مميزات تحويل المؤسسة إلى شركة

مميزات تحويل المؤسسة الى شركة كثيرة للغاية وسوف نتعرف على كافة مميزات تحويل المؤسسة إلى شركة في الأسطر القليلة القادمة لكن وفي البداية يجب الإشارة إلى أن كلا المصطلحين يُشيران إلى عدد كبير للغاية مِن المجالات المختلفة مِن صناعة وتجارة وما إلى ذلك ، ولأن كثيراً مِن الأشخاص وحتى رواد الأعمال لا يعرفون الفارق بين الشركة والمؤسسة فإننا وفي الأسطر القليلة التالية سوف نتعرف على الفرق بينهما ومميزات تحويل المؤسسة إلى شركة.

تعرف على:

 عقد تأسيس شركة وزارة التجارة

ما هي مميزات تحويل المؤسسة إلى شركة ؟

ما هي مميزات تحويل المؤسسة إلى شركة؟
ما هي مميزات تحويل المؤسسة إلى شركة؟

تتمثل مميزات تحويل المؤسسة إلى شركة في النقاط الثلاثة التالية:

1- معالجة تطبيق نظام الشركاء الصوريين

لعل أهم مزايا تحويل أي مؤسسة إلى شركة معالجة مشاكل الحصص والقضاء على القضايا التجارية الناجمة عن تعدي الشريك الصوري على أغلب حصص الشركة ، ومِن الجدير بالذركر أن الشركات المحاصرة هي التي تتضمن نظام متستر يتضمن كافة حقوق الشريك والمتستر ، وعما يعيب هذه الفئة مِن الشركات حقاً هو أن كامل الإلتزامات تكون واقعة على الشريك الظاهر بحيث لا يكون هنالك أي ظهور للشريك المتستر مِن الأساس.

ودون شك فإنه يجب بل ولابد وأن يتم القضاء على كافة المخاوف التي تُصيب مُنشيء المؤسسة وبالرغم مِن كل المصاريف الحكومية والإجراءات النظامية إلا أن هذا الأمر يصب في مصلحته في نهاية الأمر ، ولتفادي القضايا التجارية ولكي تعم العدالة في توزيع الخسائر والأرباح فإنه لابد مِن تحويل المؤسسة إلى شركة.

2- الإلتزامات القانونية والذمة المالية

كافة الإلتزامات القانونية الخاصة بالمؤسسة تقع على عاتق مؤسسها ووحده مطالب بسداد متطلبات الذمة المالية ، كما أنه وحده يتحمل الخسائر والمطالبات المالية وفي حالة العجز عن سدادد هذه المستحقات فإنه يتم الحجز على ممتلكاته الخاصة لحين سداد المستحقات الأخرى مِن رواتب عمال وما إلى ذلك.

في حين أن الشركة ككيان تتحمل هي الإلتزامات القانونية ويكون للشركة زمة مالية مستقلة بعيدة كل البعد عن المؤسسين حيث لا يتم الإقتراب مِن ممتلكات الشركاء ، ما عدا شركات التضامن فقط هذا هو النوع الوحيد مِن الشركات التي تصل ذمتها المالية إلى ممتلكات الشركاء.

3- الربح والخسارة

فيما يخص الشركات فإنه يتم توزيع الأرباح على الشركاء بنسبة كل مساهم ، وفيما يخص الخسائر فإن الأمر نفسه ينطبق على حصة المساهمين ، على عكس المؤسسة التي يتم فيها توزيع الخسائر والأرباح على حد سواء على شخص واحد فقط وهو المؤسس.

تعرف على: 

خطوات فتح مؤسسة مقاولات

هل أنشيء شركة أم مؤسسة؟

هل أنشيء شركة أم مؤسسة؟
هل أنشيء شركة أم مؤسسة؟

بعدما تعرفنا على كافة مميزات تحويل المؤسسة إلى شركة فإنه وكما هو واضح فإن الشركة أكثر عدلاً مقارنةً بالمؤسسة وبالتالي فإنه يُحبذ لو تُنشيء شركة بدلاً مِن المؤسسة وهذا لضمان حقوق المشاركين جميعاً وتوزيع الأرباح والخسائر بعدل ، والحد مِن إنتشار ظاهرة الشريك المتستر.

قد يهمك: 

برامج الادخار في البنوك السعوديه

إجراءات تحويل المؤسسة الى شركة إلكترونياً

إجراءات تحويل المؤسسة الى شركة إلكترونياً
إجراءات تحويل المؤسسة الى شركة إلكترونياً

يُمكن وبكل سهولة تحويل المؤسسة إلى شركة بشكل إلكتروني عبر الإنترنت وهذا عبر إتباع الخطوات القليلة القادمة:

1- بدايةً فإنه يجب الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص ب وزارة التجارة والإستثمار السعودي.

2- الضغط على تبويب إنشاء عقد إلكتروني.

3- إدخال كافة البيانات المطلوبة في الخانات الموضحة.

4- تأكيد الطلب.

5- سداد الرسوم الخاصة بالسجل التجاري وتكاليف النشر ورسوم الإشتراك في الغرفة التجارية وما إلى ذلك.

أضف تعليق