الاستقالة في قانون العمل السعودي لغير السعوديين

الاستقالة في قانون العمل السعودي لغير السعوديين وهي حق من حقوق العمل في أي مكان ، وفي كل دساتير العالم حيث أن الإنسان ، كما له الحرية في التقدم للعمل والحصول عليه ، وله الحرية في الاستقالة في قانون العمل السعودي لغير السعوديين المكفولة لهم ، وفق بنود القانون في المملكة العربية السعودية.

ضوابط الاستقالة في قانون العمل السعودي لغير السعوديين

الاستقالة في قانون العمل السعودي لغير السعوديين
الاستقالة في قانون العمل السعودي لغير السعوديين

اقرأ أيضا

الاستعلام عن الاسكان برقم السجل

– لكل عامل في القانون السعودي كامل الحق في تقديم الاستقالة من العمل ، ويكفل له القانون في فسخ العقد الذي قام به بنفسه ، وهذا في إطار الحريات المكفولة من الدستور السعودي ، ويكون للعامل حرية الاستقالة،  والتخلص من أية التزامات تترتب على العقد والملزِمة له بها.

– الاستقالة من العمل لغير السعوديين في قانون العمل لها شكل قانوني ، يمكنه من فسخ العقد للعمل ، ويوفر القانون له حرية تقديمها في العمل بصورة مكتوبة ، وتقدم منه مباشرة لصاحب العمل والمسؤول عنه.

– يضع القانون في المملكة نظام للعمال بالاستقالة من العمل ، ولكن بمدة محددة لابد له بالاستقالة له قبل تلك المدة

– وفي حالة كان العقد غير محدد بمدة معينة،  يكون للعامل الحق في تقديم الاستقالة ، ولكن بمراعاة القواعد الموضوعة لإنهاء العمل ، والتي تنص على إنهاء عقد العمل ، مع عدم الحاق الضرر بالعمل أو صاحب العمل

قبول الاستقالة أو رفضها من صاحب العمل لغير السعوديين في القانون السعودي

– بالنسبة لسريان قبول الاستقالة من تاريخ اليوم الأخير للعمل ، عندما يكون الأمر متطابق مع قواعد انهاء العقود في العمل ، ولكن عند رغبة العامل في الاستمرار في العمل ، ولا يوجد صيغة اعتراض من صاحب العمل ، دل ذلك على الإقرار منه بقبول عودته للعمل بشكل ضمني،  حتى لم يصدر تصريح سماعي أو مكتوب.

– عندما يكون عقد العمل له مدة معينة ، يكون ذلك اعتبار بوجود اتفاق بين العمال ، وصاحب العمل منصوصا فيه على انهاء عقد العمل بعد انتهاء مدة العمل ، ولكن ذلك يكون وفق ودون معارضة لمادة 85 في القانون ، والمتعلقة بالمكافآت.

ما هو مفهوم الاستقالة

ما هو مفهوم الاستقالة ؟
الاستقالة في قانون العمل السعودي لغير السعوديين

اقرأ أيضا

نموذج الكشف الطبي لإصدار رخصة القيادة في المملكة العربية السعودية

الاستقالة شكل من أشكال فسخ عقود العمل ، حيث أن عقد العمل لا يوصف أنه من العقود الأبدية ، بل يحق للعمالة في أي وقت فسخ عقود العمل ، ولكن وفق مجموعة من المحددات القانونية التي تضمن حق العمل ، وصاحب العمل ، وتضمن حق العامل حريته في العمل من عدمه ، سواء كان ذلك العمل في القطاع العام  ،أو في القطاع الحكومي ، كما يكفل القانون حق العامل في موافقة صاحب العمل على الاستقالة ، وعادة ما تكون الرغبة في الاستقالة ، بسبب وجود العامل لفرصة أفضل ، أو رغبته في العمل في وظيفة أخرى.

أحكام الاستقالة في قانون المملكة العربية السعودية

الاستقالة في العقد المحدد المدة

أحكام الاستقالة في قانون المملكة العربية السعودية
أحكام الاستقالة في قانون المملكة العربية السعودية

اقرأ أيضا

استعلام فواتير الاتصالات السعودية برقم الهوية .. تعرف على الخطوات

– يوجد عقود محددة مدة العمل وتنظم العمل بين العمال وصاحب العمل ، حيث أنه يكون على العامل العمل لفترة زمنية من الوقت،  في مقابل أن يحصل ذلك العامل على أجر سابق التحديد في العقد أيضا ، ويكون تحت إشراف كامل من صاحب العمل.

– والعقد المحدد المدة في حالة كان متفق عليها في العقد ، يجوز أن يتم له تجديد العقد بمدة محددة أيضا ، أو تبعا للاتفاق الواقع بينهم ، سواء كان العامل أو صاحب العمل ، وفي حالة رغبة العامل فسخ العقد ، أو الاستقالة قبل هذا الموعد ، فعليه أن يقدم تعويض لصاحب العامل عن المدة المتبقية من مدة العقد.

الاستقالة في العقد الغير محدد المدة

– والعقد الغير محدد المدة يحق للعامل أن يتقدم لإنهاء عقده عبر التقدم ، بإنذار لصاحب العمل يوضح فيه العامل أنه يرغب في إنهاء العقد ويترك ، ويكون ذلك بمدة سابقة عن تركه العمل بمدة شهر كامل.

– عقد العمل ساري العمل به في فترة مدة الإنذار ، والعامل لا يوجد له حق في الحصول على أجر فيها ، على أن يكون ذلك الأجر تعويض لصاحب العمل ، بما يقدمه من اجر للعامل لأجر عامل أخر.