ما هو سلم رواتب المؤذنين ؟

سلم رواتب المؤذنين في المملكة العربية السعودية يُعد واحد مِن أهم الأمور التي تهتم بها الحكومة كثيراً حيث أن السعودية هي الدولة التي ولد فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وفيها تم بناء أوائل بيوت الله ، ولهذا فإن مهنة المؤذن في المملكة السعودية تتمتع بمهابة ومكانة كبيرة بين أفراد المجتمع ، إضافةً طبعاً إلى الثواب العظيم الذي يناله صاحب المهنة ، ومِن الجدير بالذكر أن إهتمام الحكومة بالمؤذنين يظهر وبوضوح في سلم رواتب المؤذنين فهو حقاً مرتفع ومُجزي.

تعرف على:

 ما هو راتب محلل بيانات ؟

سلم رواتب المؤذنين الجديد

سلم رواتب المؤذنين الجديد
سلم رواتب المؤذنين الجديد

في الواقع فإن سلم رواتب المؤذنين في المملكة العربية السعودية يخص كافة الموظفين العاملين في المراكز الدعوية والمساجد السعودية ، وهذا يشمل المؤذنين وخادمي المساجد ما عدا العاملين في شئون الحرمين الشريفين حيث أن المؤذنين وخادمي المساجد والجوامع في المملكة يُعاملون بنظام المكافأة المقطوعة ، في حين أن العاملين في شئون الحرمين الشريفين يُعاملون بنظام الراتب الثابت الذي يتم تحصيله مِن ميزانية الدولة ، ولكن هذا ليس بمتن حديثنا المهم فإن سلم رواتب المؤذنين الجديد في السعودية أصبح كالأتي:

1- فيما يخص أئمة الجوامع ذوي المرتبة الأولى فإن راتبهم الشهري هو 4570 ريال سعودي.

2- أما أئمة الجوامع ذوي المرتبة الثانية فإن راتبهم الشهري هو 3670 ريال سعودي.

3- ورواتب أئمة المساجد ذوي المرتبة الأولى هو 2980 ريال سعوددي في الشهر.

4- وراتب أئمة المساجد ذوي المرتبة الثانية هو 2385 ريال سعودي في الشهر.

5- والراتب الشهري لأئمة المساجد ذوي المرتبة الثالثة هو 1890 ريال سعودي.

6- أما الراتب الشهري لمؤذن الجامع فهو 1395 ريال سعودي.

7- والراتب الشهري لخادم الجامع هو 1395 ريال سعودي.

8- وراتب خادم المسجد هو 1195 ريال سعودي في الشهر.

النظام الجديد لمكافأة الأئمة والمؤذنين

النظام الجديد لمكافأة الأئمة والمؤذنين
النظام الجديد لمكافأة الأئمة والمؤذنين

حسناً وبعد أن تعرفنا على سلم رواتب المؤذنين يجب الإحاطة علماً بأن كلاً مِن أئمة ومؤذني وخادمي المساجد والجوامع يتم تحديد مكافأتهم المالية طبقاً لقرار مجلس وزراء المملكة ، ويتم التعامل مع هذه المكافأة طبقاً لعدد مِن النقاط المهمة كالأتي :

1- فيما يخص الموظفين الذين كانوا يحصلون على المكافأت المالية حينما صدر القرار فإنه سوف يتم معاملتهم بهذا النظام الجديد حتى ولو كانت المكافأة التي كانوا يحصلون عليها سابقاً أقل مِن المكافأة المقررة طبقاً للنظام الجديد.

2- وفيما يخص الموظفين الذين يتقاضون راتب مِن وظيفةً ما ثابتة ويتم تثبيتها في الميزانية فإنه يتم تخييرهم ما بين الإبقاء على الوظيفة براتبها المقرر أو نقله إلى طريقة المكافأة الجديدة.

3- والموظفين العاملين في وظائف متعددة ثابتة مِن ضمنها أحد وظائف المساجد يتم نقلهم إلى جدول المكافأة ويُصرف لهم فرق لو كان هنالك أي إختلاف بين راتب الوظيفة وراتب المكافأة.

4- وبعد إنتهاء الخدمة يُمنح كلاً مِن موظفي المساجد مِن مؤذنين وأئمة وعمال نظافة وخلافة على مكافأة تُعادل نصف مكافأة الشهر خلال كل عام مِن الأعوام الخمسة الأولى ، كما يحصل الشخص على مكافأة شهرية كاملة عن السنوات التالية بعد أول خمس سنوات ، ويتم تحديد المكافأة طبقاً للمكافأت الشهرية الأخيرة التي حصل عليها الموظف.

قد يهمك: 

نموذج كشف أستلام الرواتب الشهرية وزارة العمل

نظام الأئمة والمؤذنين وخادمي المساجد

يتعلق سلم رواتب المؤذنين وبشكل كبير بالنظام الذي تم إصداره مِن قبل مرسوم ملكي وقرارات مجلس الوزراء ، ومِن الجدير بالذكر أن هذا النظام يُساعد على المحافظة على حقووق عمال وموظفي المساجد ، حيث أنه يتم تحديد حقوقهم لدى إنتهاء الخدمة ، ويُحدد حتى الأحكام الإنتقالية ، وتوفر الوزارة كافة الأحكام والقوانين والأنظمة على الموقع الإلكتروني الخاص بها فقط قم بالدخول إلى نظام الأئمة والمؤذنين وخادمي المساجد وسوف تطلع على كل شيء.

التقدم لأحد وظائف المساجد والجوامع

كما هو واضح فإن سلم رواتب المؤذنين والأئمة وخادمي المساجد والجوامع أكثر مِن مجزي وبالتالي فإن الإلتحاق بأحد هذه الوظائف إضافةً إلى حقيقةً أنه يمنح الشخص شرفاً كبيراً وثواب فإنه أيضاً يمنح مستوى إجتماعي جيد ، وللتقدم بطلب عليك بإتباع الخطوات التالية:

1- في البداية يجب الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بوزارة الشئون الإسلامية والدعوة والإرشاد عبر الضغط هنا.

2- والأن قم بالضغط على تبويب منصة التوظيف .

3- سوف تظهر لك مجموعة مِن الوظائف الشاغرة قم بالنقر على الوظيفة المطلوبة وسوف تظهر لك كافة الشروط التي تتطلبها والتي لابد وأن تستوفيها كاملةً.

4- فقط تأكد مِن مقدرتك على إستيفاء شروط الوظيفة التي ترغب في الإلتحاق بها وقم بالضغط عليها.

5- ولإتمام الطلب فقط قم بإكمال الدخول عن طريق النفاذ الوطني الموحد.

شروط الإلتحاق بوظائف المساجد والجوامع في المملكة

شروط الإلتحاق بوظائف المساجد والجوامع في المملكة
شروط الإلتحاق بوظائف المساجد والجوامع في المملكة

حسناً كما تعرفنا على سلم رواتب المؤذنين والأئمة وخادمي المسجد وعرفنا أن لكل وظيفة بعض الشروط الخاصة بها لابد مِن إستيفاؤها سنتعرف على الشروط العامة المشتركة بين كافة هذه الوظائف وهي كالأتي:

1- بدايةً فإنه لابد وأن لا يقل عمر المتقدم للوظيفة عن الثامنة عشرة كحد أدنى.

2- وبالتأكيد لابد وأن يكون الشخص سعودي الجنسية سواء كانت الوظيفة التي يرغب في الإلتحاق بها هي إمام أو مؤذن أو خادم سواء مسجد أو جامع.

3- وبالطبع لابد وأن يتوفر في الشخص كافة المؤهلات التي تجعله قادراً على أداء مهامه الوظيفية ، وهذه المؤهلات تختلف مِن وظيفة لأخرى بالتأكيد.

4- وشرط أساسي أن يتمتع الشخص بسيرة حسنة وأن لا يكون قد سبق له وأن تعرض حد شرعي أو سجن في أياً مِن الجرائم العامة أو المُخلة بالشرف.

ملحوظة: في بعض الحالات شديدة الندرة يُمكن أن يتم تعيين الشخص في اثنين مِن الوظائف بالمساجد لو رأى وزير الأوقاف أن هذا ممكناً ومناسباً ، كما أنه يُمكن أنه يُمكن للأشخاص العاملين في الوظائف العامة الإلتحاق بأحد وظائف المساجد والجوامع.

تعرف على:

 نموذج تقييم الموظفين في الشركات

رواتب الأئمة والمؤذنين خلال الإجازات

سلم رواتب المؤذنين والأئمة واضح وتعرفنا عليه جيداً ولكن كيف يكون سلم رواتب المؤذنين والأئمة في الأجازات؟ حسناً في واقع الأمر فإنه وطبقاً لنظام الأئمة والمؤذنين وخادمي المساجد والجوامع فإنه لا يحق للأئمة والمؤذنين وخادمي المساجد الحصول على أي إجازات سوى الإجازات المرضية فقط ، ويجوز الحصول على إذن غياب ولكن بعذر مشروع ولفترة زمنية محددة لا تتجاوز الشهر ، وحتى هذا العذر لا يُمكنه الحصول عليه سوى بعد أن يُنيب شخصاً ما عنه تقبله وزارة الأوقاف ، وسوف يتم صرف مكافأة وراتب الوظيفة لهذا الشخص طبقاً لعدد الأيام الي عملها.

وللحصول على أجازة مرضية فإنه لابد للشخص مِن تقديم تقرير طبي مِن أحد الجهات المختصة ، ويجب الإشارة إلى أن الإجازة المرضية مدتها لا تزيد عن الثلاثة أشهر خلالها يحصل الشخص على مكافأته كاملةً دون أي إستقطاع ، ولكن الثلاث أشهر التالية يحصل خلالهم على نصف المكافأة والثلاثة أشهر التي تليهم يحصل على ربع المكافأة والست أشهر التالية بلا أي مكافأت ، وبالرغم مِن مدى غرابة الأمر إلا أن هذا هو ما تنص عليه المادة 15 مِن النظام.

أضف تعليق