ايقاف الخدمات من قبل الشرطة

ايقاف الخدمات من قبل الشرطة ، ايقاف الخدمات من الشرطة ماذا يشمل ؟ إن ايقاف الخدمات من قبل الشرطة يعد من أبرز الخدمات التى تقدمها وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية وذلك بالشراكة مع العديد من الجهات الحكومية ومن هذا المنطلق يتم تعزيز العلاقة بين المواطن وكافة الجهات الحكومية التى تخضع تحت مسمي ايقاف الخدمات . وفى السطور التالية لمقال اليوم سنتعرف بالتفصيل على كيفية ايقاف الخدمات من قبل الشرطة . فتابعوا معنا لمعرفة المزيد .

ايقاف الخدمات من قبل الشرطة

ايقاف الخدمات من قبل الشرطة
ايقاف الخدمات من قبل الشرطة

إن ايقاف الخدمات من قبل الشرطة يتم بغرض إلزام المنفذ ضده بالوفاء بالمطالبة بما يخص قضاء التنفيذ ، كما يتم إلزام الموقوف خدماته بالحضور إلى المحكمة لتدعيم تحقيق العدالة وهذا يساعد فى سرعة صدور الحكم القضائي ، ومن شروط ايقاف الخدمات من قبل الشرطة ما يلي:

  • يتم ايقاف الخدمات بناء على سند نظامى أو أمر قضائي
  • لا يتم ايقاف لخدمات فيما يتصل بالتبليغ أو طلب الحضور إلا بعد استنفاذ كافة الوسائل الممكنة للتبليغ على من يريد ايقاف خدماته 

ومن الجدير بالذكر أنه عندما يقوم المواطن داخل المملكة العربية السعودية بإدخال رقم القضية والمحكمة و السنة التى أقام فيها القضية فسوف يظهر موعد القضية و تاريخها و المكتب القضائي مع الأخذ فى الاعتبار ان الموقع يوفر الخصوصية و السرية التامة للمواطن حيث لا يمكن لأى شخص الاطلاع على خصوصيته ، كما قدمت وزارة العدل خدمة استرجاع البيانات عن طريق الرقم المدنى و إضافة رقم سري

أسباب ايقاف الخدمات من قبل الشرطة

أسباب ايقاف الخدمات من قبل الشرطة
أسباب ايقاف الخدمات من قبل الشرطة

يعتبر نظام وقف الخدمات من الأمور المتبعة عالميا ، و يعد بمثابة وسيلة متبعة لأداء حقوق المواطنين فى المجتمعات ، حيث يوجد الكثير من المواطنين حول العالم ممن يعانون من ضياع حقوقهم و البعض الأخر يتأخر فى سداد ديونهم و لا يهتمون بأداء ما عليهم من حقوق ، ولذا اتخذ القضاء بعض الإجراءات التى تتعلق بإرجاع الحقوق إلى أصحابها و هو خدمة ايقاف الخدمات بالمملكة  مثل : عدم تجديد الهوية الوطنية ، عدم تجديد جواز السفر ، عدم تجديد رخصة القيادة ، عدم تجديد الإقامة للوافدين و المقيمين ،  وقد تتلخص أسباب ايقاف الخدمات فى النقاط الأتية :

  • عدم قيام المواطنين أو المقيمين بتسديد كافة المستحقات اللازمة تجاه الدولة أو الأشخاص أو مؤسسات أو شركات
  • عدم ترقيته إلى درجة أعلى فى الوظيفة أو الحصول على أية دورات تدريبية تخص مجال العمل

و لذا لجأت وزراة العدل بالتعاون مع وزارة الداخلية لفرض هذا الأمر بهدف الحفاظ على حقوق المواطنين من الضياع و تعتبر هذه الخدمة واحدة من أهم الخدمات التى تتبعها العديد من الدول المتقدمة على مستوى العالم .

قد يفيدك أن تقرأ عن

كيف اتواصل مع الشرطة الالكترونية ؟

ماذا يشمل ايقاف الخدمات من قبل الشرطة ؟

ماذا يشمل ايقاف الخدمات من قبل الشرطة ؟
ماذا يشمل ايقاف الخدمات من قبل الشرطة ؟

توجد بعض الخدمات التى يتم ايقافها عن المواطن و التى تتمثل فيما يلى :

  • إيقاق إصدار بطاقة الهوية الوطنية أو تجديدها من الجهة الحكومية التابعة لها و هى الأحوال المدنية
  • استخراج جواز السفر أو تجديده من الجهة الحكومية
  • رخصة القيادة و تجديدها من إدارة المرور
  • عدم استخراج رخصة السير للمركبات و تجديدها من إدارة الجوازات

خدمات لا يشملها قرار الإيقاف

ايقاف الخدمات من قبل الشرطة
ايقاف الخدمات من قبل الشرطة
  •  حجز منزل المدين أو مسكن الأسرة الذى يعولهم
  • الحجز على السيارة التى يملكها المدين
  • كافة المستلزمات التى تخص الشخص المدين
  • الراتب الخاص بالشخص المدين و لذا يجب الا يتعدى قيمة الحجز ثلث المرتب
  • يستثنى من هذا القرار حالات قضايا النفقة و الخدمات التى تتعلق بالصحة و التعليم

يمكنك أن تقرأ عن 

شرطة أبو ظبي المخالفات

ايقاف الخدمات من قبل الشرطة تعد خدمة ايقاف الخدمة من الخدمات التى تقدمها وزارة الداخلية تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ، ويعد وقف الخدمات من الأنظمة المتبعة على مستوى العالم بسبب كثرة الديون و تراكمها على الأفراد . و فى ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا بالتفصيل على كيفية ايقاف الخدمات من قبل الشرطة ، كما تعرفنا ايضا على أهم الاسباب التى أدت إلى ايقاف هذه الخدمات .