نموذج كشف أستلام الرواتب الشهرية وزارة العمل

نموذج كشف أستلام الرواتب الشهرية وزارة العمل يطلبه الكثير مِن الأشخاص فهذا النموذج هو النموذج الرسمي الأساسي والرئيسي المعتمد مِن وزارة العمل في المملكة العربية السعودية ، وعن طريق إعطاء النموذج إلى العامل فإن هذا يكون بمثابة تأكيد حصول العالم على كامل حقوقه المالية مِن المؤسسة على مدار الشهر وطوال فترة العمل ، ومِن الجدير بالذكر أن وزارة العمل أكدت لأكثر مِن مرة على ضرورة تسليم نموذج كشف أستلام الرواتب الشهرية وزارة العمل إلى العمال وبخاصة عمال العمالة المنزلية لضمان إستلام كل ذي حق حقه.

تعرف على: 

نموذج تقييم الموظفين في الشركات

ما هو نموذج كشف أستلام الرواتب الشهرية وزارة العمل ؟

ما هو نموذج كشف أستلام الرواتب الشهرية وزارة العمل
ما هو نموذج كشف أستلام الرواتب الشهرية وزارة العمل

النموذج وبإختصار شديد عبارة عن كشف رواتب شهري يُمكن تعريفه على أنه مستند تقوم المؤسسة بإصداره وتقديمه إلى العمال في المؤسسة وتوقيع العمال على نموذج كشف أستلام الرواتب الشهرية وزارة العمل يؤكد حصول العامل على راتبه الشهري وأن المؤسسة ملتزمة تماماً بدفع راتب العامل الشهري وتسديد كافة المستحقات المالية الملزمة بها دون أي تقصير مِن أي نوع ، ومِن الجدير بالذكر أن نموذج كشف أستلام الرواتب الشهرية وزارة العمل تدعمه كثيراً وزارة العمل في المملكة العربية السعودية سواء للعمال في القطاع الخاص أو القطاع الحكومي.

ملحوظة: يجب تقديم نموذج كشف أستلام الرواتب الشهرية وزارة العمل باللغتين العربية والإنجليزية ، وهذا الأمر ضروري ومهم وبخاصة لو كان العامل غير عربي ، كما لابد وأن يحمل نموذج كشف أستلام الرواتب الشهرية وزارة العمل ختم المؤسسة وتوقيع صاحب العمل وبعدما يستلمه الموظف سوف يتضمن حتى توقيع الموظف.

تعرف على:

 برامج الادخار في البنوك السعودية

إليك نموذج كشف أستلام الرواتب الشهرية وزارة العمل

إليك نموذج كشف أستلام الرواتب الشهرية وزارة العمل
إليك نموذج كشف أستلام الرواتب الشهرية وزارة العمل

بدايةً فإنه يجب الإشارة إلى أن وزارة العمل السعودية تُصنف كواحدة مِن أفضل بل وأنجح الوزارات في الدولة بخاصة لأنها دائماً ما تُصدر كافة البيانات والقوانين المنظمة لطبيعة العلاقات بين كلاً مِن العامل وصاحب العمل ، كما تعمل الوزارة دائماً على حصول كلا الطرفين على حقه بالكامل دون أي نقصان ، ومِن الجدير بالذكر أن نموذج كشف أستلام الرواتب الشهرية وزارة العمل  يُعد خير دليل على عمل وزارة العمل على حصول كل ذي حق على حقه.

كي لا تقوم أي مؤسسة أو جهة حكومة كانت أو خاصة بالتحايل على موظفيها وسلب ولو قرش واحد مِن مستحقاتهم سعت الوزارة لفرض نموذج كشف أستلام الرواتب الشهرية وزارة العمل الذي وبحمله كلاً مِن توقيع العامل وتوقيع صاحب العمل فإنه يضمن حصول العامل على راتبه الشهري بالقيمة المتفق عليها والتي ينص عليها عقد عمل .

عن نموذج كشف أستلام الرواتب الشهرية وزارة العمل

بدايةً فإنه يجب العلم أن النموذج يجب بل ولابد وأن يتضمن كافة العناوين الرئيسية بكلاً مِن اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، وعن محتويات الملف فإنها لابد وأن تتضمن كافة البيانات الرئيسية الخاصة بالمؤسسة أو المنشأة ، ولابد أيضاً وأن تتضمن السجل التجاري الخاص بالمؤسسة ، وختم المؤسسة ، والمعلومات الأساسية عن العامل أو الموظف مثل اسمه كاملاً ورقم جوازه وجنسه وجنسيته وتاريخ بدء وإنتهاء العمل مع المؤسسة طبقاً لما هو مذكور في عقد العمل.

كما يجب أن يتضمن النموذج قيمة الراتب الشهري الذي يتقاضاه الشخص ، بالإضافة إلى توقيع كلا الطرفين مِن صاحب العمل والموظف للتأكد مِن صحة كل ما ورد مِن بيانات في هذا الكشف.

طريقة تعبئة نموذج كشف أستلام الرواتب الشهرية وزارة العمل

كما هو واضح لنا فإن النموذج بسيط للغاية وسهل الاستخدام ويتضمن عدد مِن الحقول الفارغة ستقوم فقط بملئها بالبيانات المطلوبة ، ثم تقوم بتسليم النموذج إلى الموظف الراغب في الحصول على كشف راتبه لمراجعة مستحقاته وطلب توقيعه في المكان المخصص.

نظام إدارة الأجور في المملكة

نظام إدارة الأجور في المملكة
نظام إدارة الأجور في المملكة

1- هو نظام متخصص في إدارة الأجور بالقطاع الخاص في المملكة العربية السعودية ، ومِن الجدير بالذكر أن النظام يهدف لضمان حقوق العمال وإستلامهم لرواتبهم الشهرية بشكل منتظم حيث يهتم النظام بتنظيم كافة إجراءات صرف الراتب الشهري.

2- ومِن أبرز وأهم أهداف النظام إلزام كافة الشركت الصغيرة والمتوسطة بالإلتزام بكل ما ورد في النظام وبالمقابل منحهم بنية تحتية مناسبة.

3- هذا النظام يتم تطبيقه في الشركات عبر تفعيل الرقابة على إجراءات صرف الأجور.

4- ومِن أهم الأهداف التي يسعى لها النظام زيادة معدل إلتزام شركات القطاع الخاص بنظام حماية الأجور.

قد يهمك:

 نموذج شكوى تأخر الرواتب

أهم مواد لائحة الخدمة المنزلية

بدايةً فإنه يجب الإشارة إلى أن نموذج كشف أستلام الرواتب الشهرية وزارة العمل الذي تناولناه منذ قليل يصلح للعمالة المنزلية والتي ورد في لائحتها بعض المواد القانونية المهمة مثل:

1- في أي حال مِن الأحوال فإنه لا يُمكن لصاحب العمل أن يُكلف عامل الخدمة المنزلية بأي عمل غير المتفق عليه في عقد العمل ، كما لا يحق له إلزام عامل الخدمة المنزلية للعمل لدى شخص أخر.

2- يجب تنظيم العلاقة بين عامل الخدمة المنزلية وصاحب العمل بعقد مكتوب ولابد وأن يكون مكتوباً باللغة العربية.

3- يتم تحرير ثلاث نسخ مِن العقد بحيث تكون أحدهم مع عامل الخدمة المنزلي والأخرى مع صاحب العمل والنسخة الثالثة والأخيرة يتم إيداعها في مكتب الإستقدام الأهلي.

4- لابد أن يتضمن عقد العمل كافة حقوق وواجبات الطرفين ومدة العقد وكيف يُمكن مد هذه المدة وماهية المهام المطلوب مِن العامل القيام بها والأجر الشهري المتفق عليه ، هذا طبعاً بالإضافة إلى أي شروط أخرى يتفق عليها الطرفين بشرط أن لا تتداخل هذه الشروط مع أياً مِن أحكام الشريعة الإسلامية.

5- في أي حال مِن الأحوال فإنه لا يُمكن وضع عامل الخدمة المنزلية تحت التجربة لفترة تتجاوز التسعين يوماً حيث أنه يحق لصاحب العمل وضع عامل الخدمة المنزلية تحت التجربة للتأكد مِن كفائته المهنية وسلامة سلوكه الشخصي ولكن لا يُمكن أن تزيد مدة التجربة عن التسعين يوماً فهذه مبالغة شديدة.

6- خلال فترة التجربة يحق لصاحب العمل إنهاء عقد العمل بمفرده ودون الرجوع إلى عامل الخدمة المنزلية إن ثبت له أن العامل ليس بالقدر الكافي مِن الكفاءة ولن يقع على صاحب العمل أي مسئولية تُذكر.

7- وأخر ما ورد بخصوص فترة التجربة أنه لا يُمكن لصاحب العمل أن يضع نفس العامل تحت التجربة لأكثر مِن مرة ، إلا لو إتفق كلا الطرفين على أن عامل الخدمة المنزلية سوف يعمل في أي عمل أخر مختلف عن عمله الأول.

وبهذا عزيزي القاريء نكون قد تعرفنا على كل ما يخص نموذج كشف أستلام الرواتب الشهرية وزارة العمل مِن أهم البنود والإمضاءات التي يجب أن يتضمنها واللغات التي يُجب أن يُكتب بها وما إلى ذلك، بالإضافة حتى إلى ماهية نظام الأجور في المملكة العربية السعودية وأهم المواد القانونية الصادرة في لائحة الخدمة المنزلية في السعودية.

أضف تعليق