تجربتي مع عقد الغدة الدرقية

تجربتي مع عقد الغدة الدرقية والتي تكون عبارة عن تكتلات وظهور عقد في مكان الغدة الدرقية بالرقبة وفي معظم الأحيان تكون تلك العقدة صلبة أو بها سوائل كما أنها تكون إنذار بإحتمالية إصابة الشخص بمرض السرطان لا قدر الله في المستقبل إلا أنها لا تشكل بحد ذاتها خطر على الشخص المصاب بها وللتعرف أكثر عن موضوع عقد الغدة الدرقية عليكم مواصلة قراءة المقال لأنني سأتحدث بالتفصيل عن تجربتي مع عقد الغدة الدرقية.

تجربتي مع عقد الغدة الدرقية بالتفصيل

تجربتي مع عقد الغدة الدرقية بالتفصيل
تجربتي مع عقد الغدة الدرقية بالتفصيل

لقد كنت أعاني من ألام شديدة بالرقبة عند البلع كما أنني لم أكن أستطيع أخذ نفسي بانتظام فقد أصبحت عملية التنفس صعبة جدا ما جعلني أذهب إلى الطبيب من أجل إجراء الفحص اللازم وحينها طلب مني الطبيب إجراء تحليل من أجل التعرف عى طبيعة الورم الموجود بالغدة الدرقية وخلال الفترة التي سوف يستغرقها التحليل من أجل ظهور النتيجة طلب مني تجنب تناول السكر واللحوم وبالفعل قمت بتنفيذ الطلب.

ومكثت بالمنزل في حالة من القلق حتى ظهرت النتائج خلال فترة وكانت النتيجة بأنني مصابة بسرطان الغدة الدرقية حمدا لله على أي حال وحينها بدأت تجربتي مع عقد الغدة الدرقية وأخبرني الطبيب أن الحل الجراحي أفضل حل وهو الخضوع لعملية جراحية من أجل إستئصال الورم من جذوره وبعدها سأحتاج للخضوع للعلاج الكيميائي من أجل الإطمئنان بأن هذا المرض الخبيث لن يعود ثانية بإذن الله وبالفعل قد خضعت للعلاج الكيميائي وعلى الرغم من أن تجربتي مع عقد الغدة الدرقية مؤلمة جدا وصعبة إلا أنني شعرت بالتفاؤل لأن كل من حولي وقفوا بجانبي وساندوني حمدا لله على حب الناس.

تعرف على

هل يمكن الشفاء من خمول الغدة الدرقية ؟

تجاربكم مع عقد الغدة الدرقية

تجاربكم مع عقد الغدة الدرقية
تجاربكم مع عقد الغدة الدرقية

تجربتي مع عقد الغدة الدرقية – التجربة الأولى

صاحب التجربة يروي عن صديقه بأنه كان يعاني من وجود كتلة كبيرة بالرقبة وحين ذهب لزيارة الطبيب أخبره بأنه يعاني من عقد الغدة الدرقية وأنه يجب أن يقوم بإجراء عدة تحاليل وبعد إجرائها ثبت بأنه ورم خبيث.

وأخبره الطبيب بأنه يعاني من ذلك المرض منذ فترة طويلة ولكن بسبب إهماله كبر هذا الورم وظهر بهذا الشكل لأن العقد هذه تكون داخلية وفي البداية لا تظهر وإنما يشعر المريض بالألم فقط وأخبره الطبيب بأنه يجب أن يخضع لعملية جراحية بأقرب وقت من أجل إستئصال هذا الورم وبالفعل قام بذلك وحصل على العلاج باليود إلا أنه قد عاود المرض اللعين بمهاجمته وفي هذه المرة لم يستطيع مقاومة المرض وتوفى بعد فترة رحمه الله ووضع تعبه بميزان حسناته.

تجربتي مع عقد الغدة الدرقية – التجربة الثانية

صاحب التجربة يروي بأنه كان مصاب بعقد الغدة الدرقية ولكن كانت تلك العقد حميدة وبعد أن خضع للعلاج اللازم تحسنت حالته ويقول بأنه مداوم على العلاج وهو يتمتع الأن بصحة جيدة ولكنه يزور الطبيب كل ستة شهور من أجل الفحص الشامل للإطمئنان على حالته الصحية.

تجربتي في علاج عقد الغدة الدرقية

صاحبة هذه التجربة تقول بأنها فجأة شعرت بأن صوتها بدأ يتغير كما أنها دائما كانت تشعر بألم في الرقبة وخاصة عند بلع الطعام والشراب ما جعل حالتها النفسية تسوء وتشعر بالإحباط والتوتر إلا أنها عندما بدأت تشعر بأنها دوما منفعلة ومتوترة قررت التوجه للطبيب الذي قام بإجراء بعض الفحوصات والتحاليل لها وحينها أخبرها أنها مصابة بعقد الغدة الدرقية وعليها إجراء تحاليل من أجل التعرف على نوعية تلك العقد والتكتلات من أجل الإطمئنان بأنها حميدة وليست خبيثة.

وبعد عدة أيام أخبرها الطبيب بأنها تكتلات حميدة ووصف لها دواء الليفوثيروكسين والذي إستمرت عليه وشعرت بالتحسن وهي مازالت مستمرة على تناوله داعية الله تعالى بألا تعود لها تلك الحالة.

أهم أعراض الإصابة بعقد الغدة الدرقية

فمن خلال تجربتي مع عقد الغدة الدرقية يمكنني أن أوضح لكم الأعراض الشائعة التي تبين إحتمالية إصابة الشخص بمرض عقد الغدة الدرقية والتي تكون كالتالي:

  • في معظم الحالات تكون تلك التكتلات صغيرة الحجم وقد لا يشعر بها المريض في البداية وإنما يمكن إكتشافها من خلال إجراء بعض الفحوصات التصورية لمنطقة العنق مثل أشعة الإيكو.
  • وعلى الرغم من أن تلك العقد والتكتلات صغيرة إلا أنها تأخذ في النمو مع مرور الوقت حتى تكبر وتكون بشكل ظاهر مسببة بعض الأعراض مثل ألام حادة بالعنق والحلق.
  • كما يعاني الشخص المريض من تضخم كبير في الرقبة من ناحية الغدة الدرقية ما تجعل المريض يشعر بصعوبة بالغة عند بلع الطعام والمشروبات كما أنه يشعر بصعوبة بالغة في عملية التنفس بسبب ذلك التضخم وهذا ما كنت أعاني منه خلال تجربتي مع عقد الغدة الدرقية.
  • كما أنه بسبب الإصابة بعقد الغدة الدرقية يحدث زيادة في هرمونات الغدة ما يؤدي إلى زيادة ضربات القلب وخسارة الوزن بشكل ملحوظ هذا إلى جانب زيادة التعرق عند الشخص المريض وكذلك يحدث ارتفاع في ضغط الدم ولكن هذه الأعراض نادرا ما تحدث.
  • كما أنه في حال كان سبب ظهور تلك التكتلات هو حدوث التهاب في الغدة الدرقية بشكل مستر فتكون الأعراض في الغالب الشعور بالإرهاق والتعب بشكل مستمر ودائم كما أنه يكون عرضة دائما للإصابة بنزلات البرد هذا إلى جانب ملاحظة زيادة الوزن وجفاف البشرة والشعر لدى ذلك الشخص وهذا ما سبب تجربتي مع عقد الغدة الدرقية.

قد يهمك

كاربيمازول Carbimazole لعلاج مشاكل الغدة الدرقية

أنواع عقد الغدة الرقية

أنواع عقد الغدة الرقية
أنواع عقد الغدة الرقية

فمن خلال مروري بتجربتي مع عقد الغدة الدرقية يمكنني أن أذكر لكم نوعين لهذا المرض وهما ما يلي:

أولا:  العقد الحميدة

حيث يكون السبب الرئيسي في ظهور تلك التكتلات والعقد هو وجود نقص حاد في عنصر اليود بالجسم، كما أنه هناك عقد تظهر بالغدة الدرقية بسبب حدوث التهابات الغدة الدرقية المناعية وتكون في معظم الأوقات هذه الإلتهابات مزمنة وتعرف باسم هاشيموتو.

هذا بالإضافة إلى أن العقد الحميدة يكون من ضمنها أيضا الأورام الجريبية الحميدة وأورام خلية أوكسيفيل هذا إلى جانب العقد الساخنة والتي تكون في معظم الأحيان حميدة إلا أنها تعتبر خطيرة ويرجع السبب وراء ذلك في كونها من الممكن أن تنشط من تلقاء نفسها بشكل سريع.

ثانيا: العقد السرطانية الخبيثة

أما بالنسبة للعقد الخبيثة والذي كنت أعاني منه خلال تجربتي مع عقد الغدة الدرقية فتشمل على سرطان الغدة الحليمي وأيضا السرطان الجريبي وكذلك سرطان خلية هيرتل بالإضافة إلى سرطان الغدة النخاعية وسرطان الخلايا الكشمية الابتدائية وهذا يعد من أخطر أنواع السرطانات التي تصيب الغدة الدرقية.

أسباب حدوث عقد الغدة الدرقية

من خلال تجربتي مع عقد الغدة الدرقية قد تعرفت أن الإصابة بهذا المرض لها عدة أسباب من أهمها ما يلي:

  • حدوث تمدد في حجم أنسجة وخلايا الغدة الدرقية ما يتسبب في ظهور بعض العقد والتكتلات في منطقة العنق.
  • بسبب إنخفاض نسبة اليود في الأطعمة التي يقوم الشخص بتناولها ما يؤدي إلى إنخفاض مستوى هرمون الدرق في الجسم المسئول عن تثبيط إفراز الغدة لهرمون TSH.
  • والمعروف أن إنخفاض هرمون الدرق في الجسم ينتج عنه زيادة مستوى هرمون TSH في الجسم الذي ينشط أنسجة وخلايا الغدة الدرقية ويساعدها على النمو وبالتالي تتضخم ويزداد حجمها وتظهر العقد.
  • وهناك عامل الوراثة أحد أسباب ظهور العقد بالغدة الدرقية وهذا ما حدث معي خلال تجربتي مع عقد الغدة الدرقية.

تعرف على

هل ينقص الوزن بعد علاج الغدة الدرقية ؟

وبهذا عزيزي نكون قد تعرفنا معاً على تفاصيل تجربتي مع عقد الغدة الدرقية وكل ما يخص هذا المرض مِن أسباب وأعراض وحتى ألية العلاج المتبعة وأيضاً أنواع عقد الغدة الدرقية المكتشفة حتى الأن.