فوائد الليمون الشعيري الرائعة التي لا تعرفها

فوائد الليمون الشعيري حيث يعد الليمون نبات حمضي يبلغ طول نبتته ستة أمتار تقريبا وثمار الليمون تعرف في معظم الأوقات بشكلها البيضاوي ويكون مذاقه حامضي ويتواجد الليمون بلونين اللون الأصفر واللون الأخضر  كما تعد دولة الهند الدولة الرائدة في زراعة الليمون حيث تحتاج زراعة الليمون الحرارة المعتدلة كما يوجد عدد كبير من الإستخدامات لليمون إلى جانب وجود عدد من الفوائد الصحية والتجميلية له فيمكن إستخدام الليمون في الطهي أو كوسيلة مساعدة لإنقاص الوزن  وغيرها من الإستخدامات وعلى أي حال فسيكون موضوعنا اليوم عن فوائد الليمون الشعيري.

قد يهمك:

 تجربتي مع خل التفاح والليمون

أهم فوائد الليمون الشعيري

أهم فوائد الليمون الشعيري
أهم فوائد الليمون الشعيري

حيث يعتبر الليمون من الفواكه الأكثر شعبية على مستوى العالم كه وله عدد كبير من الفوائد ومن أهم تلك الفوائد ما يلي:

أولا: الحفاظ على صحة القلب

فيوجد العديد من الدراسات التي تؤكد على أنه تناول الفواكه والخضروات الغنية بفيتامين ج تساعد على المحافظة على صحة عضلة القلب وهذا ما نعتبره من أهم فوائد الليمون الشعيري فهو يحتوي على نسبة عالية من حيث الألياف وبعض المركبات النباتيّة مثل الهيسبيريدين  والديوسمين والتي تعمل على الحفاظ على صحة القلب فتناول مثل هذه الألياف يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم بعد 4 أسابيع.

ثانيا: الحفاظ على مستويات ضغط الدم

حيث هناك عدد من الدراسات التي أجرت على أكثر من مائة شخص ممن يتناولون الليمون يوميا وبشكل منتظم فعند قياس مستوى الضغط لديهم وجد أنه أقل من الأشخاص الذين لا يتناولون الليمون.

ثالثا: يزيد من إمتصاص الحديد

 فمن المعروف عن نقص الحديد أو الأنيميا أنها تكون سببا مباشرة  في الإصابة بفقر الدم ولتتجنب حدوث ذلك فعليك تناول الأغذية والعصائر الغنية بفيتامين ج الذي يعزز من قدرة الجسم على إمتصاص الحديد  والذي يعتبر من أهم فوائد الليمون الشعيري ولتبسيط المعلومة أكثر فمن المعروف عن السبانخ أو الحُمّص أنهما من الأغذية الغنّية بالحديد وعندما تقوم بعصر الليمون عليهم فأنت تزيد من كمية الحديد التي سيمتصها جسمك ليستفاد منها أكثر.

رابعا: الحفاظ على صحة البشرة

ومن ضمن فوائد الليمون الشعيري أن الليمون غني بفيتامين ج الذي يساعد في تشكيل الكولاجين Collagen وهو ما يُعزز من صحة البشرة والجلد وهناك دراسات تؤكد على أن تناول فيتامين ج أو وضعه ككريم على البشرة يساعد على الوقاية من تلف الجلد الذي ينتج من التعرض لأشعة الشمس أو الملوثات كما يعمل فيتامين ج على الحدُّ من ظهور التجاعيد والإصابة بالعجز المبكر للبشرة كما يجعل من شكل البشرة طبيعي وصحي.

تعرف على:

 تجربتي مع الليمون الأسود

خامسا: يقلل من فرص الإصابة بمرض السرطان

حيث أثبتت إحدى الدراسات الطبية أن تناول الليمون يقي أو يقلل من فرص الإصابة بمرض السرطان عافانا الله وإياكم ويرجع السبب وراء ذلك في أن الليمون يمتلك مضادات الأكسدة حيث تتواجد به بوفرةٍ وتقوم هذه المضادات بمنع تكون الجذور الحرة التي تُسبب الإصابة بمرض السرطان.

سادسا: تعزيز صحة الجهاز المناعيّ

فمن المعروف لمعظمنا أن تناول الأطعمة والعصائر الغنية  بفيتامين ج والمضادات للأكسدة  يساعد على تقوية وتحسين أداء الجهاز المناعي المقاوم لليروسات والجراثيم التي تؤدي إلى الإصابة بالبرد والإنفلونزا حيث أثبتت الدراسات الطبية أن الأدوية التي تحتوي على فيتامين ج لا تمنع من الإصابة بالبرد ولكن تقلل من مدة الإصابة به على عكس الأطعمة الغنية بفيتامين ج والذي يعتبر الليمون على رأس قائمتها وتعتبر هذه واحدة من أهم فوائد الليمون الشعيري.

سابعا: يساعد الليمون في تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

حيث تم إجراء دراسة عد عدد كبير من النساء اللاتي يتناولن الحمضيات كالليمون بنسب كبيرة وأثبتت هذه الدراسة أن نسبة إصابتهم بالسكتة الدماغية أقل من اللاتي لم يتناولن الليمون ولعل السبب في ذلك يرجع  لتواجد فيتامين ج في الليمون بنسبة عالية والذي يقوم بمفعوله في تقليل نسبة الإصابة بالسكتة الدماغيّة هذا بالإضافة لوجود رأي يرجح أيضا سبب تقليل التعرض للسكتة الدماغية لوجود مادة الفلافونويد المتوفرة في بعض الفواكه والخضراوات وبالأخص المتواجدة في الليمون والتي يكون لها تأثير فعال في الحماية من الإصابة بالسكتة الدماغيّة بسبب أنها تعمل على تحسين وظيفة الأوعية الدموية كما أن هذه المادة لها فاعلية  كبيرة لإمتلاكها مضاداً للالتهابات وهذا من أهم فوائد الليمون الشعيري.

قد يهمك:

 تجربتي مع الشاي الاخضر بالليمون

ثامنا: التقليل من خطر تشكُّل حصيات الكلى

فتتكون الحصوات على الكلى نتيجة لتراكم الفضلات وعدم التخلص منها أول بأول وقد تم إكتشاف أن لحمض الستريك المتوفر في الليمون يعمل على زيادة حجم البول كما أن درجة الحموضة فيه تعمل على جعل الجسم كالبيئة غير ملائمة لتكون حصوات الكلى.

تاسعا: المساعدة على إنقاص الوزن

 فهناك عدد من الدراسات التي تؤكد على أن مضادات الأكسدة التي توجد في الليمون والتي تُعرف بمتعدد الفينول من الممكن أن تساعدك على إنقاص وزنك كما أن مضادات الأكسدة هذه تعمل على تنظيم مستوى الجلوكوز في الدم كما تعمل على تحسين حالة مقاومة الإنسولين.

عاشرا: تحسين صحة الجهاز الهضمي

حيث أنه من المعروف أن تناول كوب من عصير الليمون الدافئ أو المغلي يوميا كل صباح يساعد من تحسين حركة الأمعاء ويجنبك من الإصابة بالإمساك ويعتبر هذا واحد من أهم فوائد الليمون الشعيري كما أنه يعمل على قتل الدود المعوي.

مخاطر تناول الليمون الشعيري

مخاطر تناول الليمون الشعيري
مخاطر تناول الليمون الشعيري

فبعد أن إستعرضنا سويا أهم  فوائد الليمون الشعيري يجب علينا أيضا ذكر مخاطرتناول الليمون بكثرة فمن المعروف أن  تناول الليمون الأصفر بكميات معتدلة آمن عامة ولا يسبب أي أضرا ومن أهم الأضرار التي قد تصيبك عند تناول الليمون بكثرة ما يلي:

  • من الممكن إذا تلامست قطرات الليمون مع جرح مفتوح أو لامست تشققات الشفايف يتسبب لك هذا بألام ووجع.
  • كما أن تناول الليمون بكثرة قد يجعل من أعراض الارتداد المعدي المريئي أكثر سوءًا كالإصابة بحرقة المعدة أوحدوث مشاكل الهضم.
  • كما أنه عند تناول الفواكه الحامضية بكثرة قد يؤدي هذا إلى تآكل طبقة مينا الأسنان وربما إصابة الأسنان بالتسوس.

ما هو الفرق بين الليمون الأصفر والليمون الأخضر

ما هو الفرق بين الليمون الأصفر والليمون الأخضر
ما هو الفرق بين الليمون الأصفر والليمون الأخضر

بالطبع هناك عدد من الفروق بين الليمون الأخضر والليمون الأصفر الشعيري ومن ضمن هذه الفروق ما يلي:

  • حيث أهم ما يميز الليمون الأخضر عن الليمون الأصفر هو طعمه الحلو بالإضافة لنكهته الأكثر تميزا والتي تكسب الأطعمة مذاقا مختلفا.
  • كما يعتبرالليمون الأصفر أكثر حامضية من الليمون الأخضر كما أنه يزيد من نسبة حموضة المعدة ما قد يضرها أكثر عند الإفراط في تناوله.
  • كما أن  الليمون الأخضر يحتوي على نسبة من الحديد أعلى من الموجودة في الليمون الأصفر .
  • كما أن نسبة اللب في الليمون الأخضر تعتبر أقل من نسبة اللب الموجودة في الليمون الأصفر ولهذا يفضل إستعمال الليمون الاصفر في العصائر لأنه يكون غني بكميات كبيرة من الماء لأنه اكثر ليونة من الليمون الأخضر فالمعروف عن الليمون الأخضر أنه أكثر صلابة ويكون الأفضل للطعام.
  • كما أن الليمون الأخضر أقل حجما وتدويرا عن الليمون الأصفر.