مكاتب الاستقدام المعتمدة في اثيوبيا

مكاتب الاستقدام المعتمدة في اثيوبيا صدر قرار بشأنها لتندمج ضمن برنامج واحد يكون معتمد فيما يخص توظيف واستقدام عمالة من أثيوبيا إلى المملكة السعودية، حيث تحتاج أسر عديدة هناك إلى عمالات منزليين لعدة أسباب أغلبها يتعلق بطبيعة الأسر والمجتمعات، وفي الآونة الأخيرة أصبح هناك ميل إلى استقدام عاملات من دولة أثيوبيا بدلًا من بعض الدول الآسيوية مثل الفلبين.

مكاتب الاستقدام المعتمدة في اثيوبيا

مكاتب الاستقدام المعتمدة في اثيوبيا
مكاتب الاستقدام المعتمدة في اثيوبيا

سوق العمالة ازدهر في الآونة الأخيرة بشكل ملحوظ وهذا بدوره أدى إلى زيادة عدد مكاتب الاستقدام المعتمدة في اثيوبيا، ومع هذا الازدهار ظهر شيء من العشوائية، والتدهور، والتخبط، لذا كان من الضروري أن تحاول الجهات المسؤولة تنظيم الأمر، وفيما يلي التفاصيل:

  • قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بإجراء بعض التعديلات والتغييرات التي من شأنها أن تُحسن التعامل مع التدهور الذي حل بسوق العمالة، حيث تمكنت من وضع حلول لأغلب المشاكل التي عانى منها سوق العمالة في الماضي.
  • إضافة الوزارة قدر كبير من التنظيم على بيئة العمالة المنزلية التي كانت تفتقر التنظيم الحقيقي.
  • تأسيس برنامج مساند جعل هناك نظام يحمي كلا طرفي المعادلة أي طالب الخدمة (الكفيل)، وكذلك العمالة.
  • بفضله أصبح من اليسير حماية حقوق الأسر والحفاظ عليها عن طريق ضمان أن تحصل الأسرة على العاملة التي تحتاج إليها والتأكد من أنها مدربة بكفاءة عالية، وأنها صحيحة على الصعيد الجسدي والنفسي.

شاهد من هنا

نموذج اقرار تنازل عن خدمات العمالة المنزلية ومن في حكمهم

برنامج مساند لاستقدام العمالة

مع زيادة الطلب على الحصول على عمالة أجنبية في البلدان الخليجية وبالأخص السعودية، أصبح هناك حاجة واضحة لتنظيم آلية الحصول على مثل هؤلاء العاملين، وفيما يلي المزيد عن مكاتب الاستقدام المعتمدة في اثيوبيا:

  • إيجاد العمالة أصبح صعب، وحال تم توفرها كان هناك الكثير من الخلافات أو المشكلات التي تظهر ويكون ضحيتها العمالة أو الأسر.
  • بعض شروط العمل كانت مجحفة بالنسبة إلى العاملات مثل عدد ساعات العمل الطويلة، أو الحرمان من الإجازات الأسبوعية، أو السنوية، أو الأجور غير المجدية، أو الحرمان من أبسط الحقوق الإنسانية.
  • بعد تدخل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ظهرت العديد من البنود التي تهدف إلى حماية حقوق العمالة المنزلية، وكذلك الأسرة الطالبة لهذه العمالة سواء والقضاء على الاستغلال، أو الخادع، والجشع.
  • يعتبر برنامج مساند بمثابة منصة إلكترونية تتسم بالنظام، فهو بالرغم من كونه منظومة جديدة إلا أنه يُسهل كثيرًا من إجراءات استقدام عاملات المنازل بصورة رسمية.
  • انطلق البرنامج وهو تحت إشراف وزارة العمل والتنمية الاجتماعية التي تحاول قدر المستطاع في الآونة الأخيرة تطبيق التحول الرقمي في مختلف المجالات في المملكة العربية السعودية، وذلك حتى تكون مسايرة للرؤية المملكة عام 2030م.
  • يهدف البرنامج أيضًا لتسهيل عملية استقدام العمالة المنزلية وتسريع إجراءاتها، وزيادة الوعي بشأن حقوق وواجبات كل من أصحاب العمل والعاملين.
  • تكمن أهمية مساند في أنها حارب مكاتب الاستقدام المعتمدة في اثيوبيا التي كانت تعتبر وسيلة مُقننة للاتجار بالبشر، حيث أصبح البرنامج نفسه خاضع لتقييم وإشراف منظمة العفو الدولية من أجل التخلص من بقايا الإجحاف والظلم الذي فرضته مثل هذه المكاتب
  • يساعد البرنامج الحكومة وبالأخص وزارة العمل على الإشراف على عملية الاستقدام بداية من مرحلة الحصول على التأشيرة وحتى تصل العمالة للأراضي المملكة وحتى تغادرها بعد انتهاء العقود، على عكس مكاتب الاستقدام المعتمدة في اثيوبيا التي لا تتابع بقية تحركات العمالة مما يؤدي إلى حدوث مشاكل كثيرة.

أهمية الاتفاق السعودي الإثيوبي بشأن العمالة المنزلية

مكاتب الاستقدام المعتمدة في اثيوبيا
مكاتب الاستقدام المعتمدة في اثيوبيا

تمكنت كل من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية في جمهورية إثيوبيا من الوصول إلى اتفاق يخلصهم من زحام مكاتب الاستقدام المعتمدة في اثيوبيا، وفيما يلي التفاصيل:

  • قبل برنامج مساند كان هناك العديد من مكاتب الاستقدام المعتمدة في اثيوبيا وبالتالي كان هناك قدر كبير من الفوضى مما سبب توقف استقدام عمالة من أثيوبيا لبعض الوقت.
  • لكن بعد الاتفاقية التي أبرمت بين كل من المملكة العربية السعودية، وإثيوبيا تم استئناف استقدام العمالة المنزلية الإثيوبية إلى أراضي المملكة، وكان ذلك منذ عام تقريبًا.
  • كان هدف وزارة العمل والتنمية الاجتماعية هو فتح طريق جديد يمكن من خلاله وصول العاملات إلى الأراضي السعودية وهم ضامنين لحقوقهم، وكذلك تفتح الأسر أبواب بيوتها للعاملات وهم ضامنين لحقوقهم وعلى دراية بما عليهم من واجبات نحو هذه العاملة.
  • وفرت الاتفاقية خيارات كثيرة أمام المواطنين وذلك لأنها جعلت شركات ومكاتب الاستقدام المعتمدة تتجمع مع بعضها في برنامج واحد هدفه هو توفير أيدي عاملة ماهرة، ومدربة، وحماية جميع الأطراف من الاستغلال.
  • نص الاتفاقية هو أن العمالة الأثيوبية المنزلية سوف يتم إرسالها إلى أراضي المملكة العربية السعودية عن طريق برنامج مساند، وداخل البرنامج يوجد العديد من مكاتب العمالة المعتمدة من وزارتي العمل الأثيوبية والسعودية.

تنويه: يجدر معرفة أن الاتفاقية التي شملت دمج جميع مكاتب الاستقدام المعتمدة في اثيوبيا ضمن برنامج واحد تم توقيعها بين وزارتي العمل السعودية والأثيوبية بحضور مسؤولين من وزارة خارجية كلا الطرفين، وكذلك بحضور ممثل عن شركة تكامل القابضة وهي الشركة المنوطة بموقع مساند.

اقرأ أيضا

الاستفسار عن وصول العمالة

أبرز المعلومات عن برنامج مساند

بعد تجميع مكاتب الاستقدام المعتمدة في اثيوبيا والمملكة العربية السعودية في مكان واحد وبرنامج مساند يجدر بنا التعرف عليه أكثر فيما يلي:

  • يعتبر منصة إلكترونية حديثة لكنها متكاملة الهدف منها هو توفير عمالة منزلية آمنة في المملكة العربية السعودية.
  • يوفر خدمات عديدة أبرزها أنه يعتبر بمثابة بوابة رئيسية تستخدم من أجل استقدام العمالة المنزلية إلى المملكة، وتوفر تأشيرات إلكترونية، وكل هذا يتم تحت إشراف وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
  • تُسهل منصة مساند الإلكترونية من إجراءات الاستقدام.
  • يساعد على الحفاظ على حقوق العمالة المنزلية.
  • البرنامج يفيد كل من المواطنين السعوديين وكذلك المقيمين على أراضي المملكة العربية السعودية من جنسيات أخرى، بجانب أنه يوفر بيئة آمنة لمقدمي الخدمات سواء الشركات أو المكاتب المتخصصة في استقدام العمالة المنزلية من الخارج.
  • طريقة الاستفادة من خدمات برنامج مساند الكثيرة بسيطة للغاية حيث كل ما يجب على المستخدم فعله هو فتح حساب، وتسجيل الدخول بعد الاشتراك في قاعدة بيانات البرنامج، وبعدها يمكن الاستفادة من جميع الخدمات الإلكترونية والتوثيقية.

سبب تأسيس برنامج مساند لاستقدام العمالة المنزلية من إثيوبيا

مكاتب الاستقدام المعتمدة في اثيوبيا
مكاتب الاستقدام المعتمدة في اثيوبيا

مكاتب الاستقدام المعتمدة في اثيوبيا سابقًا كانت تمثل الملجأ الأول للأسر السعودية التي تبحث عن عمالة، ولكن بسبب كثرة المشاكل التي نتجت عن اتباع هذا النظام توقف استقدام العاملات لمدة أربع سنوات، وفيما يلي المزيد من التفاصيل:

  • وجود ما يزيد عن عشرين ألف قضية موضوعها منازعات العمالية في المملكة العربية السعودية خلال عام 2017م.
  • زيادة عدد العمالة الأجنبية في المملكة حيث وصل عددها إلى 10.69 مليون، مما ترتب عليه ضرورة البحث عن طريقة لتنظيم هذه العمالة.

شاهد أيضا

نموذج عقد اعارة للعمالة الغير سعوديين

مكاتب الاستقدام المعتمدة في اثيوبيا تم دمجها ضمن برنامج واحد شامل قرابة الـ 200 مكتب جميعهم مسؤولين عن توظيف العاملات، وذلك لتجنب كل الطرق التي سينتج عنها استغلال من المكاتب المستقلة، ولتجنب تفشي تجارة التأشيرات من أجل الحفاظ على حقوق العاملة والأسر الباحثة عن عاملات، حيث وفر هذا البرنامج طريقة مضمونة وآمنة للحصول على عاملات.