المهن المسموح بها للاجانب في السعودية

المهن المسموح بها للاجانب في السعودية لأن السعودية تعاني من مشكلة البطالة فقد قررت وزارة العمل والشؤن التنموية والإجتماعية في المملكة العربية السعودية بإصدار قرار بسعودة العمل والظائف أي جعل بعض المهن قاصرة على السعودين فقط وعدم السماع لغيرهم من العمل بهذه المهن لحل مشكلة البطالة وجعل السعوديين يكونون أكثر مشاركة في بناء وتطوير المملكة ولهذا فإن هناك عدد كبير ممن أرادوا الهجرة للمملكة العربية السعودية بطرح سؤال هام وهو ما هى المهن المسموح بها للاجانب في السعودية، ولهذا فإن قال اليوم سوف يكون حول المهن المسموح بها للاجانب في السعودية.

تعرف على: 

رواتب الحاصلين على شهادة cfa

قائمة بالمهن المسموح بها للاجانب في السعودية
قائمة بالمهن المسموح بها للاجانب في السعودية

 

يوجد مجموعة محددة من المهن المسموح بها للاجانب في السعودية وهي كالتالي :

1ـ مهنة مدير مبيعات ومهنة كاتب حسابات من المهن المسموح بها للاجانب في السعودية.

2ـ مهنة محاسب عام و مهنة سكرتيرتنفيذي.

3ـ مهنة مندوب مشتريات ومهنة بائع داخل المحلات السعودية.

4ـ مهنة مدير حسابات ومهنة سكرتارية طبية.

5ـ مهنة ممرض ومهنة صيدلي.

6ـ كذلك مهنة أمين مستودع من المهن المسموح بها للاجانب في السعودية.

7ـ مهنة سكرتير تنفيذي ومهنة مساعد محاسب من المهن المسموح بها للاجانب في السعودية.

قد يهمك: 

رواتب القوات البحرية الملكية السعودية

ما معني سعودة المهن داخل المملكة ؟

تحديد بعض الوظائف وجعلها قاصرة على من يحملون الجنسية السعودية ولهم أصول وجذور سعودية بعد ما كان يشغلها الأجانب الغير سعوديين وقد إستخدم هذا المصطلح في عام 1975م عندما تفاقمت مشكلة البطالة داخل المملكة السعودية حيث كانت المهن تمثل عامل سعودي مقابل ثلاثة أجانب وهناك بعض المهن قد قامت وزارة العمل والشؤن الإجتماعية داخل المملكة العربية السعودية بفك حظر التوطين والسعودة عن بعض الوظائف بعد أن جعلتها قاصرة على السعوديين فقط فالحكومة السعودية لم تطرد الأجانب الذين سافروا إليها من أجل العمل بها وتركت فرصة لهم للبحث عن عمل أخر من خلال المهن المسموح بها للاجانب في السعودية.

اقرأ كذلك

المهن المسعودة المقصورة على السعوديين الجديدة

المهن الغير مسموحة للأجانب (المهن المسعودة)

المهن الغير مسموحة للأجانب (المهن المسعودة)
المهن الغير مسموحة للأجانب (المهن المسعودة)

1ـ مهنة مديرشؤون العمل و العمال.

2ـ مهنة مسؤل شؤن العمل والعمال.

3ـ مهنة أخصائي شؤن الموظفين.

4ـ مهنة مدير علاقات الموظفين.

5ـ مهنة مدير موارد بشرية.

6ـ مهنة كاتب شؤن الموظفين.

7ـ مهنة الإستقبال في الفنادق.

8ـ مهنة كاتب شكاوى الموظفين.

9ـ مهنة الإستقبال العام.

10ـ مهنة مخلص جمارك.

11ـ مهنة العلاقات الحكومية.

12ـ مهنة الناسخ.

13ـ مهنة أمين الصندوق.

14ـ مهنة حارس أمن خاص.

15ـ مهنة الكاتب الأساسي ومهنة الكاتب الدائم.

16ـ مهنة مدير خدمة العملاء.

17ـ مهنة مشرف الخدمة العامة.

18ـ مهنة العضو المنتدب.

19ـ مهنة مشرف السباق المركزي.

20ـ مهنة الصيانة.

قد يهمك: 

رواتب اعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية مع البدلات

المهن المسعودة داخل المدينة المنورة

المهن المسعودة داخل المدينة المنورة
المهن المسعودة داخل المدينة المنورة

1ـ المولات والمراكز التجارية المغلقة والمهن الخاصة بالمجال السياحي والفندقى وسائق سيارة خفيفة وموظف أمن وسلامة وموظف طعام وخدمات السنترال.

2ـ مندوب مبيعات ومشتريات وأخصائي موارد بشرية وغيرها من المهن.

3ـ مدير مناوب ومدير أمن وسلامة ومدير خدمة الغرف وموظف الصيانة.

الوظائف التي سوف يتم سعودتها عام2021م

1ـ مهنة الكاتب مثل مهنة كاتب شؤن الموظفين والعاملين ومهنة كاتب الإستقبال ومهنة إستقبال المرضى في المستشفيات وكاتب شكاوي.

2ـ مهنة مدير شئون الموظفين ومدير الموارد البشرية في جميع المؤسسات سواء حكومية أو خاصة.

3ـ مهنة مخلص جمارك وحارس أمني.

4ـ جميع المهن داخل المطاعم والفنادق تعتبر من الوظائف القاصرة على السعودين فقط.

5ـ جميع المهن والوظائف المتعلقة بالمجال السياحي والذهب والمولات والمعارض التجارية وقطاع الإتصالات.

6ـ كل الوظائف الخاصة بمجال التربية والتعليم داخل المدارس والتعليم الجامعي سواء كان حكومي أو خاص قاصرا على السعوديين فقط.

مراحل توطين منافذ البيع في إثنى عشرة قطاع إقتصادي

يبحث الأجانب ممن يعيشون داخل المملكة العربية السعودية أو الذين يودون الهجرة أو السفر إليها في معرفة المهن المسموح بها للاجانب في السعودية إلا أن وزارة العمل والشئون الإجتماعية قد أعلنت عن نيتها في الحد من عمل الأجانب بها وعن سرعة تنفيذ سعودة المهن وسيكون خلال ثلاثة مراحل ومنها:

1ـ المرحلة الأولى:عبارة عن توطين منافذ البيع كمحلات بيع الدراجات النارية ومحلات بيع السيارات، والمولات الخاصة ببيع الملابس الجاهزة ومربس الأطفال ومحلات بيع الأثاث والموبيليا ومحلات بيع أدوات المطبخ.

2ـ المرحلة الثانية: والتي تكون عبارة عن توطين نوافذ بيع محلات بيع الأدوات الكهربية والإلكترونية مثل اللاب توب والكمبيوترات ومحلات بيع النظارات والساعات.

3ـ المرحلة الثالثة وتكون عبارة عن توطين نوافذ بيع معارض بيع الأجهزة والمعدات الطبية ومحلات بيع مواد البناء والإعمار ومحلات بيع السجاد ومحلات بيع الحلوى.

ما هو الفرق بين السعودة والتوطين

هناك الكثيرين يظنون أن مصطلح السعودة مرادفا لمصطلح التوطين ولكن هذا الإعتقاد خاطئ فإن السعودة عبارة عن عدد العمال داخل المؤسسات دون النظر لمؤهلاتهم ومهاراتهم فهو يبحث عن توظيف السعوديين بخلاف التوطين الذي يهتم بنوع الوظائف التي يشغلها السعودين وعن تدريبهم لإكسابهم المهارات والخبرات التي تطلبها هذه الوظائف وخلال ذلك تم تقسيم الوظائف إلى مهن مسعودة  والمهن المسموح بها للاجانب في السعودية.    

ماهى عقوبة مخالفة نظام العمل للعاملين داخل المملكة العربية السعودية

فقد أوضحنا من قبل عن المهن القاصرة على الأجانب وأيضا المهن المسموح بها للاجانب في السعودية وعلى المواطنين سواء السعودين أو الأجانب الإبلاغ عن أي من مخالفات العمل التي يكتشفها وعلى الفور ستقوم السلطات المختصة بهذا الأمر بتنفيذ العقوبات على صاحب العمل وهي كالأتي:

1ـ تشغيل غير السعودين فى المهن التي حددتها وزارة العمل والشؤن الإجتماعية للسعوديين فقط تكون العقوبة دفع عشرون ألف ريال سعودي عن كل شخص بهذا العمل.

2ـ قيام صاحب العمل بتغريم العامل وجعله هو يدفع الغرامة بدلا منه يكون عقوبتها دفع عشرة ألاف ريال سعودي عن كل عامل.

3ـ قيام صاحب العمل بتسجيل مواطنين سعوديين ضمن أعمال المنشأة دون معرفتهم أو على الرغم من رفضهم تكون العقوبة دفع غرامة مقدارها خمسة وعشون ريال سعودي تزيد مع زيادة عدد الأعداد المخالفة.

4ـ مخالفة تبديل عمال ذكور بدلا من العاملات الإناث في الأعمال المخصصة للنساء تكون العقوبة دفع غرامة مقدارها عشرة ألاف ريال سعودي وتزيد مع زيادة حالات المخالفات.

5ـ قيام صاحب العمل بإهمال ومنع التدريبات عن العمال التي إشترط تدريبهم لشغل بعض المهن تكون عقوبتها دفع غرامة مقدارها خمسة ألاف ريال سعودى ويزداد المبلغ مع تعدد حالات المخالفة.

6ـ قيام صاحب العمل بالتسلط على العمال وتشغيلهم بالسخرة تكون العقوبة دفع غرامة مقدارها خمسة عشر ألف ريال سعودي وتزيد مع زيادة حالات المخالفة.

7ـ بعد إنتهاء مدة الخدمة المتفق عليها العامل مع صاحب العمل إذا إمتنع صاحب العمل من إعطاء العامل شهادة الخبرة التي تؤكد خبرته في مجال ما أو أوضح في هذه الشهادة سؤ سمعة العامل مما يحد من فرصة حصوله على وظيفة أخرى وثبت خلاف ذلك تكون العقوبة دفع غرامة مقدارها خمسة ألاف ريال سعودي.   

8ـ إمتناع صاحب العمل من تسليم العامل لديه أوراقه وشهاداته الخاصة المودوعه عنده بعد إنتهاء مدة خدمته يكون عقوبة هذه المخالفة دفع غرامة مقدارها خمسة ألاف ريال سعودي.

9ـ إستخدام صاحب العمل الغرامات الواجبة على العمال بما لا يعود عليهم بالنفع أو عدم عودتة للجنة العمالية للوصول لحل يكون عقوية هذه المخالفة دفع غرامة مقدارها خمسة ألاف ريال سعودي وتتعدد بتعدد عدد العمال.