مميزات تحويل المؤسسة الى شركة

مميزات تحويل المؤسسة الى شركة سوف نتعرف معا من خلال هذه المقالة على مميزات تحويل المؤسسة الى شركة ، يوجد الكثير من الاشخاص اللذين لا يعرفوا ما هو الفرق بين مصطلح الشركة والمؤسسة ، فان كل مصطلح منهما يتعلق بالكثير من المجالات المختلفة والمتنوعة مثل التجارة او الصناعة او العمليات الانتاجية المختلفة وغيرها من المجالات الاخرى ، ومن اهم الاشياء عند تحويل المؤسسة الى شركة هي ان الاهمية تكمن في اثبات الشريك او اثبات حصة الشريك الجديد او الشريك المستتر من هذه الشركة سواء كانت اصول او اموال تدخل في حصته بالشركة .

قد يهمك :

تعرف علي كيفية إدارة المشاريع

مميزات تحويل المؤسسة الى شركة

مميزات تحويل المؤسسة الى شركة
مميزات تحويل المؤسسة الى شركة

الان سوف نوضح لكم ما هي اهم مميزات تحويل المؤسسة الى شركة 

      1. معالجة تطبيق نظام الشركاء الصوريين 

 من اهم النقاط التى توضح معالجة تطبيق نظام الشركاء الصوريين هي كما يلي :

  • ان معالجة نظام الشركاء الصوريين تعتبر من اهم مميزات تحويل المؤسسة الى شركة ، وذلك لانها تعمل على معالجة الكثير من الحصص ، كما انها ايضا قد ساهمت في القضاء على نشأة القضايا التجارية ، وذلك نتيجة تعدي الشريك الصوري على معظم حصص الشركة الفعلية وهذا ليس من حقوقه .
  • هناك مجموعه من الشركات التى تسمى بشركات المحاصة تتضمن نظام مستتر بالاتفاق بين كلا من صاحب المؤسسة والشريك المستتر، وذلك مع ضمان كامل الحقوق للشريك المستتر ، ولكن يوجد عيوب لهذا النوع و من اهم هذه العيوب هو وقوع كامل الاتزامات والمسئوليات على الشريك الظاهر فقط وليس المستتر .
  • من اهم الاجراءات التى يجب على مؤسس هذا الكيان التجاري القيام بها هي القضاء على المخاوف التى قد تصيبه ، وذلك نتيجة كثرة الاجراءات النظامية و المصاريف الحكومية التى سوف يقوم بها ، ولكن يجب العلم ان هذا سوف يكون في مصلحة الشركة فيما بعد على المدى البعيد ، وهذا سوف يكون نتيجته النجاح و الاستمرارية في النمو للعمل التجاري .
  • ولكن الجدير بالذكر و المعروف ان الافضل من تجنب الكثير من المشاكل و القضايا التجارية التى يتم مواجهتها في سوق العمل و وجود عدالة في توزيع الربح و الخسارة ، هو ان يتم العمل على تأسيس شركة حتى و اذا كانت خاصة بشخص واحد دون شركاء .

      2. الالتزامات القانونية والذمة المالية

مميزات تحويل المؤسسة الى شركة
مميزات تحويل المؤسسة الى شركة

سوف نعرفكم الان على الذمة المالية و الالتزامات القانونية بالنسبة لكلا من الشركة و المؤسسة فيما يلي :

  • الالتزامات القانونية و الذمة المالية للشركة : عند تأسيس الشركة تنتقل الالتزامات القانونية و الحسابات الخاصة بها على عاتق الشركة ، و ذلك دون الاقتراب من ممتلكات الشركاء ، فان مسئولية الشركاء في الشركات تكون محدودة وذلك بنسبة حصصهم في هذه الشركات فقط ، ولكن هذا عكس شركات التضامن فان هذا النوع من الشركات اذا اصيب بأي خسائر او التزامات قانونية يكون من حقها ان تصل الى ممتلكات الشركاء وذلك لكي تنهي المسئوليات التى توجد على عاتقها .
  • الالتزامات القانونية والذمة المالية للمؤسسة : ان جميع الالتزامات القانونية الخاصة بالمؤسسة تقع على عاتق المؤسس فقط ، حيث يكون مطالب بسداد جميع الالتزامات في حالة وجود اي خسائر و يمكن ان تصل المطالبة القانونية الى الممتلكات الخاصة بالمؤسس .

      3. الربح و الخسارة 

ان الشركات تتميز بأنها يتم توزيع الارباح بها على الشركاء بنفس نسبة مساهماتهم بالشركة ، و اذا كان هناك اي خسائر فانها توزع ايضا بنفس نسب مساهمتهم بالشركة ، ولكن هذا على عكس المؤسسة وذلك حيث ان الارباح والخسائر يتم توزيعها على المؤسس فقط .