن يجب العلم أنه حتى الأن ما مِن أبحاث ودراسات كافية حول هذا الاستخدام إلا أن العديدين يستخدمون الأسبرين لتنزيل الدورة.

يتم استخدام الاسبرين لتنزيل الدورة حسب تجارب العديدات إذ أنه قد يقوم بتسريع نزول الدولة لأنه مميع للدم كما يحتوي علي خصائص مسكنة تقلل الألم ولكننا لا ننصح أبدا باستخدام أي طريقة إلا باستشارة طبية وأمر طبي مباشر من الطبيب المعالج للحالة .

قد يهمك

فيموستون Femoston علاج هرموني للنساء

إجراءات منزلية للتسريع مِن نزول الدورة

مِن الممكن القيام ببعض الإجراءات المنزلية البسيطة مِن المنزل للتسهيل مِن نزول الدورة ولكن يجب العلم أنه ليس بالضرورة أن تكون كافة هذه الإجراءات فعالة مع الجميع، وعلى كل حال فإن مِن أهم هذه الإجراءات :

1- ممارسة الرياضة

في بعض الأحيان السبب وراء عدم نزول الدورة في موعدها المعتاد هو قلة ممارسة الرياضة البدنية فالرياضة تسهم وبشكل كبير في إبقاء الجسم صحي.

2- التقليل مِن التوتر والإجهاد النفسي

مِن الممكن أن يكون السبب وراء تأخر الدورة الشهرية هو التوتر النفسي ولهذا فإنه لابد مِن أخذ قسط مِن الراحة ويُحبذ تدليك الجسم أو أخذ إجازة مؤقتة مِن العمل أو أياً ما يكن الشيء أو المكان الذي يتسبب في زيادة التوتر العصبي.

تعرف على

هل حبوب بريمولوت تنزل الجنين ؟

3- فقدان الوزن

كثيراً مِن الناس يجهلون تماماً أن زيادة الوزن يُمكن أن تكون السيي الرئيسي والأساسي في تأخر الحيض ولهذا فمِن أكثر الطرق الفعالة المتبعة في المحافظة على إنتظام الدورة الشهرية أو التسريع منها هو فقدان الوزن والوصول للوزن المثالي الصحي.