شركات الدجاج في السعودية

شركات الدجاج في السعودية كثيرة للغاية حيث أن صناعة لحوم الدواجن في المملكة في نمو شبه ثابت ، ومِن الجدير بالذكر أنه وبالرغم مِن هذا النمو الشبه ثابت إلا أنه يوجد فجوة ملحوظة بين العرض والطلب المحلي وتعمل شركات الدجاج في السعودية على محاولة سد هذه الفجوة عبر زيادة قدراتهم الإنتاجية لمواجهة الطلب المستمر والمتزايد على الدجاج ومنتجاته المختلفة.

أهم وأفضل شركات الدجاج في السعودية

أهم وأفضل شركات الدجاج في السعودية
أهم وأفضل شركات الدجاج في السعودية

1- شركة رضوى

شركى رضوى للدجاج هي واحدة مِن اهم وأعرق شركات الدجاج في السعودية ، ومِن الجدير بالذكر أن الشركة متخصصة في تقديم أنواع الدجاج الفاخر منذ عام 1979 ميلادياً ، كما أن الشركة تتمتع بسمعة حسنة فهي تُقدم دجاج عالي الجودة حقاً يراعي المعايير العالمية ، وفيما يخص تربية الدجاج فإن الشركة كانت ولا تظل ومِن المتوقع أن لا تزال في الطليعة دائماً حيث تعتمد الشركة على أحدث التقنيات المتطورة في تربية الدجاج وتوصيله للعملاء.

2- شركة التطوير الأولى

تمتلك هذه الشركة إستثمارات ضخمة في كلاً مِن المجال الزراعي ومجال تجارة وتربية الدواجن ، حيث تعمل هذه الشركة على توفير الحبوب الرئيسية مِن قمح وذرة ومسحوق فول الصويا وذرة بيضاء وقشرة فول صويا مما يُساعدها على تقديم منتج عالي الدوجة مِن لحوم الدجاج ، ومِن الجدير بالذكر أن فرع الشركة الرئيسي يقع في جدة.

3- مزرعة وادي فاطمة للدواجن المحدودة

المزرعة تُصنف كواحدة مِن أهم وأشهر شركات الدجاج في السعودية وتقع المزرعة في قرية الزيني بطريق جدة الطائف السريع الذي تلتف حوله الجبال وتعيش به أنواع مختلفة مِن الحيوانات الأليفة ، ومِن الجدير بالذكر ان المزرعة تُلبي كافة إحتياجات العملاء المختلفة مِن أنواع الدجاج المختلفة والبيض بدليل أن المزرعة تتعامل مع الكثير مِن الفنادق والمراكز الصحية وشركات التموين ومحلات بيع المواد الغذائية والمخابر ومحلات الحلوى حتى.

تم إنشاء المزرعة للمرة الأولى سنة 1976 ميلادياً ومنذاك الحين لاقت المزرعة الكثير والكثير مِن التوسعات حتى أصبحت الأن عبارة عن عدد مِن المنازل الضخمة التي يتم فيها تربية أعداد ضخمة مِن الدجاج وتتبع كافة المعايير الدولية للوصول لأعلى جودة ممكنة.

4- مزرعة فقيه

مزرعة فقيه
مزرعة فقيه

هذه المزرعة تم إنشاؤها كأول مشروع لصناعة لحوم الدواجن في المملكة العربية السعودية حيث تحتل المركز مركز ريادي مهم بين كافة المزارع على مستوى المنطقة ، كما أن المزرعة تُعتبر مِن أهم دعامات الأمن الغذائي في البلاد وأهم محاور النمو الإقتصادي في البلاد ، وعن أفضل ما في هذه المزرعة حقاً أنها ومنذ ستين عاماً توفر كافة أنواع لحوم الدجاج للأسواق السعودية والخليجية والعالمية مِن دواجن يتم ذبحها بالطريقة الإسلامية.

5- شركة دواجن الوطنية

هي شركة متخصصة في تربية الدجاج وتُعتبر مِن أكبر وأهم شركات الدجاج في السعودية حيث تقع الشركة على مساحة تصل إلى 230 كيلومتر مربع بمنطقة القصيم ، ودون شك فإن الشركة وبسبب حجم التجارة الضخم الذي تقوم به في كلاً مِن لحوم الدجاج ومنتجات الدجاج المختلفة مِن بيض وخلافه فإنها تُصنف كواحدة مِن أهم ركائز الإقتصاد في المملكة العربية السعودية.

6- شركة الأخوين المحدودة

الشركة تم تأسيسها للمرة الأولى سنة 1975 وتُدار هذه الشركة مِن قبل السيد عبد الرحمن عبد الله الهليل ، وهي أحد شركات الدجاج في السعودية الرائدة حيث تعمل الشركة على تصنيع الأعلاف البروتينية والأسمدة العضوية ، حتى نالت علامة الجودة السعودية مِن هيئة المواصفات القياسية في المملكة ، وخلال كافة مراحل الإنتاج تتبع الشركة معايير الأمن الحيواني ، وتمتلك الشركة أماكن توزيع تقريباً في كافة انحاء المملكة العربية السعودية إلا أن الفرع الرئيسي يقع في الرياض.

تعرف على:

 رواتب الحاصلين على شهادة cfa

7- شركة أراسكو

أراسكو هي ودون شك الشركة الرائدة الأولى لسلاسل الغذاء الحيواني والدجاج في كافة أنحاء المملكة ، ومِن الجدير بالذكر أن الشركة تعمل وبشكل مستمر على تلبية الطلب المتنامي على أنواع لحوم الدجاج المختلفة ، وبالرغم مِن أن الشركة ليست أقدم شركات الدجاج في السعودية فقد تم إفتتاحها سنة 2004 إلا أن علامتها التجارية تُعتبر مِن أكبر وأشهر العلامات التجارية على الإطلاق ، فقد شهدت الشركة وبالرغم مِن حداثتها طفرة نمو سريعة للغاية ، فالشركة متكاملة تقريباً فهي تمتلك مسالخ خاصة بها متخصصة في تربية الدجاج وذبحة بالطريقة الإسلامية ، وعن المقر الرئيسي للشركة فهو يقع بالرياض.

8- شركة هنية للتجارة العالمية

وعن هذه الشركة فإنها أحد الشركات المتخصصة في بيع الدجاج المجمد ، وبالرغم مِن أن الدجاج الذي تبيعه الشركة مجمد ولكنه ودون شك على قدر عالي للغاية مِن الجودة فهو يُصنف كواحد مِن أفخر أنواع الدجاج في المملكة العربية السعودية.

9- شركة أومات

هي واحدة مِن أقدم شركات الدجاج في السعودية وفي الخليج العربي كله ، كما أن الشركة تُقدم مجموعة واسعة مِن منتجات الدجاج عالية الجودة وبأسعار تنافسية للغاية ، وتُلبي الشركة تقريباً كافة طلبات عملائها مِن صوص بياض وصوص اللاحم وبيض المائدة والدجاج المجمد ومجزئات الدواجن وغذاء الصقور حتى.

10- شركة دواجن الدوحة

إنطلقت الشركة للمرة الأولى سنة 1989 ميلادياً ، ومنذاك الحين لاقت الشركة تطورات سريعة ففي باديء الأمر كانت الشركة تستخدم بعض الطرق البدائية لكن وفي الوقت الراهن أصبحت تمتلك مسلخ أوتوماتيكي بالإضافة إلى مجموعة واسعة مِن أحدث الأجهزة العالمية المتطورة ، حتى أنها الان أصبحت واحدة مِن أهم شركات الدجاج في السعودية ومنطقة الخليج بالكامل.

قد يهمك:

 تجربتي مع شركة exness

أهمية الدواجن ومنتجاتها

أهمية الدواجن ومنتجاتها
أهمية الدواجن ومنتجاتها

كما تعرفنا على شركات الدجاج في السعودية يجب أن نعلم ان الدواجن بالنسبة للبشرية فإنها تتمتع بدور مهم للغاية حيث أنه ومِن خلالها نحصل على الكثير مِن الإمدادات الغذائية المهمة ، كما يتم توليد فرص عمل كثيرة ، وحتى إن صناعة الدواجن توفر مواد خام لعدد مِن الصناعات ،وإضافة إلى هذا كله فإنه يمكن القول بأن أهمية الدواجن تتمثل أيضا في:

1- كونها مصدر مهم للغذاء ، وأفضل ما فيه أنه مصدر بروتين حيواني رخيص بعض الشيء مقارنةً بمصادر البروتين الحيواني الأخرى.

2- لحم الدجاج والبيض كلاً منهما يُعد مِن أهم مصادر الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الإنسان.

3- حتى محدودي الدخل بإمكانهم الحصول على البيض والدجاج بسهولة بالغة عبر تربية الدجاج في المنزل ، ومِن الجدير بالذكر أن الأمر ليس بالصعب على الإطلاق ولا يتطلب الكثير مِن التكلفة.

4- يدخل البيض في الكثير مِن الصناعات مثل إعداد اللقاح الذي يُعتبر من أهم أنواع العلف الحيواني والأسمدة.

5- كما أن بياض البيض يُستخدم في الدهانات ومواد الورنيش ومستحضرات التجميل وصناعة المواد اللاصقة وربط الكتب ودباة الجلود وحبر الطابعات.

6- أما صفار البيض فإنه يُستخدم في صناعة الشامبو.

7- وريش الدواجن يُستخدم كعلف للحيوانات.

8- وقشر البيض يُستخدم في صناعة الديكور والسماد والعلف الحيواني وأعمال الفسيفساء.

9- المحافظة على التوازن البيئي حيث أن الدجاج يُساعد على التخلص مِن أنواع مختلفة مِن الحشرات والديدان.

10- إضافة إلى هذا كله فإن الدجاج بمنتجاته المختلفة يُعتبر مِن أهم مصادر الدخل السهلة حيث يُمكن لأي شخص إقتحام المجال.

أضف تعليق