أركان جريمة الشيك بدون رصيد

أركان جريمة الشيك بدون رصيد والتي تُعتبر واحدة مِن أكثر الجرائم شيوعاً في الوقت الراهن ، ولسوء الحظ فإن هذه الجريمة بشكل خاص لها الكثير مِن الجوانب القانونية الخاصة منها الجوانب المادية والمعنوية وحتى الشرعية ، فدعونا نتعرف معاً على كافة جوانب و أركان جريمة الشيك بدون رصيد.

تعرف على: 

مدة صلاحية الشيك في الإمارات

أركان جريمة الشيك بدون رصيد

أركان جريمة الشيك بدون رصيد
أركان جريمة الشيك بدون رصيد

في واقع الأمر فإن أركان جريمة الشيك بدون رصيد عديدة للغاية فمنها:

1- الركن الشرعي

والمقصود بالركن الشرعي هو البيانات الإلزامية التي يجب توافرها في الشيك مِن توقيع الساحب والمبلغ المفترض سحبه وتبيان المسحوب عليه والأهلية والرضا والمحل بالإضافة إلى:

– اسم الشخص الذي يجب عليه الدفع والذي يُعرف أيضاً باسم المسحوب عليه.

– توقيع الساحب أي الشخص الذي أصدر الشيك.

– المكان الذي يُمكن سحب قيمة الشيك منه.

– تاريخ إبرام الشيك.

– وجود كلمة شيك في منتصف السند وبنفس اللغة التي تمت كتابة الشيك بها.

أما عن عقوبة هذه القضية فإنها تتراوح مِن سنة إلى خمسة سنوات مع غرامة لا تقل عن قيمة الشيك أو قيمة النقص الموجود في الشيك.

2- الركن المادي

والمقصود هنا هو سبب وقوع الشيك ضمن بند شيك بدون رصيد وقد يكون السبب:

– عدم وجود رصيد كافي قابل للصرف.

– إصدار الشخص بأمر للبنك بعدم صرف الشيك.

– إصدار الشيك دون إشتراط صرفه أي إصداره كضمان لا أكثر.

– سحب الرصيد البنكي كاملاً بعد إبرام الشيك

3- الركن المعنوي

حسناً بدايةً يجب الإشارة إلى أن إصدار شيك دون رصيد هي جريمة تفترض معها سوء النية وطبقاً لأراء كافة الفقهاء وكذلك القضاء فإنه يكفي فقد القصد العام مع عدم الإعتماد على القصد الخاص وهذا ليس لحماية المستفيد ، وإنما لحماية الثقة التي لابد وأن تتوفر عند التعامل مِن خلال الشيك ، ومِن الجدير بالذكر أن المقصود بالقصد العام هو توفر العلم والإرادة بحيث تتجه إرادة الجاني لإرتكاب الفعل المادي الذي يُنتج في نهايته الجريمة ، وعن الإرادة فإنه يتوفر فيها الإدراك والتمييز والإختيار أي مسئولية جنائية.

أما وعن القصد الخاص فإن المقصود به نية أخرى زائدة وفيها يشترط توافر بعض الجرائم مع عنصر القصد العام ، أي وفي حالة ما إذا إنتفت هذه النية فإنه ما مِن جريمة لهذا الوضع وتُعد جريمة الشيك بدون رصيد باطلة ولا يُعاقب عليها القانون بأي شكل مِن الأشكال.

ما هو الشيك؟

ما هو الشيك ؟
ما هو الشيك ؟

بدايةً فإنه يجب العلم أن الشيك هو وبإختصار شديد ورقة يُحررها الساحب بها رقم يُعبر عن مبلغ مِن المال ويُفترض بالمسحوب عليه أو الشخص الذي تم تحرير الشيك له ما إن يعرض الشيك على البنك أن يتلقى المبلغ المدون في الشيك.

ما هو الشيك بدون رصيد ؟

ما هو الشيك بدون رصيد
ما هو الشيك بدون رصيد ؟

حينما يقوم شخصاً ما بإبرام شيك وكتابة مبلغ مِن المال به لا يمتلكه في حسابه البنكي سواء فعل هذا بسوء نية أم لا وسواء قام بسحب رصيده البنكي كله فور إبرامه الشيك أو قام بمنع المسحوب عليه مِن صرف الشيك عبر الإتصال بالبنك فإن الشيك المبرم في هذه الحالة يكون شيك بدون رصيد.

وبهذا نكون قد تعرفنا معاً غلى كافة أركان جريمة الشيك بدون رصيد الشرعية والمعنوية وحتى المادية وكذلك تعرفنا على ماهية الشيك مِن الأساس وماهية الشيك بدون رصيد ومتى يُمكن القول على الشيك أنه شيك بدون رصيد.