الم العصعص Coccydynia وكل ما يخص ألم العصعص

الم العصعص Coccydynia هو ألم في عظم الذنب الموجود في الجزء السفلي من العمود الفقري ، ما هي الأسباب والأعراض ومستويات التشخيص وأساليب العلاج والوقاية هو ما نطرحه في هذا الموضوع .

قوة ومرونة أسفل الظهر هي ببساطة معجزة وتدعم استقرار الجسم كله. ومع ذلك ، فإن هذه النوعية المذهلة تجعلها عرضة للعديد من المشاكل الصحية.

أيضا ، نظرا للأعصاب الكثيرة الموجودة في الجزء السفلي من العمود الفقري التي تصل إلى أجزاء أخرى من الجسم ، يمكن أن يكون الألم في هذه المنطقة محبطًا للغاية.

واحدة من المشاكل الصحية في هذا المجال هو الألم في عصب الذيل ، في هذه المقالة سنصف الألم في عظمة الذيل ، الأسباب والعلامات والأعراض ، طرق التشخيص ، العلاج والوقاية.

ما هو الكوكسيديا Coccydynia  أو الم العصعص ؟

الم العصعص Coccydynia
الم العصعص Coccydynia

Coccidinia هو التهاب موضعي لعظم اللدغة ، الجزء السفلي من العمود الفقري الذي يقع تحت العجز.

شكل عظم الذنب هو مثلث ويتألف من ثلاثة إلى خمسة عظام مدمجة في كامل (أو شبه) بنطاقات على شكل قرص. 

على الرغم من أن عظم الذنب يُعتقد أنه مجرد بقايا تطورية بدون استخدام كبير ، إلا أن له العديد من الوظائف الحاسمة ، وقد تكون الإصابة به مصدرًا دائمًا للمعاناة.

على سبيل المثال ، يقوم عظم الذنب بإنشاء نقطة تقاطع للعديد من عضلات قاع الحوض التي تدعم ممرات الأمعاء ، والمهبل في الإناث ، وحتى المساعدة في الحركة. وهو أيضًا أحد الأجزاء الثلاثة التي تدعم الشخص أثناء الجلسة.

قد يهمك كذلك

تجربتي مع ألم العصعص

ما الذي يسبب الألم في اسفل الظهر العصعص ؟

إصابة عظمة الذيل هي واحدة من الأسباب الأكثر شيوعا لألم عجب الذنب. تؤدي الإصابة عادة إلى التهاب يسبب الألم وعدم الراحة. قد تكون الصدمة ناتجة عن:

  • يمكن أن تكون الإصابة المباشرة ، والتي يمكن أن تسببها إصابة في الأنشطة الترفيهية ، مثل ركوب الدراجات ، بسبب السقوط أو بعد الولادة. هذه الحالات يمكن أن تسبب ضررا مباشرا للأربطة أو العظام ، مما يؤدي إلى كسر أو خلع.
  • حركة مفرطة ، مع وضع ضغط إضافي على العجز وعظم الذنب
  • يتسبب محدودية الحركة في عظم الذنب للظهور للخارج ، مما يؤدي إلى الضغط على العجز ومفصل عظم الذيل
  • الضغط المستمر من الأنشطة مثل التزلج وركوب الخيل
  • موقف الجلوس غير صحيح لفترات طويلة

على الرغم من ندرة ذلك ، قد يكون الألم نتيجة لورم بالقرب من المنطقة أو عدوى تضغط على عظم الذنب .

من هو أكثر عرضة للمعاناة من الم العصعص Coccydynia ؟

  • تميل النساء خمس مرات أكثر لتتطور إلى الم العصعص Coccydynia هذا لأن النساء لديهن بنية حوض أعرض ، مما يقلل من دوران الحوض ، ويعرض عظمة الذنب للاصابة.
  • تميل النساء أيضا إلى زيادة الحمل في الحوض أثناء الجلوس أو بسبب المخاض ، عندما يتلف عظم الذنب عندما يمر الطفل عبر قناة الولادة.
  • زيادة الوزن أو السمنة عامل مهم آخر للكوكسيدينيا. (4) الوزن الزائد يسبب الضغط المستمر على عجب الذنب ويزيد من خطر الألم.

تعرف أيضا علي

فلودريكس Fludrex واحد من أهم وأشهر مسكنات الألام

ما هي علامات وأعراض الم العصعص Coccydynia ؟

  • ألم أو ألم عند لمس منطقة عجب الذنب. لا يشع الألم إلى الحوض أو الساقين. معظم الناس يصفون الألم بأنه ممل ومؤلم. قد تفاقم الألم حتى عندما يكون عجب الذنب يحمل وزنا أكبر، مثل عند المشي، وأثناء حركات الأمعاء، والجماع، وعندما يجلس على سطح صلب أو تميل إلى الوراء.
  • تصلب عام أو انزعاج من أسفل الظهر
  • قد تشعر بعض النساء بالألم أو عدم الراحة أثناء الجماع

كيف يتم تشخيص الم العصعص Coccydynia ؟

الم العصعص
الم العصعص

عادة ما يتم تشخيص coccidinia من خلال دراسة التاريخ الطبي والفحص البدني .

من حيث التاريخ الطبي ، يسأل الطبيب عادة عن الأعراض التي ظهرت وكيف تطورت.

يمكن لطبيبك أيضًا إجراء فحص المستقيم ، والاستيلاء على عظم الذنب بإصبعك وإبهامك. هذا التلاعب بهذه الطريقة يسبب الألم المفرط أو المحدود وحركة المفصل العجزي الحجاجي في حالة الكوكسيدينيا.

إذا كان التلامس مع عظمة الذيل لا يسبب الألم ، فمن المرجح جدًا أن يتم توجيه الألم من جزء آخر من الجسم.

لا تتطلب اختبارات التصوير عادة تشخيص الألم في عظمة الذيل. ومع ذلك، في حالة استمرار الألم الذي التاريخ والفحص البدني ليست كافية لتشخيص المرض، يمكن للطبيب أن تأمر اختبارات التصوير الشعاعي مثل أشعة X والتصوير بالرنين المغناطيسي لتقييم إمكانية الأورام وكسور أو التغيرات التنكسية.

  • يتم إجراء الأشعة السينية الديناميكية في وضعية الجلوس والجلوس لإنتاج صورتين. تتم مقارنة الصور لقياس زاوية دوران الحوض ونرى كيف يتغير وضع عجب الذنب من الجلوس إلى الوقوف. يتم التعرف على حركة ذيل الذيل كثيرًا أو قليل جدًا كسبب للألم.
  • ينطوي قرص عظمة الذنب على حقن مخدر موضعي في منطقة محددة من عجب الذنب ، مثل قرص ما بين الفقرات. إذا كان هناك تخفيف آلام فوري ، فإن مصدر الألم هو بالتأكيد عظمة الذيل.
  • التصوير المقطعي المحوسب (CT) أو التصوير بالرنين المغنطيسي (MRI)  يوضح صورة مفصلة لسمك الذيل ، مفصل scarsosigel ، وغيرها من الهياكل المجاورة. يتم استخدام هذه الفحوصات عند الاشتباه بكسر أو ورم.

كما يمكن إجراء اختبارات الدم العادية لاستبعاد حالات العدوى أو الأورام أو اضطرابات المناعة الذاتية.

كيف يتم علاج الم العصعص Coccydynia اسفل الظهر ؟

على الرغم من حقيقة أن هذه الحالة من ألم عجب الذنب قد تم تحديدها في القرن السادس عشر ، إلا أن علاج المشكلة لا يزال يمثل مشكلة كبيرة ، لأن أسبابه متنوعة.

بالنسبة لمعظم الناس ، يمر الألم بعد عدة أسابيع أو أشهر. ولكن بالنسبة للبعض ، يمكن أن تكون مزمنة وتعيق جودة الحياة.

مزيج من العلاج الطبيعي ، والأدوية ، والعلاج النفسي هو العلاج بأعلى فرص النجاح.

1. العلاج الطبي

عندما يكون سبب الألم في عظمة الذيل هو الإصابة الحادة ، فإن العلاج الطبي ضروري. معظم الحالات الأخرى تتطلب العلاج المحافظ.

بعض الأدوية التي قد يصفها طبيبك لعلاج الم العصعص Coccydynia :

  • العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDS) مثل ايبوبروفين ، أنها تقلل الالتهاب والألم حول عجب الذنب ، والذي عادة ما يسبب عدم الراحة والألم في عجب الذنب.
  • الأفيونيات الموصى بها لألم شديد لا تستجيب للمسكنات الأخرى.

قد يهمك كذلك

فاست – فلام Fast-Flam مضاد للالتهابات ومسكن قوي لجميع الحالات

تشمل التدابير الطبية لعلاج الم العصعص Coccydynia : 

الم اسفل الظهر العصعص
الم اسفل الظهر العصعص

حقن مادة مسكن للألم مثل الليجاكين أو الكورتيكوستيرويد لتخفيف الألم والمساعدة في علاج الإلتهاب.

يستخدم الطبيب الموجات فوق الصوتية أو الأشعة السينية للحصول على فكرة عن المنطقة المحددة التي تسبب الألم.

تعطى الحقن حتى ثلاث مرات في السنة ، وإذا استجاب المريض للعلاج، فإنها يمكن أن توفر العلاج لفترة من سنة إلى عدة سنوات.

العلاج اليدوي لمطابقة المشترك بين عجب الذنب والسكروم. هذا يساعد على تصحيح ضعف الحركة عن طريق الافراج عن العضلات المتوترة التي تسحب عجب الذنب.

يجب أن يتم هذا الإجراء من قبل معالج مدرّب مثل المعالج الفيزيائي أو المعالج اليدوي ، لأنه إذا تم إجراؤه بشكل سيئ ، فسوف يؤدي إلى تفاقم الألم فقط.

إعادة تأهيل قاع الحوض ضروري بشكل خاص إذا كان ألم عظمة الذيل ناتجًا عن الولادة.

مبادئ إعادة التأهيل والعلاج الطبيعي المستخدم التي تعزز قوة وأداء عضلات الحوض التي تدعم عجب الذنب ليس فقط ولكن أيضا في المثانة والمهبل والمستقيم.

يستخدم المعالجون تمارين كيجلز ، تقنيات التنفس ، التلاعب اليدوي ، والتحفيز الكهربائي لإعادة تأهيل الحوض.

التحفيز الكهربائي عبر الجمجمة (TENS)  جهاز يستخدم تيارات كهربائية ذات جهد منخفض للتدخل في انتقال الألم العصبي من عظم الذنب إلى الجهاز العصبي المركزي.

يمكن إجراء العلاج في المستشفى ، أو في عيادة الطبيب ، أو بواسطة جهاز منزلي يعمل بالبطارية.

يتم استئصال العصعص كملاذ أخير ، لأن هذا الإجراء قد يسبب مضاعفات إضافية وقد لا يقلل من الألم.

تتضمن الجراحة إزالة عظم الذنب بأكمله أو جزء منه فقط. يقوم الجراح بعمل شق صغير في المنطقة فوق عظمة الذيل ، يخترق الغضروف الذي يغطي العظام ثم يزيل عظم الذنب.

قد يستغرق استئصال الغدة الدرقية ما بين 30 و 45 دقيقة. الجزء الأكثر تحديا من استئصال العظام الذيلية هو أنه يستغرق وقتا أطول للشفاء ، ويصبح الجلوس صعبا خلال عملية الشفاء ويمكن أن يستغرق ما يصل إلى عام قبل أن يلاحظ المريض التخفيف من الأعراض.

2. العلاجات المنزلية

معظم طرق علاج الم العصعص Coccydynia تشمل تغييرات نمط الحياة التي لا تتطلب مساعدة من أخصائي طبي. وهي تشمل :

الوسائد لعظم الذيل هي الوسائد للجلوس التي تخفف الضغط على عجب الذنب أثناء الجلوس.

الوسائد مصنوعة من جل أو رغوة خاصة ، وهي على شكل V أو U أو إسفين مع قطع حيث عظمة الذيل.

يمكن استخدامها في السيارة أو في المكتب أو في الفصل الدراسي أو في المنزل أو في أي مكان آخر يحتاج إلى الجلوس.

تعمل الضغطات الساخنة على إطلاق العضلات المتوترة من خلال تحسين الدورة الدموية والمساعدة على استرخاء العضلات.

يمكنك استخدام زجاجة الماء الساخن أو الحمام الساخن أو الوسادات الحرارية. استبدال الترطيب الساخن بنزلات باردة في الحالات التي يكون فيها الألم ناتجًا عن النشاط الرياضي.

حزم الثلج أو الثلج تقلل تدفق الدم إلى العضلات المحيطة بعجب الذنب. هم أيضا تخفيف الألم وإبطاء إشارات الألم.

يتم وضع الكمادات الباردة لمدة 20 دقيقة. لاحظ أن علب الثلج لا توضع مباشرة على الجلد وأجزاء من عظام العمود الفقري لمنع حروق الجليد.بدلا من ذلك ، ملء كيس من البلاستيك مع الثلج ثم لفه بقطعة قماش جافة.

تدليك  لتخفيف تشنج العضلات وألم في الأربطة.

تسبب العضلات الضيقة في منطقة عجب الذنب ضغطًا إضافيًا في المنطقة ، على مفاصل عظم الذنب وأربطة العنق ، مما يحد من قابلية الحركة ، يجب أن يتم تدليك الجزء السفلي من الظهر برفق لتجنب حدوث مزيد من الضرر في عظمة الذيل.

التمدد اللطيف مفيد أيضًا في تقليل توتر العضلات. يمكن القيام بذلك في المنزل أو في المستشفى بمساعدة المعالج أو المعالج الفيزيائي أو المعالج اليدوي.

تمرين هوائي منخفض التأثير يزيد من معدل ضربات القلب دون تحميل العمود الفقري.

يجب أن يؤخذ هذا النشاط في الاعتبار فقط عندما يكون هناك ما يكفي من تخفيف الألم ويمكن تحمل مستوى معين من الحركة.

المشي ، والتدريب البيضاوي ، وركوب الدراجات الثابتة ، هي بعض الأنشطة للنظر فيها. هذه الأنشطة هي مفيدة من حيث أنها تزيد من تدفق الدم إلى العصعص، وتحسين مرور الأكسجين والمغذيات، ومكونات مضادة للالتهابات.

هذه الأنشطة أيضا تعزيز الاندورفين الإفراج عنهم، والتي تأتي بعد ذلك للتفاعل مع المستقبلات الأفيونية في المخ لتقليل الإحساس بالألم. يعمل الإندورفين بنفس الطريقة التي تعمل بها المواد الأفيونية.

أيضا ، هناك شيء آخر مهم هو التغييرات الغذائية التي تشمل كمية كافية من الماء والألياف لضمان حركة الأمعاء. الإمساك يؤدي إلى تفاقم الألم في عظمة الذيل.

تعرف أيضا علي

كلوستروفوبيا Claustrophobia رهاب الأماكن المغلقة الأعراض والتشخيص والعلاج

هل يمكن منع ذلك ؟

هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للحد من خطر الإصابة أو منع تكرار ألم عجب الذنب. يركز معظمها على تبني أسلوب حياة صحي. وهنا بعض النصائح لتكون حراسة من ألم عظمة الذيل.

  • اعتماد الجلوس الصحيح. وضع ضعيف يضع الضغط على عجب الذنب ويتداخل مع المنحنى الطبيعي للعمود الفقري. بشكل مفضل ، استخدم كرسيًا مريحًا ، استيقظ وتذهب بعد كل 30 إلى 45 دقيقة ، وأحيانًا اختر طاولة دائمة.
  • تمرين منتظم يمزج بين المرونة والقوة والتمدد (خاصة في أوتار المأبض) والتمارين الهوائية.
  • الحفاظ على وزن صحي
  • تجنب الجلوس مع محفظتك في جيبك الخلفي.
  • تناول الأطعمة المضادة للالتهابات مثل الأطعمة أوميغا 3 والخضروات الطازجة والفواكه الطازجة.
  • استخدم التقنية المناسبة لرفع الأشياء عن طريق ثني الوركين (وليس الظهر) مع الحفاظ على الصدر إلى الأمام والحفاظ على الجذع بالقرب من الجسم.

التعليقات مغلقة.