تعرف علي مؤشر الخوف Vix

مؤشر الخوف vix ؟ بالتأكيد سيكون قد سبق لك وأن سمعتعنه لو كنت معتاداً على التداول إستناداً إلى الأخبار الإقتصادية ووسائل الإعلام المالية ، وفي الأسطر القليلة القادمة سوف نتعرف على كل ما يخصه وأدق التفاصيل التي تخص مؤشر الخوف vix.

تعرف على:

 افضل المؤشرات للمضاربة اللحظية

ما هو مؤشر الخوف Vix ؟

ما هو مؤشر الخوف vix
ما هو مؤشر الخوف Vix

بإخصار شديد فإنه يُمكن القول أن مؤشر الخوف vix هو مؤشر التقلب حيث أن هذا المؤشر يعمل على قياس تقلبات الخيارات في سوق شيكاغو CBOE أو Chicago Board Options Exchange ، ويمتاز هذا المؤشر بأنه يُمثل تقلبات المكالمات الشهريو كافة خيارات البيع على ستاندرد أند يورز ، ويتم حساب هذا المؤشر بواسطة صيغة تستمد التقلب المتوقع عبر متوسط الأسعار المرجحة للمكالمات وعمليات البيع الغير نقدية ، ومِن الجدير بالذكر أن المؤشر يعكس مقياس التقلب بنسبة مئوية أي أن سعره يتراوح ما بين الصفر والمئة.

على سبيل المثال لو إفترضنا أن مؤشر الخوف لامس المستوى 25 ، إذاً فإن هذا يعني أن تقلب الخيارات الشهرية وكذلك الإسبوعية لمؤشر ستاندرد أند يورز هو 25% ، وبالتالي فإنه يكون مِن المتوقع أن يرتفع سعر المؤشر أو ينخفض بنسبة 25% على مدار العام.

تاريخ مؤشر الخوف Vix

كي نتعرف على التاريخ الدقيق لمؤشر الخوف ونتعرف على كيفية نشأته لابد مِن العودة إلى أول بحث جدي حول تقلبات السوق ، حيث وعن أول مؤثر خوف في التاريخ فقد تم نشره مِن قبل رواد أبحاث التقلبات Dan Galai و Menachem Brenner ، وقد تم نشره كأحد الأدوات المالية الجديدة للتحوط والحذر مِن التغيرات في التقلبا ، وأنذاك كان المؤشر يُعرف باسم Index Sigma نسبةً إلى الرمز الرياضي سيجما الذي يُشير إلى التقلبات.

وعن مجلس شيجاغو لبورصة الخيارات فإنه لم يبدأ في البحث عن مؤشر الخوف قبل عام 1992 وكان الهدف الأساسي أنذاك هو إنشاء مؤشر يعتمد على تقلب الخيارات المتاحة للتداول وليس فقط مؤشر للمحللين الماليين ، وبعد عمل جاد وتحديداً في العام 1993 وبفضل البروفيسور Whaley تم إنشاء مؤشر Vix الذي تم إدخاله إلى وول ستريت.

تعرف على: 

هيئة الرقابة المالية البريطانية

كيفية قراءة مؤشر الخوف Vix

كيفية قراءة مؤشر الخوف vix
كيفية قراءة مؤشر الخوف Vix

يعمل المؤشر على قياس تقلب أكبر مؤشرات الأسهم الأمريكية ألا وهو مؤشر ستاندرد أند بورز الذي يتضمن 500 شركة ، ومِن الجدير بالذكر أنه وفي الأسواق يُمثل التقلب أما الخوف أو الثقة ، حيث أنه وحينما يقترب المؤشر مِن الصفر في السوق الأمريكية فهذا يُشير إلى الثقة التامة في الإقتصاد الأمريكي ، في حين أنه وحينما يتحرك المؤشر ناحية قيمة 100 فهذا ودون شك يُعد بمثابة نذيؤ شؤم ، ومِن الجدير بالذكر أنه وفي مؤشر vix يوجد ثلاثة مستويات كالأتي:

1- مِن 0 إلى 20

يُشير هذا النطاق إلى أن التقلبات في السوق قليلة ، والمستثمرين في ثقة تامة ، ومؤشر ستاندرد أند بورز في إتجاه تصاعدي.

2- مِن 20 إلى 30

أما هذا النطاق فإنه يُشير إلى أن المستثمرين قلقين ، وبالتالي فإنه مِن المتوقع حدوث تقلبات لدرجة أن مؤشر ستاندردد أند بورز سوف يستمر في الصعود ولكن مِن المقرر أن يبدأ في الإنعكاس عما قريب.

3- مِن 30 إلى 100

هذا النطاق يُسبب ذعر شديد للمستثمرين ويعني أن السوق على وشك أن يشهد تقلبات عالية للغاية وقد يشهد حتى تصحيحاً كبيراً أو إنهياراً تاماً في أسعار مؤشر ستاندرد أند بورز ومؤشرات الأسهم الرئيسي.

ملحوظة: ومِن الجدير بالذكر أن هذه النطاقات تستطيع أن تُعدل عليها طبقاً لرؤيتك الشخصية للسوق ، ومِن الجدير بالذكر أن بعض المستثمرين شديدي الحذر يعملون في النطاق ما بين 0 إلى 25 ، في حين أن البعض الأخر يميلون أكثر لإستراتيجية المضاربة والعمل عند النطاقات بين 25 إلى 40 أو 40 إلى 100 حتى ، وبشكل عام ولكي تتمكن مِن تحديد أي نطاق هو الأنسب لك عليك باستخدام حساب تجريبي لبعض الوقت حيث أن استخدام المال الإفتراضي لا يفرض أي رسوم فيما بعد وهو أمن تماماً ومُفيد للتعلم.

ساعات تداول مؤشر الخوف Vix

طوال أيام الإسبوع ما عدا يوم السبت مِن الساعة 23:00 وحتى الساعة 21:15 بتوقيت جرينتش ، ومِن الجدير بالذكر أنه وباستخدام Admiral Markets تستطيع تداول العقود الأجلة لمؤشر الخوف لفترة أطول مِن الساعة 23:00 وحتى الساعة 21:15 بتوقيت جرينتش ، ومِن الجدير بالذكر أن هذه الفترة بشكل خاص بالغة الأهمية.

كما يجب الإشارة إلى أنه ولأن المؤشر ذو جانب نفسي بعض الشيء فإنه مِن الممكن أن يتفاعل مع الإعلانات الإقتصادية الأمريكية ، وحتى الأوروبية ، والأسيوية ، وبخاصة في السياق الحالي للحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية ، كما يجب العلم أن الصين دائماً ما تقوم بنشر تصريحاتها وإعلاناتها الإقتصادية الخاصة بالمفاوضات ليلاً أو في الصباح الباكر ، وبالتالي فإن هذا يسمح للمتداولين الليليين والناهضون مبكراً بتعديل وضعهم بسرعة شدديدة دون الحاجة لتحمل العواقب الوخيمة لقاء حدوث فجوة سعرية إفتتاحية في أحد الأيام.

قد يهمك:

 تعرف علي Bdswiss شركة

إرتباط مؤشر الخوف Vix بالأصول المالية الأخرى

ولأن المؤشر عبارة عن مؤشر للتقلب على أساس سوق خيارات Chicago S&P500 فإنه يرتبط وبشكل وثيق مع المؤشرات الأمريكية الرئيسية ، وبالتالي فإنه يُمكن ملاحظة أنه وفي بيانات الإطار الزمني لمدة ساعة واحدة يرتبط المؤشر بأكثر مِن 90% مِن مؤشرات ستاندرد أنج بورز ومؤشر الداو جونز ، لكن وبالرغم مِن هذا فإن هذا الإرتباط عكسي أي أنه وحينما يرتفع سعر مؤشر الخوف ينخفض سعر المؤشرات الأمريكية ، لكن وبالرغم مِن هذا وبالرغم مِن أن المؤشر مرتبط أيضاً بزوج اليورو لقاء الدولار الأمريكي وبالرغم مِن أن هذين الزوجين مرتبطين إرتباط وثيق بالإقتصاد الأمريكي فإن هذا الإرتباط القوي ليس موجوداً في الفترة الزمنية التالية:

مخطط الإطار الزمني لمدة أربع ساعات لأخر 200 شمعة
مخطط الإطار الزمني لمدة أربع ساعات لأخر 200 شمعة

ومِن الجدير بالذكر أن هذا الإرتباط يُمكن إستغلاله بطريقتين كالأتي:

1- لتأكيد التحليل قبل الدخول إلى المركز.

2- للحد مِن المخاطرة وهذا عن طريق التحوط مِن الأصول المالية المرتبطة ، وفي واقع الأمر فإن هذه الإستراتيجية مفيدة بعض الشيء في كثيراً مِن الحالات.

ملحوظة: في المثال السابق ذكره بالصورة السابقة تم توضيق مخطط الإطار الزمني لمدة أربع ساعات متتالية لأخر 200 شمعة ، ومِن الجدير بالذكر أنه وبناءً على الإطار الزمني لتحليلك وأفق إستثمارك تستطيع دراسة الإرتباط في وحدات زمنية أكبر أو حتى أصغر ، هذا كما أنه ولمعرفة الإرتباط ما بين الأصول المالية المختلفة تحتاج لإستخدام مصفوفة الإرتباط وهي أداة مجانية تُقدم لمَن قاموا بتحميل MetaTrader Supreme Edition.

وبهذا عزيزي القاريء نكون قد تعرفنا معاً على كل ما يخص مؤشر الخوف vix مِن ماهية هذا المؤشر مِن الأساس وكيف بدأ وتاريخ المؤشر على مر السنين كيفية قرائته ونطاقات المؤشر وما يُشير إليه كل نطاق وساعت تداول المؤشر وعلاقته وإرتباطاته بالمؤشرات المالية الأخرى.

أضف تعليق