أفضل منطقة زراعية في السعودية

أفضل منطقة زراعية في السعودية حيث أن المملكة العربية السعودية تعمل على تحسين المجال الزراعي بهذه المناطق وإستخدام التكنولوجيا والتقنيات المتطورة في إستصلاح الأراضي الزراعية الموجودة بها وتهتم بطرق الري بها فأفضل منطقة زراعية في السعودية يمكن من خلالها الحصول على كافة المحاصيل الزراعية والتي تكفي متطلبات سكان المملكة العربية السعودية بل وتصدرها إلى الخارج للحصول على دخل جيد للمملكة وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن أفضل منطقة زراعية في السعودية.

قد يهمك

 دراسة جدوى زراعة القمح في السعودية

أفضل منطقة زراعية في السعودية بالتفصيل

أفضل منطقة زراعية في السعودية بالتفصيل
أفضل منطقة زراعية في السعودية بالتفصيل

من الجدير بالذكر أن أفضل منطقة زراعية في السعودية توفر للعديد من المواطنين فرص جيدة للعمل بالزراعة لذلك قامت الحكومة في المملكة بعمل الكثير من المشاريع الزراعية الكبرى لإستصلاح أكبر رقعة من الأراضي الصحراوية حتى تحولها إلى أراضي زراعية ينتفع بها كافة المواطنين وأفضل منطقة زراعية في السعودية هي ما يلي:

تعرف على

طريقة زراعة عيش الغراب في المنزل

أولا: مدينة تبوك

مدينة تبوك
مدينة تبوك

وهي تعتبر أفضل منطقة زراعية في السعودية وتصل مساحة مدينة تبوك إلى حوالي 139000 كم٢ أي تشغل حوالي 7% من مساحة المملكة العربية السعودية ويرجع ذلك للعديد من العوامل التي تتوافر بها ولعل من أهمها تربتها الخصبة ومناخها المعتدل معظم أيام السنة وهي من أكثر المدن في السعودية التي تتوافر فيها الكثير من مصادر الري المختلفة مما يجعلها من أعظم المدن الزراعية.

ومن الجدير بالذكر أن مساحة الرقعة الزراعية الموجودة في مدينة تبوك تصل إلى حوالي 23 ألف هكتار وهي تهتم بزراعة محاصيل متنوعة والتي من أهمها محصول القمح بالإضافة إلى بعض الفواكه مثل المشمش والخوخ.

ثانيا: مدينة جازان

والتي تعتبر أفضل منطقة زراعية في السعودية فهي تحتوي على سد مائي شهير يعرف باسم سد بيشه ومن أبرز مهامه هي تخزين أكبر كمية من مياه الري فضلا عن وجود وادي جازان والذي يعتبر أنه من أقوى الأودية والمشاريع الزراعية الموجودة في تلك المنطقة فيتحكم بدوره بمياه المطر حتى تستفيد منه تلك المنطقة في ري الأراضي الزراعية مما يجعل جازان من أبرز المدن الزراعية في السعودية.

وتشتهر مدينة جازان بزراعة أهم المحاصيل الاستوائية والتي من أهمها الفواكه مثل المانجو فيصل عمر  شجر المانجو بها إلى حوالي 100 عام  بالإضافة أنها تشتهر بزراعة الذرة والبابايا.

قد يهمك كذلك

اهم المحاصيل الزراعية في المملكة العربية السعودية

ثالثا: مدينة عسير

مدينة عسير
مدينة عسير

يمكن اعتبارها أفضل منطقة زراعية في السعودية ويرجع ذلك إلى المناخ المعتدل بها والتربة الخصبة الصالحة للرى والزراعة فضلا عن وجود مساحة كبيرة من الأراضي الزراعية بها تصل إلى ما يزيد عن حوالي 16.2 ألف هكتار.

ومنطقة القصيم تحتل المرتبة الثانية في إنتاج التمور بعد المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية لكثرة النخيل الموجود بها وتصدره إلى العديد من المدن المجاورة لها كما أنها تشتهر بزراعة الكثير من المحاصيل الهامة حيث تشتهر بوجود الخضراوات والفواكه المتنوعة مثل الليمون والخوخ واليوسفي والجريب فروت والبرتقال والتوت.

تعرف على

مشروع زراعة القمح في السعودية

رابعا: المدينة المنورة

فالمدينة المنورة تحتوي على أفضل منطقة زراعية في السعودية والتي لها العديد من المشاريع الضخمة والمساهمات في المجال الزراعي بالمملكة العربية السعودية نظرا لتميزها بكثرة الأراضي التي تصلح للزراعة إلى جانب المناخ المعتدل ولعل من أبرزها زراعة عدد كبير من أشجار النخيل لذلك هي تحتل المركز الأول في إنتاج أطنان كثيرة من التمور وتصدره إلى كافة المناطق الموجودة في أنحاء المملكة العربية السعودية بل وتصدره إلى العديد من الدول في الوطن العربي.

كما أن المدينة المنورة تشتهر أيضا بإنتاج كمية كبيرة من محصول العنب فهي تنتج حوالي 43% من العنب الموجود في أنحاء المملكة العربية السعودية.

 خامسا: مدينة الجوف

تعد أفضل منطقة زراعية في السعودية الموجودة في الجهة الشمالية من المملكة ومن أشهر المحاصيل الموجودة هو محصول الزيتون فمدينة الجوف تحتوي على حوالي 30 مليون شجرة زيتون لذلك تحتل المركز الأول في إنتاج الزيتون فتعمل على توريده للعديد من المصانع لتصنع منه زيت الزيتون الذي يستخدم في كافة المنازل وفي العديد من المنتجات كما أن مدينة الجوف تشتهر بإنتاج منتجات عديدة مثل منتجات الأعلاف والفواكه والخضراوات.

سابعا: مدينة الباحة

تعد أفضل منطقة زراعية في السعودية وهي تشتهر بإنتاج أفضل أنواع الرمان الموجود في المنطقة العربية بأكملها بالإضافة إلى تميزها بزراعة مختلف المحاصيل الزراعية الموسمية والتي من أهمها اللوز البجلي والخوخ والتفاح إلى جانب زراعة حبوب زراعية مختلفة مثل العدس والذرة والقمح وأهم وأجود النباتات العطرية الفريدة الموجودة بها هي النعناع والكادي.  

ثامنا: مدينة حائل

تعتبر من أهم المناطق الزراعية في السعودية لأنها تحتل مركزا كبيرا في زراعة كافة الخضراوات ولعل من أهم المحاصيل التي تشتهربها هي البطاطس والتي تنتج بكثرة لازدياد طلبها في منطقة يطلق عليها الحليلة كما أن المحاصيل الموجودة بها نظيفة فهي خالية تماما من أي نوع من الأفات وتمتاز بالكفاءة والجودة التي تجعلها من أهم المحاصيل التي يقبل عليها كافة المستهلكين بالمنطقة وبالسوق المحلي في المملكة العربية السعودية.

قد يهمك كذلك

معلومات عن الادوية المستخلصة من النباتات

أهم المحاصيل الزراعية في المملكة العربية السعودية ومواسم زراعتها

أولا: البطاطس

وهي تزرع في المملكة العربية السعودية في ثلاثة مواسم وهم على النحو التالي في النصف الأول من شهر يناير بالإضافة إلى النصف الأول من شهر أكتوبروفي النصف الأخير من شهر ديسمبر وتكون عدد أيام زراعتها من حوالي 80 يوما إلى 110 يوما إلى أن يأتي موسم الحصاد.

ثانيا: الثوم

وهو يزرع في المملكة العربية السعودية في منتصف شهر سبتمبر وحتى منتصف شهر أكتوبر ويكون عدد أيام زراعته من حوالي 150 يوما إلى 165 يوما إلى أن يأتي موسم الحصاد.

ثالثا: الطماطم

وهي تزرع في المملكة العربية السعودية بداية من شهر سبتمبر إلى شهر أكتوبر وتكون عدد أيام زراعتها من حوالي 120 يوما إلى 135 يوما إلى أن يأتي موسم الحصاد.

رابعا: البصل الأخضر

وهويزرع في المملكة العربية السعودية في بداية شهر سبتمبر وحتى نهاية شهر أكتوبر وتكون عدد أيام زراعته من حوالي 90 يوما إلى 100 يوما إلى أن يأتي موسم الحصاد.

وفي حالة البصل الجاف فيزرع في النصف الأخير من شهر أكتوبر وحتى شهر نوفمبر وتكون عدد أيام زراعته من حوالي 180 يوما إلى 195 يوما إلى ان يأتي موسم الحصاد.

خامسا: السبانخ

وهي تتم زراعتها من بداية شهر أكتوبر حتى نهاية شهر نوفمبر وتكون  عدد أيام زراعتها حوالي 60 يوما إلى أن يأتي موسم الحصاد.

سادسا: الكوسا

وتزرع في المملكة العربية السعودية خلال موسمين في منتصف شهر فبراير وحتى نهاية شهر مايو بالإضافة إلى من منتصف شهر يوليو إلى منتصف شهر أكتوبر وتكون عدد أيام زراعتها من حوالي 35 يوما إلى 45 يوما إلى أن يأتي موسم الحصاد.

سابعا: الخيار

وتتم زراعته في السعودية من منتصف شهر فبراير إلى آخر شهر إبريل وتكون عدد أيام زراعته من حوالي 40 يوما إلى 50 يوما حتى يتم الحصاد.