زراعة الكوسة في البيوت المحمية

زراعة الكوسة في البيوت المحمية يعتبر من المشاريع الصغيرة والغير مكلفة وفي نفس الوقت مشروع مفيد ومربح جدا، زراعة الكوسة في البيوت المحمية تعني توفير كافة الظروف المناسبة لزراعة الكوسة ونموها داخل بيوت كبيرة مصنوعة من البلاستيك الخفيف والتي تساعد في توفير الظروف المناسبة لنمو الكوسة و تحمي المحصول من التقلبات المناخية ومن الأفات الضارة، فإذا كنت تبحث عن مشروع مفيد و غير مكلفة فإن زراعة الكوسة في البيوت المحمية سوف تكون خيار جيد.

كيفية زراعة الكوسة في البيوت المحمية

كيفية زراعة الكوسة في البيوت المحمية
كيفية زراعة الكوسة في البيوت المحمية

الكوسة من الثمار المفيدة جدا للجسم والتي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم والتي من الممكن تناولها نيئة أو مطبوخة، والجدير بالذكر أن الكوسة من النباتات الإستوائية والتي تحتاج لأشعة الشمس و تعتبر حساسة جدا للبرودة، ولهذا بعد إنتهاء الطقس البارد يمكن البدء في زراعة الكوسة عن طريق القيام بالخطوات التالية:

1- يجب إختيار التربة المناسبة لزراعة الكوسة والتي يجب أن تكون حموضتها ما بين 6 إلى 7.5 و بعد التأكد من أن درجة حموضة التربة مناسبة يتم عمل  حفر بعمق 2.5 سم ويكون البعد بين الحفرة والأخرى لا يقل عن 91 سم.

2- يتم وضع بذور الكوسة في الحفر ثم يتم تغطيتها بالتربة و البدء في الري.

3- أما في حالة الزراعة داخل وعاء فإن قطر الوعاء يجب ألا يقل عن 60 سم و عمقه لا يقل عن 30 سم و طالما أن الوعاء يحتوي على فتحة لتصريف الماء الزائد فهو وعاء مناسب جدا لزراعة الكوسة.

4- عند الزراعة داخل وعاء يجب الحرص على إستخدام تربة خفيفة ذات تصريف جيد مع تجنب إستخدام التربة العادية الموجودة في الحديقة لأنها من الممكن أن تحتوي على أفات ضارة، و يتم زراعة البذور في الوعاء على عمق 2.5 سم من سطح التربة و يجب مراعاة وجود مسافة بين كل بذرة و أخرى.

تعرف على: 

فوائد التسويق بالعمولة للشركات والأفراد

طريقة ري الكوسة

عند زراعة الكوسة في البيوت المحمية فإن هناك بعض الإرشادات التي يجب أخذها بعين الإعتبار عند ري الكوسة و هي:

1- يجب أن تعلم أن نبات الكوسة من النباتات الحساسة جدا إتجاه العطش و لهذا يجب تجنب تعطيش الكوسة نهائيا لفترات طويلة.

2- بالرغم من حساسية الكوسة إتجاه العطش فهي من النباتات الحساسة أيضا إتجاه الماء الزائد فيجب تجنب تغريق الكوسة بالماء عند الري لأن هذا من الممكن أن يتسبب في تعريض نبات الكوسة لأمراض فطرية خطيرة تهدد المحصول ومنها مرض الفيوزاريوم ومرض البيثيوم ومرض الريزوكتونيا.

3- يفضل أن يكون الري مرتين في اليوم واحدة في الصباح والأخرى في المساء مع مراعاة رفع الصوبة البلاستيك أثناء الري و يتم الري بكميات قليلة من الماء وفي نفس الوقت على فترات متقاربة حتى لا تتشقق التربة.

4- بعد الإنتهاء من الزراعة يجب أن تقوم بخلط السوبر فوسفات الثلاثي مع الكبريت الزراعي ثم البدء في نثر الخليط على سطح التربة بالكامل.

5- عند وضع السماد البلدي يجب الحرص على وضع السماد عند جذور النباتات مباشرة.

6- عند وصول النبات إلى مرحلة التزهير يجب أن يتم تقليل كمية ماء الري ففهي هذه المرحلة لا يحتاج النبات إلى كميات كبيرة من الماء.

قد يهمك: 

5 مهارات تسويق بالمحتوى يجب أن تتقنها

عوامل نجاح زراعة الكوسة في البيوت المحمية

عوامل نجاح زراعة الكوسة في البيوت المحمية
عوامل نجاح زراعة الكوسة في البيوت المحمية

بالرغم من أن البيوت المحمية تساعد في حماية محصول الكوسة و توفير الظروف المناسبة لنمو المحصول و حمايته من التقلبات الجوية إلا أنه يجب مراعاة بعض العوامل الهامة التي سوف تساعد في نجاح زراعة الكوسة في البيوت المحمية وفي زيادة حجم المحصول بنسبة كبيرة وهي كالتالي:

1- يجب أن يتم إختيار الوقت المناسب لزراعة الكوسة فهي نبات حساس جدا للبرودة.

2- يجب أن تحرص على إختيار التربة المناسبة والتي يجب أن تكون حموضتها ما بين 6 إلى 7.5 كما يفضل إختيار التربة الصفراء الثقيلة.

3- يجب الحرص على حماية النبات من الأفات و الأمراض و مراقبة النبات جيدا لمحاربة هذه الأفات بمجرد ظهورها.

4- يجب الحرص على إختيار تقاوي ذات جودة عالية.

5- كما يجب الحرص على إستخدام الأسمدة الحيوية و خلطها مع التقاوي قبل الزراعة.

قد يهمك:

 أشهر أدوات التسويق الإلكتروني في 2021

معلومات هامة حول زراعة الكوسة في البيوت المحمية

في حالة التفكير في زراعة الكوسة في البيوت المحمية فإن هناك بعض المعلومات الهامة و التي يجب أن تكون على دراية بها وهي:

1- بذور الكوسة تبدأ في الإنبات بعد الزراعة بفترة تتراوح ما بين خمس إلى سبع أيام.

2- من أجل الحصول على محصول جيد وإنتاج جيد يجب الحرص على نقع بذور الكوسة قبل الزراعة.

3- قبل البدء في زراعة الكوسة يجب القيام بإزالة كافة الأعشاب الضارة من التربة وكذلك بعد زراعة الكوسة وفي أثناء نموها يجب الحرص على إزالة كافة الأعشاب الضارة فور ظهورها حتى لا تؤثر على إنتاج الكوسة.

4- يجب الحرص على تغطية محصول الكوسة بشكل جيد من أجل حماية النبات من الرطوبة المرتفعة وأيضا لحماية النبات من التلوث ومن التقلبات المناخية.

5- يجب الحرص على دعم محصول الكوسة بشكل جيد لتجنب تعرض الثمار للكسر.

تعرف على: 

خطوات تسويق العملات القديمة

حصاد محصول الكوسة

حصاد محصول الكوسة
حصاد محصول الكوسة

يجب أن تعلم أن حصاد محصول الكوسة يأخذ بعض الوقت فمن الممكن أن يتم الحصاد على مدار شهرين أو شهرين ونصف وعند حصاد محصول الكوسة يجب مراعاة التالي:

1- عند حصاد الكوسة يجب تجنب نزع الثمار عن الساق لأن هذا من الممكن أن يعرض الثمار للتلف ولهذا يتم الحصاد عن طريق قطع الثمار وفصلها عن الساق مع ترك جزء صغير من الساق مرتبط بالثمار وهذا لحماية الكوسة من التلف.

2- من أجل زيادة إنتاج محصول الكوسة يجب أن يتم الحصاد ثلاث مرات إسبوعيا على الأقل وفي حالة كان الإنتاج مرتفع من الممكن أن يتم الحصاد يوميا فالحصاد المنتظم لثمار الكوسة يساعد في تحفيز النبات لإنتاج المزيد من الثمار.

حجم إنتاج زراعة الكوسة في البيوت المحمية

عند زراعة الكوسة في البيوت المحمية فإنه يمكنك أن تقوم بزراعة حوالي 1500 شتلة في البيت الواحد والتي سوف تساعدك في إنتاج محصول يقدر بحوالي 8 طن ومن الممكن أن يقل المحصول قليلا أو يزداد قليلا المهم هو مراعاة كافة العوامل التي تساعد في إنتاج محصول الكوسة وإختيار التربة المناسبة والوقت المناسب للزراعة وأيضا الري بالطريقة الصحيحة والتسميد الجيد للنبات والإهتمام الجيد بالمحصول والتخلص من أي أعشاب ضارة بإنتظام وأيضا حصاد المحصول بالطريقة الصحيحة فكل هذه العوامل سوف تساعدك في الحصول على محصول جيد وذو إنتاج جيد لا يقل عن 8 طن للبيت المحمي الواحد.

أضف تعليق