المرحلة الثانيه من دورة حياة الخنفساء هي

المرحلة الثانيه من دورة حياة الخنفساء هي تعتبر من الأسئلة التي تنتشر في معظم المناهج الخاصة بمادة العلوم فمن المعروف أن أي كائن حي يمر بدورة حياة كاملة ولكنها تختلف طبقا لنوعه سواء كان حيوان أو نبات أو إنسان حيث نجد أن الخنفساء والتي تنتمي لفصيلة الحشرات تمر بأربعة مراحل من أهمها المرحلة الثانيه من دورة حياة الخنفساء هي التي تعتمد فيها على الذاء نفسها وفي هذا المقال سوف نتعرف بالتفصيل على المرحلة الثانيه من دورة حياة الخنفساء هي.

قد يهمك: 

السحلية حيوان فقاري متغير درجة الحرارة وينتمي الى

تعرف على المرحلة الثانيه من دورة حياة الخنفساء هي

تعرف على المرحلة الثانيه من دورة حياة الخنفساء هي
تعرف على المرحلة الثانيه من دورة حياة الخنفساء هي

تمر الخنفساء بدورة حياة وتكون المرحلة الثانية فيها هي مرحلة اليرقات وفي الغالب تظهر اليرقة بعد وضع الخنفساء لبيضها بحوالي أربعة أيام.

مراحل دورة حياة الخنفساء

من الجدير بالذكر أن الخنفساء لها أربعة مراحل تمر بها خلال دورة حياتها وهي كما يلي:

  • مرحلة وضع البيض: وتلك المرحلة تبدأ بعد تزاوج حشرة الخنفساء حيث تقوم الأنثى بالتمدد ووضع بيضها وهو يتراوح من بيضة واحدة إلى حوالي 10 بيضات وعندما يحين موعد فقس البيض تأخذ الصغار وتضعهم على النباتات وفي الغالب تبدأ تلك المرحلة في فصل الربيع أو في بداية فصل الصيف.
  • مرحلة اليرقات: المرحلة الثانيه من دورة حياة الخنفساء هي اليرقات والتي تبدأ بالخروج من البيض وتقوم بعمل شرنقة حول نفسها وفي الغالب تأتي اليرقات بعد أربعة أيام من وضع الخنفساء لبيضها.
  • مرحلة العذراء: وفي تلك المرحلة تظهر الخنفساء صغيرة ولكن بلون برتقالي أو أصفر يشوبه بعض البقع ذات اللون الأسود ويبدأ جسمها في التغيير.
  • مرحلة البلوغ: وهي المرحلة النهائية من مراحل دورة حياة الخنفساء وتأتي بعد أشهر قليلة حيث تكون الخنفساء كبيرة وكاملة وجاهزة أيضا للتزاوج.

ما هي الخنفساء

ما هي الخنفساء
ما هي الخنفساء ؟

هي عبارة عن حشرة أعدادها وأنواعها كثيرة حيث تتعدى 350000 نوع وتعرف حسب تصنيفها أنها غمدية الأجنحة وهي من اللافقاريات تعيش في البيئة التي يعيش فيها الإنسان بالإضافة إلى الصحراء والحقول والغابات أو الأماكن التي يتم فيها تخزين القمح والحبوب الغذائية ولكنها لا تتواجد في المناطق القطبية أو المناطق التي يوجد بها بحار.

وصف حشرة الخنفساء

بعد أن تعرفنا على دورة حياة الخنفساء لابد أن نتعرف على شكلها وهو كما يلي:

  • من المعروف أن الخنفساء تتخذ شكلا بيضاويا وهي ذات ثلاثة أجزاء الجزء الخلفي والأوسط الذي يحمل غطاء الجناح القشري غير قابل للحركة بينما الجزء الأمامي يتحرك وكل جناح تمتلكه مغطى بشعر قصير ويمتاز بالقوة أو السمك القوي.
  • أما عن رأسها فيوجد بها زوج من القرون للاستشعار يطلق عليهم الصولجان تأتي أهميتهم في تقوية حاسة الشم خاصة في مرحلة التزاوج أما عن فمها فيكون الفك العلوي أكبر من الفك السفلي كما أن عينيها تأخذ هيئة العوينات الصغيرة.
  • أما عن طول الخنفساء فهو يصل من حوالي شبر واحد إلى حوالي إلى 6 بوصة .

تعرف على:

 تنتج البلازما من استمرار

أشهر أنواع حشرة الخنفساء

أشهر أنواع حشرة الخنفساء
أشهر أنواع حشرة الخنفساء
  • خنفساء أوركوستماتا.
  • خنفساء مفترسة.
  • خنفساء ميكسوفاجا
  • خنفساء سوسة القطن الأمريكية.
  • خنفساء متعددة الغذاء.

غذاء الخنفساء

في الغالب تتغذى على الحشرات اللافقارية الأخرى أو النباتات بالإضافة إلى الفطريات وقضم لحاء الشجر سواء كان ميت أو حي ولكن هناك بعض أنواع من الخنفساء التي تكون عدوانية وشرسة وتتغذى على الطيور الصغيرة للغاية أو الحشرات أو الحيوانات الصغيرة.

وفي النهاية نكون قد علمنا أن المرحلة الثانيه من دورة حياة الخنفساء هي اليرقة كما تعرفنا على باقي المراحل الأخرى وتحدثنا عن شكل حشرة الخنفساء والغذاء الذي تعتمد عليه بالإضافة إلى أماكن تواجدها.