معني كلمة متر

معني كلمة متر حيث أن كلمة متر كلمة تستخدم بكثرة في الكثير من المواضع وبأكثر من معنى ومقصد ولكن هناك الكثيرين يجهلون معني كلمة متر وبحثون عنها لمعرفة المعنى الحقيقي لها ولهذا فإن مقال اليوم سوف يكون حول معني كلمة متر ونشأة هذه الكلمة.

قد يهمك:

 الثرمومتر جهاز يستخدم لقياس

تعرف على معني كلمة متر

تعرف على معني كلمة متر
تعرف على معني كلمة متر

معني كلمة متر Metre هي عبارة عن وحدة القياس الطولية الأشهر والأكثر إستخداما حول العالم فهي من وحدات القياس الدولية وتستخدم لقياس المسافات والأطوال ويساوي المتر المسافة التي يقطعها الضور في الفراغ في فترة زمنية معينة وهي 1/299,792,458 ثانية ويمكن إعتبار المتر وحدة القياس الأسهل إستخداما.

فقد كان قديما يتم إستخدام الكثير من وحدات القياس الأخرى فمثلا قدماء المصريين إعتادو على إستخدام وحدات قياس مثل الذراع والقدم والإصبع وغيرها، وهناك الأشوريون الذين إعتادو على إستخدام الشبر والفرسخ.

تعرف على: 

أماكن امتحان البرومترك في السعودية

أجزاء المتر

أجزاء المتر
أجزاء المتر

بعد معرفة معني كلمة متر يجب أن نعرف أن المتر ينقسم لأجزاء أصغر منه لتسهيل قياس وحساب الأجسام الصغيرة ولتطبيق هذه القياسات في قوانين الفيزياء بسهولة وأجزاء المتر هي:

1- السنتيمتر

السنتيمتر أو سم هو وحدة قياس أصغر من المتر أو من أجزاء المتر فكل 100 سم تعادل 1 متر ويستخدم السنتيمتر لقياس الكثير من الأشياء في حياتنا اليومية مثل القلم أو الألعاب أو غيرها وللتحويل من سم إلى متر يتم القسمة على 100 فمثلا إذا قلنا أن القلم طوله يعادل 10 سم فهو يعادل أيضا 0.1 متر.

2-الميليمتر

الميليمتر
الميليمتر

الميليمتر أو مم أيضا من أجزاء المتر حيث يعتبر جزء من ألف جزء من المتر أو بمعنى أخر فإن كل ألف ميليمتر يعادل 1 متر وكل 10 ميليمتر تعادل 1 سم ويستخدم المم لقياس الكثير من الأشياء في حياتنا اليومية مثل سمك الهاتف المحمول أو قطر عدسة الكاميرا وغيرها وللتحويل من ممميليمتر إلى متر يتم القسمة على ألف، فمثلا لو هناك شئ طوله 100 مم فهو يعادل 10 سم ويعادل أيضا 0.1 متر.

قد يهمك:

 التسارع هو سرعة الجسم عند لحظة معينة

3- الميكرومتر

الميكرومتر أو الميكرون عبارة عن جزء من مليون جزء من المتر أي أن كل مليون ميكرومتر تعادل واحد متر فقط ويستخدم الميكرون لقياس طول الأجسام المجهرية كما يستخدم أيضا لقياس الطول الموجي للأشعة تحت الحمراء.

4- النانومتر

يمكن إستخدام النانومتر كوحدة قياس للأجسام الصغيرة للغاية مثل الذرات والجزيئات وأيضا يمكن إستخدام وحدة النانومتر كوحدة قياس للطول الموجي للضوء المرئي فالنانومتر يعادل جزء من مليار جزء من المتر وبعبارة أخرى فإن مليار نانومتر تعادل واحد متر فقط، وبالطبع قد سمعت من قبل عن تكنولوجيا النانومتر وهي عبارة عن تكنولوجيا تهتم بصناعة الألات الصغيرة.

5- الأنجستروم

وتعتبر وحدة صغيرة للغاية فكل 10 مليار أنجستروم تعادل واحد متر فقط وكل 10 مليون أنجستروم تعادل واحد ملم فقط، وتستخدم هذه الوحدة لقياس الطول الموجي للطيف الكهرومغناطيسي.

6- البيكومتر

كل تريليون بيكومتر تعادل واحد متر وهذه الوحدة تستخدم بشكل أساسي في قياس الأبعاد الخاصة بالذرات ولهذا فإن هذه الوحدة المتناهية الصغر تستخد فقط في فيزياء الجسيمات وميكانيكا الكم.

7- فمتومتر

المليون فمتومتر تعادل واحد نانومتر ولعل هذا يوضح مدى صغر هذه الوحدة والتي تعتبر جزء من كوادريليون جزء من المتر، وتستخدم هذه الوحدة الصغيرة جدا في قياس نصف قطر النواة للزرات.

وهكذا نكون قد تعرفنا على معنى كلمة متر وأصل هذه الكلمة وما هي أجزاء المتر وما يمثله كل جزء منها من المتر وكيفية التحويل من المتر لأجزائه والعكس.