عيوب قماش الشمواه التي لا تعرفها

عيوب قماش الشمواه ويعد قماش الشمواه واحد من أنواع الجلد الراقي والأنيق حيث يتم صناعتها من حيوان الشمواه وهو من فصيلة النمور وله عدد كبير من الإستخدامات حيث يصنع منه أرقى وأشيك أنواع الملابس كما يتم إستخدامه في صناعة الأحذية والحقائب وتنجيد الكنب كما يتم إستخدامه في العديد من الأغراض المنزلية كالتنظيف لقدرته العالية على إمتصاص الماء وسوف نتحدث اليوم عن قماش الشمواه وخاصة عيوب قماش الشمواه.

قد يهمك: 

افضل قماش كنب يتحمل الاطفال

أهم عيوب قماش الشمواه

أهم عيوب قماش الشمواه
أهم عيوب قماش الشمواه

بالطبع لكل نوع من الأقمشة عدد من العيوب والمميزات وومن أهم عيوب قماش الشمواه ما يلي:

  • يعتبر قماش الشمواه من أكثر أنواع الأقمشة التي تلتقط الأوساخ والغبار بشكل كبير جدا وعند إرتدائه تلبسه مرة واحدة ويغسل بسبب مظهره المتسخ.
  • كما أن من أكبر عيوب قماش الشمواه أنه صعب التخزين فيحتاج للتخزين بحقيبة قطنية أو كيس وسادة قطن لأن تخزينه بكيس بلاستيك مثلا يجعله يتعرق ويظهر عليه نقط من الماء ما يؤدي لتعفنه.
  • من الأقمشة سريعة الإلتقاط للروائح فيجب عند غسله أن تقوم بإبعاده عن الروائح النفاذة التي لا تحب أن تظهر على ملابسك.
  • كما أنه عندما تحب أن تقوم بحفظ الأحذية أو الملابس المصنوعة من الشمواه ستبحث طويلا عن مكان معتم خالي من الرطوبة وجيد التهوية وبارد لتتمكن من المحافظة على الشمواه دون أن يتشقق وهذا واحد من عيوب قماش الشمواه.
  • كما يعتبر قماش الشمواه واحدا من أكثر أنواع الأقمشة التي تحتاج لعناية فائقة ليطول عمره الإفتراضي فهو من الأقمشة الحساسة.

تعرف على:

 افضل قماش للصالونات

طرق تنظيف الشمواه والعناية به

بالطبع معظمنا يفضل العناية والإحتفاظ بملابسه وديكورات منزله لأطول فترة ممكنة ولذلك إذا كنت من محبي الشمواه وتستخدمع كثيرا ستحتاج لتتعرف على الطرق الأتية للتنظيف وهي كالأتي :

أولا: تنظيف الأثاث المتنجد من قماش الشمواه

إذا وجدتي بقع على أثاث منزلك عليك أن تقومي فورا بدعك هذه البقعة بفوطة نظيفة ومن أجل أن تتأكدي من أن البقعة قد زالت عليك إستخدام الفرشاة الخاصة بالشمواه و مرريها على المكان المتسخ عكس إتجاه النسيج وبعدها تقومي بإحضار قطعة قماش أو فوطة وبلليها في الخل و من ثم تقومي بعصرها جيدًا بعدها عليك دعك المكان المتسخ حتى تزول البقعة وأتركيها لتنشف في الهواء ولكي تحافظي على نظافة قماش التنجيد الشمواه وليظل كما هو جديد وأنيق عليك بإرسال قطع الاثاث إلى الأماكن المتخصصة في العناية بالشمواه كل كل فترة لأنه كما قلنا من قبل من أهم عيوب قماش الشمواه أنه صعب العناية والإهتمام به.

كما أنه في حال وجود بقع لطلاء الأظافر على قطع الأثاث يمكنك تنظيفها بإستخدام الأسيتون على تلك البقعة لتزول بكل سهولة.

ثانيا: تنظيف الأحذية المصنوعة من الشمواه

تنظيف الأحذية المصنوعة من الشمواه
تنظيف الأحذية المصنوعة من الشمواه
  • التنظيف بالخل الأبيض: من الممكن إستخدام قطعة من القماش أو فوطة نظيفة لتدعكي به البقع الموجودة على الأحذية أو يمكنك إستعمال ممحاة الشمواه والتي تكون شبيه بالأسفنج ولكنه أسفنج عالي الجودة متخصص فقط في تنظيف الشمواه قمي بمسح الحذاء بها ولكن عكس إتجاه النسيج ليتم التنظيف بشكل أفضل وبعدها قومي بوضع القليل من الخل على قطعة من القماش وأفركي بها البقعة وعند إرتداء الحذاء سوف تشم رائحة الخل ولكنها ستزول عند الخروج في الهواء الطلق.
  • التنظيف بالماء: هناك العديد لا يفضلون التعامل مع الباء لإزالة البقع الموجودة على الشمواه ولكن لا بأس من إستخدام الماء ولكن بالطريقة الصحيحة لتجنب تلف الحذاء ويكون كالأتي:
  • قومي بفرك الحذاب في إجاه النسيج بإستخدام فرشاة الشمواه وقم ببل الفرشاه وذلك لفرك الحذاء جيدا وقم ببل الحذاء كله حتى لا يظهر الماء بقطعة وأخرى ناشفة فيكون الحذاء كالمبقع ثم ضع قطعة من الورق بداخل الحذاء ويجب أن تكون بيضاء حتى لا يترك الحبر بقعة على الحذاء وأتركها في الهواء لتجف.

قد يهمك قراءة

افضل قماش للكنب شانيل

ثالثا: تنظيف الملابس المصنوعة من قماش الشمواه

تنظيف الملابس المصنوعة من قماش الشمواه
تنظيف الملابس المصنوعة من قماش الشمواه
  • يمكنك إستخدام منظف خاص بقماش الشمواه حيث يسهل عليك التخلص من الأوساخ والبقع و تليين القماش .
  • أما في حال وجود البقع الزيتيه و العرق على الملابس فما عليك إلا أن تقومي بوضع طبقة رقيقة من دقيق الذرة على المكان المتسخ وإتركيها لساعات أو يمكنك أن تتركيها طوال الليل ويرجع سبب ذلك إلى أن دقيق الدرة يمتص الزيت والعرق وبعدها يمكنك فرك البقعة بالفرشاة الخاصة بالشمواه.
  • كما يمكنك تنظيف الملابس المصنوعة بالشمواه بالبخار و لكن عليك إستخدام البخار بحذر حتى لا يتشبع القماش بالماء أو يصاب بالرطوبة الزائدة ويمكنك أن تنظفه بالبخار من خلال تعليق الملابس بالحمام أثناء الإستحمام وملء المكان بالبخار.

ملحوظة: عند تنظيف الشمواه يجب عليك إستعمال المنظفات الخاصة به  وتلتزم بالتعليمات المكتوبة عليها حتى لا يتلف فمن أهم عيوب قماش الشمواه أنه من الأقمشة الحساسة.

أهم النصائح للإحتفاظ بالملابس والأشياء المصنوعة من الشمواه

  • عندما تقدم على وضع الأشياء المصنوعة من الشمواه في الدولاب لتخزينها عليك أن تجد مكان جيدة التهوية ولا يوجد به رطوبة وأيضا يكون المكان باردة ومظلمة ونظيفة فمن أهم عيوب قماش الشمواه أنه صعب التخزين.
  • عليك وضع الملابس بعيدا عن الروائح النفاذة فهو سريع الإمتصاص للروائح.
  • عليك ألا تنسي إستعمال مرطب الجلود الخاص بالشمواه وذلك لمنع تشققها من وقت للأخر.
  • كما أنه عند إمتلاكك لحذاء مصنوع من الشمواه عليك شراء ملمع أحذية خاص بالشمواه .
  • كما أنه يجب عليك إرسال قطع الأثاث المصنوع من الشمواه إلى مراكز العناية المختصة من وقت لأخر.
  • لتحافظي على القطع لمصنوعة من الشمواه عليك إستخدام المواد الخاصة بالعناية بالشمواه فهي واقية ضد الاوساخ.
  • كما يجب عليك عدم إرتداء الملابس المصنوعة من الشمواه في الأجواء المطيرة حتى لا تتبلل ملابسك وتتلف وهذا واحد من أصعب عيوب قماش الشمواه لأنه تقيل ومصنوع خصيصا لحمايتك من برد الشتاء.
  • وعندما تنوي السفر فلا تقوم بوضع الملابس والقطع المصنوعة من الشمواة داخل أكياس بلاستيك وذلك منعا من إصابتها بالتعرق وتراكم قطرات الماء عليها وإنما تكتفي بلفها بقطعة من القماش القطنية.

أهم النصائح للمحافظة على الزيوت الطبيعية في الشامواه

فمن المعروف عن قماش الشمواه أنه غني بالزيوت الطبيعية التي تمنحه المرونة والمظهر الأنيق وعندما تقوم بإتباع الطريقة الخاطئة في التنظيف بالطبع سيفقد الشمواه الزيوت الطبيعية التي يحتوي عليها ولذلك عليك إتباع الطريقة التالية:

  • بالطبع يجب عليك عند غسل الشمواه ألا تقوم بنقعه في مواد قوية، مثل: الكولور أو مبيّض الملابس أو الأمونيا من أجل إزالة البقع لأن هذا سوف يصيب الشمواه بالتلف وفقدان مظهره الناعم الأنيق.
  • كما أنه يجب عليك عدم غسل الشامواه بمنظفات الغسيل كما ينصح بعدم إستعمال صابون التنظيف المنزلي كما يمنع إستعمال المسحوق المخصص لتنظيف الصحون لأن كل هذا سيتسبب في إزالة الزيوت العطرية منه أيضاً.
  • كما يجب عليك عدم وضع المعقمات والمطهرات المنزلية على الشمواه.
  • تجنب تعرض الشمواه للماء الكثير لأنه سيغير من مظهر الشمواه ويجعله سئ وهذا من أهم عيوب قماش الشمواه.