تجربتي مع الاستغفار وقت السحر

تجربتي مع الاستغفار وقت السحر فالإلتزام بالإستغفار يخرج العبد من الضيق للفرج ومن الهم للرضا والنعيم كما أن كثرة الإستغفر يزيد من حسنات العبد وهو من أهم صفات العبد الصالح التقي الذي يريد التقرب إلى الله تعالى وللتعرف أكثر على فضل الإستغفار فعليك متابعة قراءة مقالنا لأننا سنتناول الحديث بالتفصيل عن تجربتي مع الاستغفار وقت السحر.

تجربتي مع الاستغفار وقت السحر بالتفصيل

تجربتي مع الاستغفار وقت السحر بالتفصيل
تجربتي مع الاستغفار وقت السحر بالتفصيل

لقد كنت أعمل موظف في إحدى الشركات بالقطاع الخاص وقد كنت مجتهد في عملي وكذلك ملتزم بالمواعيد وقت أقدم ما في وسعي وأعمل بكل جد وإخلاص إبتغاء لوجه الله تعالى وفي يوم أكتشفت أن رئيسي كان ينسب عملي ومجهودي لنفسه وعندما تحدثت معه سبقني وقدم شكوى ضدي وتم طردي من العمل وحاولت كثيرا لإظهار برائتي ولكن دون جدوى.

وفي يوم قررت أن أبدأ تجربتي مع الاستغفار وقت السحر وكنت أقوم الليل وأقرأ القرأن بنية تفريج الهم والغم وبعد حوالى شهر تم إرسال رسالة إعتذار من رئيسي وأنني قد عدت لعملي بعد أن مرض بمرض شديد وشعر بأن هذا عقاب الله له بسبب ظلمه لي فعلا لقد كانت تجربتي مع الاستغفار وقت السحر رائعة.

تعرف على

تجربتي مع اللهم انك عفو تحب العفو

ما هو دعاء سيد الإستغفار

فقد علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن هناك دعاء سيد الاستغفار والإكثار من ترديده يكسب العبد الكثير من الثواب وهذا الدعاء أن تقول: “اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما استطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي؛ فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ. قالَ: ومَن قالَها مِنَ النَّهارِ مُوقِنًا بها، فَماتَ مِن يَومِهِ قَبْلَ أنْ يُمْسِيَ، فَهو مِن أهْلِ الجَنَّةِ، ومَن قالَها مِنَ اللَّيْلِ وهو مُوقِنٌ بها، فَماتَ قَبْلَ أنْ يُصْبِحَ، فَهو مِن أهْلِ الجَنَّةِ”.

قد يهمك

 تجربتي مع قول ياحي ياقيوم

أهم شروط الإستغفار

أهم شروط الإستغفار
أهم شروط الإستغفار

لقد أمرنا الله تعالى بضرورة الإلتزام بالذكر الإستغفار فقد قال تعالى: ” فَقُلْتُ استغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا* يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا* مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا” صدق الله العظيم ومن خلال تجربتي يمكنني أن أوضح لكم أهم شروط الإستغفار والتي تكون كالتالي:

  • يجب أن يمتلك المستغفر قلبا طيبا صالحا، كما يجب أن يكون لديه نية طيبة وصادقة.
  • كما يجب أن يكون المستغفر على يقين بقدرة الله تعالى في إخراجه من الهم والكرب وأن يكون على يقين بأن وعد الله حق.

اقرأ كذلك

أعراض سحر المرض حتى الموت

ما هو أفضل وقت للإستغفار؟

ما هو أفضل وقت للإستغفار؟
ما هو أفضل وقت للإستغفار؟

من خلال تجربتي مع الاستغفار وقت السحر يمكنني أن أقول لكم بأن الأسحر هي أفضل الأوقات للتقرب من الله عزوجل والدليل على ذلك قول الله تعالى في سورة الذاريات:” وبالأسحار هم يستغفرون”.

كما يوجد حديث لرسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم يقول فيه”  يَنْزِلُ رَبُّنا تَبارَكَ وتَعالَى كُلَّ لَيْلةٍ إلى السَّماءِ الدُّنْيا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ، يقولُ: مَن يَدْعُونِي، فاستجِيبَ له؟ مَن يَسْأَلُنِي فأُعْطِيَهُ؟ مَن يَستَغْفِرُني فأغْفِرَ له؟” صدق رسول الله صل الله عليه وسلم.

ونستنتج من هذا الحديث أن وقت الثلث الأخير من النوم هو أفضل الأوقات للإستغفار والدعاء أيضا فيمكنك التقرب إلى الله تعالى في ذلك الوقت وأن تقوم الليل وتستغفر في هذا الوقت وهذا ما كنت أقوم به خلال تجربتي مع الاستغفار وقت السحر.

أمثلة من دعاء الإستغفار

فهناك الكثير من الأدعية التي تكون بغرض الإستغفار والتقرب إلى الله تعالى وقد كنت أرددها دائما خلال تجربتي مع الاستغفار وقت السحر وبعدها أيضا ومن بين تلك الأدعية ما يلي:

  • “اللهم إني عبدك الضعيف اللهم اغفر لي ولذريتي وإجعل ما هو قادم خير لي ولمن بعدي”.
  • “اللهم إنك تعلم أنني أطمع في عفوك ورضاك اللهم أغفر لي وتوب علي وتوفني وأنت راضٍ عني”.
  • “اللهم أجعل لي من عفوك نصيب ومن رضوانك سبيل وردني إليك ردًا جميلًا” وهذا الدعاء من أكثر الأدعية التي كنت أرددها خلال تجربتي مع الاستغفار وقت السحر.
  • “اللهم اغفر لي وارحمني وتجاوز عن سيئاتي وعافني واعف عني”.
  • “رَبِّ اغْفِرْ لِي وَتُبْ عَلَيَّ إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ”، كما قال رسولنا صلى الله عليه وسلم: “أَسْتَغْفِرُ اللهَ الَّذِي لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيَّ الْقَيُّومَ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ”.

قد يهمك

 تجربتي مع دعاء اللهم اني اسالك من فضلك وَرَحْمَتِكَ

ما هو وقت السحر؟

  • السحر هو الوقت الذي يسبق الفجر، فقد قيل بأن هذا الوقت هو الوقت الواقع بين الثلث الأخير من الليل وأذان الفجر فلا يوجد ساعة معينة لذلك الوقت فيمكنك القيام في تلك الفترة المذكورة فقد قال رسولنا الكريم ليحثنا على القيام والإستغفار” ألا أدلك على أبواب الخير: الصوم جنة، والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار، وصلاة الرجل من جوف الليل” صدق رسول الله صل الله عليه وسلم.
  • كما ذكر الله لنا حال المؤمنين في سورة السجدة بقوله تعالى: “تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ” صدق الله العظيم.
  • كما أن اليوم يتم تقسيمه إثنتا عشر ساعة بالنهار وإثنتا عشر ساعة أخرى ليلا أي أن وقت الإسحار يكون بالصيف أقل منه في الشتاء.
  • كما أن هناك أوقات جيدة من أجل الإستغفار فيها والتقرب إلى الله مثل يوم الجمعة، ووقفة عرفة أيضا، ويوم عاشوراء.

فضل الإستغفار وقت السحر

فمن خلال تجربتي مع الاستغفار وقت السحر يمكنني أن أوضح لكم فضل الإستغفار والذي يتخلص في النقاط التالية:

  • يفرج الهموم ويخرج العبد من الضيق للفرج: والدليل على ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم: “”مَن لزِم الاستغفارَ جعَل اللهُ له مِن كلِّ ضيقٍ مخرجًا، ومِن كل همٍّ فرجًا، ورزقه مِن حيث لا يحتسب” صدق رسول الله صل الله عليه وسلم ومعنى الحديث أنه من أراد العون والمساعدة عليه التقرب إلى الله من خلال الإستغفار.
  • يساعد الإستغفار في توسيع رزق العبد: فقد ذكر لنا الله تعالى بسورة نوح أنه عندما كذبوا القوم سيدنا نوح كان عقابهم إصابة النساء بالعقم ومنعت الأمطار من النزول ما أدى لتدهور الزراعة والحياة وقد قال تعالى: “اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا” صدق الله العظيم وهنا الدليل بأن الإستغفار يساعد في هطول المطر والحصول على الرزق الوفير وغيره من النعم والخيرات.
  • كما أن الإستغفار ينقي القلب ويطهره والدليل على ذلك قول الرسول عليه الصلاة والسلام “إن العبد إذا أخطأ خطيئةً نُكِتَت في قلبه نكتةٌ سوداء، فإذا هو نزع واستغفر وتاب صقل قلبه، وإن عاد زِيدَ فيها حتى تعلوَ قلبَه”.
  • كما وعد الله تعالى المستغفرين بالمغفرة والثواب العظيم والدليل على ذلك قوله تعالى: “وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى” صدق الله العظيم فقد خلقنا الله تعالى وهو يعلم بأننا سوف نرتكب الذنوب ليلا ونهارا وأننا سنخطئ كثيرا في حق أنفسنا إلا أن الله تعالى سوف يغفر لمن إستغفر وتاب لأن الله تعالى غفار للعباد.
  • الإستغفار يقوي العبد والدليل على ذلك قول سيدنا هود في كتاب الله تعالى” سْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلَا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ” صدق الله العظيم.

وبذلك نكون قد تحدثنا عن تجربتي مع الاستغفار وقت السحر، ما هو دعاء سيد الإستغفار، ما هو أفضل وقت للإستغفار؟، أهم شروط الإستغفار، أمثلة من دعاء الإستغفار، فضل الإستغفار وقت السحر.