فوائد الصمغ العربي للعظام والمفاصل

فوائد الصمغ العربي للعظام والمفاصل بسبب روتين الحياة و زيادة الوزن للجسم و عدم ممارسة الرياضة بانتظام ، قد يتسبب فى إصابة الشخص بألام فى المفاصل و العظام ، و فى السطور التالية لمقال اليوم سنعرض لكم أهم فوائد الصمغ العربي للعظام والمفاصل . فتابعوا معنا لمعرفة المزيد من التفاضيل .

اقرأ المزيد عن

تعرف علي فوائد ليمون اضاليا

نبذة عن الصمغ العربي

الصمغ العربي عبارة عن مستخلص طبي فعال يستخرج من شجرة تعرف باسم الاكاسيا ، و التى تزرع فى جنوب أفريقيا ، و قد استخرج الأشخاص منذ القدم العديد من الألياف القابلة للذوبان من هذه الشجرة و التى يطلق عليها الصمغ العربي ، و الذى اشتهر باستعمالاته الطبية و الأدوات العلاجية و مستحضرات التجميل ، و من الجدير بالذكر أن الصمغ العربي عديم اللون و عالى اللزوجة و يتوافر بالعديد من الأشكال  فى الطبيعة ، حيث يوجد منه صمغ اللبان و صمغ الطلحة و غيرها الكثير ، و كل نوع من هذه الانواع يتميز بخواص فريدة و استخدامات مختلفة .

اعرف فوائد الصمغ العربي للعظام والمفاصل

فوائد الصمغ العربي للعظام والمفاصل
فوائد الصمغ العربي للعظام والمفاصل

أولا فوائد الصمغ العربي المفاصل

يعتبر الصمغ العربي واحد م اهم و أكثر طرق العلاج لألام المفاصل و أكثرها فاعلية ، حيث أنه يحتوى على سبة كبيرة من فيتامين d و الذى يتسبب نقصه فى الإصابة بمرض خشونة المفاصل و التهابات المفاصل الحادة ، كما أن هذا الفيتامين يساعد فى الحفاظ على نسبة الكالسيوم و الفوسفور داخل العظام ، و فى حالة نقص أى منهم يتسبب تأخر نمو العظام .

و من الجدير بالذكر أن الصمغ العربي يعمل على تسريع الشفاء و التئام الكسور و غيرها من إصابات المفاصل و العظام ، و قد اعتمد العديد من سكان الدول الأفريقية على التداوى بالصمغ العربي ، و الذى يعد علاج شهير لإلتهابات المفاصل ، حيث أن هذه المادة الصمغية تمنع تآكل الاسجة الغضروفية و التى تتسبب فى الإصابة بإلتهاب المفاصل و هشاشة العظام .

ثانيا فوائد الصمغ العربي للعظام 

إن دور الصمغ العربي لا يقتصر على علاج الام المفاصل فقط ، بل يمتد أيضا تأثيره للعظام ، حيث يساعد فى الوقاية من هشاشة العظام ، كما أنه يعمل على مد الجسم بالعديد من المعادن و الفيتامينات الأساسية التى تساهم فى التقليل من معدل الإصابة بالكسور ، فضلا عن قدرته الفعالة فى تعزيز صحة العظام .

و لذا ينصح العديد من الأطباء السيدات اللاتى وصلن إلى سن اليأس بتناول الصمغ العربي لأنه يساعد على وقاية الجسم من الإصابة بهشاشة العظام فى هذه المرحلة من العمر .

ثالثا فوائد الصمغ العربي لعلاج أمراض الكلى 

فوائد الصمغ العربي لعلاج أمراض الكلي
فوائد الصمغ العربي للعظام والمفاصل

للصمغ العربي دور فعال وواضح فى علاج أمراض الكلى و التخلص من ألام الظهر التى تكونت بسبب مشاكل الكلى أو بسبب زيادة وزن الجسم ، و ذلك لأنه يحتوى على خصائص مضادة للإلتهابات و علاج أمراض الكلى ، فضلا عن قدرته على انقاص الوزن ة تخفيف الضغط على المنطقة حول الظهر ، كما يعمل كمسكن للألام التى تنتج عن أمراض الكلى .

رابعا فوائد الصمغ العربي للجهاز الهضمى 

فوائد الصمغ العربي للجهاز الهضمى
فوائد الصمغ العربي للعظام والمفاصل

يساعد الصمغ العربي فى تسهيل عملية هضم الطعام بشكل فعال ، حيث أنه يحتوى على نسبة عالية من الألياف و التى تكاد تصل إلى ثمانية و تسعين فى المائة ، كما أنه يساعد على تقوية جدار المعدة و التقليل من فرص الإصابة بقرحة المعدة .

و من المثير للأهتمام أن اضافة الي فوائد الصمغ العربي للعظام والمفاصل فالصمغ العربي يساعد أيضا فى علاج العديد من مشاكل الجهاز الهضمى والتى تتمثل فى الإسهال و الإمساك كما أنه يحول دون نمو البكتريا الضارة داخل المعدة .

خامسا فوائد الصمغ العربي للبشرة 

  • يمنح الصمغ العربي ترطيب طبيعى للبشرة
  • يعمل أيضا على شد البشرة و التقليل من التجاعيد التى تظهر نتيجة التقدم فى العمر
  • يساعد فى التخلص من أثار الحبوب و الندوب و إزالة الرؤوس السوداء 
  • يمكن استعماله كواقى من اشعة الشمس الضارة 
  • يستعمل الصمغ العربي للتبيض حيث يعمل على تفتيح لون البشرة و توحيد لونها 
  • يعد بمثابة علاج موضعى يساعد فى التئام الجروح لاحتوائه على بعض المواد الكيميائية مثل الفلافونيدات و الجليكوسيدات و المركبات شبه القلوية .

قد يفيدك أن تقرأ عن

تجربتي مع عشبة القراص وفوائدها الرائعة

أضرار الصمغ العربي 

أضرار الصمغ العربي
فوائد الصمغ العربي للعظام والمفاصل

يمكننا القول أن الصمغ العربي يتواجد فى العديد من أنواع الحلويات ومنتجات الألبان ومحتويات الخبز و أيضا بعض الادوية العشبية التى تجعل الشخص يقبل عليها ، وذلك لما للضمغ العربي من خصائص مضادة للأكسدة و مضادة للسرطان و غيرها الكثير ، و لكنه مع كل هذه الفوائد يسبب أضرار و حساسية عند الإفراط فى تناوله و من بين هذه الأضرار نذكر ما يلى :

  • قد يسبب غازات انتفاخ البطن
  • الغصابة بعسر فى الهضم
  • التعرض لإسهال خفيف
  • الشعور بالغثيان فى الصباح الباكر 
  • الشعور بطعم لزج غير محبب فى الفم
  • يسبب العديد من الضرار على الصحة فى حالة الغفراط فى تناوله 

أهم النصائح للحفاظ على صحة العظام و المفاصل 

مع التقدم فى السن تضعف عظام الإنسان و مفاصله فى حالة عدم اتباعه ارشادات معينه للحفاظ عليها ، و من أهم النصائح الواجب اتباعها ما يلى :

  • تعزيز الكالسيوم فى النظام الغذائي بشكل أساسي ، و ذلك يأتى من خلال الإكثار من تناول الأسماك و منتجات الإلبان و البروكلى و اللوز و اللفت و غيرها الكثير
  • لابد من ادخال فيتامين د فى النظام الغذائي لقدرته على زيادة امتصاص الكالسيوم سواء من خلال التعرض لأشعة الشمس أو تناول المنتجات الغذائية التى تحتوى على البيض و الفطر و الأاسماك الزيتية
  • ممارسة الرياضة بإنتظام و بصفة دورية لقدرتها على بناء عظام قوية
  • التقليل من احتمالية الأغصابة بهشاشة العظام
  • الإبتعاد عن تدخين السجائر لأن التبغ يسبب ضعف العظام

فوائد الصمغ العربي للعظام والمفاصل يحتوى الصمغ العربي على العديد من الفوائد و من أكثرها انتشارا التى ترتبط بالصناعات ، و من الجدير بالذكر أن الصمغ العربي عبارة عن مادة مستخرجة من أشجار السنغال و له العديد من الخصائص ، كما يتسم بعدم وجود لون أو رائحة له ، و يتصف بمذاقه الحامض و يتميز بذوبانه السريع فى الماء الساخن ،كما لهذا الصمغ العديد من الفوائد لجسم الإنسان ، كما تم استعماله فى المجالات الطبية و العلاجية .

ومن أهم فوائد الصمغ العربي العلاجية هو أنه يدخل فى علاج العديد من الأمراض لأنواعه المختلفه و التى تتمثل فى الصمغ العربي اللبان الذى يستعمل فى علاج أمراض الصدر و الصمغ العربي الطلحة الذى يدخل فى العديد من الصناعات ، و فى ختام هذا المقال كون قد تعرفنا بالتفصيل على فوائد الصمغ العربي للعظام والمفاصل ولعلاج أمراض الكلى و الجهاز الهضمى و أيضا مشاكل البشرة ، كما أشرنا أيضا إلى أهم أضرار الصمغ العربي.