تعرف علي فوائد ليمون اضاليا

ليمون اضاليا يعتبر الليمون الأضاليا من أنواع الليمون المتعارف عليها فى الأسواق ، و المعروف بحجمه الكبير و لونه الأصفر ، و فى السطور التالية لمقال اليوم سنعرض لكم أهم المعلومات عن ليمون اضاليا . فتابعوا معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل .

اقرأ المزيد عن

تجربتي مع خل التفاح والليمون

نبذة عن ليمون اضاليا

تعرف على ليمون اضاليا
تعرف على ليمون اضاليا

ليمون اضاليا نوع من الليمون الذى يتم استيراده من الخارج و يتوافر فى العديد من الأسواق بسعر اقل من الليمون العادى المعروف ، كما أن سعره لا يتعدى العشرين جنيها ، و يتميز هذا الليمون بأنه كبير الحجم و لونه اصفر ، حيث أنه يحتوى على مادة حمضية اقل و هذا يدل على أنه أقل ضرر على المعدة و له نفس مذاق الليمون و حجمه أكبر كما انه يحتوى على نسبة كبيرة من المياه .

الموطن الأصلي لليمون الأضاليا

تعد الهند هى الموطن الاصلي لهذا النوع من أنواع الليمون  و التى تجود زراعته فى الأراضى الرملية الطينية ، و قد بلغ ارتفاع الاشجار حوالى ستة متر ، كما أنها غزيرة الإنتاج و يتميز بثمرته البيضاوية من حيث الشكل ، و قد بلغ قطرها حوالى ستة سنتيمتر ووزنها حوالى 10 جرام ، و عدد بذورها حوالى من ثمانية عشرة و حتى عشرين بذرة ، و تستعمل لإضافة النكهة لبعض المشروبات مثل الليمونادة  ، و بعض المشروبات الغازية و قل تصل نسبة الحموضة إلى ستة فى المائة ، و يصل محصول الشجرة ما بين 600-800 ثمرة.

و من الجدير بالذكر أنه يتم معرفة نضج ثمار ليمون اضاليا من خلال نضج الثمار باختفاء اللون الأخضر  كما يجب الخذ فى الاعتبار تجنب الري الغزير لهذا النوع من الليمون خلال فترة التزهير تجنبا لتساقط الأزهار ، كما أنه من الأفضل أن تكون الريات خفيفة حتى تنضج الثمار بحجم حبة الحمص.

أنواع الليمون الاضاليا 

توجد العديد من السلالات و الأصناف من الليمون الأضاليا و التى من أهمها و أشهرها ما يلى :

  • اليوربكا 
  • فيلافرانكا 
  • لزبون 

و من الجدير بالذكر أن المصريين هم من أطلقوا على هذا النوع بكل أنواعه وسلالاته اسم الليمون الاضاليا ، و ذلك نظرا لكبر حجمه و كبر ثمرته عن باقى الانواع الأخرى من الليمون ، كما ان شجرة الليمون الاضاليا تتميز بأنها شجرة قوية النمو و أفرعها طويلة و تنتشر متهدلة الاوراق و الازهار ، كما أنها تتميز باللون الأحمر البنفسجى ، كما يجب العلم أن زراعة كافة أنواع الليمون الاضاليا بطريقة معينة على خطوط بين مسافة احدى عشرة و خمسة عشر قدم ، مع ضرورة ترك مسافة بين الصفوف و التى يتم تحديدها بناء على خبرة المزارع .

فوائد ليمون اضاليا

فوائد الليمون الأضاليا
فوائد الليمون الأضاليا

1- التحكم فى ضغط الدم المرتفع

يعد ليمون اضاليا من المشروبات الصحية للأشخاص اللذين عانون من ارتفاع ضغط الدم ، كما أنه ينظف الجهاز الليمفاوى و يحافظ عليه رطبا ، فضلا عن غناه بالبوتاسيوم ، و يساعد كذلك على تقليل الإجهاد و النوم و يعمل على تحسين الاداء العقلي و التحكم فى ضغط الدم .

2- يعزز جهاز المناعة 

يقترح العديد من الخبراء زيادة تناول الليمون لأنه يحتوى على فيتامين سي ، كما أنه يقلل الشعور بالهبوط إذا كان لديك يوم مرهق بشكل خاص 

3- يساعد على محاربة الإلتهابات الفيروسية

يعمل على تعزيز جهاز المناعة ، كما أنه يقلل ايضا من الإلتهابات الفيروسية و إلتهابات الحلق .

قد يفيدك أن تقرأ عن

تجربتي مع الليمون الأسود

4- يعمل على تحسين الحالة المزاجية و يزيد من طاقة الجسم

ليمون اضاليا
ليمون اضاليا

إن شرب الليمون الساخن عند الصباح لن يتسبب فى انخفاض مستويات الطاقة فى الصباح الباكر ، كما أنه يساعد على الشعور بالنظافة و الانتعاش و الاستيقاظ طوال اليوم ، فضلا عن كونه يوفر الاحساس بالهدوء للجهاز العصبي و يقلل من بعض أعراض القلق و الاكتئاب .

5- يساعد على طرد السموم من الجسم

يساعد ليمون اضاليا على طرد السموم من الجسم و ذلك عن طريق تحفيز الكبد و تعزيز وظيفة الأنزيمات 

6- يساعد على الهضم 

إن شرب مشروب ليمون اضاليا يوقظ الجهاز الهضمي ، كما انه يزيد من قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية طوال اليوم ، فضلا عن قدرته على منع عسر الهضم

7- يدعم فقدان الوزن الصحي

يحتوى عصير الليمون على البكتين ،وهو عبارة عن ألياف قابلة للذوبان ،والتى تثبت أنها تساعد على انقاص الوزن ، لأنها تساعد على مكافحة الرغبة الشديدة فى الجوع ، كما أنه يساعد على خفض السعرات الحرارية 

8- يقلل من الشعور بالحموضة

يحتوى ليمون اضاليا على نسبة قليلة من حامض الستريك ، و لذا فهو يتميز بعدم تسبب زيادة حموضة المعده ، و لذا فهو خفيف على المعدة عن الليمون العادي ، كما أنه لا يتسبب ارتجاع المرئ فى حالة تناوله باعتدال .

9- يساعد فى علاج السرطان

يحتوى هذا النوع من الليمون على مركب الليمونين بنسبة عاليه ، و هذه المادة مادة كيميائية توجد فى قشور الحمضيات ، و لها العديد من الفوائد على الصحة ، كما أنه يقى الجسم من الكثير من أنواع السرطانات مثل : سرطان المعده و سرطان القولون و ذكلك سرطان المرئ ، كما ان مادة الليمونين لها دور فعال فى علاج انسداد الشعب الهوائية .

يمكنك أن تقرأ عن

تجربتي مع الليمون الاسود للقولون

10- مفيد للبشرة

ليمون اضاليا
ليمون اضاليا

يعتبر ليمون اضاليا من أنواع الليمون الأقل تهيج و احمرار للبشرة مقارنة بأنواع الليمون الأخرى ، كما انه من الممكن استخدامه بصورة موضعية على الجلد دون قلق ، كما أن مادة الليمونين التى يحتوى عليها الليمون تستخدم فى العديد من المستحضرات الطبية و مسحضرات التجميل التى تعمل على تفتيح لون البشرة و علاج اثار الحبوب ، كما أنها مقاومة لسرطانات الجلد.

10 – يحافظ على صحة القلب 

يحتوى هذا النوع من الليمون على نسبة عالية من فيتامين ج ، حيث أنه يعزز من صحة القلب و يعمل على منع ضيق الشرايين و إذابة الدهون المتراكمة ، كما أنه يقي من التعرض المفاجئ للجلطات و الأزمات القلبية 

11- يساعد على تقليل الكوليسترول 

يحتوى ليمون اضاليا على نسبة كبيرة من مركب الهسبريدين ، و الذى يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول فى الدم ، كما أنه يقى من الارتفاع المفاجئ للكوليسترول ،والذى يتسبب فى العديد من المشاكل على الصحة .

ليمون اضاليا يحتوى اللمون الأضاليا على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين ج ، و ب6 فضلا عن توافر العديد من المعادن مثل الكالسيوم و الفسفور و الحديد و الزنك وز البوتاسيوم و النحاس ، كما يحتوى على بعض الالياف الغذائية و مضادات الأكسدة و حمض الفوليك و حامض الستريك ، و كل هذه العناصر تمنح الجسم العديد من الفوائد. و فى ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا بالتفصيل على ليمون اضاليا و أهم فوائده .