مشروع إعادة تدوير البلاستيك في السعودية

مشروع إعادة تدوير البلاستيك في السعودية يعتبر من المشاريع الإقتصادية الهامة جدا بالإضافة لكونه مشروع مربح جدا حيث أن العديد من الصناعات تعتمد في صناعتها على البلاستيك وتكون النتيجة وجود كميات كبيرة من المخلفات الباستيكية وهنا يأتي دور مشروع إعادة تدوير البلاستيك في السعودية حيث يتم تجميع هذه المخلفات وإستخدامها في تصنيع منتجات بلاستيكية جديدة وسوف نتحدث في مقال اليوم حول كل ما يتعلق بمشروع إعادة تدوير البلاستيك في السعودية.

قد يهمك:

اداره المشاريع الاحترافيه

متطلبات مشروع إعادة تدوير البلاستيك في السعودية

للبدء في تنفيذ مشروع إعادة تدوير البلاستيك في السعودية فإن هناك بعض المتطلبات التي لابد من توفيرها للبدء في المشروع والتي تتمثل في التالي:

1- مكان مناسب للمشروع والذي يجب أن تكون مساحته كبيرة حتى تتسع للمعدات المطلوبة فلا تقل مساحته عن 200 متر كما يجب أن يتم إختيار المكان بعيدا عن المناطق السكنية لأن المشروع ينتج عنه عوادم خطيرة وفي نفس الوقت يكون موقع يمتلك طريق ممهد من السهل الوصول له.

2- يجب أن يتم توصيل كافة الخدمات لموقع المشروع مثل الماء والكهرباء والغاز والصرف الصحي.

3- يحتاج مشروع إعادة تدوير البلاستيك في السعودية إلى حوض للغسيل والذي يجب أن يكون مصنوع من الصاج.

4- كما نحتاج لحوض أخر من الصاج أيضا من أجل التجفيف.

5- كما يجب توفير مفرمة لفرم البلاستيك لأجزاء صغيرة جدا والتي يجب ألا تقل قدرة المحرك الخاص بها عن 5 كيلو وات.

6- كما لابد من توفير الماكينة الخاصة بإعادة تدوير البلاستيك.

7- حوض من الصلب و الذي يستخدم في التبريد.

8- إسطمبات خاصة لأشكال المنتجات البلاستيكية التي يتم تصنيعها من المخلفات.

9- يجب أن يتم توفير الماكينة المتخصصة في حقن البلاستيك.

10- يجب توفير الخامات المطلوبة للمشروع والتي تتمثل في المخلفات البلاستيكية.

قد يهمك:

تعرف علي طريقة ادارة المشاريع الصغيرة

طريقة الحصول على خامات مشروع إعادة تدوير البلاستيك

حتى يمكنك البدء في مشروع إعادة تدوير البلاستيك في السعودية لابد من أن تقوم بتوفير المواد الخام اللازمة والتي تتمثل هنا في المخلفات البلاستيكية التي تنتج عن المصانع الأخرى التي تستخدم البلاستيك في التصنيع ولهذا يفضل أن تختار موقع المشروع داخل المنطقة الصناعية حتى تكون قريب من المصانع الأخرى وتقوم بالإتفاق مع المصانع المجاورة على الحصول على المخلفات البلاستيكية الناتجة لديهم ويقومو بتوريدها لك، وهذه الخطوة ليست سهلة وسوف تحتاج منك للكثير من الوقت والجهد حتى توفر الكمية المطلوبة من المخلفات البلاستيكية.

مراحل إعادة تدوير البلاستيك

مراحل إعادة تدوير البلاستيك
مراحل إعادة تدوير البلاستيك

يمر البلاستيك بعدة مراحل حتى يتم إعادة تدويره وإنتاجه مرة أخرى وقبل البدء في مشروع إعادة تدوير البلاستيك في السعودية لابد من أن تتعرف على مراحل إعادة تدوير البلاستيك والتي تتمثل في التالي:

1- مرحلة الغمر

هذه المرحلة يكون الغرض منها تنظيف البلاستيك من أي شوائب عالقة بها مثل الأتربة و الشحوم أو الزيت وغيرها حتى يمكن البدء في إستخدامها وللقيام بهذه المرحلة يتم غمر البلاستيك في أحواض مخصصة والتي تكون مملؤة بالماء الساخن والصابون وفي بعض الحالات يتم إستخدام الصودا الكاوية إذا كانت الشوائب عالقة بشدة في البلاستيك.

2- مرحلة التجفيف

في هذه المرحلة يتم إستخدام أحواض التجفيف و التي تستخدم في تجفيف البلاستيك بعد غمره في الماء والصابون لتجفيفه تماما من الماء.

3- مرحلة الفرم

حتى يمكن إستخدام البلاستيك في صناعة منتجات جديدة لابد من فرم البلاستيك القديم لقطع صغيرة ويتم هذا عن طريق مركينة الفرم التي تحتوي على سكاكين حادة تقوم بتقطيع البلاستيك لقطع صغيرة يمكن إستخدامها في باقي مراحل الإنتاج.

4- مرحلة التشكيل والصب

مرحلة التشكيل والصب هذه من أهم مراحل مشروع إعادة تدوير البلاستيك في السعودية حيث أنه في هذه المرحلة يتم تشكيل البلاستيك للمنتجات المطلوبة حيث يتم صهر القطع البلاستيكية التي تم فرمها في المرحلة السابقة ويتم تحويلها لسائل والذي يتم تمريره على الماكينة الخاصة بحقن البلاستيك ثم صب البلاستيك السائل في الإسطمبات الخاصة بالمنتجات المطلوبة.

5- مرحلة التبريد

بعد صهر البلاستيك ووضعه في القوالب والإسطمبات المخصصة لذلك نقوم بمرحلة التبريد و التي يتم فيها إزالة البلاستيك من القواب وغمره في أحواض التبريد والتي تكون مملوءة بالماء فيبرد البلاستيك تماما ويعود للحالة الصلبة.

العمالة المطلوبة لمشروع إعادة تدوير البلاستيك في السعودية

العمالة المطلوبة لمشروع إعادة تدوير البلاستيك في السعودية
العمالة المطلوبة لمشروع إعادة تدوير البلاستيك في السعودية

مشروع إعادة تدوير البلاستيك في السعودية يحتاج لعدد ليس قليل من العمال فحتى يمكنك البدء في المشروع لابد من توفير 14 عامل على الأقل ويجب إختيار هؤلاء العمال بعناية شديدة جدا فيجب إختيارهم من العمالة المدربة ذوي الخبرة ويجب التأكد من أنهم على دراية كاملة بكافة قواعد الأمان من أجل حمايتهم والحفاظ عليهم كما يجب التأكد من إلتزامهم بكافة قواعد العمل ولهذا يجب عدم التسرع في إختيار العمال.

وهؤلاء ال 14 عامل لن يكونوا جميعا بنفس المهارات حيث أنه سوف يتم توزيعهم على مراحل المشروع فمنهم من سوف يكون مسؤل عن الغسيل وأخرون مسئولون عن الفرم وعمال من أجل التبريد ولا ننسى وجود ملاحظ لكل هؤلاء العمال وأيضا يحتاج المشروع لمدير للمشروع لإدارته.

تعبئة وتغليف المنتجات

بعد الإنتهاء من مرحلة التصنيع والحصول على المنتج النهائي لابد من تعبئته وتغليفه حتى لا يتعرض للخدش وللبدء في التسويق له وبيعه.

التسويق للمشروع

تعتبر هذه المرحلة من أهم مراحل المشروع والتي تحدد مدى نجاح المشروع فمرحلة التسويق يتم فيها تعريف العملاء بالمنتجات التي تقوم بصناعتها ويجب إختيار العملاء المهتمين بنوعية المنتجات التي تقوم بتصنيعها كما يجب أن تسوق لمنتجاتك لدى المحلات التي تقوم ببيع مثل هذه المنتجات أو تستخدمها في عملها، وهذه المرحلة سوف تحتاج منك للكثير من الوقت والجهد ولكن إذا قمت بها بطريقة صحيحة سوف تساعدك في تحقيق الكثير من الأرباح.

يمكنك التسويق لمنتجاتك عن طريق عرضها على أصحاب المحلات والقيام بعمل إعلانات عن طريق وسائل التواصل الإجتماعي وإعلانات جوجل وأيضا يمكنك اللجوء للطرق التقليدية في الإعلان مثل إعلانات التلفزيون والراديو والجرائد والمجلات.

تعرف على:

أشهر أدوات التسويق الإلكتروني في 2021

الإحتياطات الصحية والبيئية للمشروع

الإحتياطات الصحية والبيئية للمشروع
الإحتياطات الصحية والبيئية للمشروع

هذا المشروع بالرغم من أهميتة الكبيرة إلا أنه ينتج عنه مخلفات ضارة و لهذا فإن هناك بعض الإحتياطات الصحية والبيئية التي يجب الإهتمام بها وتوفيرها وهي:

1- يجب أن يكون المشروع بعيد تماما عن المناطق السكنية حتى لا يتسبب العادم الناتج عنه عن أي ضرر للأشخاص ولهذا يفضل إختيار مكان في المنطقة الصناعية والتي تكون مخصصة لمثل هذه المشاريع.

2- عملية تدوير البلاستيك ينتج عنها بعض المخلفات والتي يجب التخلص منها بالطريقة المناسبة و التي لا تتسبب في أي ضرر لبيئة.

3- لابد من الحفاظ على صحة العمال وجعلهم يلتزمون بكافة شروط الأمن والسلامة فيجب تخصيص ملابس خاصة لهم لحمايتهم من العوادم الناتجة عن عملية إعادة التدوير كما يجب جعلهم يلتزمون بإرتداء الكمامات والجوانتيات المخصصة لهم ولحمايتهم.

4- الأماكن المخصصة للإنتاج والتخزين لابد من أن تكون نظيفة تماما ويجب الحرص على تنظيفها بإستمرار.

5- يجب الإهتمام بتهوية المكان بشكل جيد حتى لا ترتفع درجة حرارة المكان ولهذا يفضل توفير نظام لسحب الهواء الملوث من الموقع.

أضف تعليق