ضريبة الدخل في السعودية على المقيمين

ضريبة الدخل في السعودية على المقيمين فالمملكة العربية السعودية حالها كحال باقي الدول على مستوى العالم تقوم بفرض ضرائب تقوم بخصمها من راتب الموظفين بها وبالطبع الموظف يكره مثل هذه الضرائب ولكن الدولة تكون المستفاد من فرض الضرائب لتقوم بإنشاء المنشأت وصرف المعاشات والتأمينات من الأموال التي تحصلها من الضرائب وغيرها وفي سعي الحكومة السعودية لبرامج تصحيح الإقتصادي فأصدرت قانون ضريبة الدخل في السعودية على المقيمين وقامت الحكومة بالمملكة العربية السعودية بعرض القانون على مجلس النواب للتصديق عليه إلا أنه في كل مرة يتم رفضه حتى إستطاعت الحكومة في النهاية بأصداره كقانون برقم34 لعام2014م.

قد يهمك: 

طباعة شهادة الإعفاء الضريبى للمسكن الأول

ما هي ضريبة الدخل في السعودية على المقيمين ؟

ما هي ضريبة الدخل في السعودية على المقيمين؟
ما هي ضريبة الدخل في السعودية على المقيمين ؟

1ـ تعد ضريبة الدخل أحد أنواع الضرائب التي تفرضها الحكومة على المواطنين وتكون هامة جدا بالنسبة للحكومة فهي أهم مصدر لإرادات الحكومة التي من خلالها تقوم بتمويل المؤوسسات الحكومية التابعة لها.

2ـ وتعد ضريبة الدخل عبارة عن ضريبة تفرضها الحكومة على الممتلكات الخاصة بالأفراد وتعتبر هذه الضرائب من أهم أنواع الضرائب بالنسبة للحكومة لتستطيع تقديم الخدمات للمواطنين وتوفير السلع اللازمة.

3ـ وتتحدد قيمة ضريبة الدخل التي يقوم المواطن بدفعها على أساس قيمة الدخل الشهري الذي يحصل عليه المواطن كالراتب والإستثمارات التي يعمل بها.

4ـ وتقوم الحكومة بتقسيم ضريبة الدخل في السعودية على المقيمين وفقا لشرائح كل شريحة بنسبة مئوية على حسب الدخل الشهري الذي يحصل عليه المواطن.

5ـ وضريبة الدخل غير مقتصرة على الأشخاص فقط وإنما أيضا تفرض على الشركات على حسب الأرباح.

تعرف على: 

نموذج إقرار القيمة المضافة فى السعودية

بداية فرض ضريبة الدخل في السعودية على المقيمين

1ـ في البداية قامت حكومة المملكة العربية السعودية في عام 1425ه بفرض ضريبة الدخل ولم تكن غريبة فهي ليست الأولى في فرض هذه الضريبة معظم الدول قامت بفرضها على مواطنيها والمقيمين بها على حد سواء.

2ـ والسبب الرئيسي وراء فرض الحكومة السعودية لهذه الضريبة تحسين المستوي الإقتصادي لها والقيام بمشاريع تنموية والإهتمام بالمرافق العامة وخلال هذه السنوات قامت الحكومة بتعديل قانون ضريبة الدخل في السعودية على المقيمين أكثر من مرة.

3ـ ومعظم رجا السياسة والإقتصاد ينظرون لضريبة الدخل على أنها قوانين عادلة فالدولة لها الحق في أن يساهم أبنائها والعاملين بها في زيادة المعدلات التنموية والخدمية.

4ـ فكلما زاد دخل المواطن وأرباح الشركات كلما زادت نسبة ضريبة الدخل وإرتفع النمو الإقتصادي بينما إذا حدث ركود إقتصادي قلت أرباح الشركات والرواتب وبالتالي تقل نسبة الضرائب ويحدث عجز إقتصادي في البلاد.

قد يهمك:

 كيفية استخراج شهادة مصلحة الزكاة والدخل

ضريبة الدخل في السعودية لعام 2021م

كما سبق القول تقوم الحكومة السعودية بتعديل قانون ضرائب الدخل كل فترة لتتماشي مع التغيرات الإقتصادية والإجتماعية فقد قامت الحكومة السعودية بتحديد الفئات التي تخضع لقانون ضرائب الدخل ومن هذه الفئات :

1ـ المقيمين بالسعودية من الأجانب ويمارون أعمال إستثمارية بها ويحصلون على أرباح وفيرة.

2ـ من حصص الشركاء الغير سعوديين في الشركات المنشئة بالمملكة العربية السعودية فالدولة لها حق من نسبة الأرباح.

3ـ تحصيل ضريبة الدخل من الأشخاص الغير مقيمين بالمملكة العربية السعودية ولكن لهم نشاط إقتصادي مربح داخل المملكة العربية السعودية كالشركات والمصانع ويحصلون على الثروات منها.

4ـ الافراد الغير مقيمين بالمملكة العربية السعودية ولمن يحصلون على دخل من المملكة.

5ـ العاملين في مجال الهيدروكربونية والزيوت.

6ـ العاملين بمجال الإستثمار في الغاز الطبيعي.

تفاصيل ضريبة الدخل في السعودية على المقيمين

تفاصيل ضريبة الدخل في السعودية على المقيمين
تفاصيل ضريبة الدخل في السعودية على المقيمين

1ـ أصدرت الحكومة بالمملكة العربية السعودية في أواخر عام 2019م قانونا بخصوص ضريبة الدخل الشهرية في السعودية على المقيمين بقيمة ستة وعشرين ونصف دولار على المقيمين بها.

2ـ ولكن كان هناك نية للحكومة بزيادة النسبة في العام التالي لتصل نسبة الضريبة لمائة وستة دولار وذلك بسبب عجز الموازنة التي عانت منه المملكة.

3ـ وتعتبر هذه الضريبة بمثابة وسيلة لتسد العجز الإقتصادي الذي تواجههة المملكة العربية السعودية وقد وصل عدد المقيمين بالمملكة أكثر من إثنين مليون مواطن أجنبي بها.

4ـ ونتج عن العجز الإقتصادي بالمملكة تخفيض الحكومة للدعم عن المواطنين وتجميد رواتب موظفين القطاع الحكومي لمدة قصيرة.

5ـ كل هذا كان سببه إنخفاض أسعار النفط عالميا مما جعل المملكة العربية السعودية تعاني من العجز في الموازنة الإقتصاديو بها وكان من المتوقع أن يصل العجز لهذا العام ثلاثة وخمسون مليار دولار إلا أنه تراجع بنسبة 71% بعد إرتفاع أسعار النفط لهذا العام

6ـ حيث صرحت الحكومة السعودية أنها سوف تطبق ضريبة الدخل في السعودية على المقيمين خلال الأربع سنوات المقبلة.

ضريبة الدخل في السعودية على رواتب الموظفين

1ـ كانت إنتشرت الأخبار بنية الحكومة السعودية بإصدار قانون فرض ضريبة الدخل على رواتب الموظفين بنسبة عشرة بالمئة سواء كان الموظف يعمل بالقطاع الخاص أو الحكومي على حد سواء.

2ـ وبالطبع لقى هذا القرار إعتراض كبير من المواطنين على دفع جزء من رواتبهم للحكومة وخاصا بعد إرتفاء الأسعار وتخفيض الدعم عن المواطنين بعد جائحة الكورونا وذلك لأن فيروس كرونا وإنتشاره تسبب في حالة من الركود الإقتصادي علي مستوى العالم وتوقف عدد من الوظائف كالعاملين في المجال السياحي مما أثر على المواطنين والدول وحتى الكيانات الإقتصادية الكبيرة.

3ـ وبالطبع تذمر العديد من المواطنين نتيجة أن راتبهم أصبح لا يكفي إحتاجاتهم هم وأسرهم وطبعا لا يستطيعون دفع أي ضريبة ولكن سرعان ما خرج المتحدث الرسمي بإسم وزارة التنمية والموارد البشرية بأنها مجرد إشاعات وأن الحكومة السعودية لا تنوي فرض أي ضرائب على المواطنين حتى لا تزيد من معاناتهم وأن أي قرار من ذلك القبيل سوف تعلن عنه الحكومة على صفحتها الرسمية على الإنترنت.

كيفية حساب ضريبة الدخل في المملكة العربية السعودية

كيفية حساب ضريبة الدخل في المملكة العربية السعودية
كيفية حساب ضريبة الدخل في المملكة العربية السعودية

كما وضحنا مسبقا أن هناك عدد من التعديلات قد تمت بخصوص ضريبة الدخل في السعودية على المقيمين وكان أخر هذه التعديلات في شهر يوليو بنفس العام 2021م بعد الإجتماع الذي تم بمجلس الوزراء وقامت الحكومة بالمملكة العربية السعودية بتقسيم المواطنين لشرائح كل شريحة بنسبة مئوية التي تخضع لها كل شريحة من الشرائح وبالطبع المواطنين يودون معرفة القيمة المالية التي سيتم خصمها من الدخل الخاص به وبالتالي فإنه من خلال التعرف على التعديلات التي صدرت من مجلس الوزراء وحساب قيمة الدخل الشهري لذي تكسبه يمكنك حساب قيمة الضريبة المستحقة عليك لتقوم بدفعها.

وهناك فئات قامت الحكومة السعودية بإعفائها من دفع ضريبة الدخل ومن هذه الفئات مايللي:

1ـ المبالغ الخاصة بالتأمينات مثل المبالغ المدفوعة لعمل تأمين على الحياة أو المبالغ المالية المدفوعة للتأمينات الصحية والتأمين ضد الحوادث.

2ـ الثروات التي يحصل الفرد عليها من خلال تقسيم الميراث أو الهداية الغالية التي يحصل عليها من أصدقائه وأقاربه.

3ـ وطبعا الأشخاص الذين يحصلون على رواتب قليلة تكاد تكفي إحتياجاتهم هم وأسرهم والمسوبين تحت خط الفقر ومحدودي الدخل.

4ـ المبالغ المالية التي تحصل عليها الجمعيات الخيرية والتبرعات الخاصة بها.