تجاربكم مع مغص الحمل عالم حواء

تجاربكم مع مغص الحمل عالم حواء  قامت بجمعها حتى تستفيد منها باقى النساء، وجع البطن أمر يحدث لكل الحوامل وتختلف حدته من سيدة إلى أخرى، ويعتبر من العلامات الصحية التي تشير إلى تخصيب بويضة المرأة بالحيوان المنوي الخاص بالرجل مما يساعد في بدء تكون الجنين، وفيه تصاب الحامل ببعض من التقلصات والتشنجات التي يمكن التعامل معها بطرق عديدة.

تجاربكم مع مغص الحمل عالم حواء

تجاربكم مع مغص الحمل عالم حواء
تجاربكم مع مغص الحمل عالم حواء

تجاربكم مع مغص الحمل عالم حواء عندما قامت بالاستماع إليها وجدت أنه كل سيدة كان لها سبب مختلف عن الأخرى وتم التعامل مع الأمر حسب تلك الأسباب وإليك مجموعة منها:

  • التجربة الأولى: هي بنت حديثة الزواج تبلغ 21 عام لم تكن تشعر بأي أعراض وكان لديها مشكلة التكيسات وتأخذ بعض العلاجات لها إلى أن شعرت بمغص شديد في نهاية البطن وعندما قامت بالفحص أتضح أنها حامل خارج الرحم وعليها أن تقوم بالإجراء الجراحي حتى تخرج الجنين ويتوقف المغص وتنقذ حياتها.
  • التجربة الثانية: تقول أنها سيدة تبلغ 26 عاماً شعرت بمغص قوي وشديد لا يشبه مغص الحيض المعتادة عليه لكنه كان يختفي بالمسكنات وكانت تزداد حدته في الصباح وكنت اعتقد في البداية أن ذلك بسبب تأخير الدورة وعدم نزولها في موعدها وعند الذهاب إلى الطبيب قام بإبلاغي أني حامل.
  • التجربة الثالثة: عند قراءة تجاربكم مع مغص الحمل عالم حواء كانت من ضمن التجارب سيدة حامل في الأسبوع 37 وذات يوم استيقظت على مغص شديد يظهر ثم يختفي ويعاود الظهور مرة أخرى وقررت الذهاب إلى المستشفى حين ذلك اتضح أنه من علامات الطلق وأنها سوف تلد خلال بضع ساعات.
  • التجربة الرابعة: هي تجربة سيدة خضعت لعملية الحقن المجهري حتى حدث الحمل وكانت تشعر بألم بسيط في منطقة البطن لكن زاد مع الوقت وعندما ذهبت إلى الطبيب عرفت أن الحمل ضعيف والنبض الخاص بالجنين قليل جداً وأن ذلك من علامات الإجهاض وعدم اكتمال الحمل.

شاهد أيضا

ترايوسيبت Triocept أقراص لمنع الحمل

أسباب شعور المرأة بالمغص في الحمل

تجاربكم مع مغص الحمل عالم حواء جعلتنا نتعرف على العديد من الأسباب الخاصة بالشعور بالمغص والتي يكون من أبرزها ما يلي:

  • زيادة توسع وتمدد الرحم خاصة مع زيادة حجم الجنين وكلما كان أكبر في الحجم زادت حدة المغص والتشنجات المصاحبة له، لذلك يكون حمل المرأة في التوأم أشد صعوبة من الحمل في طفل واحد، وهناك بعض العلامات التي تؤكد لك أن ذلك هو السبب مثل الإحساس بوخز في البطن وعدم الراحة في الجلوس أو النوم.
  • تمدد الأربطة وذلك يحدث في الثلث الثاني والثلث الثالث من الحمل وفيه تتمدد العضلات الخاصة بالرحم أكثر مع زيادة وزن الجنين.
  • عند سماع تجاربكم مع مغص الحمل عالم حواء وجدت أن الغازات والإمساك أمر ثابت ومتكرر لدى الحوامل خاصة في الفترة الأولى وذلك بسبب التغييرات الهرمونية التي تسبب ارتخاء في العضلات وضعف في عملية هضم الطعام.
  • السيدات الحوامل في الشهور الأخيرة قد تشعر بمغص مثل ألم الحيض وذلك يطلق عليه المخاض الكاذب.
  • النساء التي يحدث لها الحمل بشكل غير طبيعي ويكون الجنين خارج الرحم تكون أكثر عرضة لحدوث المغص ويكون بشكل مستمر ومتكرر.

ما المدة التي يستغرقها مغص الحمل

ليس هناك مدة محددة لمغص الحمل وذلك تم معرفته من خلال تجاربكم مع مغص الحمل عالم حواء ويصعب تحديد موعد انتهاء ذلك الألم لكن في الغالب يكون كما يلي:

  • المغص يكون على فترات متقطعة في الثلاث أشهر الأولى من الحمل حتى يصل الجنين إلى الأسبوع 13 وبعدها يقل بشكل تدريجي حتى يختفي.
  • النساء التي تشعر بـ المغص والتشنجات في الفترة الأولى من حملها عليها ألا تقلق وتقوم بتطبيق بعض الوصفات الطبيعية وتناول المشروبات الساخنة أو المسكنات التي تقلل من حدة الألم وتساعدها على تجاوز الأمر.
  • ألم البطن المصاحب للحمل لا يتعدى بضع ساعات وإذا زاد عن ذلك يجب استشارة الطبيب لأنه قد يكون مؤشر أو عرض جانبي لشيء أخر سيء.

اقرأ أيضا

هل علاج ميتفورمين يساعد على الحمل ؟

علامات الخطر في مغص الحمل

تجاربكم مع مغص الحمل عالم حواء
تجاربكم مع مغص الحمل عالم حواء

تجاربكم مع مغص الحمل عالم حواء وجدت أنها تكون عرض جانبي لخطر أو مشكلة صحية سواء للأم أو للجنين ومن أهم تلك العلامات التي يجب فيها سؤال الطبيب ما يلي:

  • إذا ظل المغص لعدة ساعات بشكل متواصل دون أي أنقطاع لأن ذلك يعتبر مؤشر على خسارة الجنين أو انفصال المشيمة.
  • المرأة الحامل في الأسبوع 37 المغص عندها قد يكون دلالة على الولادة في موعد مبكر عن موعدها الأصلي.
  • مغص الحمل إذا صاحبه ألم شديد في الرأس وصداع أو مشاكل في العين والرؤية يكون ذلك من علامات تسمم الحمل.
  • وجود ألم في منطقة الظهر من الأسفل خاصة إذا كان باتجاه واحد لأن ذلك يدل على الحمل خارج الرحم وفى تلك الحالة يصاحبه نزيف وبعض الإفرازات بنية اللون.
  • الحامل إذا وجدت نزيف مع المغص عليها أن تذهب للطبيب لأن ذلك مؤشر على الإجهاض وأن الحمل غير صحي.
  • المرأة الحامل إذا كان لديها مشكلة صحية أخرى مثل حصوات على الكلى أو التهابات في المسالك، أو المرارة أو الزائدة أو التهابات في البنكرياس عليها أن تبلغ الطبيب المعالج لها فور الشعور بأي مغص.

كيفية علاج مغص الحمل

تجاربكم مع مغص الحمل عالم حواء وجدنا منها أسباب عديدة للمغص والتي تختلف طرق علاجها حسب المسبب الرئيسي لذلك الألم ومن أشهر تلك العلاجات ما يلي:

مغص الغازات

ذلك النوع يصيب المرأة في الشهور الأولى أو الأخيرة من الحمل بسبب تغير الهرمونات وكبر حجم الجنين ويتم التخلص منه بتنظيم الطعام وأكل وجبات خفيفة عديدة، والإكثار من شرب الماء مع عمل التمارين الخفيفة التي تساعد في تعزيز الهضم بالإضافة إلى تجنب أنواع الطعام الغير صحية التي تزيد من الغازات مثل المقليات والدهون.

مغص الإمساك

تجاربكم مع مغص الحمل عالم حواء كانت الكثير منها سببها الإصابة بالإمساك وللتخلص منه يتم أخذ الكثير من السوائل مع أكل الخضروات والفاكهة التي تحتوي على ألياف.

مغص القولون العصبي

التقلبات المزاجية للمرأة في شهور الحمل عديدة وذلك يعمل على تدهور القولون العصبي ولعلاج ذلك يجب الابتعاد عن الغذاء الدهني والأطعمة السريعة والسكريات، بالإضافة إلى الحرص على أخذ بعض الألياف القابلة للذوبان مثل السيلينيوم.

مغص حرقة المعدة

الحرقة من أكثر الأمور التي تصاحب الحامل في شهور حملها وللتخلص منها يجب تغيير روتين الحياة وممارسة الرياضة وتجنب النوم فور تناول الطعام، مع تقسيم الوجبات على مدار اليوم والابتعاد عن الأطعمة الحارة التي بها مقدار كبير من الدهون والسكريات.

المغص بسبب التقلصات

تجاربكم مع مغص الحمل عالم حواء
تجاربكم مع مغص الحمل عالم حواء

غالباً ما يحتاج ذلك النوع من المغص إلى أخذ قسط من الراحة، مع الاستحمام بماء دافئ والابتعاد عن أي شيء يسبب القلق والتوتر للمرأة الحامل.

شاهد من هنا

تجربتي مع اعراض الحمل ببنت

قدمت مجموعة من تجاربكم مع مغص الحمل عالم حواء وإذا رغبت في التمييز ما بينه وبين مغص الدورة الشهرية يكون ذلك أمر صعب لأن الفروقات بسيطة ولا تحدث لكل الحوامل مثل نزول القليل من قطرات الدم لكن سرعان ما تقف وتكون وردية أو بنية اللون وذلك يعني تخصيب البويضة، كما أن المغص يكون على فترات متقطعة وليس مستمر.