تجربتي مع سورة عبس والدروس المستفادة من سورة عبس

تجربتي مع سورة عبس فالمعروف عن سورة عبس أنها سورة مكية وعدد أياتها إثنين وأربعون أية ورقم السورة الكريمة بين سور القرأن الكريم هو الرابعة والعشرين إلا أن ترتيبها في المصحف الشريف رقم ثمانين وهي واحدة من سور الجزء الثلاثون كما يطلق على سورة عبس إسم الصاخة بسبب قوله تعالى “فإذا جاءت الصاخة” كما تعرف أيضا بإسم الأعمى لقوله تعالى “أَن جَاءَهُ الأَعْمَى”، لكل سورة في القرأن الكريم بالتأكيد فضل وبركة ولهذا سوف أحدثكم عن تجربتي مع سورة عبس.

تجربتي مع سورة عبس 41 مرة

تجربتي مع سورة عبس 41 مرة
تجربتي مع سورة عبس 41 مرة

فقد كنت أعاني من حالة نفسية سيئة دون أي سبب وكانت الخلافات الزوجية دائما في بيتي ولم أعرف كيف أتصرف إلى أن حدثتني صديقة بأنني ربما أعاني من المس والسحر ويجب علي أن أقرأ سورة عبس واحد وأربعين مرة في الليلة الواحدة لكي أبطل تأثير السحر.

وعندما بحثت عن أصل ذلك الكلام على الإنترنت لم أجد ما يثبت بأن لسورة عبس فضل في فك السحر وإنما فضلها كباقي سور القرأن الكريم قرائتها بأجر عضيم ولكل حرف حسنة  إلا أنني الفضول جعلني أجرب نصيحة صديقتي.

وبالفعل قررت أن أبدأ تجربتي مع سورة عبس وقمت في المساء بالتوضأ وصلاة ركعتين لله تعالى وقمت بقول دعاء “اللهم إني نويت إزالة السحر ورده على صاحبه، وطرد كل العوارض” ثم قمت بقراءة سورة عبس واحد وأربعين مرة وعندما نمت وإستيقظت في صباح اليوم التالي شعرت بتحسن كبير وأنني بالفعل قد تخلصت من شر كان يعيش معي في المنزل دون أن أدري.

بالفعل كانت تجربتي مع سورة عبس تجربة رائعة على الرغم من أن ليس لها أصل في أنها تطرد وتبطل السحر ولكن ربما تخلصت من الشئ الذي أزعجني بفضل قراءة القرأن وذكر الله تعالى.

قد يهمك

بحث في سورة الاعراف عن ايات تتحدث عن الصحة ثم تفسيرها

سبب تسمية سورة عبس بهذا الإسم

سبب تسمية سورة عبس بهذا الإسم
سبب تسمية سورة عبس بهذا الإسم

 فبعد أن تعرفنا على تجربتي مع سورة عبس هيا نتحدث عن سبب نزول تلك السورة الكريمة على سيدنا محمد صل الله عليه وسلم والذي يكون كالتالي:

  • تبدأ سورة عبس بعتاب ربنا عزوجل لسيدنا وسيد الخلق جميعا سيدنا محمد صل الله عليه وسلم فهل لك أن تتخيل عتاب خالق البشر لأطهر البشر وذلك من أجل عبد أعمى أتى الرسول من أجل الله تعالى.
  • وكان العتاب بسبب عبد الله ابن أم مكتوم الذي جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليتعرف على الإسلام ولنطق الشهادة.
  • ولكن كان أشرف الخلق جالس مع كبراء قريش يحدثهم عن الإسلام في محاولة لهدايتهم لدين الحق وكان الرسول يقص لهم الحقائق ويجادله الكفار ردا على كلامه الشريف.
  • ففي بداية ظهور الإسلام وخلال تلك الفترة كان المسلمون من العبيد فقط ولم يؤمن بسيدنا محمد أحد من أشراف وكبار قريش.
  • وفي تلك الجلسة دخل عبد الله ابن أم مكتوم على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام لكي يتعلم منه تعاليم الإسلام ويفية الدخول فيه.
  • وحينها عبس الرسول الكريم في وجهه وتوجه بنظره في ناحية أشراف قريش.
  • وحينها حزن عبد الله ابن أم مكتوم وأنصرف وهم بالرحيل.
  • وفي تلك اللحظة نزل سيدنا جبريل ملك الوحي على سينا محمدا ليوصل له رسالة رب العزة له وعتابه لهذا التصرف بقوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم “عبس وتولى أن جاءه الأعمى وما يدريك لعله يزكى أو يتذكر فتنفعه الذكرى أما من أستغنى فأنت له تصدى وما عليك ألا يزكي وأما من جاءك يسعى وهو يخشى فأنت عنه تلهى”.
  • وحينها قام رسولنا الكريم مهرولا خلف “ابن أم مكتوم” ينادي عليه يا من عاتبني ربي من أجله!.
  • وهنا نتعلم من تلك الحادثة “أن أكرمكم عند الله أتقاكم”.

تعرف على

تجربتي مع سورة القيامة

أهم الدروس المستفادة من سورة عبس

أهم الدروس المستفادة من سورة عبس
أهم الدروس المستفادة من سورة عبس

فمن خلال تجربتي مع سورة عبس يمكنني أن أتحدث أن بتلك السورة الرائعة العديد من الدروس المستفادة ومن أهمها ما يلي:

  • أن لا ننظر إلى الناس من أشكالها ومكانته كما أن الأعمى الحقيقي ليس من فقد نظره وإنما أعمى القلب الذي لا يتوب ولا يهتدي فقال الله تعالى:” عَبَسَ وَتَوَلَّى *أَن جَاءَهُ الأَعْمَى”.
  • كما أن الهداية من عند الله تعالى وحدة فهناك أشخاص يعملون أعمال غير مشروعة ولكن لا تدري لعل الله يهديهم فهو الهادي وقال تعالى في سورة عبس:” وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى”.
  • كما أن السورة تذكر أن الله قد لعن الكافرين به وحرمهم من رحمته فقال تعالى:” قُتِلَ الإِنسَانُ مَا أَكْفَرَهُ”.
  • كما أنني لاحظت خلال تجربتي مع سورة عبس أن الله تعالى قد ذكر فيها الإنسان أنه هو الخالق وأن أصله نطفة فقد قال تعالى بسم الله الرحمن الرحيم” مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ *مِن نُّطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ”.
  • كما ذكر الله فضلا واحدا فقط من نعمه الكثيرة علينا بذكر الطعام الذي خلقه لنا في قوله تعالى: ” فَلْيَنظُرِ الإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ *أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاء صَبًّا *ثُمَّ شَقَقْنَا الأَرْضَ شَقًّا *فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبًّا *وَعِنَبًا وَقَضْبًا *وَزَيْتُونًا وَنَخْلا *وَحَدَائِقَ غُلْبًا *وَفَاكِهَةً وَأَبًّا *مَّتَاعًا لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ”
  • كما ذكرنا الله تعالى بيوم القيامة وقال” فَإِذَا جَاءَتِ الصَّاخَّةُ”
  • هذا بالإضافة إلى أنني تجربتي مع سورة عبس كنت أتوقف عند وصف الله تعالى لأهوال يوم القيامة وما سيفعله الناس مع أخوانهم وأحبائهم فوصفهم بشكل تقشعر له الأبدان فقد قال تعالى:” يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ *وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ *وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ *لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ”.
  • كما ذكر حال المؤمنين والكافرين يوم القيامة بتشبيه بليغ في قوله ” وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُّسْفِرَةٌ *ضَاحِكَةٌ مُّسْتَبْشِرَةٌ *وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَة *تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ *أُوْلَئِكَ هُمُ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ”.

قد يهمك

تجربتي مع سورة الفجر

تجربتي مع سورة النازعات

فبعد الحديث عن تجربتي مع سورة عبس سوف أحدثكم أيضا عن تجربتي مع السورة الكريمة سورة النازعات والتي كانت كالأتي:

فقد كنت أعاني من المس وسمعت كثيرا بأن سورة النازعات لها فضل عظيم في التخلص والقضاء على المس حفظنا الله وأياكم وحينها قررت تجربة ما سمعت وعلى أي حال فإن قراءة القرأن في البيت بركة ويكسبنا الحسنات وله أجر عظيم.

فقد قررت أن أخوض اتجربة وقمت وتوضأت وأول شئ لا بد من قراءة فاتحة الكتاب وسورتي الناس والفلق وأيضا سورة الإخلاص ثم واصلت القراءة بتلاوة أية الكرسي ومن ثم أحضرت إناء به ماء ورد أو ماء بحر وإذا توفر لديك ماء زمزم يكون أفضل لك وبدأت في تلاوة سورة النازعات وكنت أشرب جرعة من الماء وأبصقها حولي ولم أفكر في الأصوات التي بدأت تهمس بجواري وإستمريت في قرائتي لسورة النازعات كثيرا وبعدها نمت.

وقد رأيت كوابيس مفزعة ولكني قررت التجربة في الليلة التالية ولم أتردد وهكذا لمدة أسبوع حتى تخلصت من الشئ الذي يؤرقني وحمدا لله الذي أرسل إلينا القرأن بفضله وبركته.