ابني في الصف الرابع ولا يجيد القراءة

ابني في الصف الرابع ولا يجيد القراءة ولا يمتلك القدرة على الكتابة، وذلك بالرغم من محاولاتي المستمرة معه، سواء في تحفيظ الحروف الهجائية، وطريق النطق، ولكني لم أكن احصل على نتيجة مرضية.

ابني في الصف الرابع ولا يجيد القراءة حتى بدأت بالبحث في الأسباب وراء ذلك، ووضعت تشخيص صحيح لحالته، وبدأت أضع حلا ربما تندهشون من النتيجة.

قد يهمك أيضا

10 نصائح مهمة تُساعدك على تنمية مهارات التواصل اللفظي

ابني في الصف الرابع ولا يجيد القراءة 

ابني في الصف الرابع ولا يجيد القراءة
ابني في الصف الرابع ولا يجيد القراءة

واجهت مشكلة تعثر ابني في القراءة ، مثل كل الأمهات والآباء بالتوجه إلى أحد المراكز المتخصصة في التعليم الفردي، كما حرصت على اجراء متابعة مع معلمته طوال العام، مؤكدة لها أن ابني في الصف الرابع ولا يجيد القراءة ولكني على الرغم من ذلك لم أصل إلى نتيجة، إلا من خلال التالي:

أولا تشخيص حالة ابني

من خلال بحثي والقراءة توصل إلى أن المشكلة الحقيقية، لا توجد في ابني، بل إنها في ضعف المستوى التعليمي الذي حصل عليه في فترة التأسيس المبكرة للقراءة والكتابة، والتي عادة ما تكون في مرحلة الروضة أو الصف الأول الابتدائي لذلك:

  1. انتبهت إلى أن ابني لا يعاني من أي أمراض عضوية، أو مشاكل في صحته النفسية
  2. التوصيف الدقيق أنها مجرد تجربة تعلم سيئة، ولها الأثر الممتد الذي من نتيجته أن ابني في الصف الرابع ولا يجيد القراءة
  3. نتيجة لذلك لم يجد الطفل الدافعية نحو التعلم، وعدم إدراكي للتعامل مع واجباته المنزلية، بل مارست شكل من أشكال الضغوط عليه بالحرص على إنهائها.
  4. من نشأ في داخل الطفل ارتباط وثيق أن الواجبات مجرد عقوبة، وما أكد هذا التشخيص أنه بالفعل كان يحفظ الدروس والأناشيد سماعيا.

شاهد كذلك

استراتيجيات تعليم الحروف للأطفال

ثانيا اختيار المعلم الخبير

المعلم الخبير
المعلم الخبير

من الأمور الهامة التي ساعدت في علاج مشكلة ابني في الصف الرابع ولا يجيد القراءة هو استبعاد المشاكل الصحية في السمع والبصر، ومعدل الذكاء والضعف العام الذي كون له مردود سلبي على التحصيل الدراسي للطفل، لهذا بدأت الخطة العلاجية:

  1. – عمل زيارات للمعلم في المدرسة والتحدث معه، وهو معلم اللغة العربية وفهم طبيعة العلاقة بينه وبين الطفل، وطريقة شرحه في الحصة الدراسية.
  2. – عند ملاحظة أي مشكلة في التواصل بين المعلم والطفل، فلابد من الاعتماد على المعلم الخبير، لأنه سوف يساعد في التشخيص ويضع معك الحلول الواقعية بشكل متخصص.
  3. – اتفاق الوالدين مع المعلم على وضع خطة علاجية دقيقة مع التحلي بالصبر وطول النفس، والالتزام بالخطة الموضوعة للنجاح في حل مشكلة ابني في الصف الرابع ولا يجيد القراءة

شاهد أيضا

تنمية مهارات الطفل عمر سنتين

ثالثا الخطة العلاجية

ثالثا الخطة العلاجية
ثالثا الخطة العلاجية
  1. لابد وأن تكون خطة التعلم من التأسيس في اللغة العربية بداية من كتابة الحروف ونطقها السليم والصحيح.
  2. تبسيط اللغة العربية للطفل ونطق الفتح والضم والكسر بشكل صحيح وتكراره مع الطفل حت الاستيعاب.
  3. تخصيص وقت للقرآن الكريم لأنه سوف يساهم في تصحيح مخارج الحروف والكلمات لدى الطفل ويكفي لذلك نطق وتسميع من 3 إلى 5 آيات فقط.
  4. الاستعانة بكراسة مخصصة للإملاء تبدأ من الكلمات المفردة والأفعال حتى تصل إلى بعض الآيات القرآنية البسيطة والأحاديث الشريفة.
  5. الاهتمام بدور المراقبة والتحفيز على أداء الواجبات والمراجعة مع التشجيع في حالات التقدم والإنجاز وذلك حتى يبذل مزيد من الجهد.
  6. استغلال بعض الوسائل التكنولوجية الحديثة في عملية التعلم مثل موقع اليوتيوب والعروض التوضيحية التي تقدمها القنوات التعليمية.
  7. بالإضافة إلى كل ما سبق لابد من التحلي بالصبر والدعاء للطفل المستمر والتحفيز وتوضيح إيجابيات شخصيته والدعم النفسي اللازم له دون كلل.

بالختام أن مشكلة ابني في الصف الرابع ولا يجيد القراءة ليست من المشاكل الصعبة طالما أن الطفل معافى من المشاكل النفسية والصحية التي تؤثر على التحصيل الدراسي ويمكن الاستعانة بـ تعليم القراءة السريعة فيما بعد علاج تلك المرحلة لتقوية مهاراته .