مشاريع ناجحة براس مال صغير في السعودية

مشاريع ناجحة براس مال صغير في السعودية فعلى الرغم من أن المملكة العربية السعودية من أكبر الدول العربية المنتجة للنفط والبترول إلا أنها تشجع على إقامة مشاريع ناجحة برأس مال صغير في السعودية من أجل خلق فرص عمل جديدة للشباب للقضاء على مشكلة البطالة هناك وتوفر الحكومة السعودية الدعم لإقامة مشاريعهم الخاصة فهذه المشاريع الصغيرة والمتوسطة تعتبر المحرك الأساسي لإقتصاديات الدول فهى تدخل بعشرين بالمئة من الناتج المحلي في الدول النامية بينما تدخل بسبعين بالمئة في الناتج المحلي للدول، ولهذا فإن مقال اليوم سوف يكون حول مشاريع ناجحة براس مال صغير في السعودية.

تعرف على:

تعرف علي كيفية إدارة المشاريع

أفكار لمشاريع ناجحة براس مال صغير في السعودية

أفكار لمشاريع ناجحة براس مال صغير في السعودية
أفكار لمشاريع ناجحة براس مال صغير في السعودية

1ـ مشروع توصيل الأطفال والموظفات

ويعتبر مشروع توصيل النساء العاملات لأشغالهم من المشاريع المجدية وأيضا توصيل الأطفال لمدارسهم نظرا لخروج المرأة للعمل وعدم مقدرتها على مواصلة أعمالها المنزلية من إهتمام بأطفالها وأخذهم للمدرسة ويعتبر هذا المشروع من أفضل مشاريع ناجحة براس مال صغير في السعودية.

قد يهمك:

تعرف علي طريقة ادارة المشاريع الصغيرة

2ـ مشروع مغسلة السيارات

مشروع مغسلة السيارات
مشروع مغسلة السيارات

هذا المشروع لايتطلب رأس مال كبير ويعتبرمشروع مربح إذا تم بناء المغسلة في مكان حيوي وعادة يكون بجوار البنزينات وهناك فكرة حديثة وهي المغسلة المتنقلة دون خروج السيارة من المنزل فالمملكة العربية السعودية أكبر دولة عربية تمتلك سيارات ومعظم مالكي هذه السيارات لا يقومون بتنظيفها بأنفسهم ولكن يفضلون الذهاب إلى مغسلة السيارات.

3ـ مشروع مغسلة للسجاد

مشروع مغسلة للسجاد
مشروع مغسلة للسجاد

هذا المشروع لا يتطلب سوى مكان لغسل السجاد وبعض الألات والمعدات الحديثة التي تساهم في تنظيف السجاد وعدد من الأيدي العاملة المدربة وهذا مشروع مربح جدا لأن النظافة من أهم الأمور التي يهتم بها الإنسان فالكثير من سيدات البيوت لا يحببن إرهاق أنفسهن في غسل السجاد ويفضل الذهاب إلي المغسلة المخصصة لذلك وجدير بالذكر الفنادق والمطاعم والشركات وقاعات الأفراح أيضا تحتاج للمغسلة من أجل الحصول على النظافة.

4ـ مشروع مغسلة الملابس

وهو من المشاريع غير المكلفة ويعتبر من مشاريع ناجحة براس مال صغير في السعودية وأيضا تستطيع من خلاله جني الكثير من المال فهو يقوم على غسل وتنظيف وكي الملابس سواء رجالي أو حريمي أو حتى أطفالي بمختلف أقمشتها فهذا المشروع يتطلب فقط مغسلة كبيرة وأخرى صغيرة ومكواه وسخان البولير وسير لتعليق الملابس وعامل للعمل بها.

5ـ مشروع التجميل النسائي

وهو من أكثر المشاريع ربحا نظرا لإهتمام المرأة السعودية بجمالها ومظهرها وتألقها على الرغم من أن المرأة السعودية ترتدي العباءة إلا أنها دائما تبحث عن أخر صيحات الموضة مع مراعاة أن تكون كل العمالة في هذا المشروع من السيدات فقط نظرا لطبيعة المجتمع السعودي المتحفظ ويتطلب هذا المشروع لعدد من 5 إلى 6أفراد للعمل به وعمل دعاية جيدة للمكان لتتعرف عليه السيدات السعوديات.

6ـ مشروع صالون الحلاقة

من أكثر المشاريع التي تعود لصاحبها بالربح الوفير فالرجال يترددون إلى صالون الحلاقة مرة أو مرتين شهريا بينما جيل الشباب يترددون على الحلاق إسبوعيا لتنسيق لحيتهم وتقصير شعرهم ويجب تحديد مكان صالون الحلاقة في مكان ذو كثافة سكانية عالية وأن يتمتع بالنظافة سواء نظافة المكان أو نظافة الأدوات المستخدمة في الحلاقة خاصة في ظل إنتشار وباء الكورونا.

7ـ مشروع تعليم القيادة للنساء

يعتبر هذا المشروع من أهم المشاريع ناجحة برأس مال صغير في السعودية خاصة بعد أن سمحت السلطات داخل المملكة العربية السعودية للمرأة بقيادة السيارات فالدراسات تشير لوجود أكثر من سبعة ملاين من النساء اللاتي يحق لهن قيادة السيارات وهذا المشروع غير مكلف ولكنه مربح نظرا لكثرة عدد النساء اللاتي يودون معرفة كيفية قيادة السيارة ويجب أنشاء هذا المكان في وسط المدينة ومن الممكن بدء المشروع بسيارتين فقط وبعد معرفة الناس بذلك المشروع يمكن وقتها زيادة عدد السيارات.

8ـ مشروع تجارة العطور

يعد واحدا من مشاريع ناجحة براس مال صغير في السعودية فهو لايتطلب سوي شراء العطور الخام وكسرها وتعبئتها في زجاجات وبيعها لمحلات العطور والهدايا.

9ـ مشروع تصنيع الشمع

ويعد من مشاريع ناجحة براس مال صغير في السعودية ويمكن أتخاذ غرفة داخل المنزل لتصنيع الشمع فهذا المشروع لا يتطلب محل ومكان ويقوم صاحب المشروع بإذابة الشمع ويقوم بإضافة ألوان وروائح لهذا الشمع ثم يقوم بتغليفه ومن ثم يمكنه عرضه للبيع وهو من المشاريع الغير مكلفة ولا تتطلب رأس مال كبير ويكون مربح في نفس الوقت لأن المجتمع داخل المملكة العربية السعودية يقبلون على شراء الشموع الفاخرة بشكل كبير للمناسبات المختلفة.

10ـ مشروع تعليم اللغة الإنجليزية

فاللغة الإنجليزية تعتبر الأن في مجتمعاتنا العربية هامة جدا للتوظيف في الوظائف المرموقة لذلك إتجهه العديد من الأشخاص لتعلم اللغة الإنجليزية عن طريق الإنترنت أو من خلال سناتر تعليم اللغة الإنجليزية.

11ـ مشاريع البقالة

ويعتبر من أكثر مشاريع ناجحة براس مال صغير في السعودية نظرا لأنه مشروع إستهلاكي.

12ـ مشاريع تجارة القهوة والمكسرات

ويعد من المشاريع المربحة لأنه ينتج سلعة مطلوبة ومستخدمة بإستمرار داخل مجتع المملكة العربية السعودية ولا يتطلب سوى إنشاء محمصة لصناعة البن والمكسرات وبيعها للمقاهي والكافيهات.

13ـ مشروع بيع التمور

تعتبر تجارة التمور من أكثر التجارات رواجا في المملكة العربية السعودية ومن الممكن العمل فيها من خلال تأسيس محل صغير لبيع التمور أو محل كبير في منطقة فاخرة أو العمل في تصدير التمور فالسعودية من أهم البلاد المنتجة للتمور ولذلك فيعد هذا المشروع مربح جدا.

14ـ مشروع تاكسي

على غرار فكرة “أوبر وكريم” فهذا المشروع مناسب لمن ليس لديهم الخبرة في إنشاء مشاريع أولا يمتلك رأس مال كبير لتأسيس مشروع يعود له بالدخل الوفير فمشروع أوبر وكريم لا يتطلب سوى سيارة موديل حديث ومعرفتك طبعا للقيادة ويعود عليك هذا المشروع بالربح الوفير.

15ـ مشروع التجارة أمام المساجد

فأمام السجد يعتبر مكانا حيويا للبيع والشراع فيمكنك أمام المساجد بيع العطور والسبح وسجادات الصلاة إلى جانب الملابس والفاكهة والخضروات.

16ـ تصميم برامج حسابية

فإن المحاسبة الأكثر أهمية في مجال العمل بالشركات لأنها تحفظ الملاين من أموال الشركة لهذا فإن مرتبات المحاسبين عالية جدا ومن الممكن تأسيس برنامج محاسبة وبيعه لإحدي الشركات فإنها من الممكن أن تشتري مثل هذه المشاريع الحسابية بنصف مليون أو بمليون ريال سعودي.

18ـ مشروع شركة الدعاية والإعلان

نظرا للتنافس الشرس بين الشركات والمحلات فالكل يتجه لنشر دعاية لإعلام الناس بمعرفة مشروعه والمنتج الذي يقوم ببيعة لهذا أصبح مشروع الدعاية والإعلان من المشاريع المربحة وغير مكلفة فهي لا تتطلب شوى شخص ماهر يقوم بتصميم الإعلانات وأيضا تعتبر من مشاريع ناجحة براس مال صغير في السعودية.

المعاييراللازمة لمشاريع ناجحة براس مال صغير في السعودية

1ـ أن يكون الشخص لديه القدرة على إستغلال الفرص بالشكل الأمثل.

2ـ يكتب عدد من الأفكار التي تناسب خبراته ومواهبه وتتناسب مع رأس المال الذي يمتلكه ثم يختار المشروع الأكثر تناسبا مع مهاراته.

3ـ أن يؤسس الشخص المشروع الخاص به ويقوم بتطويره وتحسينه حتى يعود عليه بالنفع المادى.

4ـ أن يرصد ما يتطلبه المجتمع الذي يعيش فيه لعمل مشروع يتماشى مع متطلبات المجتمع.

5ـ عند خوضك للمنافسة مع الأخرين يجب أن تكون منافسة شريفه تخضع للإحترام المتبادل.

أضف تعليق