برامج برمجة السيارات وأسس اختيارها

برامج برمجة السيارات برمجة السيارات عبارة عن وحدة موجودة داخل السيارات ، وتعتبر الأقرب إلى شكل الكمبيوتر ، ولقد ظهرت مع ظهور الحقن الإلكترونى للوقود من محرك السيارة ، باستخدام رشاشات وقود أقل تلوث على البيئة ، وهذا الكمبيوتر له مجموعة من العمليات التى يتحكم بها الحاسوب بالسيارة . وإليكم المزيد من التفاصيل . فتابعوا معنا .

اقرأ المزيد عن 

تعلم برمجة الاندرويد وصناعة التطبيقات .. تعرف على أهم المصادر باللغة العربية والإنجيليزية

سوف نعرف معا فى هذا المقال على برامج برمجة السيارات

العمليات التى تتحكم به برامج برمجة السيارات
العمليات التى تتحكم بها برامج برمجه السيارات

العمليات التى تتحكم بها برامج برمجة السيارات

وحدة البرمجة فى السيارات تتحكم فى وحدة ضخ الوقود للسيارة والتحكم فى نظام الإشغال والتحكم فى غلق وفتح الصمامات ، وأيضا التحكم فى نظام التوازن بالسيارة ، وأيضا القدرة على التحكم فى النواقل للحركة الأتوماتيكية بها ، كما تعمل على التحكم فى ضغط الشاحن التربينى فى السيارات المزودة فى التقنية ، كما تتحكم فى عمليات السيارة ، كما انه لايوجد برنامج ثابت لذلك ، ولكن يضم الحاسب مجموعة من المعادلات التى تحتوى على عوامل متغيرة  يجب أخذها فى الإعتبار للقيام بعمليات التحكم بشكل كامل .

برمجة الرقائق الإلكترونية

هذا النوع من البرمجة يتخصص فى تعديل الرقائق الإلكترونية ، وهو عبارة عن الجزء الإلكترونى فى السيارة ، كما انه مسئول عن تخزين كل المعلومات الخاصة بالسيارة ، ومن خصائص هذه الرقائق أنها قابلية الشرائح للمسح ، ويمكن الإعادة أو التعديل للمعلومات التى تم تخزينها ، وهذه البرمجة قائمة من خلال برنامج خاص ببرمجتها .

برمجة الرقائق الإلكترونية لفحص السيارة
برمجة الرقائق الإلكترونية لفحص السيارة

موضوعات قد تهمك

اهم لغات البرمجة المستخدمة حاليا .. تعرف عليها

أسس اختيار برامج برمجة السيارات وطريقة استخدامها

  • يتم اختيار برامج برمجة السيارات وفقا لطراز السيارة والحاسب الخاص بها ، حيث أن لكل حاسب كود خاص بها 
  • يختص البرنامج بتخزين كافة المعلمات الخاصة بالسيارة ، وفى حالة عدم توافر هذا الأمر على البرنامج  فلا يتمكن المبرمج من عمل إعادة برمجة السيارة أو التعديلات المطلوبة على الحساب الخاص بالسيارة
  • يتم تثبيت البرنامج على الحاسب المحمول أو الهاتف المحمول ، والتوصيل له مع الحاسب الخاص بالسيارة .
  • بعد أن يقوم المبرمج من انتهاء التوصيل ، يتمكن من الدخول لحاسب السيارة ، والتعديل فى البرامج المثبته على الحاسب الشخصي له
أسس اختيار برامج برمجة السيارات وطريقة استخدامها
أسس اختيار برنامج برمجة السيارات وطريقة استخدامها

برامج برمجة السيارات

برنامج تويوتا ECU

عبارة عن فلاش فى دى وهو الخاص ببرمجة السيارات ، ويعمل على التقليل من التلفيات التى تحددث فى وحدة التحكم الإلكترونية من خلال احتياطات يجب متابعتها ، ومنها ان تكون البطارية مشحونة بالكامل وحالتها جيدة ، وعدم انخفاض قدرتها عن 11.4 وحدة ، كما يجب أن يتم ايقاف كل الملحقات الكهربائية فى السيارة ، وعدم تغيير الأحمال الكهربائية ، كما يجب أن يكون غطاء المحرك مفتوح مع عدم تدوير مفتاح الاشعال خلال عملية البرمجة ، ومن الضرورى استكمال كافة وحدات المعالجة المركزية للبرمجة قبل إعادة السيارة للخدمة مع أهمية أن تكون الكابلات بصحة جيدة حتى لا تتعرض للتلف فى وحدة التحكم الإلكترونية فى السيارة .

.برامج برمجة السيارات
.برامج برمجة السيارات

قد يهمك كذلك

بحث عن الفيجوال بيسك جاهز للطباعة .. تعرف على استخداماته وأهم مميزاته

برامج برمجة السيارات .. وفى نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا بالتفصيل على أحد برامج برمجة السيارات ، كما تعرفنا ايضا على العوامل التى تتحكم بها وأسس أختيارها ، فضلا عن طريقة الإستخدام .