عيوب قماش الكشمير التي لا تعرفها

عيوب قماش الكشمير والذي يُعرف في بعض الأحيان باسم البشمين، وهو قماش عبارة عن ألياف مِن ماعز الكشمير، ومِن الجدير بالذكر أن كلمة الكشمير مستمدة مِن إقليم كشمير، ويتمتع القماش ببنية قوية دقيقة ولكن ناعمة وخفيفة مما يجعله خياراً مثالياً لصناعة الملابس الدافئة بالغة الثقل، لكن وكحال أي شيء أخر فإن لقماش الكشمير بعض العيوب القاتلة التي سوف نتعرف عليها في الأسطر القليلة القادمة فدعونا نعرف معاً ما هي عيوب قماش الكشمير.

تعرف على: 

افضل قماش كنب يتحمل الاطفال

أهم عيوب قماش الكشمير

عيوب قماش الكشمير
عيوب قماش الكشمير
  • الكشمير هو أحد أثقل الأقمشة على الإطلاق فهو يُستخدم حتى في صناعة الملابس الشتوية الثقيلة.
  • مِن المعروف عن قماش الكشمير أنه مضاد للماء لكن وبالرغم مِن هذا فإنه ومِن أهم عيوب قماش الكشمير أنه عندما يتعرض للمطر لبعض الوقت سوف يقوم بإمصاص الماء لا طرده مما يجعل القماش أثقل مما هو عليه بالفعل، كما يسمح للرطوبة بالتغلغل داخله، ومِن الجدير بالذكر أن هذا الأمر قد لا يلاحظه البعض أبداً لأن الشركات الأن أصبحت تتدارك هذا العيب وتقوم بإضافة طبقة عازلة خارجية لجعل القماش مضاد للماء حرفياً.
  • ألياف الكشمير قليلة المرونة بعض الشيء وهذا بسبب حياكتها بالغة الإحكام، ومِن الجدير بالذكر أن هذه المشكلة قد تبدو مزعجة في باديء الأمر ولكن وفيما بعد فإن القماش يُفترض أي تزداد مرونته ولكن ليس لدرجة كبيرة فلا ترتفع بسقف طموحاتك ويُحبذ ولتلافي هذا الأمر اختيار الأقمشة المدموجة بأقمشة قطنية.

قد يهمك قراءة

افضل قماش للكنب شانيل

مزايا قماش الكشمير

الأن وبعد أن تعرفنا على عيوب قماش الكشمير سوف نتعرف مِن ناحية أخرى على مزايا هذا القماش الذي تبحث عنه كثيراً مِن مُحبي الموضة والأناقة وهذه المزايا كالأتي :

  • الملمس الناعم

حيث يتمتع قماش الكشمير بملمس أكثر مِن رائع ومريح وهو على عكس ما يظن البعض حيث يعتقد البعض أن الكشمير خشن الملمس لأنه أحد أنواع الصوف، ومِن الجدير بالذكر أن هذه الميزة تجعله الخيار الأول لكثيراً مِن النساء وبخاصة ذوي البشرة الحساسة الذين سريعاً ما تتأثر بشرتهن بالأقمشة الخشنة.

نعومة قماش الكشمير تجعله الخيار الأفضل لكافة أنواع البشرة فهو طري على الجسم ولا يتسبب في أي تهيج أو إحتكاك حتى مع الإرتداء لفترة طويلة.

  • ثقيل ودافيء

أعلم أنه سبق وتداول ثقل قماش الكشمير على أنه أحد عيوب قماش الكشمير لكن وفي الواقع فإن هذا الأمر يُصنف كميزة أيضاً ولكن فقط خلال أيام الشتاء القارصة حيث أن ثقل وزنه يجعله الخيار الأفضل لصناعة الملابس الشتوية بالغة الثقل، ومِن الجدير بالذكر أن قماش الكشمير يتم إستيراده مِن مناطق بالغة البرودة مما يجعله أفضل مِن كافة الأقمشة الشتوية الأخرى.

  • المتانة العالية

يمتاز قماش الكشمير بالمتانة العالية والقوة التي تجعله يعيش لفترات طويلة دون التأثر لا بعوامل المناخ ولا الطبيعة فلا يُصاب القماش بأي تمزق أو ضرر مِن أي نوع.

استخدامات قماش الكشمير

عيوب قماش الكشمير
عيوب قماش الكشمير

ميزة أخرى لقماش الكشمير أنه يُستخدم في تصميم أنواع مختلفة مِن الموديلات الفريدة والمميزة مثل :

  • الكنزات الشتوية

تتمتع الكنزات الشتوية المصنوعة مِن قماش الكشمير بإطلاقة أكثر مِن رائعة ومثيرة وفي نفس الوقت فإنها تكون مريحة ودافئة وهو ما يُعرف بالمعادلة الصعبة.

  • الكاريجان القصير والطويل

كما يُستخدم قماش الكشمير في صناعة كافة موديلات الكاريجان سواء الطويلة أو القصيرة، ومِن الجدير بالذكر أن الكاريجان معروف عنه أنه أحد القطع الأساسية والتي لا غنى عنها في حياة أي فتاة وبخاصة خلال فصل الشتاء وهذا نظراً للدفء الذي يمنحه ومنظره العصري وسهولة تنسيقه مع أنواع عديدة مِن الملابس الأخرى.

  • الشال

الشال المصنوع مِن الصوف يمنح إطلالة أنيقة وناعمة إضافةً إلى الدفء البالغ الذي يمنحه.

ملحوظة: إضافةً إلى كل ما سبق فإن قماش الكشمير يُستخدم كذلك في صناع ة الأوشحة والقفازات وحتى القبعات.

السبب وراء السعر المرتفع لقماش الكشمير

مِن أهم عيوب قماش الكشمير أنه مرتفع السعر للغاية فقماش الكشمير الأصلي لا يشتريه سوى الأثرياء فقط وهذا الأمر طبيعي حيث أنه وللحصول على ما يكفي مِن قماش الكشمير لحياكة كنزة واحدة فقط فإننا بحاجة لتربية عنزة لمدة أربع سنوات، إضافةً لهذا فإن عملية تصنيع الكشمير ليست سهلة على الإطلاق وتتم على مدار فترات طويلة وتتطلب جهد مضاعف بالنسبة لأنواع الصوف الأخرى حيث لابد مِن فصل الألياف الناعمة الداخلية عن الألياف الخشنة الخارجية ومِن ثم يتم غسل الألياف وصبغها وغزلها لتكون خيوط جاهزة للتصنيع.

ومِن الجدير بالذكر أن قماش الكشمير يتوفر بدرجات مختلفة مِن النعومة أغلاها وأفضلها المصنوع مِن جلد ذقن الماعز وبطنها.

كيفية إختيار قماش الكشمير

كيفية إختيار قماش الكشمير
كيفية إختيار قماش الكشمير

كي لا تقع في شباك التجار المخادعين عليك أن تُجيد إختيار قماش الكشمير ولفعلها عليك بإتباع النصائح التالية :

  • إختر قطع القماش التي لا تحتوي على أي ألياف أخرى وإنما فقط الكشمير فلا تغرك روعة أو مزايا أقمشة الكشمير الممزوجة بالأكرليك حيث لا يسمح الأكرليك بدخول الهواء مما سوف يؤثر وبشكل سلبي على تنظيم الحرارة الطبيعي للجسم.
  • إمسك القماش بين إصبعي الإبهام والسبابة وقم بفركه قليلاً فلو كان حقاً قماش كشمير طبيعي فإنه يُفترض أن يعود لطبيعته فور تركه.
  • ضع القماش على وجهك وتحسس مدى نعومته وإعلم أن الكشمير لا يُمكنه أن يُسبب أي حساسية أو حكة عند ملامسة الوجه أو أيا مِن مناطق الجسم الحساسة.
  • حاول إنتقاء الأقمشة المنسوجة بأكثر مِن خيط واحد فهي أكثر سماكة ودفءً والأطول في العمر.

كيفية الإعتناء بقماش الكشمير

حتى وبعد التعرف على عيوب قماش الكشمير فإنه وكما هو واضح فإن مزاياه تفوق كثيراً عيوب قماش الكشمير بدليل أن الطلب على هذا القماش الفاخر لا يزال عالياً بالرغم مِن سعره المرتفع وكافة عيوب قماش الكشمير وللمحافظة على الملابس أو المقتنيات المصنوعة مِن قماش الكشمير ما عليك سوى بإتباع النصائح القليلة التالية :

  • فيما يخص الكشمير الخفيف في الوزن فإنه يجب حفظه في بشكل أفقي، إلا المعاطف فإنه يجب تعليقها على شماعة صغيرة.
  • مِن غير المحبذ إرتداء جوارب الكشمير لفترة طويلة حيث لابد لقماش الكشمير أن يرتاح كل فترة وإلا فإنه سوف يتمدد ويُصبح غير مريح فيما بعد، ولهذا فإنه يُحبذ لجوارب الكشمير أن يتم إرتدائها لمدة يوم واحد فقط ثم تركها للراحة لمدة يومين أو ثلاثة.
  • يُغسل الكشمير بشكل يدوي وعند درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية، وعند استخدام الغسالة يجب تركها على وضع الغسيل الدقيق دون دوران الإسطوانة.
  • في حالة ظهور أي كريات على قماش الكشمير فإنه يجب إزالتها بالمشط.

قد يهمك: 

10 هم أفضل أنواع الأقمشة النسائية الصيفية

وبهذا نكون قد تعرفنا معاً على كافة عيوب قماش الكشمير ومزاياه واستخداماته أيضاً، وحتى السبب وراء سعره المبالغ فيه، وإضافةً إلى هذا كله فقد تعرفنا أيضاً على كيفية العناء بقماش الكشمير والمحافظة عليه ليظل سليماً لأطول وقت ممكن.