العصف الذهني في تحضير درس الرياضيات

العصف الذهني في تحضير درس الرياضيات العصف الذهني من الاستراتيجيات التي تقدم العديد من الفوائد لبيئة التعلم بشكل عام ، من خلال مرونتها وحيويتها وتفكيرها ، وإمكانية عرضها للتجديد الفكري وتطوير أسلوب التعلم ، وتعلم طريقة قبول الرأي الآخر وقبول التنوع الفكري والاختلاف فيه كذلك. يعمل على تنمية الفكر الإبداعي الإبداعي ، وتدريب المتعلم على عملية التفكير الدقيق قبل اتخاذ أي قرار أو حكم على الأشياء.

كما يوفر مديرًا تربويًا قادرًا على استخدام الوقت بكفاءة ، واستخدامه بشكل صحيح ، والتدريب على تقديم الأفكار ، والقدرة على مشاركتها مع الآخرين والتعزيز النفسي للمتعلم والقدرة على طرح الكثير من الخيارات والبدائل والمعلومات.

العصف الذهني درس الرياضيات

العصف الذهني
العصف الذهني

الدرس الأول للتحضير بطريقة العصف الذهني

درس العدد الأولي

  • المفهوم المستهدف: أولي وغير أولي
  • حقائق الدرس: يتميز العدد الأولي بقبول القسمة ، وهي غير متوفرة في العدد غير الأولي ، فالعدد الأول له عاملين ، الأول هو الرقم والثاني هو الرقم واحد.
  • خبرات المتعلم السابقة: معرفة عمليات القسمة و العمليات الحسابية الأولية من الضرب و القسمة.
  • أهداف الدرس ، الدرس الأول يهدف إلى تعليم الطالب كيفية استخدام القسمة بالأرقام ، وفي القدرة على تمييز رقم أولي عن عدد غير أولي ، والقدرة على إعطاء المتعلم أمثلة من درس من أولي. الأعداد والأعداد غير الأولية ، والقدرة على استنتاج الخصائص المميزة للعدد الأولي ، والقدرة على أن يكون الطالب قادرًا على التعرف على العدد الأولي.

اقرأ أيضا

وسائل تعليمية للمعاقين سمعياً

آلية تنفيذ الدرس

يقوم المدرس بطرح الأسئلة المتعلقة بالدرس ، ويصنف الدرس وأفكاره إلى قسمين. الأول هو استبعاد الفكرة البعيدة عن الدرس ، مثل الرقم الفردي والعدد الزوجي ، والثاني أن الرقم لا يقبل القسمة على أكثر من عاملين ويعمل على تحديد الإجابات القريبة ، مثل الرقم له عاملين مختلفين أو رقمين فقط ، وطلب من الطلاب أمثلة على كل من الفكر البعيد والإجابات القريبة للدرس ، والوصول إلى المفهوم الصحيح للرقم الأولي. يتم قسمة الرقم على مجموعة من الأعداد ، ويقدم المعلم الشرح الأخير عن العدد الأولي ، ويستفيد من قابلية الرقم للقسمة ، لتمييزه كرقم أولي أو عدد غير أولي.

اقرأ أيضا

مراحل استخدام الوسائل التعليمية وأسس إختيارها

الدرس الثاني التحضيري للرياضيات بطريقة العصف الذهني

الدرس الثاني التحضيري للرياضيات بطريقة العصف الذهني
الدرس الثاني التحضيري للرياضيات بطريقة العصف الذهني

درس الأشكال الرباعية متوازي الأضلاع وخصائصها

الأهداف هي استنتاج المتعلم لخصائص متوازي الأضلاع ، من خلال مرحلة ما قبل العصف الذهني ، حيث يشرح المعلم الأفكار حول الدرس ، ويجمعها مع الحقائق السابقة للمتعلم حول موضوع الدرس ، ويتبع ذلك عرض مشكلة من خلال سؤال حول تعريف متوازي ورباعي ، ما هو مجموع الزوايا الرباعي ، وطلب التوضيح مع عرض رسومات الرباعي ، لتوضيح أي منها مطابق للشكل الرباعي ، وأي منها لا يتناسب مع تعريف المعلم لمتوازي الأضلاع.

اقرأ أيضا

مميزات الوسائل التعليمية وخصائصها وأنواعها

خطوات تنفيذ الدرس مع العصف الذهني

خطوات تنفيذ الدرس مع العصف الذهني
خطوات تنفيذ الدرس مع العصف الذهني

بتقسيم المتعلمين إلى مجموعات وعرض الأفكار والاستماع إليها والعمل على التسجيل الفوري وتصنيف كل ما يتم تقديمه للتقدم والتقويم وإعلان النتائج التي وصلت إلى خصائص متوازي الأضلاع.

في الجلسة التالية يقدم المعلم للمتعلمين مقارنة بين الخصائص التي توصلت إليها كل مجموعة تعليمية من المتعلمين بالخصائص التي يوفرها المحتوى التربوي ، ويقوم بإجراء مقارنات للوصول إلى ما هو صحيح في شكل مناقشة جماعية لـ الطلاب والمعلم.