5 شروط رفع دعوى سب وقذف في السعودية

شروط رفع دعوى سب وقذف في السعودية وهي من الدعاوى القضائية المستهدف بها كف الأذى عن الناس، والحرص على مراعاة الحدود المجتمعية بين أفراد المجتمع، لأن ذلك التصرف من شأنه الضرر بالأفراد وسمعتهم، ولكن تم وضع شروط رفع دعوى سب وقذف في السعودية ،حتى تكون الإجراءات القضائية سليمة وصحيحة.

اقرأ أيضا

وزارة العدل السعودية البوابة الإلكترونية

شروط رفع دعوى سب وقذف في السعودية ما هي ؟

شروط رفع دعوى سب وقذف في السعودية
شروط رفع دعوى سب وقذف في السعودية

عقوبة السب والقذف في المملكة العربية السعودية، عقوبة تقديرية بين فردين أو أكثر من ذلك، وفق ما يراه القاضي المسؤول عن القضية، لهذا فإن شروط رفع دعوى سب وقذف في السعودية كالتالي:

  1.  لابد من توفر الدليل القطعي الذي يثبت عملية السب، والقذف التي تعرض لها المدعي أو المتقدم للشكوى 
  2. يمكن أن يكون التشهير والسب شخص طبيعي أو اعتباري 
  3. كما أن التعرض للسب والقذف، في حالة أنه تم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، سواء كان الفيس بوك أو تويتر، يدخل تحت بند تلك القضايا، ولكن لابد من أن يتم تصوير ذلك الأمر، كأن يتم تصوير المحادثة أو التعليقات أو البوست وهكذا
  4. لابد وأن يكون اسم الشخص المدعى عليه، ظاهر وواضح في الصورة بالاسم أو بالاسم ورقم الهاتف، مع ضرورة حفظ كل الأقاويل والوقائع التي تشمل السب والقذف 
  5. ومن شروط رفع دعوى سب وقذف في السعودية حفظ المكالمات الصوتية المتضمنة للسب، أو الرسائل النصية على الهواتف الجوالة، أو المحادثات والدردشات الإلكترونية، أو كل ما شابه ذلك من وسائل.

اقرأ أيضا

لائحة اعتراضية في قضية مخدرات المملكة

اعتبارات القاضي في الحكم في قضايا السب والقذف

اعتبارات القاضي في الحكم في قضايا السب والقذف
اعتبارات القاضي في الحكم في قضايا السب والقذف

– مراعاة القاضي للظروف التي تمت فيها وقائع ارتكاب الجريمة، أي أنها تمت خلال مشادة كلامية، أو خلاف محتدم بين الطرفين

– معرفة ما مدى خطورة الجريمة، ووقعها على الطرف المدعي، كما تختلف في ذلك وقائع الجريمة على مواقع التواصل الاجتماعي، أو السب الإلكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي .

– يخضع السب الإلكتروني إلى نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، والذي كان قد صدر بها مرسوم ملكي، وفي تلك الحالة يكون الحكم في هذا النوع من القضايا كالتالي:

  • يتم الحكم بالحبس لمدة لا تزيد عن العام، مع دفع غرامة لا تزيد عن 500000 ألف ريال سعودي.
  • تطبيق واحدة من العقوبتين فقط على المدعى عليه، ولا يجتمع العقوبتين معا 

– عندما يكون المحتوى المقدم يمس النظام العام للدولة، أو القيم الأخلاقية والحياة الخاصة للمدعي، فإن العقوبة في تلك الحالة تختلف وفق المادة 6 من قانون الجرائم المعلوماتية، وهي:

  • الحبس لمدة لا تزيد عن 5 أعوام
  • دفع غرامة مالية لا تزيد قيمتها المالية عن ثلاثة مليون ريال سعودي، ولا تجتمع العقوبتين، بل يكون الاكتفاء بواحدة منهم إما الحبس أو الغرامة

ما هي الإجراءات المتبعة في قضايا السب والقذف في المملكة؟

ما هي الإجراءات المتبعة في قضايا السب والقذف في المملكة ؟
ما هي الإجراءات المتبعة في قضايا السب والقذف في المملكة ؟

 

– لابد من حفظ الدلائل والأقاويل التي تثبت السب أو القذف.

– يتوجه المدعي إلى أقرب مركز شرطة في المملكة، وتحرير بلاغ بواقعة السب والقذف من خلال تقديم كافة الأدلة والإثباتات التي تعني تعرض الشخص لجريمة السب والقذف.

– بعد ذلك يتم إحالة كل المعلومات المقدمة إلى مركز الشرطة لشعبة جرائم المعلوماتية في البحث الجنائي.

– تتولى المباحث الجنائية الموضوع بملاحقة الجاني مرتكب لجرم السب والقذف، أما في حال كان الجاني مجهول الهوية باسم وحساب مستعار يتم الاستعانة بهيئة الاتصالات للبحث عن المحرض.

–  ثم يقوم المكتب باستدعاء المشتبه به للمثول أمامه واستجوابه فيما نسب إليه من اتهامات، ومن ثم يتم تحويل القضية إلى هيئة التحقيق، ثم يتم إحالة دعوى السب والقذف إلى المحكمة الجزائية، وفي حال كان القذف صريحًا فيقام الحد على الجاني