متي يبدا التسنين

متي يبدا التسنين ؟ عند الطفل في المعتاد، حيث يوجد تدرج عمري معه تظهر الأسنان اللبنية شيء فشيء للأطفال، وهذا التدرج هو الأكثر شيوعًا، ولكن مع ذلك يوجد بعض الحالات الشاذة التي يحدث خلالها تأخر في التسنين، وهذا الأمر يرجع إلى أسباب عديدة منها أن الطفل نفسه يعاني من مشاكل في النمو بمعنى أننا سوف نلاحظ أن نفس الطفل يمشي متأخر ويتكلم في وقت متأخر وهكذا.

متي يبدا التسنين ؟

متي يبدا التسنين
متي يبدا التسنين ؟

متي يبدا التسنين ؟ للأطفال أي تبدأ عملية ظهور الأسنان اللبنية الأولى التي يعتمد عليها الطفل خلال العامين الأوليين من عمره، فيما يلي نعرض تفاصيل بدء التسنين والجدول الزمني الموضح له:

  • بداية من الشهر السادس وحتى الشهر الثاني عشر تظهر القواطع المركزية (المقصود الأسنان المتمركزة عند نصف الفك العلوي والسفلي).
  • بحلول الشهر التاسع وحتى الشهر الثاني عشر تظهر القواطع الجانبية (المقصود الأسنان الموجودة مباشرةً بجانب القواطع المركزية).
  • بحلول الشهر الثالث عشر وحتى الشهر التاسع عشر يظهر الضرس الأول.
  • بداية الشهر السادس عشر وحتى الشهر الثاني والعشرين تظهر الأنياب.
  • بالوصول إلى الشهر الخامس والعشرين وحتى الشهر الثالث والثلاثين يظهر الضرس الثاني.

شاهد أيضا

متى تكون درجة حرارة الطفل خطيرة ؟

هل التسنين مؤلم؟

متي يبدا التسنين ؟ يكون مصحوب بألم يشبه كثيرًا ألم الصداع، بمعنى أنه يسبب شعور مستمر بعدم الراحة والإزعاج للطفل، ولهذا قد تحتاج بعض الأطفال شيء من شأنه أن يهدئ هذا الشعور أو يُخلصهم منه.

وليس بالضرورة اللجوء إلى المسكن، حيث يكون من الكافي قضاء وقت إضافي معه، أو عرض عليه لعبة جديدة من أجل تسليته، أو استخدام جل مخصص للأطفال يساهم في تخفيف الحكة والألم.

اعراض تسنين الاطفال

متي يبدا التسنين ؟ تكون هناك أعراض مصحوبة تعلن عن بدء هذه المرحلة في حياة الطفل، وفيما يلي نعرض أهم أعراض التسنين، ومنها ما يلي:

  • حاجة الطفل إلى عض شيء ما أو الضغط بشدة على مكان خروج السن، وهذا العرض يمكن التعامل معه عن طريق توفير عضاضة التسنين للطفل من أجل تخفيف الألم المترتب على ظهورها تحت اللثة.
  • انتفاخ لثة الطفل واحمرارها أحياناً تورمها لتصبح كما لو كانت تعرضت إلى كدمة قبل أن تخرج الأسنان الجديدة، ويظهر هذا العرض عند فتح الرضيع لفمه.
  • سيلان اللعاب بشكل مفرط عند الطفل، ولكن حال لم تظهر أعراض أخرى غيره يكون مجرد فعل طبيعي ملازم للأطفال في المرحلة العمرية الأولى من ستة أشهر وحتى العام.
  • مواجهة الطفل صعوبة في النوم ليلاً، لأن عملية التسنين تحتاج إلى من السن أن تخترق العظم واللثة وهذا الأمر يسبب للطفل شعور بالألم بالأخص ليلاً، ولهذا يزداد انزعاجه أثناء النوم.
  • الشعور بألم في الأذن يمكن أن يكون من علامات إصابة الطفل بالتهاب أو كذلك من ضمن مؤشرات دخوله إلى مرحلة التسنين.
  • تغير عادات الأكل للرضيع بحيث يصبح لديه رغبة أكبر في تناول الأطعمة الصلبة بدلًا من رغبته السابقة في شرب الحليب أغلب الوقت لتخفيف الشعور غير المريح الخاص بمرحلة التسنين عن طريق الضغط على منطقة التي تسنن، أو يمكن أن تزيد رغبته في الرضاعة للتخلص من تأثير ملعقة الطعام المؤلم على اللثة الملتهبة.
  • إمكانية الإصابة بالحمى خلال فترة التسنين أو بالأحرى ارتفاع درجة حرارة الطفل بعض الشيء لكنها لا ترتفع لدرجة أن نطلق على العرض حمى.
  • الإسهال من أبرز أعراض التسنين، ولكنه يكون خفيف.

ملحوظة: أغلب الأطباء يؤكدون على أن تهيج اللثة وإفراز اللعاب من أبرز أعراض فترة التسنين، وغالباً ما تظهر هذه الأعراض عند بداية ظهور الأسنان الأمامية التي تظهر بين الشهر السادس وحتى السادس عشر من عمر الطفل، وعادةً تقل الأعراض مع تقدم الطفل في العمر.

مضاعفات أعراض التسنين

متي يبدا التسنين
متي يبدا التسنين ؟

متي يبدا التسنين ؟ تكون الأعراض المصاحبة لهذه العملية بسيطة وغير خطيرة إلا في حالتين يكون معهما من الضروري الرجوع إلى طبيب أطفال متخصص، وفيما يلي نتعرف على هذه الحالات:

  • ارتفاع درجة حرارة الطفل لتصل إلى حمى، ففي هذه الحالة يكون غالباً سبب ارتفاعها هو إصابة الطفل بالالتهاب وليس التسنين، ولكنها تزامنت مع وقت متي يبدا التسنين ؟ ومع هذه الحالة تصل درجة حرارة الطفل إلى ما يزيد عن 38 درجة مئوية، ولهذا يجب الرجوع إلى الطبيب.
  • إصابة الرضيع بإسهال شديد ومستمر متي يبدا التسنين ؟، بمعنى أن براز الطفل يخرج لينًا أكثر من خمس مرات في اليوم الواحد، وفي هذه الحالة يجب الرجوع إلى الطبيب.

اقرأ أيضا

تجربتي مع تسنين ابني

علاج تسنين الاطفال

متي يبدا التسنين ؟ وتبدأ أعراضه المتعبة والمؤلمة بالنسبة إلى الأطفال يجب أن نكون مستعدين ببعض العلاجات الفعالة التي تساهم في تخفيف ألم التسنين، ومنها:

  • استخدام قطعة قماش مبللة بماء بارد متي يبدا التسنين ؟ في الضغط على لثة الطفل من أجل تعزيز شعور الراحة لديه وتخدير ألم اللثة بعض الوقت.
  • استخدام اللعبة الخاصة بفترة التسنين أو ما يعرف باسم عضاضة التسنين وذلك بعد وضعها في الثلاجة لبعض الوقت حتى تبرد، ولكن مع الحرص على عدم وصولها إلى مرحلة التجميد حتى لا تكون قاسية للغاية على لثة الرضيع وتسبب له أذى أو حساسية.
  • توفير شيء صلب، ولكن آمن يمكن للطفل عضه مثل حلقات التسنين التي يساهم القضم عليها في الحد من الضغط الذي تسببه عملية التسنين.
  • تدليك لثة الطفل متي يبدا التسنين ؟ بحيث نخفف من الضغط والألم الذي تسببه عملية التسنين ونساعد الطفل على الهدوء، وذلك التدليك نقوم به بعد غسل اليدين جيداً فنستخدم أصابع اليد لفرك اللثة.
  • يمكن مع الحالات الصعبة استخدام مسكنات الألم ومضادات الالتهاب، ومنها، الأسيتامينوفين، أو الأيبوبروفين فهذين النوعين من أفضل مسكنات ألم التسنين عند الأطفال، لكن نحرص على عدم تجاوز الجرعات الموصى بها.
  • استخدام جل معين مخصص للتسنين يحتوي على مخدر موضعي يعرف باسم البنزوكائين من أجل تخفيف الألم، ولكن هذا الجل لا يستخدم مع الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة، ويجدر التأكيد على أنه هو الخيار الأخير الذي نلجأ إليه.

طرق طبيعية لتخفيف ألم التسنين عند الأطفال

متي يبدا التسنين
متي يبدا التسنين ؟

متي يبدا التسنين ؟ تبدأ معه مرحلة من الألم وعدم الراحة يعاني منها الطفل، وفيما يلي بعض النصائح والطرق الطبيعية التي يمكن اللجوء إليها للحد من ألم هذه المرحلة:

  • استخدام كأس بدلاً مع حلمة زجاجة الرضاعة حتى يعض الطفل عليه.
  • استخدام الأعشاب الطبيعية التي تخفيف الألم، ومنها:
  1. ثمرة الورد: المميز بأنها تحتوي على فيتامين سي، ومضادات الأكسدة، والالتهاب، بجانب أنها تعزيز مناعة الطفل.
  2. البابونج: يساهم في تعزيز شعور الاسترخاء عند الطفل، ويساهم في تهدئته، ويخفف من حالة تهيج اللثة.
  3. النعناع البري: يهدئ الطفل، ويساعد على تعزيز شعور الاسترخاء لديه.
  4. القرنفل: يعتبر مسكن للألم طبيعي ومخدر موضعي يساهم في تخفيف الشعور بعدم الراحة خلال مرحلة التسنين.

شاهد من هنا

جل التسنين Dentinox Teething مخدر موضعي للتسنين

متي يبدا التسنين ؟ عند الطفل الرضيع يمكن أن نقول إن مرحلة التسنين تبدأ من عند الثلاثة أشهر والاثنى عشر شهرًا، وتستمر حتى العامين من عمر الطفل فخلال هذه الفترة تتكون الأسنان اللبنية، وتظهر الأسنان في شكل زوجين خلال المرحلة العمرية الشاملة الستة أشهر إلى التسع أشهر من عمر الطفل الأول، ولكن لظهور الأسنان كاملة أي العشرين سنًا فالأمر يستغرق عدة سنوات.