هل استطيع اخذ مستحقاتي من التأمينات ؟

هل استطيع اخذ مستحقاتي من التأمينات ؟ هو سؤال يراود كثيراً مِن الأشخاص وبخاصة العملين في القطاع الخاص حيث أن تأمينهم يكون شامل ولابد لهم والإحاطة علماً بالوقت الأمثل وحقوقه الكاملة لأخذ مستحقاته عند التقاعد وترك الوظيفة فدعونا نُجيب معاً على سؤال هل استطيع اخذ مستحقاتي من التأمينات ونتعرف على كل ما يخص هذا الأمر.

تعرف على: 

رواتب اعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية لغير السعوديين

هل استطيع اخذ مستحقاتي من التأمينات أم لا ؟

هل استطيع اخذ مستحقاتي من التأمينات أم لا؟
هل استطيع اخذ مستحقاتي من التأمينات أم لا؟

بالتأكيد بإمكان أي مواطن سعودي أن يحصل على مستحقاته التأمينية التي بالفعل سبق وأن تم تحديدها في عقد العمل وذلك مِن خلال الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالتأمينات في السعودية وهذا بالطبع للتسهيل والتيسير على المواطنين السعوديين ، وهذه هي الإجابة الموجزة عن سؤال هل استطيع اخذ مستحقاتي من التأمينات أم لا؟

متى أستطيع أخذ مستحقاتي مِن التأمينات؟

الأن وبعد أن تعرفنا على إجابة السؤال القائل هل استطيع اخذ مستحقاتي من التأمينات أم لا وعلمنا أنه نعم بإمكان اي مواطن سعودي أن يحصل على مستحقاته مِن التأمينات سوف نتعرف على موعد حصول المواطنيين على مستحقاتهم التأمينية ولفعلها فإنه يجب فقط إتباع الخطوات القليلة التالية:

1- بدايةً فإنه يجب التوجه للموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالمؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية وهذا عبر الضغط هنا.

2- والأن يجب الضغط على تبويب الإستعلام عن المستحقات التأمينية.

3- ومِن ثم يتم الضغط على زر عرض.

4- وفي النهاية سوف تظهر لك كافة البيانات حول حقوقك التأمينية بما في ذلك مقدار التأمين ومتى تستطيع سحبه وكيفية سحبه حتى.

قد يهمك:

رواتب موظفين المعهد التقني السعودي لخدمات البترول

كيفية معرفة ما إذا كان يوجد مستحقات تأمينية أم لا؟

حسناً في واقع الأمر فإن المملكة العربية السعودية تعمل جاهدةً على جعل كافة التعاملات فيها بشكل إلكتروني دون الحاجة للوقوف في الكثير مِن الطوابير أو الدخول إلى أياً مِن المصالح الحكومية حتى ، وهذا في ظل سعي البلد لتوفير أفضل سُبل الراحة الممكنة وتوفير وقتهم وجهدهم حتى ، ولعل أهم الخدمات التي توفرها المملكة بشكل إلكتروني خدمات الضمان الإجتماعي والتأمينات الإجتماعية حيث أصبح الأن بالإمكان حساب المستحقات التأمينية عبر الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بمؤسسة التأمينات الإجتماعية السعودية وذلك بإتباع الخطوات التالية:

1- مرة أخرى فإنه يجب الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بمؤسسة التأمينات الإجتماعية وهذا عبر الضغط هنا.

2- والأن يتم كتابة رقم الهوية الوطنية ومعلومت المحفظة التأمينية المطلوبة.

3- وفي النهاية سوف يظهر لك ما إذا كان لك أي مستحقات تأمينية مِن الأساس أم لا وإن وجد أي مستحقات تأمينية فإنه يجب التوجه إلى مكتب المؤسسة لإستلام المبلغ.

ما هي المستحقات التأمينية ؟

ما هي المستحقات التأمينية ؟
ما هي المستحقات التأمينية ؟

حسناً الأن وبعد أن تعرفنا على إجابة السؤال القائل هل استطيع اخذ مستحقاتي من التأمينات أم لا وحتى متى يُمكن إستلام هذه المستحقات سوف نتعرف على ماهية هذه المستحقات مِن الأساس وبدايةً يجب الإشارة إلى أن قانون العمل في المملكة العربية السعودية يعمل على ضمان حصول المواطنين على مكافأة بعد إنتهاء عقد عمله في أي مكان بحيث يتم تحديد مقدار هذه المكافأة في عقد العمل ، وعن عملية تحديد مقدار المكافأة فإنها تتم بناءً على لقاء نصف شهر وعلى الفترة الزمنية التي قضاها الشخص في العمل.

مَن هم الأشخاص المستفادين مِن التأمينات الإجتماعية

الأهم مِن أن تعرف هل استطيع اخذ مستحقاتي من التأمينات أم لا هو أن تعرف ما إذا كنت مِن المستفيدين مِن هذه التأمينات مِن الأساس أم لا ، حيث أنه يوجد فقط فئات معينة مِن الأشخاص بإمكانهم الحصول على مستحقات تأمينية وهذه الفئات تشمل:

1- المواطنين الذين يعملون لدى مواطنين أخرين أو في أي مكان حتى لو كان يمتلكه بما في ذلك العمالة الغير منتظمة.

2- المواطنين الذين يعمل لديهم عامل أو أكثر مِن عامل.

3- ولكي يحصل العامل على مستحقاته التأمينية لابد له وأن يستوفي كافة شروط المعاش وهذا فقط بالنسبة لتأمين الشيخوخة وتأمين المعجزة وتأمين الموت.

4- هذا كما يُمكن للسيدة التي للتو توفى زوجها أن تحصل على التأمين الإجتماعي وكذلك الأبناء والوالدين ولكن ذلك فقط لو توفرت شروط التأمين الإجتماعي على الشخص.

5- كما بإمكان الشخص أن يصرف المعاش لنفسه أو لغيره لو كان هو الوصي على هذا الشخص.

6- حتى الرعايا الأجانب بإمكانهم الإستفادة مِن التأمين الإجتماعي لو توفرت بهم شروط وقوانين التأمينات الإجتماعية.

7- ولو توفى شخص مؤمن عليه أو يمتلك معاش فإن أبناؤه وإخوته بإمكانهم الحصول على التأمين الإجتماعي الخاص به ولكن بشرط أن تتوافر بهم شروط إستحقاق التأمين.

تطبيق تأميناتي

تطبيق تأميناتي
تطبيق تأميناتي

في الأونة الأخيرة وإضافة إلى الموقع الإلكتروني الرسمي فقد أطلقت الهيئة العامة للتأمينات تطبيق تأميناتي الذي ومِن خلاله يُمكن للشخص التمتع بمجموعة واسعة مِن الخدمات الإلكترونية مثل الإستعلام عن التأمينات ومعرفة هل استطيع اخذ مستحقاتي من التأمينات أم لا ومقدار التأمينات ومتى يُمكن سحبها وكل شيء تقريباً فالتطبيق يُشبه الموقع الإلكتروني بشكل كبير ، ومِن الجدير بالذكر أن إطلاق التطبيق كان بالتماشي مع أهداف رؤية 2030 للمملكة العربية السعودية.

مستحقات التأمينات الإجتماعية للمرأة السعودية

صحيح أننا لم نوضع هذا الأمر في الجزء الخاص بالإجابة عن سؤال هل استطيع اخذ مستحقاتي من التأمينات      أم لا ولكن وفي واقع الأمر وبالمنطق فإن مستحقات التأمينات الإجتماعية سارية على كلاً مِن الرجال والنساء على حداً سواء ، ومِن الجدير بالذكر أن الهيئة العامة للتأمينات حذرت النساء مراراً وتكراراً مِن الإنسياق خلف المعلومات الغير صحيحة أو الغير مؤكدة ، بل وإنها حتى أعلنت عن خطوات وشروط التقدم بطلب صرف المستحقات التأمينية وهذا وكما سبق وذكر عبر الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بهيئة التأمينات أو مِن خلال تطبيق تأميناتي.

تعرف على:

رواتب اعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية مع البدلات

شروط صرف التأمينات الإجتماعية للنساء دفعة واحدة

1- بدايةً فإنه لابد وأن لا تكون المرأة وصلت إلى سن الستين بعد وهذا لكي تتمكن مِن صرف التأمينات دفعة واحدة وليس فقط على دفعات متفرقة.

2- إثبات توقف المرأة عن مزاولة العمل.

3- مرور عام واحد على الأقل مِن تاريخ التوقف عن العمل.

4- تقديم المستندات الوافية واللازمة لصرف التأمين.

التواصل مع المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية

وإن لم تكن تتسائل عن هل استطيع اخذ مستحقاتي من التأمينات أو عن أياً مِن الأسألة الأخرى التي تناولنا إجابتها في الأسطر القليلة السابقة فإنك تستطيع التواصل وبشكل مباشر مع المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية في المملكة العربية السعودية وسوف تُجيبك المؤسسة عن كافة إستفساراتك ، ويجب الإشارة إلى أنه يوجد الكثير مِن الطرق المختلفة للتواصل مع المؤسسة مثل:

1- الموقع على أرض الواقع: يقع مبنى المؤسسة في شارع الملك سعود بجنوب المستشفى العسكري بالرياض.

2- رقم المؤسسة: كما يُمكن الإتصال بالمؤسسة على الرقم المجاني 3344 124 800 ، أو الهاتف 8087777-11-966 أو الفاكس 966112668900.

4- حساب تويتر: كما يوجد حساب للمؤسسة يُدعى العناية بالعملاء.

أضف تعليق